يعتبر جمال الشفاه من صفات الانثى الجدابة و يمكن تحقيق ذلك بعدة طرق و وصفات طبيعية سهلة و بسيكة تتعرفين عليها مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز يشمل اهم النصائح للعناية بالشفتين.
45745
كيفية العناية بالشفاه للحصول على شفاه جميلة
1- تجنب علق الشفاه :
من اكثر العادات السيئة التى تعد من اسباب تشقق الشفاه وجفافها هى علق الشفاه كل بضع دقائق حيث يتبخر اللعاب بعد دقائق ليترك الشفاه جافة ومشققة ولذلك يجب التخلى عن هذه العادة السيئة التى تعد سبب تشقق الشفاه الرئيسى وتفقدها جمالها على المدى الطويل وتتسبب فى تغير لون الشفاه وجعلها تميل الى الاسمرار .
2- ترطيب الشفاه :
استخدام البلسم او مرطب شفاه جيد هو احد اهم النصائح للحفاظ على جمال الشفاه ومنع جفاف وتشقق الشفاه وهناك الكثير من انواع مرطب الشفاه ويمكن استخدام الفازلين او مرطب شفاه يملك درجة حماية من الشمس فهذا سوف يكون مفيد للغاية فى فصل الصيف حتى يحمى الشفاه من اشعة الشمس التى تتسبب فى جفاف الشفاه وتشققها وسواد الشفاه .
3- شرب الكثير من الماء :
مثلما تحتاج العناية بالبشرة الى شرب الكثير من الماء حتى يمكن ترطيب البشرة كذلك ترطيب الشفاه يحتاج الى شرب 8 اكواب من الماء فى اليوم فهو افضل مرطب شفاه يساعد على علاج تشقق الشفاه ويمنع جفافها .
4- اختيار مستحضرات التجميل الجيدة :
أحمر الشفاه هو احد اهم انواع المكياج التى لاتستغنى عنها المراة ولذلك يجب اختياره بعناية للحفاظ على جمال الشفاه وتجنب مشاكلها ولذلك من المهم اختيار أحمر الشفاه ذو نوعية جيدة وان يحتوى على نسبة مرطب وكذلك هناك انواع من أحمر الشفاه تحتوى على فيتامينات تساعد على ترطيب الشفاه والحفاظ على جمالها .
5- تجنب استخدام منظفات البشرة القاسية :
تنظيف البشرة من خطوات العناية بالبشرة الغاية فى الاهمية ولأن الشفاه جزء لايتجزأ من البشرة فأنه عند تنظيف البشرة باستخدام المنظفات من الصابون او المحلول فان الشفاه تتعرض الى الجفاف ولذلك اذا كانت البشرة لاتعانى من حب الشباب ولايستخدم احد طرق تنظيف البشرة الخاصة بحبوب الشباب يفضل تنظيف البشرة برفق وعند استخدام منتجات تنظيف البشرة القاسية التى تتسبب فى جفاف الشفاه .
788
اسباب تشقق الشفاه:
1.إفرازات الغدد الملحقة بغشاء الفم والتي تفرز اللعاب والذي يساعد علي ترطيب الشفاةبصفة دائمة ويمنع حدوث أي نوع من التشقق.
2.كثرة تناول الأطعمة المالحة أو الحريفة التي تؤثر علي جلد الشفاة‏.
3.التعرض للهواء الجاف.
4.نقص عدد من الفيتامينات مثل (ب) و(د) و(ج).
5.العض الدائم على الشفاة ونزع جلدها الرقيق بأطراف الأسنان
6.التعرض للتقلب المستمر بين الحرارة و البرودة.
7.اللعق المستمر للشفتين وهذا يؤدي إلى جفافها وتشققها.
8.الهزال والوهن‏.
9.الالتهابات الطفلية.
10.امراض الفشل الكلوي.
11.فقر الدم.
الأعراض والعلامات:
يُرافق جفاف الشفاه عدد من العلامات منها :
ظهور رقائق جلدية على سطح الشفاه .
احمرار الشفاه .
تهيج الشفاه
4558
مجلة رجيم اختارت لك وصفة الزبدة بهذه الخطوات:
اغسلي الشفاه بالماء البارد ثم افركي الشفاه بفرشاة المعجون المغموسة في خليط من السكر والليمون للتخلص من الجلد الميت والقشور الجافة.
ضعي طبقة من الزبدة على الشفاه واتركيها لمدة 15 دقيقة حتى تمتصها الشفاه تماماً
ضعي طبقة أخرى من زيت الزيتون واتركيها أيضاً حتى تمتصها الشفاه
عد ذلك يمكنك وضع طبقة من زبدة الكاكاو قبل النوم واتركيها على الشفاه حتى الصباح لتستيقظي بشفاه جذابة ومرطبة
خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة:
الفازلين والعسل:
الفازلين عنصر مهم جداً لعلاج البشرة بشكل عام والحروق والتشقق وغيرها من الاستخدامات. والعسل أيضاً مشهور بفائدته وأهميته الكبيرة، فما بالكم إذا اجتمع هذان المركبان مع بعضهما البعض، فإننا سنحصل بإذن الله على نتيجة مذهلة.
طريقة الاستخدام:
ندهن الشفاه بإستخدام العسل، ثم نضع فوقه طبقة من الفازلين، ثم يترك لمدة ربع ساعة على الشفتين. قومي بتكرار إستخدام هذه الوصفة لعدة مرات للحصول على نتيجة رائعة، ويفضل أن يبقى استخدامها لمدة أسبوع.
الخيار
الخيار هو أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، ويعمل أيضاً علاج الإسمرار.
طريقة الاستخدام:
قومي بوضع شرائح الخيار الطازجة على الشفتين وتركها مدة 15 دقيقة، نقوم بعدها بغسلهما بإستخدام الماء. ينتج عن استخدام هذه الوصفة شفتين ناعمتين وجميلتين.
الليمون والعسل
يحتوي الليمون على عناصر تساعد على علاج تشقق الشفاه، وتفتيح البشرة والتخلص من سمرتها، وللعسل أيضاً فوائده المعروفة في مجال الجمال والتخلص من اسمرار البشرة وتشققها.
طريقة الإستخدام
اخلط ملعقة من الليمون مع العسل ونصف ملعقة من زيت الخروع، ونضعه على الشفاه قبل النوم لمدة 10 أيام.
زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون بكثرة في وصفات متعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها والتخلص من الشوائب والعوالق المختلفة الموجودة عليها.
طريقة الاستخدام:
استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.
زيت بذور الكتان
تساعد أحماض زيت بذور الكتان الدهنية تغذية البشرة بشكل كامل. وتساهم تلك الزيوت في اختراق الشفتين لتنعيمها.
789874
بالاضافة الى الطرق التالية:
١- التقشير من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة وعلاج تشقق الشفاه والتخلص من القشور المتراكمة عليها، ويجب أن تتم هذه العملية مرة أسبوعيا على الأقل. استخدمي فرشاة بشعيرات ناعمة جدا واغمسيها فى القليل من السكر والعسل (أو السكر وزيت الزيتون)، ودلكي بها بشرة الشفاه فى حركات دائرية لثوان ثم اغسليها. انتهي بوضع مسحة من مرطب الشفاه.
٢- احرصي على دهن شفتيك يوميا قبل النوم بطبقة من الفازلين أو بزت جوز الهند. ستذهلين بالنتيجة بعد أيام قليلة.
٣- بالطبع سمعت ِعن تأثير الخيار الفعال فى علاج الهالات السوداء، لكن هل تعلمين أنه مفيد أيضا فى علاج تشقق الشفاه؟ كل ما عليك فعله هو تدليك شفتيك بشريحة من الخيار لمدة ١٠ دقائق يوميا. لا يساعد الخيار فقط على التخلص من خلايا الخلد الميت المتراكمة على الشفاه، بل ويعمل على علاج إسمرار الشفاه وتفتيح البشرة الداكنة.
٤- لضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقق والجفاف، تجنبي عضها بأسنانك أو بلْ الشفاه باللسان، فاللعاب يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من جفاف البشرة. تجنبي أيضا التنفس من خلال الفم، حيث أن الهواء الساخن يعرض الشفاه للجفاف.
٥- أخيرا، لتجنب تشقق الشفاه احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نسبة الترطيب بالبشرة وحمايتها من الجفاف. تذكري أن فوائد الماء عديدة وتعد أحد الأسرار الهامة لعلاج تشقق وجفاف الشفاه.
452

شاركها.