الفجل الابيض – الفوائد الصحية للفجل الابيض

0

يشتهر الفجل الابيض بفائدته الكبيرة في عملية حرق الدهون كما له عدة وضائف اخرى صحية للجسم و البشرة تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
4
الفجل
من الخضار التي تؤكل من جذورها، وهو من الفصيلة الصليبيّة، ذات قيمة غذائيّة عالية، والجزء المفيد والمستخدم منه هو الجذر المنتفخ، وهو ذو أوراق خضراء والكثير من الناس يحب أن يأكل هذه الأوراق لما فيها من فائدة غذائية عالية، ويعتبر جنوب قارة آسيا هي الموطن الأصليّ للفجل، وعرفه الكثير من الحضارات السابقة مثل: الحضارة الرومانية، والأغريقية، والفرعونية، وكتب هيرودوتس المؤرخ اليونانيّ العظيم أن أجور بنائيّ الأهرامات في العصر الفرعونيّ كانت تدفع فجلاً، وثوماً، وبصلاً، وللفجل ثلاث أنواع معروفة حسب لون الجذر فيها وهي: الفجل الأحمر، والفجل الأبيض، والفجل الأسود وجميعها ذات نكهة لاذعة حارة.
الفجل صديق الصحة
يأتي الفجل في مقدمة الأغذية التي ينصح بها لما له من فوائد و قيم غذائية و خصائص طبية، فقد قام الباحثون بالعديد من الدراسات على الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها على الجسم، و تم التوصل إلى حقائق مذهلة عن الفجل بنوعيه الأحمر و الأبيض، و قد لعب الفجل دوراً مهماً في الوسائل العلاجية في الطب قديماً،فقيل عنه أنه مفيد لأمراض المفاصل العيون و مهضم، ومدر للبول والطمث والحليب و يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان و مفيد في مكافحة الأزمات الربوية.
القيمة الغذائية للفجل
للفجل قيمة غذائية عالية لما يحتويه من مكوّنات وعناصر ترفع من فائدته الصحيّة والغذائيّة حيث يحتوي على حمض الفوليك، وحمض البانتوثينيك، وحمض النيكوتنيك وعلى ألياف غذائية، ومواد كربوهيدراتيّة، ومواد مضادّة للأكسدة، ويحتوي أيضاً على مجموعة من الفيتامينات الغذائية مثل: فيتامين B6، وفيتامين B3، وفيتامين B2، والثيامين، وفيتامين A، وفيتامين C، وبروتينات، كذلك يوجد به معادن غذائيّة مهمّة مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والنُحاس، والفسفور والكبريت، والمنغنيز. وهو قليل العسرات الحرارية وفيه كمية مرتفعة من الماء.

الفوائد الصحية للفجل الابيض :
بعض الفوائد الصحية للفجل تشتمل في قدرته على منع أنواع من السرطان و القدرة على تعزيز الجهاز المناعي و تقليل الالتهابات و تحسين الهضم و القدرة على إزالة السموم من الجسم و المساعدة في تقوية العظام و مساعدة صحة الجهاز التنفسي و تحفيز فقدان الوزن ..

صحة الجهاز التنفسي : الجمع بين النشاط المضاد للبكتيريا و النشاط المضاد للفيروسات عصير الفجل الابيض له قدرته في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي و طرد البلغم الزائد و المخاط من المجاري التنفسية يعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض و يحافظ على صحة الجهاز التنفسي .

صحة الجهاز الهضمي : يحتوي الفجل على انزيمات مشابهة لتلك الموجودة في الجهاز الهضمي مثل الأميليز واستري فتعمل على تسهيل عملية الهضم بشكل أكثر كفاءة و تتعامل مع الكربوهيدات المعقدة و البروتينات و الدهون و تقلل من حده الامساك و تزيد من قدرة الجسم على امتصاص المغذيات بالأمعاء .

القدرة على إزالة السموم من الجسم : المعروف ان الفجل مدر للبول بطبيعته يحفز على التبول مما يساعد على إبقاء الكلى نظيفة و تعمل بكفاءة عالية من خلال تحفيز التخلص من السموم الزائدة و الدهون عن طريق اخراجها في صورة مياه زائدة اثناء التبول .

الوقاية من مرض السرطان : بسبب النسب العالية من المغذيات و المركبات الفينولية و المضادة للأكسدة التي تمنع انواع كثيرة من السرطان خاصة سرطان المعدة بفضل نيتروسامين هي عبارة عن مركبات معينة موجودة في الفجل تمنع تطور العديد من المواد المسببة للسرطان.

تعزيز الجهاز المناعي : بفضل التركيزات العالية لنسبة فيتامين سي التي تحفز من انتاج خلايا الدم البيضاء و تساعد على الشفاء و تصلح جميع الخلايا و الانسجة بالجسم لذلك يمكنك اضافة الفجل إلى السلطة يوميًا لتعزيز الجهاز المناعي .

مضاد للالتهابات : اظهرت الدراسات ان مستوى المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في الفجل تقلل بشكل كبير من الالتهاب في جميع أجزاء الجسم و تعزز من صحة القلب و تضعف من فرص الاصابة بالتهاب المفاصل و النقرس و تحفف من الألم و الانزعاج المصاحب لإصابات العضلات .

صحة العظام : معظم الخضروات مصادر هامة للكالسيوم بذلك فهي ضرورية لعلاج هشاشة العظام كما انه يقلل من حده امراض الشيخوخة .
00007899
فقدان الوزن : يحتوي الفجل على عدد منخفض من السعرات الحرارية و نسب منخفضة من الكولسترول بفضل الألياف الغذائية العالية يساعد على الاحساس بالامتلاء و الشبع و يعزز من النظام الغذائي اليومي .

صحة البشرة : يكافح الفجل الشيخوخة المبكرة و التجاعيد بفضل الخصائص المضادة للأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من الانتشار و تحد منها التي تتكون نتيجة لعمليات الأيض و يزيد من توهج و لمعان البشرة .

فوائد أوراق الفجل الأبيض
تخفّف الوزن و يعمل على التخلص من الدهون الموجودة بالجسم.
تحرق السُعرات الحرارية للطعام الذي يتم تناوله مع ورق الفجل الأبيض.
تحمي من الإصابة من بعض الإلتهابات مثل التهابات الحلق. تقوي القدرات الجنسيةّ لدى الرجال.
تحافظ على انتظام معدل ضغط الدم.
تقوي المناعة في الجسم.
تخفض بصورة ملحوظة الكولسترول الضارّ في الجسم.
تنشط الكبد وتزيد من إنتاج العصارة الصفراء.
ترطب الجلد ومطهر فعّال للبشرة.
تعالج حالات عُسر الهضم وتعتبر مليّن طبيعيّ للمعدة والأمعاء.
تنشّط الغدّة الدرقيّة.
تفتح الشهيّة للطعام.
تدرّ البول طبيعيّاً وبالتالي يحافظ على مستويات ضغط الدم طبيعيّة.
تقي من حالات السُعال الشديد والمتكرّر.
تعالج أمراض الروماتيزم.
تعالج مكان لدغ الحشرات.
تطرد السموم من الجسم.
تنشّط خلايا الجسم.
تحمي من مرض البلاغرا لما تحتويه من فيتامينات مثل: فيتامين أ، و فيتامين ج.
4
ريجيم الفجل والعصير السحري لإنقاص الوزن
يجب اتباع برنامج ريجيم الفجل التالي لمدة أسبوع لإنقاص الوزن بفاعلية:
– وجبة الفطور: برتقالة + شريحة جبن + كوب من عشبة المريمية
– وجبة الغذاء: 6 حبات فجل + صدر دجاج مسلوق منزوع الجلد + نصف برتقالة
– وجبة العشاء: 6 حبات فجل + برتقالة + سلطة مكونة من خيار وثمرة طماطم وخس.
نصائح
عند إتباع ريجيم الفجل لإنقاص الوزن، من المستحسن:
– ممارسة تمارين رياضية من من 3-6 دقائق يومياً.
– تجنب إضافة الملح والبهارات على الطعام (يمكنك استبدالها بالليمون (الحامض) مع السلطة والبصل مع الدجاج).
أما إذا شعرتِ بالجوع بين الوجبات، لا تتناولي سوى الفجل!
عصير الفجل
يعمل عصير الفجل خصوصاً على إذابة دهون الأرداف، وهو إلى ذلك يساعد المرأة في عملية المحافظة الدائمة على رشاقتها، كما أنه يساعد على الشفاء من لدغات الحشرات.
طريقة تحضير عصير الفجل
المكونات:
– 500 غرام من الفجل.
– ¼ كوب من عصير الليمون (الحامض).
– 1 ملعقة من مسحوق القرفة.
طريقة التحضير
– يُقطَّع الفجل قطعاً صغيرة بعد غسله جيداً، ومن ثم يُضاف إلى نصف ليتر من الماء الدافئ.
– يُخفق الفجل مع إضافة عصير الليمون ومسحوق القرفة.
يُشار إلى أن النتائج المرجوّة لا تبدأ بالظهور إلا في حال المواظبة عل تناول 3 أكواب من عصير الفجل، على مدار شهر كامل. ويُستحسن تناول العصير بعد الانتهاء من تناول الوجبات الرئيسية.
إلى ذلك، يضطلع الفجل بدور هام في علاج العقم لدى النساء والرجال على السواء من خلال تقوية الخصوبة، كما أنه قادر على تفتيت حصى الكلى إذا ما غُليت أوراقه، ويقي من السرطان ويحافظ على رطوبة ا
00789874