الغده الدرقية اسباب وعلاج

0

هناك الكثير من الاسباب والاعراض التي تصاحب مرض الغدة الدرقية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج الغدة الدرقية

الغده الدرقية اسباب وعلاج

ما هي الغدة الدرقية ؟

تقع الغدة الدرقية فوق تفاحة أدم وتنتج الغدة الدرقية الهرمونات التي تنظم أمور مختلفة في جسم الإنسان منها درجة الحرارة، التمثيل الغذائي، ضربات القلب . يمكن أن تصبح الأمور علي غير ما يرام عندما تصبح الغدة الدرقية أقل أو أكثر نشاطاً وتفقد الغدة الدرقية صوابها يمكن أن يكون بسبب الحمل، أسباب وراثية، ضعف المناعة الذاتية، الإجهاض، نقص التغذية، السموم ولكن الخبراء ليسوا متأكدين من الأسباب الحقيقة وراء إضطراب الغدة الدرقية .

اسباب الغدة الدرقية

1.أمراض الجهاز المناعي :

إذا كنت تعاني من إلتهاب الغدة الدرقية، يؤدي إلي فشل عمل الغدة الدرقية . وتحدث إضطرابات المناعة الذاتية عندما ينتج الجهاز المناعي الأجسام المضادة التي تهاجم الأنسجة الخاصة بك . وفي بعض الأحيان تحدث الإستجابة بسبب إنتاج فيروس أو بكتريا . علي الأرجح، تنتج أمراض المناعة الذاتية أكثر من عامل ولكن هذه الأجسام المضادة تؤثر علي عمل الغدة الدرقية .

2. علاج فرط نشاط الغدة الدرقية :

الأفراد الذين يعانوا من فرط نشاط الغدة الدرقية غالباً ما يتم التعامل مع اليود المشع أو أدوية مضادات الغدة الدرقية اللازمة لتخفيف وتطبيع وظائف الغدة الدرقية . ومع ذلك، في بعض الحالات علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر علي عمل الغدة الدرقية .

3. جراحة الغدة الدرقية :

يمكن للبعض القيام بإزالة كل أو جزء كبير من الغدة الدرقية يقلل أو حتي يوقف إنتاج الهرمونات . في هذه الحالة، تحتاج إلي أخذ هرمونات الغدة الدرقية .

4. التعرض للعلاج الإشعاعي :

إذا كنت تتعرض للعلاج الإشعاعي المستخدم لعلاج سرطان الرأس والرقبة، يمكن أن يؤثر علي الغدة الدرقية ويمكن أن يؤدي إلي قصور عمل الغدة الدرقية .

5. تناول بعض الأدوية :

هناك عدد من الأدوية يمكن أن تؤثر علي عمل الغدة الدرقية . واحد من هذه الادوية التي تحتوي علي الليثيوم وغالباً ما يتواجد في معظم أدوية علاج الإضطرابات النفسية . لذلك، قبل تناول الأدوية النفسية مثل أدوية الإكتئاب يفضل إستشارة الطبيب حول الأثار الجانبية للأدوية علي الغدة الدرقية .

6. بعض الأمراض الخلقية :

قد يولد بعض الأطفال بمشاكل الغدة الدرقية أو حتي بدون الغدة الدرقية . وفي بعض الحالات لا تتطور الغدة الدرقية لأسباب غير معروفة . عندما يعاني الأطفال من قصور الغدة الدرقية يبدو الامر طبيعي عند الولادة يمكن إكتشافه فيما بعد . وهذا هو السبب وراء طلب بعض البلاد لإجراء فحص الغدة الدرقية عند الأطفال حديثي الولادة .

7. إضطراب الغدة النخامية :

من الأسباب النادرة وراء مشاكل الغدة الدرقية هو فشل في أداء الغدة النخامية لإنتاج ما يكفي من الهرمون المنبه للغدة الدرقية وعادة ما يكون ورم حميد في الغدة النخامية .

8. الحمل :

بعض النساء يعانوا من إضطراب الغدة النخامية أثناء او بعد الحمل وفي كثير من الأحيان تنتج الأجسام المضادة وعندما تترك بدون علاج تؤدي إلي قصور الغدة الدرقية ويزيد من مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تسمم الحمل . لأنه يسبب إرتفاع كبير في ضغط الدم أثناء الحمل وهذا يشكل خطر علي صحة الجنين .

9. نقص اليود :

اليود من المعادن التي توجد في المأكولات البحرية والأعشاب البحرية غنية باليود والملح المدعم باليود. وهو من العناصر الضرورية لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية وفي أجزاء كثيرة من العالم نقص اليود يؤدي إلي قصور الغدة الدرقية .

اعراض الغدة الدرقية

  • الإمساك الدائم وزيادة الوزن غير الطبيعيّ على الرغم من ضعف الشهيّة؛ حتى وبعد استخدام نظام غذائيّ منتظم يشير لانخفاض مستوى الغدة الذي ينتج ارتفاعاً بالوزن.
  • التعب العام وشعور الجسم بالخمولِ والإعياء المستمر، بعض المرضى لا يستطيعون بالقيام بأعمالهم اليوميّة من دون قيلولة أو فترة راحة قصيرة، وعدم الرغبة بالقيام بالأعمال أيضاً.

  • الشعور بالبرودة، وعدم القدرة على تحمل الجوّ البارد؛ إذا كنت تعاني من البرودة المفاجئة فيمكن أن تكون بسبب اضطراباتٍ بإفراز الغدة الدّرقية والتي تعطل القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.

  • سقوط الشعر وتقشر الجلد وجفافه؛ كثير ما يرتبط تساقط الشعر غير المبرر بالغدة الدّرقية، ونقص إفراز هرمون الغدة يسبب تساقط الشعر من الرأس والحاجبين أيضاً، إضافة إلى أن الشعر يصبح جافاً وخشناً.

  • بطءٌ في التفكير والتركيز، وعدم القدرة على الاستنتاج.

  • ضعفٌ في العضلات، وصعوبة حركتها بشكلٍ جيدٍ؛ وحتى إن المريض بقصور الغدة الدّرقية يواجه صعوبة في الصعودِ على السلالم وصعوبة وصول الذراع فوق الرأس.

  • بطءٌ في نبض القلب، وحدوث اضطرابات في دقاتِ القلبِ، وتورمٌ في العنق واختلاف في الصوت والشخير عند النوم بسبب انتفاخٍ في العنقِ.

الغده الدرقية اسباب وعلاج

طرق علاج مشاكل الغدة الدرقية :

تناول خضروات البحر مرتين في الإسبوع : تعد خضروات البحر من المصادر الطبيعية لليود والتي تدعم الغدة الدرقية . يفضل دمج بعض من خضروات البحرفي النظام الغذائي الخاص بك :

يمكنك رش القليل من حبييات عشب البحر فوق أطباق السلطة كبديل عن الملح. أو التحقق من مجموعة الوصفات التي تستخدم خضروات البحر .

لا تخاف أبداً من الزبدة : لا تحاول الإستغناء عن منتجات الحليب والجبن في نظامك الغذائي ويجب الإهتمام بإضافتها للعناية بنظام الغدد الصماء .

تناول اللفت : إذا كان لديك مشاكل في الغدة الدرقية فإن الخضروات الخام قد لا تكون أفضل خيار . يمكنك طبخ الخضروات وينصح بالإكثار من اللفت مطبوخ لأنه يحتوي علي مكونات مفيدة للغدة الدرقية . ومن الخضروات التي يمكنك طبخها وطهيها الملفوف والبروكلي والقرنبيط .

مضغ الطعام ببطئ : من أفضل النصائح لمرضي إضطراب الغدة الدرقية هو تناول الطعام ببطئ بما يكفي لوصول الطعام إلي الجسم .

تجنب التواجد مع الهاتف الخلوي : نحن نعلم أن هناك علاقة بين الهاتف الخلوي وأورام المخ وذلك لأنه ينتج عنه إشعاع صغير يؤثر علي الغدة الدرقية و يفضل إستخدام سماعة الأذن عند التحدث في الهاتف المحمول .

ممارسة اليوغا : اليوغا تحفز وتدعم نظام الغدد الصماء ومفيدة بشكل خاص لتحفيز الغدة الدرقية

علاج فرط نشاط الدرق

بلسم الليمون

هناك علاج فعال لفرط نشاط الغدة الدرقية هو بلسم الليمون بإستخدام مقتطفات من بلسم الليمون لها تأثير تقييدي على TSH الذي يعوق تفعيل الغدة الدرقية.
وهذا بدوره يساعد في الحد من أكثر من إفراز هرمون الغدة الدرقية. مع هذا، يعمل بلسم الليمون في مستوى سطح الأرض عن طريق إزالة السموم من الجسم وتقوية جهاز المناعة.

تجنب اتباع نظام غذائي المشغلات

بعض الأطعمة التي هي جزء من النظام الغذائي الخاص بك العادية قد يكون مثيري الشغب في فرط نشاط الدرق . الأطعمة تحفيز مثل الكافيين والكحول ومواد غذائية أخرى مثل فول الصويا والذرة والمنتجات القائمة الغلوتين من المحتمل أن يسبب مشاكل. يمكن تشجيع إدراج المواد الغذائية مثل الفواكه الطازجة والخضروات البحر، الكرنب والخضار الصليبية الخام في النظام الغذائي الخاص بك تثبت قيمة في فرط نشاط الدرق.

الزعرور

الزعرور هو وقت كرمت الطب الأوروبي ينسبون الى فوائدها القلب والأوعية الدموية. وقد تم موثوق بها سواء التقليدية والدراسات الحديثة فضلا عن آثاره الإيجابية على تدفق الدم التاجي، استخدامات الطاقة، والمضادة للالتهابات وخصائص مضادة للأكسدة. كل هذه العوامل تجعل الزعرور علاج فعال لأعراض أمراض القلب المتورطين في نشاط الغدة الشروط

الكالسيوم وفيتامين D

فرط نشاط الغدة الدرقية قد يكون لها آثار ضارة على صحة العظام وربما يؤدي إلى ترقق العظام. يصبح حيوي للغاية للحصول على تلك جرعة إضافية من الكالسيوم وفيتامين D على أساس يومي لمنع عظامك من خطر هشاشة العظام. مناقشة مع طبيبك بشأن المبادئ التوجيهية الغذائية وحول متطلبات إضافية من الكالسيوم وفيتامين D.

المغنيسيوم النظام الغذائي الغني

المغنيسيوم يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية وخاصة فيما يتعلق التمثيل الغذائي من اليود الذي هو مرة أخرى الحرجة للجسم. A الدراسة أظهرت أجريت على مرضى فرط الدرقية انخفاض كبير في تركيزات الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك. إدراج الأطعمة الغنية المغنيسيوم مثل الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والبذور في النظام الغذائي يمكن أن يساعد كثيرا للتعويض عن العجز في الجسم.

خفض السكر المكرر والأطعمة

القضاء على الأطعمة المكررة والسكر من نظامهم الغذائي هو شيء آخر والتي من الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الدرق يمكن الاستفادة منها. وسوف تتجاوز هذه الأطعمة يؤدي إلى الاندفاع في الأنسولين وهرمون الكورتيزول الذي في الوقت المناسب وسوف تبدأ لسلالة الغدد الكظرية والبنكرياس. اختلال أو أضعف من الغدد الكظرية قد يؤدي إلى الحصانة أضعف والتي بدورها يمكن أن تجعل طريقة لاضطرابات المناعة الذاتية مثل مرض جريفز.

الحصول على النوم السليم

هذا هو عامل آخر يساهم في الغدد الكظرية أضعف. عدم كفاية النوم يمكن أن تؤثر على الأنشطة الكظرية التي ذكرها كما هي بالفعل ليست جيدة لفرط نشاط الدرق. ينبغي للمرء أن ضمان أن تأخذ قسط كاف من النوم للحفاظ على الجسم والعقل الهدوء والاسترخاء.

الإجهاد

الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أي مشكلة على هذه الأرض. يمكن أن الإجهاد المزمن أيضا تساهم في نمو فرط نشاط الدرق. في حين أنه لن يكون من الممكن للقضاء على الإجهاد تماما من حياتنا، يجب عليك ان تجعل بالتأكيد جهدا كبيرا للحفاظ على الموقف الإيجابي والتعامل مع التوتر بطريقة بناءة. العقل والجسم يتألف يمكن أن تذهب شوطا طويلا في مكافحة مع فرط نشاط الدرق.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يمكن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد مفيد في فرط نشاط الدرق. إنها تحافظ على الدورة الدموية سليمة ويضمن نشاط القلب والغدة الكظرية جيدة. أضف المشورة الطبية، يمكنك الانخراط في نظام معين من التمارين القلبية لتحقيق نتائج أفضل.

الحد من التعرض للسموم البيئية

يمكن للسموم بيئية معينة لها آثار سلبية على صحة الغدة الدرقية. بينما لا يمكنك تغيير تماما التعرض خارج، انتقل للمنتجات الطبيعية في حين ان اختيار الأدوات المنزلية للحد من التعرض في المنزل.

الغده الدرقية اسباب وعلاج