العيون الدامعة – اسباب وطرق علاج العيون الدامعة

0

يعاني الكثير من الاشخاص من مشكلة او مرض العيون الدامعة وفي هذا المقال تعرف اكثر على اسباب العيون الدامعة وطرق العلاج والتخلص من هذه المشكلة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
العيون الدامعة - اسباب وطرق علاج العيون الدامعة

الدموع من العناصر الأساسية واللازمة بنسبة 100% لعملية تزليق وترطيب العين بشكل طبيعي، علاوة على دورها في غسل العين من الجسيمات والمواد الغريبة سواء كان ذلك داخل أو حول العين. ومع ذلك، فإن الكثير من الدموع، أو التدميع المفرط قد يسبب الإصابة بما يعرف باسم العيون الدامعة، والتي لا تعتبر من الأمور الجيدة بالنسبة لصحة العين. وتعرف العيون الدامعة أيضاً باسم الدُماع أو Epiphora والتي تعني ببساطة زيادة إفراز دموع العين.


ما الذي يسبب الإصابة بالعيون الدامعة؟

هناك العديد من الأشياء والمسببات التي قد تؤدي إلى زيادة إفراز الدموع حيث أنه عرض من أعراض معظم الأمراض والحالات المرضية المتعلقة بالعيون. لكن بمجرد التعرف على السبب، سيمكن متابعة العلاج. وتشمل الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالعين الدامعة:

– العيون الجافة أو متلازمة العيون الجافة

– انسداد القنوات المسيلة للدموع

– التهاب الملتحمة

– المهيجات البيئية مثل المواد الكيميائية، الضباب الدخاني، الرياح الساخنة، الأضواء الساطعة، الغبار والمواد المثيرة للحساسية المحمولة بواسطة الهواء

– التهاب الجفون، وهو مرض يتسبب في ظهور مادة تشبه القشرة، تتواجد على الجفون وتدخل العين مما يؤدي إلى تعطيل إفراز الدموع

– السحجات أو القشوط

– الأجسام الغريبة

– الحساسية نتيجة الغبار والعفن والوبر

– انقلاب الجفون للداخل أو للخارج

– العمر

من المفارقات الغريبة، أن يكون جفاف العين هو أحد أهم وأكبر أسباب الإصابة بالعيون الدامعة. حيث يؤدي جفاف العين إلى الشعور بعدم الراحة، مما يحفز الجسم على بدء إفراز الكثير من الدموع. لذا، سيتحقق طبيبك في البداية من إصابتك أو عدم إصابتك بمتلازمة العين الجافة، قبل أن ينتقل إلى الاختبارات الأخرى. كما أنه من المهم معرفة أن زيادة الدموع قد ترتبط بأشياء وعوامل أخرى مثل التثاؤب، الضحك، القيء، وإجهاد العين.

العيون الدامعة - اسباب وطرق علاج العيون الدامعة

كبار السن الأكثر عرضة:

الكثير من كبار السن قد يواجهون مشكلة زيادة إفراز الدموع. وقد يعود السبب في ذلك إلى التقدم في العمر، والافتقار إلى جودة إنتاج وإفراز الدموع، وعادة ما يكون هناك سبب آخر كامن وراء الإصابة بهذه المشكلة. يجب على كبار السن مراجعة طبيب العيون الخاص بهم بشكل أكبر للمساعدة في تحديد المشاكل التي قد يواجهونها قبل أن تتفاقم وتزداد سوء. ومن الجيد، بغض النظر عن العمر، أن تحمي عينيك في كل وقت. إذا كنت تمضي الكثير من الوقت بالخارج، احرص على ارتداء النظارات الشمسية لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية، والجسيمات المحمولة عن طريق الهواء والحد من الوهج.

كما يمكن للأشخاص الأصغر سناً بما في ذلك الأطفال والرضع أن يعانوا من إفراز المزيد من الدموع. فبعض الرضع قد يعانون من ضيق القنوات المسيلة للدموع. إذا حدث ذلك، فإنها ستعمل على توسيع نفسها عندما يبلغ الرضيع من العمر سنتين، وستختفي العيون الدامعة. ويمكن إعطاء الأطفال الذين يعانون من العدوى أو الالتهابات نتيجة العيون الدامعة المضادات الحيوية. كما أنه يمكن إجراء عملية سبر للأطفال والرضع. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء ليس مؤلماً ويهدف إلى فتح الانسداد الموجود في القنوات المسيلة للدموع.


بعض الأدوية قد تسبب كثرة الدموع وتشمل

• مضادات الهيستامين
• حاصرات بيتا
• عقاقير العلاج الكيميائي
• مدرات البول
• قطرة العين
• مسكنات الألم
• الحبوب المنومة

علاج كثرة الدموع في المنزل

• ضع كمادة فاترة فوق الجفنين المغمضين مرتين إلى أربع مرات يومياً لمدة 10 دقائق
• لا تفرك عينيك
• استبدلي الماسكارا والأنواع الأخرى من مستحضرات تجميل العينين كل ثلاثة اشهر على الأقل، فهذه المنتجات قد تصبح ملوثة بالبكتيريا المنقولة بواسطة القضيب
• ابتع التعليمات الخاصة اللاصقة وتنظيفها وتعقيمها

المساعدة الطبية

اطلب الرعاية الطبية في الحالات التالية
• استمرت المشكلة رغم جهود الرعاية الذاتية
• عرقلت نشاطاتك اليومية
• أصبت بألم في العين
• حصل خلل في الرؤية.
العيون الدامعة - اسباب وطرق علاج العيون الدامعة

أسباب الإصابة بالعيون الدامعة :

– جفاف العيون ، أو متلازمة العيون الجافة .
– انسداد القنوات المسيلة للدموع .
– التهاب الملتحمة .
– المثيرات البيئية مثل المواد الكيمائية ، الرياح الساخنة ، الضباب الدخاني ، الأضواء الساطعة ، الأتربة ، مثيرات الحساسية الموجودة في الهواء .
– التهاب الجفون ، وهو مرض يؤدي لظهور ما يشبه القشور التي تتناثر على الجفون وتدخل العين مسببة تعطيل افراز الدموع .
– السحجات .
– الأجسام الغريبة .
– انقلاب الجفون للداخل أو الخارج .
– السن .

العلاج :

– يتوقف العلاج على معرفة سبب زيادة افراز الدموع من العين .
– الحكة أو تهيج العين بسبب الحساسية يؤدي لزيادة افراز الدموع ، والذي يمكن السيطرة عليه بمضادات الهيستامين مثل الكلاريتين ، أو اليجرا ، زيرتك ، مع تجنب أسباب الحساسية .
– يمكن اجراء سلسلة من الاختبارات مثل اختبار شيرمر لقياس كمية ماء الرطوبة في العين ، لتحديد ما اذا كان المريض مصابا بمتلازمة جفاف العيون أم لا ، ومن ثم علاجها .
– عند الإصابة بانسداد القنوات المسيلة للدموع ، أو مشكلة في الجفون يزداد افراز الدموع من العين ، وهو ما قد يحتاج لتدخل جراحي لتصريف السوائل أو اجراء جراحة للحد من افرازها .
– اصلاح عيوب الجفون بسهولة بالجراحة البسيطة .
– أما في حال كان السبب هو الإصابة بعدوى أو التهابات ، يتم وصف مضاد حيوي لعلاجه .
– يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بزيادة افراز الدموع ، وقد يكون تقدم العمر هو السبب ، ونقص كفاءة افراز الدموع ، أو لسبب آخر يحتاج لاستشارة الطبيب .
– يعاني بعض الرضع من زيادة افراز الدموع ، ويرجع السبب لضيق القنوات المسيلة للدموع ، وهي لا تحتاج للعلاج حيث تتسع دون تدخل خارجي عند بلوغ الطفل سنتين ، أما في حالة الإصابة بالعدوى نتيجة الالتهابات يجب وصف المضادات الحيوية المناسبة .
– وبشكل عام يجب حماية العين من المؤثرات الخارجية بارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية ، والأتربة ، ومثيرات الحساسية الموجودة في الهواء .


كيف تتجنب الإصابة بالعيون الدامعة؟
1- ارتداء نظارات الشمس

أحد أهم طرق تجنب الإصابة بالعين الدامعة هي ارتداء نظارات الشمس التي تغطي جزء كبير من الوجه. حيث أن النظارات الشمسية العادية عادة لا تكفي. وتعمل النظارات الشمسية التي تغطي الوجه على منع الغبار وأشعة الشمس غير المرغوب فيها من الوصول إلى العين.
2- عصير الجزر
إذا كنت تشعر أن عينيك ضعيفة ودامعة، جرب عصير الجزر. حيث يحتوي عصير الجزر على البيتا كاروتين الذي يحسن من الحالة الصحية للعين.
3- استبدل العدسات اللاصقة بالنظارات عند بدء الدماع
احرص دائماً على الاحتفاظ بنظارة عيون لكي ترتديها بدلاً من العدسات اللاصقة، إذا بدأت عيناك تفرز الكثير من الدموع. ففي بعض الأحيان، قد يختبيء الغبار وراء العدسات مما يجعل من المستحيل إيقاف إفراز الدموع أثناء ارتداء العدسات.
4- ركز عينيك على شيء ما
قد يكون تدميع العين نتيجة حاجتها إلى التركيز. إذا بدأت عينيك في إفراز الدموع، أو أحسست بأن عينيك مرهقة، انظر إلى منطقة مفتوحة لبضع ثوان، ثم انظر إلى ما كنت تقوم به من قبل. قد تحتاج إلى تكرار هذه العملية، حتى تحصل على النتيجة المرجوة.
5- تعرف على السبب الطبي لحالتك
إذا لازلت تواجه مشكلة مع العيون الدامعة ولا تستطيع السيطرة على إفراز الدموع، ينبغي عليك الذهاب إلى طبيب العيون، لتحديد السبب الطبي للمشكلة
العيون الدامعة - اسباب وطرق علاج العيون الدامعة