الغدة الدرقية : أعراض أسباب وعلاج

0

علاج الغدة الدرقية Thyroid التي تقوم بعملية التمثيل الغذائي أو مايمسى “الأيض” في جسم الإنسان، في هذا المقال نقدم لك أعراض الغدة الدرقية مع أهم أسباب الغدة الدرقية.
يجب أن تعرف أن الغدة الدرقية تحتاج إلى اليود الموجود في الماء والغذاء لانتاج الهرمونات التي تعمل بها.

ماهي الغدة الدرقية ؟

Thyroid

الغدة الدرقية هي واحدة من أكبر الغدد الصماء وتتكون من فصين في الرقبة تشبه في شكلها الفراشه التي تفرد جناحيها تحت الغضروف الدرقي ) الذي يشكل بروز الحنجرة أو “تفاحة آدم( وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين T4و ثلاثي يودو ثيرونينT3 ) هذه الهرمونات تنظم النمو , والكثير من الأنظمة الأخرى في الجسم. كما تنتج الغدة الدرقية الكالسيتونين، الذي يلعب دورا مهم في توازن الكالسيوم. وينظم انتاج الهرمونات من الغدة الدرقية عن طريق تحفيز هرمون الغدة الدرقية (TSH) التي تنتجها الغدة النخامية الأمامية، التي هي نفسها التي تنظمها لإفراز هرمون الثيروتروبين (TRH) التي تنتجها منطقة ما تحت المهاد.

أعراض نقص إفرازات الغدة الدرقية

– التعب والشعور بالخمود والإعياء.
– التبلد العقلي.
– عدم تحمل البرد.
– الشعور بالكآبة أو خمول العواطف.
– الإمساك.
– الالام العضلية.
– جفاف الجلد أو تقشره أو انتفاخه.
– وخز في أصابع اليدين أو القدمين.
– نقص في تحمل المجهود الرياضي.
– الام في المفاصل.
– بحة الصوت.

كما أن أكثر الأعراض شيوعا  على أن هناك نقص في نشاط الغدة الدرقية هما الايض البطيء وزيادة الوزن غير المبررة. اعراض الغدة الدرقية  الشائعة الاخرى هي الصداع، تساقط الشعر، جفاف الجلد، ارتفاع مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية، مشاكل الخصوبة، ضعف العضلات والمفاصل، التعب المزمن، اضطرابات الذاكرة، اضطرابات المزاج، وغير ذلك. بشكل عام، يمكننا القول ان هذه الظاهرة تتميز بتباطؤ جميع النظم البدنية وجميع الانشطة الحياتية.

درجة ومدى الاصابة تختلف من شخص لاخر – تظهر الصورة الكاملة لدى الشخص الذي لا يتلقى العلاج لفترة طويلة. احيانا يكون من الصعب الكشف في وقت مبكر ان شخص معين يعاني من نقص نشاط الغدة الدرقية. وذلك بسبب بطء تطور اعراض الغدة الدرقية في حالات معينة.

أسباب قصور الغدة الدرقية

1- مرض هاشيموتو : هو مرض ناتج من اضطراب المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي في الجسم أنسجة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.
2- إزالة الغدة الدرقية. الغدة الدرقية يمكن إزالتها جراحيا أو تدمر كيميائيا كعلاج لفرط نشاط الغدة .
3- التعرض لكميات زائدة من اليود : أدوية البرد والجيوب الأنفية، والأميودارون أو بعض الأصباغ التي تعطى قبل الأشعة السينية قد يعرضك إلى الكثير من اليود. لذلك قد تكون في خطر أكبر على الغدة الدرقية ، وخاصة إذا كان لديك مشاكل الغدة الدرقية في الماضي.
4- الليثيوم : هذا الدواء له علاقة بحدوث قصور للغدة الدرقية .
العلاقة بين اعراض الغدة الدرقية والسمنة:
هناك اسطورة مفادها ان البدناء لديهم زيادة في الميل للاصابة بنقص نشاط الغدة الدرقية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ. هذا الاعتقاد نابع من حقيقة ان نقص النشاط يمكن ان يؤدي لزيادة الوزن ببضعة كيلوغرامات وعلى ذلك تتراكم بضعة كيلوغرامات اخرى من السوائل.

علاج نقص نشاط الغدة الدرقية

Thyroid-2

في حالات معينة من قصور الغدة الدرقية، يقرر الطبيب انه من الضروري اجراء فحص خزعة الغدة. العملية الالتهابية للغدة قد تحدث تغييرات في مبناها، وعند جس الغدة يمكن الشعور بتغيير في الغدة. في هذه الحالة يمكن اجراء فحص الموجات فوق الصوتية واذا تم الكشف عن نتيجة شاذة فالخطوة التالية هي فحص خزعة الغدة.
هناك العديد من الحالات التي يجب على الشخص ان يخضع لاستئصال كامل للغدة وبواسطة العلاج بالهرمونات يمكن السماح له بان يعيش حياة جيدة وصحية. الحالة الاولى التي يتم فيها استئصال الغدة هي سرطان الغدة الدرقية. بما ان المرض ينبع من نقص في هرمون او هرمونات، فالعلاج الاكثر شيوعا هو دوائي – اعطاء الهرمون بشكل اصطناعي.
مثل هذا العلاج، والذي يدعى العلاج البديل، لا يسبب اضرارا ولكنه قد يؤدي لعدم الراحة. بسبب صعوبات العلاج البديل. الجسم العادي يعرف ان يفرز كمية الهرمون المطلوبة؛ ولكن في العلاج الدوائي ليس من الممكن دائما معرفة الجرعة المناسبة. وبالتالي، قد تظهر مشاكل جرعة الدواء. وذلك لان احتياجات الجرعة تغيير مع تقدم العمر، زيادة الوزن، قدرة الجسم على الامتصاص وغير ذلك.

جراحة الغدة الدرقية

اورام الغدة الدرقية شائعة نسبيا وفي معظم الحالات يمكن علاجها بواسطة الجراحة على نحو فعال وبسيط. يتم اجراء العملية من خلال احداث شق صغير عرضي في الرقبة والذي من خلاله يمكن الوصول الى فص الغدة الدرقية الموجود فيه الورم المشبوه. هذا الفص يتم استئصاله وارساله الى الطبيب الشرعي. عادة، اثناء الجراحة فالطبيب الشرعي يمكنه تحديد ما اذا كان الورم خبيثا او حميدا.
اذا كان الورم حميدا، هذه هي المرحلة التي تنتهي بها الجراحة. لكن، اذا كان الورم خبيثا، يتم مواصلة الجراحة واستئصال الفص الثاني من الغدة. الجراحة عادة لا تنطوي على مضاعفات. هناك خطر ضئيل (اقل من 1٪) لشلل العصب الحنجري الراجع وذلك فقط عند البتر الكامل. بالاضافة الى ذلك فهناك خطر ضئيل ( نحو 5٪) لانخفاض مستوى الكالسيوم – وهي الظاهرة التي تتطلب العلاج بالكالسيوم.
جراحة استئصال الغدة الدرقية وهي معده للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم ومستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية. وشملت الجراحة في الماضي تعريض كل الغدد الدرقية الاربعة للاشعاع. لكن اليوم، يمكن اجراء عملية جراحية صغيرة، وذلك بفضل التشخيص الجراحي الافضل الموجودة اليوم.
هذا التشخيص يتم الحصول عليه عن طريق فحص مسح الغدة الدرقية وفحص سونار العنق اثناء الجراحة وعادة ما ينطوي على تعريض الغدة المريضة للاشعاع واستئصالها. بعد ذلك يتم عادة خلال العملية قياس هرمونات الثيوئيد، من اجل الحصول على تاكيد اضافي بان الغدة قد تم استئصالها بشكل صحيح.