الفرق بين الخبز الاسود و الابيض

0

الفرق بين الخبز الاسود و الابيض؟ سؤال دائما ما يطرحه البعض لكونهما في الاخير خبزا و لكن ايهما الافضل للصحة و الرشاقة هذا ما سنذكره لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

00000000000000000

فوائد الخبز الابيض:

يتكوّن الخبز بشكل عام من الماء، والملح، والخميرة، وطحين القمح أو الذرة أو الشعير، وتتفاوت طريقة إعداد الخبز ومكوناته من مجتمع إلى آخر، فقد يضاف إليه بعض الخضراوات، أو الفواكه أو المكسرات، فلكل مجتمع طريقة في إعداد الخبز تميّزه عن غيره، والخبز المتعارف عليه في مجتمعاتنا في الغالب يصنّف إلى ثلاثة أنواع، خبز البر، الخبز الأسمر، والخبز الأبيض والذي نحن بصدد الحديث عنه في هذا المقال.
الخبز الأبيض هو أكثر أنواع الخبز المتعارف عليه في مجتمعاتنا، فتكاد جميع وجباتنا لا تخلو من وجوده على المائدة، وهو أحد أنواع الخبز الذي تمّ تصنيعه من الدقيق المكرّر والقمح المقشور، بحيث يقوم الخباز بنزع قشرة بذور القمح وجنين القمح، ويكتسب هذا الخبز لونه الأبيض من خلال إضافة برومات البوتاسيوم، أو غاز ثاني أكسيد الكلور إلى مكوناته، ويعتبر من أسهل أنواع الخبز امتصاصاً من قِبل الجسم، وذلك لعدم احتوائه على الألياف الأمر الذي يجعل الإنسان يشعر بالجوع بعد تناوله بفترة قصيرة.
ويعتبر الخبز الأبيض من أكثر أنواع الخبز احتواءً على السكريات، كما يحتوي على نوع خاص من الكربوهيدرات والذي بمجرّد تناوله يعمل على رفع نسبة السكر في الدم بشكل كبير جداً ومفاجئ، الأمر الذي يحفّز البنكرياس لإفراز كميات أكبر ومفاجئة من الإنسولين المسؤول عن حرق هذه السكريات للاستفادة منها، ممّا يؤدي إلى زيادة الضغط على البنكرياس وإرهاقه، والذي يؤدي غالباً في نهاية المطاف إلى الإصابة بمرض السكري، كما وتعد قلّة الألياف الموجودة فيه من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
لكن بالرغم من كل ذلك فالخبز يحتوي على بعض المكونات المفيدة للجسم، كالحديد، النياسين، الثيامين، الريبوفلافين، حامض الفوليك الذي يعمل على خفض نسبة الاكتئاب بشكل كبير، بالإضافة إلى الفسفور الذي يعتبر أهم العناصر لتغذية الدماغ، وتكمن أهمية هذا الخبز لجسم الإنسان بقدرته على إمداده بالطاقة ن إحتظراً لاحتوائه على الكربوهيدرات، فالقطعة الواحدة منه تستطيع إمداد الجسم بـ 14 غ من الكربوهيدرات، وتستطيع إمداد الجسم بـ 18 سعرة حرارية، كما أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من الألياف تقدر بـ 0.85 غ.


الخبز الأسمر

الخبز وهو أحد أساسيات العيش وأساس تغذية الإنسان ويعتبر من الأغذية النشوية، ويوجد منه أنواع متعددة ويصنع من دقيق القمح حيث يوجد الخبز الأسمر والخبز الأبيض، ويحتوي الخبز الأسمر على فيتامين ب1 وب2 وب6 مع النياسين والفولات. وتعتبر هذه الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان لسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مرض فقر الدم، ويحتوي أيضاً على نسبة من المعادن مثل الحديد، والزنك، والكالسيوم، والفسفور اللذان يدخلان في المحافظة على الأسنان والعظام ووقايتهما من الأمراض، ويحتوي أيضاً على نسبة من البروتين النباتي.

يحتوي الخبز الأسمر أيضاً على الألياف المفيدة للجسم التي تعمل على التخلص من الإمساك المزمن الذي يؤدي إلى البواسير أو الجلطات الوعائية أو ظهور الدوالي، ويقلّل من الإصابة بتقرحات المعدة، وتعمل الألياف الموجودة به على الحماية من سرطان القولون؛ لأنّها تزيد من كميات وحجم الخروج فتقلّل الكميات التي قد تتسّبب بحدوث سرطان، وتمنع الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية.

تنبع فوائد الخبز الاسمر من كونه يعد من مجموعة الكربوهيدرات المعقدة ، ويختلف عن الخبز الابيض بكونه مصنوعا من دقيق القمح الكامل غير مقشور الحبة، مما يضفي عليه العديد من الخصائص.
ومن المعروف ان الكربوهيدرات تعد المصدر الرئيسي للطاقة لجسم الانسان ، حيث يتم تحليلها بعد هضمها وتحويلها الى طاقة متاحة لكل اجزاء الجسم المختلفة.

مكونات الخبز الاسود :

يحتوي على طبقة النخالة الكاملة الغنية بالالياف وجنين القمح وهما موجودان في دقيق القمح ويتم اضافتهم بنسب مختلفة ، وهما يحتويان على العديد من المركبات الهامة للجسم ، فيهم فيتامين E وفيتامينات B وخاصة B6 ماعدا B12 ، والماغنسيوم والزنك والنحاس بالاضافة الى حمض الفوليك ، كما انه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة .

الكربوهيدرات : هناك نوعان من الكربوهيدرات ، احدهما بسيطة وهي التي تتحول بسرعة الى سكريات وتوجد في السكر الابيض والعسل والعصائر ، ويتم هضمها بسهولة وبسرعة ، والاخرى هى المعقدة ،وتوجد في الخبز الاسمر والارز البني والشوفان والبقوليات ايضاً والتي يتم هضمها بصعوبة وانتظام فتعطي احساس بالشبع ، وتتحول الى طاقة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على بذل المجهود .

الفرق بين الاسود والابيض : يحتوي الخبز الابيض على الكربوهيدرات البسيطة ، والتي تقوم بالتحول السريع الى السكر وكلما زادت الكمية ، كلما زادت نسبة السكر في الدم مما قد يصيب بمرض السكري ، كما انه مصنوع من دقيق القمح المنزوع منه النخالة وجنين القمح ، فهو يخلو من البروتينات والفيتامينات الهامة ، كما انه يُضاف اليه برومات البوتاسيم او غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يُكسبه اللون الابيض ، وهما يُشكلان خطراً على المدى البعيد نتيجة استنشاقهم وتناولهم بكميات كبيرة .

تحذيرات لمستخدمي الخبز الأبيض: البوتاسيوم الموجود في المواد المستخدمة في الخبز الأبيض تعد مواد خطرة عند استنشاقها أو إبتلاعها أو إمتصاصها عن طريق الجلد ، يستخدم ثاني أكسيد الكلور في المبيدات الحشرية والعديد من النظائرة التي تعد خطر على البيئة ولكن هذه المواد تستخدم في الحدود المسموح بها بكميات صغيرة جدًا داخل الخبز الأبيض.

تحذيرات لمستخدمي الخبز الأسمر: الخبز الأسمر لا يتكون بنسبة 100% من القمح ودقيقه ولكن هناك من يستخدم الدقيق المستخدم في الخبز الأبيض ويضع على الخبز الأسمر بعض من جنين القمح ونخالته وذلك طبقًا للمكونات المكتوبة على الخبز .
تحذيرات بصفة عامة: يعتبر الخبز أحد مصادر الكربوهيدرات التي تساعد في توليد الطاقة للجسم والتي إن لم يتم حرقها سوف تتحول إلى دهون لذلك فتناول الخبز لا يعد خيارًا متاحًا بالنسبة لمن يتبعون الحمية .

4


الخبز الأسمر والرجيم

يساعد الخبز الأسمر على التخلّص من الوزن الزائد بسبب نسبة الألياف العالية فيه، وتساعد هذه الألياف على الإحساس بالشبع لمدة أطول، كما أنّ هذه الألياف تعمل على المحافظة على نسبة الأنسولين في القناة الهضمية وذلك بتنظيفها من امتصاص السكريات. كما أنّها تجعل القناة الهضمية أقلّ امتصاصاً للدهون، وتمتص الأملاح الصفراء في الأمعاء وتخلص الجسم من الدهون الغذائية فتلتصق بها وتأخذها إلى خارج الجسم عن طريق الفضلات.

ويستخدم الخبز الأسمر للرجيم ليس فقط بسب الألياف الموجودة فيه بل لوجود النخالة أيضاً، فالخبز الأبيض يتم تنخيله والتخلص من البذور المفيدة والنخالة، وبذلك يفقد جزءاً كبيراً من الألياف ممّا يساعد على انخفاض مستوى السكر وتمنعه من الارتفاع لدرجات عالية، وتحفيز البنكرياس على إفراز كميات كبيرة من الأنسولين للمحافظة على تمثيل الكربوهيدرات.

والخبز الأبيض لا يضرّ بالصحة ولكنّه يزيد الدهون في البطن، ويصنع من الطحين المكرّر الذي يمتصه الجسم بسرعة؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تتحوّل بشكل سريع إلى دهون؛ لذلك يفضل تبديله بالخبز الأسمر، ولا يجوز تناول الخبز الأسمر بكميات كبيرة؛ لأنّه قد يسبّب السمنة في حال تم تناوله مع الجبن، أو الزبدة، أو أي طعام غني بالدهون، فيجب تناوله بكميات معتدلة.

ويمكنك أيضاً تناول خبز بذور الكتان أو خبز الجاودار الخالي من القمح حيث يخفف من الانتفاخ أو خبز الشوفان وخبز الأرز البني الذي يحتوي على نسبة قليلة من السكريات، والخبز الخالي من الغاوتين. وفقدان الوزن الزائد لا يلزم استبعاد تناول الخبز؛ فعليك احسان اختيار الخبز المناسب والحرص على تناوله بكميات قليلة ومراقبة ما يتشكّل معه من دهون.

– فوائد الخبز الاسمر في السيطرة على الوزن السليم والحفاظ عليه:

وذلك لا يعود الى المعلومة الخاطئة الشائعة عن ان الخبز الاسمر يحتوي على سعرات اقل بل بالعكس فالحصص من الخبز الاسمر او الابيض متساوية الا انه يحتوي على الالياف الغذائية التي يتم هضمها بسرعة اقل من غيرها مما يساعد في المحافظة على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية اطول.

– فوائد الخبز الاسمر في السيطرة على مستويات السكر في الدم:
كما قلنا عن فوائد الخبز الاسمر، فهوغني بمواد مغذية والياف غذائية تؤدي الى ارتفاع بطيء نسبيا في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الانسولين.

– الوقاية من الامساك وتسهيل حركة الامعاء وتنظيم عملية الهضم:
حيث تؤدي الالياف، مع شرب كميات كافية من الماء، الى جعل حركة الامعاء سريعة وسهلة نسبيا، وبالتالي فانها تؤثر بشكل ايجابي على عمل الامعاء. كما ان الاغذية الغنية بالالياف قد تسهم في تقليل خطر الاصابة بالسمنة، امراض القلب او السكري.ينبغي على النساء تناول ما لا يقل عن 21 – 25 غراما من الالياف يوميا، بينما ينبغي على الرجال تناول ما لا يقل عن 30 – 38 غراما يوميا.

– مصدر رئيسي للطاقة والمساعدة في القيام بالمجهودات البدنية:
حيث ان تناول الكربوهيدرات المعقدة تحديدا قبل التدريب يساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الجلوكوز، الذي يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب، الامر الذي يمكن ان يؤدي الى ايقافه.

– فوائد الخبز الاسمر في المحافظة على مستويات سكر سليمة والوقاية من السكري:
استهلاك حصص محسوبة من الخبز الاسمر خلال اليوم بدلا من الابيض، يمكن ان يحافظ على مستويات سليمة من السكر والانسولين في الدم بالاضافة الى مستويات مراقبة ومحسوبة من الطاقة التي بامكانها ان تمنع نوبات الجوع.

00000000000000000