العنايه بالعيون-اعتني بعينيك بافضل الطرق و ابسطها

0

تعاني بعض النساء من اعين حساسة قد تصل درجة حساسيتها الى حد الازعاج في الحياة اليومية و للاعتناء بها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نصائح و طرق بسيطة و فعالة عبر المقال التالي.
4578
نصائح للعناية بالعيون
1- اغسل يديك
اغسل يديك جيداً قبل أن تلمس عينيك. تمتليء أيدينا بالأوساخ والملوثات الدقيقة، وعندما نلمس أعيننا بأيدينا الملوثة قد نعاني من الإصابة بعدوى العين والتهاب الملتحمة.
2- توقف عن التدخين
التدخين مضر بصحة الجسم، بما في ذلك العيون. حيث يمكن أن يؤدي التدخين المفرط أو مضغ التبغ بشكل مستمر إلى الإصابة بفقدان البصر أو الضمور البقعي، نظراً لاحتواء التبغ على مادة النيكوتين الضارة.
3- الأشعة فوق البنفسجية تحمي عينيك
نعم، أشعة الشمس جيدة لصحة العين. لكن بالتأكيد أي شيء زائد عن الحد المطلوب، يعتبر ضاراً. إذا كانت طبيعة عملك تتطلب البقاء في الخارج، احرص دائماً على ارتداء نظارات شمسية جيدة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية. هذا الأمر من شأنه أن يمنع أو يؤخر الإصابة باعتام عدسة العين.
4- ارتدي نظارة واقية
يمكن لإصابات العين أن تؤدي إلى ضعف النظر بشكل كبير. ومن أجل تجنب ذلك، تذكر دائماً أن ترتدي النظارات الواقية أثناء التعامل مع المواد الكيميائية، ممارسة الرياضة، وأثناء السباحة وغيرها من الأنشطة التي قد تعرض عينك للإصابة.
5- التحديق لمسافة طويلة (انظر بعيداً)
العمل بشكل دائم دون أي فترات من الراحة أو الترفيه، بالطبع سيصيبك بالخمول، ويزيد من إجهاد العين. حاول أن تأخذ قسطاً من الراحة، وقم بتغيير تركيز عينيك على منطقة تحتوي على خضرة، أو انظر بعيداً. واحرص على ممارسة تمارين العين من أجل الحفاظ على حدة البصر وصحة العين.
6- تناول طعام صحي
يمكنك تغذية عينيك عن طريق تناول الأطعمة التي تعمل على تحسين صحة العين مثل الجزر، المشمش والتوت الأزرق. كل هذه الأطعمة غنية بالبيتا كاروتين وجيدة لصحة العين.
7- اذهب للفحص الروتيني للعين
حتى إذا كان نظرك بصحة وحالة جيدة، ولا تعاني من أي مشكلة في القراءة، اذهب لفحص العين الروتيني على الأقل مرة واحدة سنوياً. فهذه الطريقة تعتبر جيدة للكشف عن العديد من الأمراض ذات الصلة بالعين، ومنعها عن طريق تناول العلاج في الوقت المناسب.
00011
8- لا تتجاهل مشاكل عينيك
إذا كنت تواجه أي مشكلة تتعلق بعينيك، لا تتجاهلها. تحرك فوراً وقم باستشارة طبيب العيون. هذا الإجراء، سيمنع حدوث أي مشاكل كبرى في المستقبل.
9- احرص على رمش عينيك بشكل منتظم
احرص على أن ترمش بعينيك بشكل منتظم، لتحافظ على صحة عينيك وتمنع إصابتها بالإجهاد. وتجدر الإشارة إلى أن معدل الإغلاق اللاإراداي لعيون (حركة الرمش) مستخدمي أجهزة الكومبيوتر أقل من أقرانهم، وبالتالي عليهم ممارسة تمارين غلق وفتح العين (رمش العين) مرة كل 3 إلى 4 ثواني.
10- اغسل عينيك بالماء
غسل عينيك ورشها بالماء، يساعد على تخفيف الإجهاز الزائد على العين. لذا، كلما شعرت بأن عينك مجهدة، اذهب وقم برشها وغسلها ببعض الماء.
نصائح للعناية بالعيون الحسّاسة
1-أبقي يديك بعيدة عنهما، لأنّ احتكاك الميكروبات والبكتيريا الموجودة على يديك، مهما بالغت في تنظيفها تؤذيك، ففي كثير من الأحيان ترسبّات الصابون أو الكريمات هي التي تسبب حساسيّة لعينيك.
2-احرصي على تنظيف مستحضراتك وفراشي تجميلك بأنسب الطرق، لأنّ نظاقة الأدوات التي تحتك بعينيك أمرٌ يجنبّك العديد من الأمراض المحتملة.
3-اعرفي أنّ ظلال العيون الكريميّة أفضل من ظلال العيون ذات تركيبة البودرة لأنّها تلتصق بالبشرة، على عكس التركيبة الثانية التي قد تقع وتدخل إلى داخل عينيك، مما يذكي احتمال الإصابة بالحساسيّة.
4-تأكّدي من أن ترطيب العينين بشكل دائم يحميهما بقوّة، لذا ضعي قطرة الترطيب بشكل دائم في حقيبتك، واستعمليها من مرّة إلى مرّتين خلال اليوم الواحد.
5-تجنّبي استعمال مستحضرات التجميل التي تتطلّب وقتاً في إزالتها، وليكن الرفق أساساً في استخدامها في كل الأوقات، لأنّ فرك العين بقوّة بهدف التخلّص من مواد الماكياج يسبب حساسيّة على المدى الطويل من دون ريب.
خلطات طبيعية وجمالية للعيون المجهدة
1- حضري غسول عشبي للعينين من خلال إضافة بعض الأعشاب المجففة لكوب من الماء المقطر. ثم قومي بغليهم معًا، وتصفيتها جيدا قبل الاستخدام. ويستعمل ذلك الغسول في خلال 24 ساعة من تحضيره.
2- قومي بإضافة ملعقة صغيرة من كل من بذور الشمر مع بتلات الورد الطازجة في وعاء، مع نصف كوب من الماء المقطر، ثم قومي بغليها. بعد ذلك، يصفى السائل جيدا ويغطى لمدة 15 دقيقة. لعلاج العيون الملتهبة، يمكنك استبدال بذور الشمر بالنعناع المجفف.
3- إذا كنت تعانين من عدوى طفيفة، قومي بغلى كوب من الماء مع البابونج المجفف لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يبرد السائل ويصفى جيدا، ويستعمل كغسول فعال للعين.
4- استعملي خليط الشاي الأخضر مع الماء للعينين، فهو يساعد على علاج الحكة وتهيج العينين بصورة طبيعية. كما يمكنك أيضا وضع أكياس الشاي الأخضر المستعملة في الثلاجة، ثم تستعمل بعد ذلك على العينين لعدة ساعات لتخفيف الانتفاخات والالتهابات والتخلص من الهالات السوداء أيضا.
5- وصفة أخرى فعالة لعلاج العيون المجهدة، هي استعمال غسول العينين المحضر من كوب من الماء المقطر مع ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
6- حضري جل مهدئ للعينين من خلال تسخين خليط من كل من جل الألو فيرا مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار، وربع ملعقة صغيرة من النشا. بعد ذلك، تضاف ملعقة كبيرة من خلاصة البندق البري مع تقليب الخليط جيدا. اتركيها لترد ثم تستعمل على العينين.
7- حضري كريم مضاد لتجاعيد العينين من خلال خلط نصف ثمرة من الأفوكادو مع 5 قطرات من زيت اللوز الحلو. الاستعمال المنتظم لهذا الكريم على منطقة ما حول العينين يساعد على منع ظهور الخطوط الدقيقة.
54557
أطعمة لصحة العينين وتقوية الإبصار
1- الجزر
يأتي الجزر في المرتبة الأولى من الأطعمة التي تعمل على تقوية حاسة الإبصار. فهذا النوع من الخضروات غني بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الأمراض الشائعة للعيون والقرنية.
الجزر من الأطعمة التي يمكن إضافتها بسهولة للكثير من الأطباق والسلطات، في حالة عدم رغبتك في تناوله في صورته الطازجة. كما ينصح بتقديم عصير الجزر للأطفال الرضع عند بداية تقديم الأطعمة الصلبة.
2- الفلفل الأخضر
الفلفل الأخضر مصدر ممتاز لفيتامين C، وهو عنصر حيوي للحفاظ على قوة الإبصار. كما أن الفلفل يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات الأخرى التي من شأنها حماية العينين.
يمكن تناول الفلفل في صورته الطازجة، أو في الصلصات، أو الساندوتشات، أو يمكن إضافته عند طهي الأطباق المختلفة.
3- لحوم الدواجن
الدواجن هي البديل الصحي للحوم الحمراء التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. فلحوم الدواجن غنية بالزنك، البوتاسيوم، البروتين، والحديد، وهي كلها عناصر أساسية لقوة الإبصار. فالزنك عنصر حيوي يوجد في الشبكية، وهو المسؤول عن إنتاج الإنزيمات المرتبطة بصحة العينين. أما الحديد فيساعد على مكافحة تلف العينين، مما يحافظ على صحة العينين مع التقدم في العمر.
لحوم الدواجن من أكثر الأطعمة السهل تناولها في العديد من الصور، حيث يمكن تناولها مشوية أو يمكن إضافتها للسلطات.
4- السبانخ
السبانخ يحتوي على نسبة كبيرة تقريبا من جميع أنواع الفيتامينات، لكن من أهم تلك العناصر هي فيتامين C، اللوتين، الزيكساثين، ومادة البيتا كاروتين. كما تحتوي أيضا السبانخ على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة أمراض العينين. أما الزيكساثين واللوتين فتساعد على زيادة كثافة الصبغة الموجودة في منطقة العدسة، والتي تعمل كواقي طبيعي للعينين من الشمس، من خلال امتصاص حوالي 40-90% من أشعة الشمس الضارة.
5- البطاطا الحلوة
وهي مصدر أخر للبيتا كاروتين الأساسية لصحة الإبصار. حيث تحتوي الخضروات ذات اللون البرتقالي البراق على نسبة كبيرة من البيتا كاروتين. فيمكن تناولها إما مطبخة أو مشوية أو مقلية كالبطاطس العادية.
6- الأسماك كالسلمون والسردين
الأسماك بصفة عامة تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 الضروري لنمط الحياة الصحية. لكن السلمون والسردين هي الأفضل من حيث احتواءها على كميات أكبر من الأوميجا 3. الأوميجا 3 يساعد على حماية الأوعية الدموية الضئيلة التي تحيط بكرة العين. لذلك، يجب الحرص على تناول السلمون أو السردين بشكل منتظم لتحسين قوة الإبصار.
0001223