الفراولة – ما لا تعرفه عن فوائد الفراولة الصحية والجمالية

0

لكل محبي فاكهه الفراولة في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الفراولة للصحه والجسم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الفراولة - ما لا تعرفه عن فوائد الفراولة الصحية والجمالية


الفراولة

فاكهة رقيقة الملمس، جميلة المنظر، كما أنّها تعدّ غذاءً جيّدًا للحفاظ على الرّشاقة؛ حيث يحتوي المائة جرام منها على ثلاثين سعراً حراريّاً فقط. وتتميّز الفراولة أيضاً بوجود نسبة عالية من فيتامين سي، والّذي يعتبر من مضادّات الأكسدة الّتي تحافظ على صحّة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، وتساعد على التئام الجروح.
كما أنّ الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم الّتي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين. ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا، ويحافظ على النموّ الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أنّ الحديد في الفراولة هو أحد مكوّنات الهيموجلوبين في الدّم الّذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطّاقة.
وتحتوي الفراولة على معادن مهمة مثل: الزّنك الضّروري لصحّة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبيّة

القيمة الغذائية للفراولة

يجدر الذّكر بأنّ كلّ 100 جرام من الفراولة تحتوي على 91% ماء وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام دهون.

فيتامين ج
المانجنيز
الألياف
النحاس
اليود
البوتاسيوم
الماغنيسيوم
الفوسفور
مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين
أحماض أوميجا-3
الفراولة - ما لا تعرفه عن فوائد الفراولة الصحية والجمالية

فوائد الفراولة

-تقوية الذاكرة. تساعد الفراولة في تقوية الذاكرة وفقاً لبعض الدراسات.

-تخفيف الالتهابات. تعمل الفراولة على تخفيف معدل الالتهابات في الجسم والذي يقود إلى ضعف مناعة الجسم.

-الوقاية من أمراض القلب. تعمل مضدات الأكسدة في الفراولة على تقليل معدلات أمراض القلب.

-الوقاية من الجلطات. من بين فوائد الفراولة الوقاية من الجلطات لوجود بعض مضادات الأكسدة مثل الكيرستين والكامبفرول والأنثوسيانين.

-الوقاية من أمراض السرطان. الفراولة تعتبر من أغنى الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة والتي تحمي من أضرار الشقوق الحرة.

-تنظيم ضغط الدم. تساهم الفراولة في تقليل ضغط الدم لوجود نسبة عالية من البوتاسيوم.

-الوقاية من الامساك. أكل الفراولة يساعد في تقليل الامساك لوجود الألياف والماء حيث يساعدان على تقليل الامساك.

-تقليل الربو. نتيجة للتأثير المضاد للالتهابات الذي يحدثه الكيرستين, فإنه يقل معدل الإصابة بالربو.

-تنظيم السكر. أكل الفراولة له فوائد في تنظيم السكر وعلاج مرض السكري لاحتوائها على مؤشر جلايسمي منخفض وسكريات معقدة.

-نمو الجهاز العصبي للأجنة. يساعد أكل الفراولة في نمو الجهاز العصبي للأجنة لاحتوائها على اليود.

-مفيدة لصحة الحامل. تساهم الفراولة في زيادة صحة الأم أثناء الحمل لوجود بعض الفيتامينات المقوية للمناعة مثل فيتامين ج وأيضاً تحتوي الفراولة على الألياف التي تقلل الامساك.

-علاج الاكتئاب. الفولات الموجودة في الفراولة تساعد على تقليل انتاج المزيد من الهوموسيستين بالجسم الذي يساهم في زيادة معدل الاكتئاب.

-مفيدة لصحة ونضارة البشرة. تحمي الفراولة من التجاعيد التي تحدث نتيجة التلوث, فهي تحتوي على فيتامين ج الذي له تأثير مضاد للملوثات.

-تعزيز مناعة الأطفال. حيث تحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج المقوي للمناعة.

-ترطيب ونمو الشعر. يساعد حمض الإيلاجيك في الفراولة على زيادة نمو الشعر.

-تخسيس الجسم. تحتوي الفراولة على كمية قليلة من السعرات وكمية كبيرة من الألياف. كما أنها تساعد في زيادة معدل
حرق الدهون بالجسم.

-الفراولة تبيض الأسنان. أكل الفراولة يساعد في تبييض الأسنان لوجود مواد قابضة.

الفراولة - ما لا تعرفه عن فوائد الفراولة الصحية والجمالية

العناية بالعين : الأسباب الرئيسية لجميع مشاكل العيون تقريبا هي الجذور الحرة ونقص بعض المواد الغذائية الهامة , ومع التقدم في العمر وعدم وجود هذ العناصر الغذائية الواقية تحدث بعض الأضرار الجسيمة لعيوننا مثل جفاف العيون , وتنكس الأعصاب البصرية , والضمور البقعي وعيوب الرؤية وجعلها عرضة للالتهابات ايضا . يمكن للمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C , والفلافونيد , والفينول , وحمض المواد الكيميائية النباتية والموجودة في الفراولة كل هذه المواد تساعد على تجنب هذه الأضرار الى حد كبير , كما أن الفراولة مفيدة في الحفاظ على ضغط العينين لاحتوائها على البوتاسيوم .

الوقاية من التهاب المفاصل و النقرس :انحطاط العضلات والأنسجة , جفاف السوائل التي تساعد على التنقل في المفاصل , وتراكم المواد السامة والأحماض مثلا حمض البوليك في الجسم ,, هي بعض من الاثار السيئة التي تحدث في الجسم والتي تستطيع الفراولة بمكوناتها المضادة للتأكسد بالدفع بعيدا عن هذه المخاطر الصحية الى الأبد .

الوقاية من السرطان : تحتوي الفراولة على فيتامين C ، الفولات والأنثوسيانين، كيرسيتين وكايمبفيرول التي تشكل معا فريقا ممتازا لمكافحة السرطان والأورام.

تحسين وظائف الدماغ :من الشائع أن المسنين يعانون من فقدان الذاكرة وعدم السيطرة على أنشطة الدماغ وهذا يحدث بسبب الشيخوخة من الدماغ والجهاز العصبي , حيث تبدأ أنسجة المخ والأعصاب في التدهور . يمكن للفراولة أن تساعد في القضاء أو التخفيف من هذه الأعراض لاحتوائها على اليود الذي يساعد في تحسين سير العمل في الدماغ والجهاز العصبي .

علاج ارتفاع ضغط الدم :تحتوي الفراولة على البوتاسيوم والماغنسيوم ولذلك هي فعالة جدا في علاج ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الصوديوم .

مفيدة في أنظمة الريجيم : السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى.

وكذلك تتميز الفراولة بالعديد من الفوائد المفيدة لجمالك تعرفي عليها في السطور التالية :

مبيض طبيعي للأسنان : تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.

مقاومة التجاعيد : ان الفراولة غنية بفيتامين C مما يجعلها غنية بمادة الكولاجين التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب و نضارة البشرة .

نضارة البشرة : ان كوباً واحداً من الفراولة يمثل 20% من إحتياجاتك اليومية من أحماض الفوليك, و هي الأحماض الهامة للبشرة و التي تعمل على زيادة نضارتها و إشراقها, بالإضافة إلى أنها من تساعد التقليل من خطورة حدوث الإصابة بأمراض فقر الدم. و ينصح خبراء التغذية خلال فترات الصيف على تناول الفراولة و ذلك لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة و التي تعمل على تعويض الجسم من الفاقد من العرق بسبب إرتفاع درجات الحرارة.
الفراولة - ما لا تعرفه عن فوائد الفراولة الصحية والجمالية
الفراولة للبشرة:

– تساعد الفراولة بتركيبتها الغنية بالفيتامين C على تنظيف البشرة كما تعمل على إزالة الخلايا الميتة من الوجه وتغلق المسام.

– تتميز الفراولة بطبيعتها الحمضية التي تمكّنها من إزالة الزيوت في البشرة مما تمنع ظهور حب الشباب والبثور.

إليك هذه الخلطة لمعالجة مشكلة حب الشباب:

اهرسي حوالى 8 حبات من الفراولة وأضيفي ملعقة كبيرة من الحليب ثمّ ادهني وجهك بهذا المزيج واتركيه لمدة 12 دقيقة تقريباً قبل غسله بالماء. للحصول على نتائج مدهشة، كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

– تمنع الفراولة الشيخوخة المبكرة أي ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وتمنحك لوك شبابي وبشرة مشرقة.

جرّبي هذه الخلطة لنتائج مذهلة:

اخلطي نصف ملعقة من العسل مع كريمة سائلة وكمية ضغيرة من الفراولة المهروسة ثمّ ادهني المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريباً قبل غسل وجهك بالماء.

– تخفض الفراولة نسبة انتفاخ العينين وتمنع ظهور البقع السوداء والهالات. لذلك، ننصحك بوضع بعض شرائح الفراولة تحت عينيك لمدة 10 دقائق قبل غسل وجهك بالماء البارد.

– تتميز الفراولة بخصائصها المضادة للأكسدة التي تحمي بشرتك من الشمس والأشعة فوق البنفسجية.

– يعتبر عصير الفراولة مفيداً لتفتيح البشرة وإزالة البقع الداكنة والندبات.

– تحارب الفراولة البشرة الدهنية بتركيبتها الغنية بالفيتامينات وتغذي بشرتك مما يضمن لك بشرة صحية وناعمة.
الفراولة - ما لا تعرفه عن فوائد الفراولة الصحية والجمالية