العناية بالقدمين في الصيف-اليك اهم النصائح و الطرق لقدمين ناعمتين في فصل الصيف

0

يعتبر فصل الصيف احد الفصول المؤثرة في لون البشرة و خاصة القدمين نظرا لتعرضها بشكل مباشر لاشعة الشمس و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اهم نصائح و طرق العناية بالقدمين في فصل الصيف.
000004879900
– تقشير القدمين أسبوعيًا
تقشير القدمين مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت، ويجعلها أكثر نعومة.
كما يعمل ذلك على سهولة إمتصاص الكريم المرطب داخل خلايا الجلد. يمكنكِ الاستعانة بمقشرات الجسم المختلفة أو حضري بنفسك بعض من المقشرات الطبيعية الفعّالة بمكونات بسيطة.
– إستخدمي حجر القدمين
الحجر الطبي من أهم الأدوات التي عليكِ الإحتفاظ بها في حمامك وإستخدامه بانتظام لفرك قدميكِ بعد الاستحمام.
استخدمي ذلك الحجر يوميًا لضمان عدم تراكم طبقات الجلد الميت على كعبيكِ، كما يضمن لكِ ذلك الحفاظ على قدمين أكثر نعومة ونضارة.
– استخدمي المرطبات الكثيفة
تحتاج أقدامك لاستخدام المرطبات ذات التركيبة الكثيفة، والتي تحتوي على عناصر مرطبة يمكنها اختراق طبقات الجلد، والعناية بالقدمين. تساعدكِ تلك الأنواع من الكريمات على العناية بجلد الكعبين السميك، والذي يحتاج لعناية خاصة لتجنب التشققات والحفاظ على النعومة. تأكدي من استخدام مرطب القدمين قبل الذهاب للنوم مع ارتداء الجوارب القطنية للحفاظ
على الرطوبة الداخلية.
– لا تغفلي عن استخدام واقي الشمس يهمل الكثير من الأشخاص تطبيق واقي الشمس بشكل كافي للحماية من أشعة الشمس الحارقة.
من أكثر المناطق التي لا تحظى بالاهتمام والعناية هي الأقدام، تحتاج الأقدام لتطبيق واقي الشمس تمامًا كبشرة الوجه.
حيث تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في تلف البشرة في تلك المنطقة مع ظهور البقع الداكنة والتصبغات.
– تجنبي ارتداء الصنادل
خلال موسم الصيف، ينصح بتجنب ارتداء الصنادل والأحذية المفتوحة قدر الإمكان. حيث تعرض الأقدام للتلف نتيجة لتراكم البكتيريا والأتربة.
– تناولي الأطعمة الصحية
صدقي أو لا تصدقي، بعض الأطعمة قد تتسبب في تورم القدمين والتهاباتها. الأطعمة الغنية بالأملاح من أكثر الأطعمة التي قد تضر بقدميكِ. للحفاظ على صحة قدميكِ، تجنبي تناول الأطعمة المعلبة، فهي غنية بالأملاح.
ينبغي عليكِ كذلك تجنب الأطعمة السكرية والحلوى، حيث تتسبب كذلك في انتفاخات القدمين.
– لا تفرطي في استخدام طلاء الأظافر
الأظافر هي جزء حي من أجزاء الجسم، وتحتاج للراحة من فترة لأخرى لتنمو بشكل صحي. لذلك، ينصح الخبراء بعدم الإفراط في استخدام طلاء الأظافر والتخلي عنه من حين لآخر. المواد الكيماوية المستخدمة في صناعة طلاء الأظافر قد تضر بصحة أظافركِ وتتسبب في تصبغها واصفرارها.
0000000007895400000000
ارتداء الصنادل المفتوحة عند الأصابع
يفضل ارتداء الصنادل المفتوحة عند الأصابع، في الطقس الحار، كلما أمكن ذلك، للمساعدة على التقليل من رائحة العرق والرائحة الكريهة للقدمين.
التقليل من ارتداء الشبشب
يستحسن الحد من ارتداء الشبشب طوال فصل الصيف، فهو لا يوفر الدعم للقدمين، ويمكن أن يؤدي إلى تقوسهما وإلى ألم في الكعبين إذا جرى ارتداؤه لفترة طويلة جدا.
تغيير الجوارب بانتظام
إذا كان على الشخص أن يرتدي الجوارب في الطقس الحار، فلابد من تغييرها مرة في اليوم، مع اختيار تلك التي تحتوي على القطن أو الصوف بما لا يقل عن 70٪ للحفاظ على قدميه جافتين ومنع ظهور الروائح.
إزالة الجلد القاسي
يعد الجلد القاسي والمتشقق حول الكعبين أمرا شائعا جدا في الصيف، حيث يحدث غالبا بسبب الصنادل المفتوحة من الخلف والشباشب التي تحتك بحافة الكعب. ولذلك، يمكن استخدام مبرد القدم أو الصنفرة أو حجر الخفان لفرك الجلد القاسي بلطف، ثم تطبيق كريم أو رهيم مرطب، مثل الرهيم المائي، لتليين الجلد.
الوقاية من البثور
تحدث البثور أو الفقاعات في كثير من الأحيان في الطقس الحار، بسبب الاحتكاك، وخصوصا بين أصابع القدم إذا كان الشخص يرتدي الشبشب. ويتجلى مفتاح الوقاية من ظهور بثور الصيف في الحفاظ على القدمين جافتين، وارتداء أحذية أو صنادل مناسبة تماما للقدم وليست فضفاضة كثيرا، وإعطاء القدمين راحة وافرة من ارتفاع الحرارة والتعرق. ولكن، إذا أصيب المرء بهذه الفقاعات، فلا يجوز وضع لصاقات عليها، بل تترك لتجف من تلقاء نفسها.
تغيير الأحذية والصنادل
يستحسن ارتداء مجموعة متنوعة من الصنادل والأحذية المختلفة، خلال فصل الصيف، للمساعدة على منع تشقق الكعبين وتصلب الجلد وظهور البثور والفقاعات.
000007899
مراقبة عدوى القدمين
تعد أرضيات الحمامات الجماعية وغرف تغيير الملابس في حمامات السباحة المكشوفة والفنادق أماكن مواتية للالتهابات، مثل قدم الرياضي والثآليل. ولذلك، يفضل ألا يتجول المرء في الحمامات العامة حافي القدمين. ويمكن حماية القدمين من خلال ارتداء الشبشب في غرفة تغيير الملابس، وعلى حافة حوض السباحة.
التعامل مع العرق
إذا كان الشخص يعاني من تعرق القدمين في فصل الصيف، فمن المهم جدا غسلهما كل صباح ومساء في بماء دافئ وصابون، ثم تجفيفهما جيدا. كما يمكن أيضا استخدام غسول مضاد للجراثيم، مما يساعد على التعامل مع رائحة القدمين، ثم تمسحان بالصوف القطني المشبع بالكحول الجراحي، ويرش عليهما مسحوق التالك.
طلب المساعدة عند الحاجة
إن كل ما يحتاجه المرء للحفاظ على صحة القدمين هو اتباع قواعد النظافة الأساسية وتقليم الأظافر. ولكن إذا كان لديه أية مشاكل، مثل الجلد القاسي الذي لا يمكن التخلص منه، فمن الأفضل طلب مساعدة متخصصة أو طبية.
بالاضافة الى
فطريات الأقدام
أوضح اختصاصي الأمراض الجلدية الألماني يان هوندغيبورت أن تشققات وقشور الجلد والحكة المزعجة تعد من العلامات المميزة لفطريات الأقدام؛ لذا فهو ينصح بارتداء حذاء مفتوح لحماية الأقدام من تلك الفطريات، بالإضافة إلى تجفيف الفراغات بين أصابع الأقدام جيدًا حيث توفر الرطوبة بيئة خصبة لنشوء الفطريات.
وفي حال ملاحظة تشققات وقشور في القدم، ينبغي استشارة طبيب أمراض جلدية، منعًا لانتقال العدوى إلى أشخاص آخرين، ويتم علاج فطريات الأقدام بواسطة كريمات قاتلة للفطريات، مع مراعاة استعمالها على مدى 3 أسابيع، للقضاء تمامًا على الفطريات وتجنبًا لحدوث انتكاسة.
فطريات الأظافر
يشير تصلب أظافر القدم وتصبغها باللون الأصفر إلى الإصابة بفطريات الأظافر، ما يستلزم أيضًا استشارة طبيب أمراض جلدية، وفي حال إصابة النصف الأمامي فقط من الأظافر بالفطريات، فيمكن القضاء عليها من خلال استعمال طلاء أظافر خاص لبضعة أشهر، ما يتيح للأظافر النمو مجددًا بشكل صحي.
أما في حال وصول الفطريات لجذور الأظافر، فيجب حينئذ تعاطي الأقراص الموصوفة من قبل الطبيب فقط.
نمو الأظافر للداخل
وأوضحت أولريش أن نمو الأظافر للداخل يرجع إلى قص الأظافر بشدة، لاسيما الحواف، التي يتم قصها بشكل مستدير للغاية أو إنزالها إلى أسفل بشدة، ما يتسبب في تغير مرقد الظفر وعدم وجود مساحة لازمة لنمو الظفر.
ويؤدي هذا التغير إلى الشعور بآلام أثناء المشي والإصابة بالتهاب قيحي، وفي هذه الحالة يجب اللجوء لاختصاصي العناية بالأقدام لإزالة جزء الظفر الذي ينمو إلى الداخل وتعديل مسار نمو الظفر.
مسمار القدم
ويرجع مسمار القدم المعروف في اللغة الدارجة بـ”عين السمكة” إلى تشوه القدم أو إلى ارتداء أحذية ضيقة، وقال اختصاصي الأمراض الجلدية هوندغيبورت إنه يمكن التخلص من مسمار القدم من خلال استعمال لاصقة مسمار القدم المحتوية على اليوريا أو حمض الصفصاف، وتعمل هذه المواد الفعالة على تليين الجلد، وبالتالي يمكن إزالته بعد ذلك بحذر بواسطة حجر الخفاف، على أن يتم تكرار هذه العملية عدة مرات.
الوقاية
من جانبها، قالت اختصاصية التجميل الألمانية مونيكا فرديناند، إن العناية المنتظمة بالأقدام تحول دون ظهور هذه المتاعب من الأساس، ولهذا الغرض، ينبغي على المرأة تطبيق حمام للأقدام بمعدل مرة أسبوعيًا، مع مراعاة ألا يكون الماء شديد السخونة وألا يستغرق الحمام أكثر من 5 دقائق، كي لا تلين البشرة بشدة.
00000000789547
وصفة طبيعية لنعومة و تفتيح القدمين

المكونات:
ملعقتين سكر
ثلاث ملاعق زيت زيتون
كريم خاص بالقدم ( أو كريم ترطيب عادي)
مناديل جافة
كيس بلاستيك أو رول التغليف البلاستيك
الطريقة:
اخلطي السكر مع زيت الزيتون جيداً و اتركيهم دقائق.
ضعي ملعقة كبيرة من الكريم فى وعاء و قومي بتدفئة الكريم على بخار الماء 3 دقائق ثم ادهني قدميكِ حتي الكعبين به و اتركيها 3 دقائق حتي تمتص الكريم جيداً
يفضل أن تغسلي قدميكِ بالمياه الدافئة قبل وضع الكريم و الخلطة-.
3-امسحي الكريم بالمناديل ثم ضعي خلطة زيت الزيتون و السكر و افركيها على قدميكِ فى حركات دائرية من الخارج للداخل.
4-لفى قدميك بعد ذلك لمدة 3 دقائق بالبلاستيك -و خلطة السكر و زيت الزيتون عليها-.
5-اغسلي قدميكِ بالمياه الفاترة ثم ادهنيها قليلاً بالجلسرين أو كريم الترطيب و ستندهشين من النتيجة.
كرري الوصفة مرة كل أسبوع لأفضل نتيجة.
ولا تنسي وضع الصن بلوك على قدميكِ أثناء الخروج بحذاء مفتوح صباحاً.
789541