العنايه بالكبد-مقال مميز يحتوي على اهم الطرق العناية بالكبد

0

يعتبر الكبد من الاعضاء المهمة و النشطة في الجسم لذلك يجب العناية به بشكل دائم و لمعرفة الطريقة تابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز يحتوي على اهم الطرق العناية بالكبد.
00000578965
تعريف بالكبد :
عبارة عن أكبر عضو غُدّي في جسم الإنسان ، وبما يتعلق بالأنبوب الهضمي بعد الكبد من أحد ملحقاته ، من ناحية اللون فهو بني أحمر ، يزن ما يقارب الكيلو ونصف ، كما ينقسم لأربعة فصوص ، وتعد غير متساوية الحجم . موقع الكبد تحديداً هو في الجانب الأيمن من تجويف البطن ، أسفل الحجاب الحاجز .
وظائفه :
يعمل الكبد على تكوين مادّة ” الصفراء ” أو عصارة المرارة التي تعمل على تكسير ما يتناوله الانسان من دهون.
القيام بتخزين وتحويل السكر ، إلى أن يتم الحاجة إليه ، ومن ثم العمل على تنظيم مستوى السكر في الدم . كما يوقم بتخزين الفيتامينات، والحديد وبعض المعادن الأُخرى.
يقوم الكبد على تخليص الجسم من السموم .
كما يقوم بالتخلُّص من الأمونيا من خلال تحويلها إلى يوريا وذلك عن طريق ما يُسمّى بدورة اليوريا.
الكبد يعمل على صننع عدد كبيرمن أنواع البروتينات التي بحاجة لها جسم الانسان من أجل بناء خلاياه المتنوعة في الأعضاء على اختلافها .
يعد الكبد من الأجزاء التي تحتل أهمية من بين أجزاء الجهاز المناعي .
ومن وظائفة الأُخرى العمل على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجنين بداخل الرحم ، وحفظ توازن الجسم الهرموني للإنسان .
الأمراض :
أخطر الأمراض المُعرّض الكبد للإصابة بها : التهاب الكبد الوبائي ، وأكثر الفيروسات المنتشرة والمسببة لهذا المرض كل من فيروسات أ ، ب ، سي . وللوقاية عليك الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل يديك قبل الأكل وبعد الأكل ، التأكد من سلامة مواسير المياه الخاصّة بالشرب ، غلي اللبن بشكل جيّد ، الحفاظ والتأكد من نظافة الغذاء .
0000000005489660000
للمحافظة على صحّة كبدك تّجنّب الأشياء الثلاثة الآتية:
1. المشروبات الكحولية: على الرغم من قدرة الكبد الكبيرة على التّجدد (يمكن أن ينمو الكبد بعد استئصال ثلاثة أرباعه ثانيةً خلال أسابيع قليلة إلى نفس الحجم) الا أن إرهاقه بشرب الكحوليات يمكن أن يتسبّب فى تلف دائم لخلاياه (التّليّف الكبدي).
2. الأدوية: كثير من الأدوية المباحة بدون روشتّة والأعشاب تتكون من – أو يمكن أن تتحول إلى- مواد ضارة بالكبد. ولذلك يجب استشارة الطبيب إذا كنت مريضًا بالتهاب كبدى فيروسى أو اضطراب بالتّمثيل الغذائيّ قبل استخدام أى دواء.
3. الملوّثات البيئيّة: و التى تستنشق أو تمتصّ من خلال الجلد.
طرق بسيطة لتعزيز وتنشيط عمل الكبد
1- زيادة تناول الخضراوات والفواكه. يحتاج الكبد الى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن لتأدية عمله بكفاءة، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات يومياً بانتظام.
2- الاضافات الغذائية والمواد الحافظة تحتاج الى الفلترة بواسطة الكبد مما يضع عليه عبئاً اضافياً. لذلك يجب أن يكون نظامك الغذائي خالٍ من الأغذية المصنعة، المواد المضافة الصناعية الغذائية، والألوان، والمواد الحافظة تقلل هذا العبء. بالإضافة إلى ذلك، اختاري دوماً الأنظمة الغذائية منخفضة السكر المكرر والمحليات الاصطناعية.
3- تجنبي استخدام السمن النباتي (المرجرين)، الزيوت التجارية والسمن الصناعي واختاري الزيوت غير المكررة بدلاً منها. أيضاً تجنبي الأطعمة المقلية والدهون النباتية.
4- شرب 8 الى 10 اكواب من الماء النقي المفلتر يومياً لتخليص الجسم من السموم وتقليل التحميل على الكبد.
5- ابدئي يومك بشرب كوب كبير من الماء مع عصره من الليمون الطازج لتحفيز عمل الكبد مع بدء اليوم.
6- تناولي الأطعمة التي تعمل على إعادة بناء خلايا الكبد مثل الجزر، البنجر، والخضر الورقية، والخضروات الخضراء الأخرى.
7- تناولي الكثير من الثوم والبصل والقرنبيط فهذه الأطعمة تحتوي على الكبريت الذي يعمل على زيادة قدرة الكبد لإزالة السموم من الجسم.
8- تناول المكملات الغذائية: كما ذكرنا فالكبد يحتاج الى الفيتامينات والمعادن لأداء عمله بكفاءة. ونقص هذه المواد يمكن أن يعطل عمل الكبد في إزالة السموم. لذلك احرصي على تناول المكملات الغذائية المتنوعة بعد استشارة الطبيب.
9- تدليك منطقة الكبد والمرارة برفق: وهي المنطقة على طول منطقة الضلع السفلي على الجانب الأيمن من الجسم. وهذا يساعد على تحسين الدورة الدموية إلى الكبد والمرارة مما يحفز عملهما.
78887788
الغذاء و الكبد
الغذاء المتوازن: يعتبر جزءا أساسيّا من العلاج فى حالات التهاب الكبدى الفيروسى حيث أنه قد يساعد على تّجدد خلايا الكبد التالفة.
البروتينات: قد يتسبب الإفراط فى تناولها لمرضى الكبد فى حدوث الغيبوبة الكبدية و ذلك عندما تزيد كميتها فى الغذاء عن قدرة الكبد على استخدامها مما يؤدى إلى تراكم المواد الضارة التى تؤثر على وظيفة المخّ. ولكن لحاجة الجسم للبروتينات, يجب استشارة الطبيب فى الكمية التى يمكن أن يتناولها المريض مع مراعاة أن البروتينات النباتية تكون أقل ضررا فى مثل هذه الحالات.
السّعرات الحرارية: يمكن للسّعرات الزّائدة أن تزيد من الاختلال الوظيفيّ للكبد أو أن تتسبّب في ترسيب الدهون به.
الملح: يحتاج المرضى الذين يعانون من الاستسقاء و تورم القدمين إلى تناول الأغذية المحتوية على كميات قليلة من الملح لأنه يساعد على تجمع السوائل بالجسم كما ينبغى أن يتجنّبوا الأطعمة المحفوظة و اللّحوم الباردة والمقبلات مثل المايونيز و الكاتشب. ويفضل مراجعة كمية الملح الموجودة فى الأطعمة المختلفة. كما يمكن استبدال الملح بعصير اللّيمون لإصلاح الطعم.
الفيتامينات: قد تمثل الكمّيّات الزّائدة من بعضها مصدرا إضافياّ لإرهاق الكبد وخصوصًا فيتامين أ و فيتامين د.

تنشيط وظائف الكبد من خلال الأعشاب :
شرب كأس كبيرة من قهوة الشعير يعمل على تنشيط وظائف الكبد ، بالإضافة لتنظيفه وتقويته.
مغلي جذور البرباريس مرتين في اليوم بالإضافة لتنشيطه لوظائف الكبد فهو يعمل على إخراج الحصيات والرمل في المرارة ، ويدر من الصفراء .
من المواد الأُخرى المختلفة التي تعمل على تنشيط الكبد :
شرب عصير قمر الدين ، شراب العرق سوس مرتين في اليوم ، عصير الأناناس بعد الوجبات ، ملعقة من زيت الزيتون بعد تناول الطعام ، أكل الفستق الحلبي والتين .
00000005478800