الفراولة – فوائد الفراولة للصحة و الجمال و التخسيس

0

تعتبر الفراولة احدى الفواكه التي تتميز بمذاق حلو مميز و المفضل في اوقات الرمانسية بالاضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية تتعرف عليه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
012
الفراولة
فاكهة رقيقة الملمس، جميلة المنظر، كما أنّها تعدّ غذاءً جيّدًا للحفاظ على الرّشاقة؛ حيث يحتوي المائة جرام منها على ثلاثين سعراً حراريّاً فقط. وتتميّز الفراولة أيضاً بوجود نسبة عالية من فيتامين سي، والّذي يعتبر من مضادّات الأكسدة الّتي تحافظ على صحّة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، وتساعد على التئام الجروح.
كما أنّ الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم الّتي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين.
ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا، ويحافظ على النموّ الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أنّ الحديد في الفراولة هو أحد مكوّنات الهيموجلوبين في الدّم الّذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطّاقة.
وتحتوي الفراولة على معادن مهمة مثل: الزّنك الضّروري لصحّة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبيّة يجدر الذّكر بأنّ كلّ 100 جرام من الفراولة تحتوي على 91% ماء وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام دهون.

فوائد الفراولة الصحية:

1-مبيض طبيعي للأسنان

تحتوى الفراولة على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها، فيمكنك استخدامها بدلا من المبيضات الصناعية والتى تتكون من مواد كيميائية تضر أكثر مما تنفع على عكس الفراولة التى تعمل على تقوية اللثة وتعالج التهابات الفم.

2- مضادة للأكسدة

تتكون الفراولة من عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، والذى يجعلها الفاكهة الأكثر فائدة للوقاية من الأمراض الخطيرة وأهمها مرض السرطان، وأمراض القلب، كما تقاوم ظهور علامات الشيخوخة.

3- تقوية العظام

تتوفر عناصر غذائية كثيرة فى الفراولة مثل الماغنسيوم، البوتاسيوم، والمنغنيز يساعد على تقوية العظام، وتساهم فى تكوين بناء عظمى قوى خاصة للأطفال.

4- مفيدة لمرضى السكر

احتواء الفراولة على (5% سكر) وهى نسبة قليلة يجعلها الفاكهة المثالية لمرضى السكر، أيضا الفراولة غنية بمادة (الكيرسيتين) التى تقاوم أعراض مرض السكر، ومن أهمها إصابة شبكية العين، وإصابة الكلى.

5- تعزز صحة العين

من أهم فوائد الفراولة هو منع إصابة الإنسان بمرض إعتام عدسة العين، وتساعد أيضا على حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة حيث يعمل فيتامين C الذى تحتوي عليه الفراولة على حماية العين من الأشعة الضارة كما يعمل على تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما.

6- مقاومة التجاعيد

إنّ غنى الفراولة بالفيتامين C يجعلها غنية بمادة (الكولاجين) التى يفقدها الجلد تدريجيا مع تقدم العمر، فهو يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة.

7- حماية الكلى

الفراولة مدر جيد للبول لذلك يساعد تناول كوب عصير من الفراولة على حماية الكلى من تكون الحصوات.

8- معالجة الإسهال

تعالج مادة (التانين الموجودة فى الفراولة حالات الإسهال لأنها مادة قابضة، كما أن مادة الكيرسيتين مادة فعاله مضادة للفيروسات والتى تعتبر المسبّب الرئيسي لحدوث الإسهال.

9- تنظم ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم المتوفر فى ثمار الفراولة على ضبط ضغط الدم، فهى علاج مثالي لخفض ارتفاع ضغط الدم كما أنها تعتبر من أشهر الفواكة إفادة لصحة القلب.

10- مفيدة فى أنظمة الريجيم

السعرات الحراية القليلة المتواجدة فى الفراولة تجعلها من أكثر الفواكة المستخدمة فى أنظمة الريجيم لأنها تساعد على الأحتفاظ بوزن صحى ومثالى.
012
نصائح للشراء والتخزين

اختارى الثمرات الطازجة ذات الأوراق الخضراء الثابتة فيها، وحاولى أن تتجنبى تقطيعها قبل تناولها، وللحفاظ عليها أطول فترة ممكنة قومى بحفظها فى الثلاجة من دون غطاء ودون غسل، فقط قومى بغسل الحبات التى ستقومين بتناولها مباشرة قبل الأكل، كما يفضل تناول عصير الفراولة مباشرة بعد عصره حتى لا يفقد فوائده الغذائية.

فوائد الفراولة للريجيم
ينصح خبراء التغذية بإدخال الفراولة ضمن برامج التخسيس وإنقاص الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتعزز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم لاحتوائه على هرموني الأديبونكتين واللبتين، كما أن الفراولة تحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية والدهون والبروتين مما لا يتسبب في زيادة الوزن وتخزين الدهون في الجسم، ويفضل تناول الفراولة بإضافة إلى حبوب الشوفان للحصول على أفضل النتائج وإنقاص الوزن بشكل أسرع، مع الحرص على أداء التمارين الرياضة الخفيفة.

فائدة الفراولة للبشرة
تعتبر الفراولة من أكثر العناصر الغذائية التي تسبب تورد الخدين، كما أنها تساعد في التخلص من البثور الموجودة في البشرة، وهناك من يقوم باستخدام الفراولة في تحضير الماسك القادر على إذابة الرؤوس السوداء، ويخفف من الهالات السوداء تحت العين، ويعطي الوجه نضارة وقوة وحيوية، كما أنه مفيد جداً في التخلص من آثار حب الشباب التي تترك أثراً يدوم معنا طوال الحياة، وعليه فإن تناول الفراولة سواءً على شكل حباتٍ أو عصير يساعد الجسم في الوصول إلى الحالة المثالية التي يحتاجها خاصة في مرحلة الشباب، وحتى في المراحل المتقدمة في العمر.

فوائد عصير الفراولة
لعصير الفراولة فوائد كبيرة حيث إنّ عصر الفراولة لا يفقدها العناصر الغذائية المهمّة وإنّما هو شكل من أشكال التقديم ويمكن إضافة بعض النكهات معه ممّا يزيد من فوائده، ومن هذه الفوائد:
الوقاية من أمراض السرطان ومنع انتشارها في حال تمت الإصابة به بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة ومستويات عالية من فيتامين (C).
مساعدة الجسم في التخلّص من السموم والفضلات الضّارة ومنع تراكمها.
زيادة كفاءة عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان وبالتالي زيادة مقاومته للأمراض.
الوقاية من الإصابة بالالتهابات وعلاجها حين الإصابة بها.
بسبب احتوائه على نسب عالية من فيتامين (C) فإنّه يعتبر الغذاء الأول للبشرة فهو يعمل على تحسينها وتغذيتها، ومعالجة المشاكل التي تحدث بها، مثل: حبوب الشباب، والندوب، والرؤوس السوداء، وظهورها بصورة مشرقة وحيوية.
يساعد الجسم في سرعة الشفاء من الأمراض بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من المنجنيز بالتعاون مع وجود فيتامين (C).
حماية العين من الإصابة بالأمراض مثل ضعف البصر.
يفيد في المحافظة على رطوبة جسم الحامل أثناء فترة الحمل، فتناول عصير الفراولة يوميّاً يزود الجسم بالمعادن الضرورية لنمو الجنين والمحافظة على صحة الحامل حيث إنّه يحتوي على نسبة كبيرة من المياه وفي نفس الوقت خفيف على المعدة.
يتم استخدامه في تقوية الشعر وزيادة لمعانه حيث إنّه عند تدليك فروة الرأس بالقليل من عصير الفراولة قبل غسله لعدّة أسابيع سوف يُلاحظ الفرق.
00000012
طريقة عصير الفراولة
وطرق تحضير عصير الفراولة كثيرة ومتعددة، ويمكن أن نقوم بخلط الفراولة مع معظم الفواكه لتعطينا النتيجة التي نريد، وفي غالبية الأمر فإن جمال فاكهة الفراولة الشتوية تتلاءم مع الفواكه الصيفية، لتعطينا مزيجاً مميزا ًمن الطعم الرائع، والذوق الرفيع، وفي غالبية الأمر فإنه من الممكن استغلال هذه الفواكه في تحضير ألذ أنواع العصير التي تحتل مكاناً واسعاً في حياتنا، وفي جميع الأوقات، وحديثنا اليوم سيدور عن هذه الطرق بالتفصيل، ومن أهمها ما يلي:
الفراولة مع الموز
هذا المزيج يعتبر من أكثر الأنواع تفضيلاً عند الأشخاص بشكلٍ عامٍ، كما أنه لذيذٌ جداً، ويمكن تحضيره بكل سهولة، ولا يأخذ الوقت أو الجهد، كما أنه من الممكن أن يتم تخزينه في الثلاجة على سبيل المثال، وإخراجه في أوقات ٍأخرى لتناوله، كما أنه يعتبر من الذوق ضيافة الأشخاص بهذه العصائر الطبيعية التي تعطي ذوقاً رفيعاً للمحيطين بنا، ولتحضير هذا النوع من العصير اتبع الطريقة التالية:
أولاً قومي عزيزتي المرأة بغسل الفواكه الموجودة لديك، وتأكدي أنك ستحصلين على النتيجة المرجوة بصورة مذهلة، وبعدها قومي بتقطيع الفواكه بعد تقشيرها، وأخص بالذكر الموز، والتأكد أنك قمت بتقطيعها بشكل قطع صغيرة، وبعدها قومي بوضع السكر عليها، وهناك من يستغني عن السكر، والسبب في ذلك يعود إلى حلاوة هذه الفاكهة من الأساس، وأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الموجودة بداخلها، وأي زيادة في كمية السكر قد يجعل طعم العصير غير مقبول على الإطلاق، وعليه لا بد من التأقلم مع هذا الأمر بما يناسبنا، كما أنه يوجد بعض الأشخاص المصابين بأمراض السكر والضغط، وهؤلاء لا يمكن منعهم من تناول هذا العصير، لذلك يجب اتخاذ كافة التدابير عند التحضير، وبعد أن تقومي بتقطيعها قومي بإدخالها في الخلاط الكهربائي، واعمل على تشغيله، وإضافة قطع الفواكه الموجودة لديك، وبذلك يصبح لديك عصيراً لذيذاً من الفراولة والموز، ويمكنك أن تقدميها مباشرة بعد أن تجهز.
الفوائد التي يضيفها الموز للفراولة
ومن أهم الفوائد التي يقدمها الموز أو أي نوعٍ آخر ٍمن الفواكه إلى الفراولة أنها تعطي الفراولة طعماً غنياً، كما أنها تشبعنا بالعناصر الغذائية المتكاملة التي يشتملها كل نوع من أنواع الفواكه الموجودة لدينا، والحقيقة أنه لا يمكن أن نتناول الفراولة وحده، فهو لا يعطينا المذاق الجميل كما يعطينا العصير المختلط الطعم الرائع، وعليه كوني على ثقةٍ بأنك قادرةً على تحضير ألذ العصير باستخدام أي إضافةٍ يمكن أن تضيفيها إلى الفراولة.
الفراولة مع التفاح
يلزم لتحضير عصير الفراولة مع التفاح أن تقوم بالتخلص من القشور الموجودة على سطح التفاح، والسبب في ذلك أنها لا تذوب عند خلطها، وتبقى على شكل قطع صغيرة قد تعلق بالفم، وتسبب المشكلات لنا، أو الانزعاج أثناء التناول، وبعد أن تقومي بتقشيرها، تأكدي أنك قمتِ بتقطيعها لقطع صغيرة، وأضيفي إليها قطع الفراولة، وقومي بتجهيزها في الخلاط الكهربائي، وأضيفي معلقة من الفانيليا، أو من الفانيليا السائلة، فهي تمنحه الطعم والهشاشة أثناء التحضير، وبعدها قومي بخلطها بشكلٍ جيدٍ، ومن الممكن أن تضيفي القليل من عصير الليمون على شكل قطرات، إن كان هناك من يعاني من البرد وما شابه، فهذا يعتبر من أقوى أنواع العصائر كما أنه يعتبر مضاداً حيوياً للعديد من المشكلات الصحية التي تواجهنا من وقتٍ لآخر.
الفراولة مع الخوخ
تقوم بتحضير الفراولة مع الخوخ بنفس الطريقة السابقة، ولكن مع إضافة القليل من قطع الشمام، فهذا المزيجُ معروفٌ في المطاعم، وفي أفخم الأماكن التي من الممكن أن نرتادها في الوقت الحالي.
الفراولة مع الحليب والموز
هذا الخليط كما في الخليط الذي تم ذكره في مقدمة المقال، أي عصير الفراولة مع الموز، ولكن من الممكن أن نضيف إليه الحليب ليكتمل عندنا المذاق الرائع بالإضافة إلى القيمة الغذائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا بشكلٍ عام، ومن الممكن أن يحب الأطفال هذا العصير لأنه يحتوي على الحليب، ولابد أن يكون هذا النوع من العصائر كعنوانٍ رئيسيٍ للبيت بشكلٍ عامٍ.
الفراولة مع العسل الأبيض
حيث يمكن تحضير الفراولة لوحدها، ويمكن استغلال قطع الفراولة في تحضيرها على هيئة عصير بدون أي إضافات، وهناك من يستغني عن إضافة السكر، والبعض يفضل إضافة معلقة صغيرة من العسل، والسبب في ذلك أن العسل يمد الجسم بالطاقة والصحة الجيدة، كما ويقي من العديد من الأمراض، ومن الممكن أن يخلصنا من العديد البثور وغيرها.
00000000000145