الفرق بين الشاي الاحمر و الاخضر

0

يعتبر الشاي من احد المكونات الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الفرق بين الشاي الاحمر و الاخضر.

250

لا تخلو جلسة مع الاصدقاء، او زيارة الى احد الاقارب، من كأس من الشاي المنكه بالنعناع او الميرمية، فهو مشروب لذيذ ورخيص، وله فوائد كثيرة، ولا تحلو جلسات الشتاء الباردة من الشاي الساخن، لانه يعمل على تدفئة الجسم، ومما يزيد من فائدته اذا وضع معه بعض النباتات المفيدة مثل : النعناع – الميرمية – الزعتر البري – واحيانا يضاف اليه بعض عيدان القرفة، فيستطيع الشخص ان ينكه كوب الشاي بالنكهه الي يحبها، والبعض يفضل الشاي ان يكون حلو المذاق، او مع الحليب، او بطعمه الخالص بدون اضافة اي نكهه. وبعد انتشار فوائد الشاي، انتشرت في الاونه الاخيرة الكثير من اصناف الشاي المتعدد النكهات، والشاي المبرد الذي يحتوي على نكهات الفواكه المختلفة مثل : الدراق والتفاح والتوت، ولا ننسى الشاي الهندي المنكه بنكهة التوابل، و هو رفيق ايامنا وجزءا من عاداتنا وتقاليدنا، ورفيق سهراتنا وليالينا، وهناك عدة انواع من الشاي وهي : الشاي الاحمر – الشاي الاسود – الشاي الاخضر – الشاي الابيض – الشاي المنكه – شاي الاعشاب .
ونبتة الشاي عباره عن شجيرة صغيرة تحمل اوراقا خضراء، تقطف وتنشف وتقطع، و يكون الشاي بعد ذلك اسود اللون ومجفف، ويوضع في صناديق خشبية لحفظه وتصديره، اما البلاد التي تزرع فيها نبتة الشاي فهي : الصين والهند وسيريلانكا وفي بعض الدول الافريقية .
وسوف نستعرض اليوم اهم فوائد ومزايا نوعين من الشاي وهما :
الشاي الاخضر والشاي الاسود .

249

الفرق بين الشاي الاخضر والشاي الاسود :

ان جميع انواع الشاي تأتي من نبتة واحدة، واسم هذه النبتة هو نبتة الشاي، او كاميليا سايننسيس، وبما ان جميع انواع الشاي تأتي من نبتة واحدة، فالفرق اذن في طريقة التصنيع، فالشاي الاسود تتعرض الاوراق لعملية الاكسدة مما يجعل لونها اسود، وفقد مضادات الاكسدة فيها، اما الشاي الاخضر فيتم تعريض الاوراق للبخار ومن ثم تنشف، مما يساعد على حفظ المركبات المفيدة فيه اكثر من الشاي الاسود، ومن هذه المركبات البوليفينولات و مضادات الاكسدة .

فوائد الشاي الاخضر والشاي الاسود :

  • زاد الاقبال في الاونة الاخيره على شراء الشاي الاخضر، لما له من فوائد جمة على صحة الانسان وشبابه، و الان سوف نستعرض اهم فوائد الشاي الاخضر ويتبعه بعد ذلك فوائد الشاي الاسود :-
    اهم فوائد الشاي الاخضر ان شرب الشاي الاخضر من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم، يؤدي الى حرق الدهون والتخلص من 200 سعر حراري .
    يحافظ على صحة القلب ويحميه من لامراض .
    ان شرب الشاي الاخضر يوميا يعمل على الوقاية من مرض السكري .
    اذا كنت معتاد على اخذ الاسبرين يوميا لمنع تجلط الدم، فننصحك بشرب كاس من الشاي الاخضر الذي له نفس مفعول الاسبرين .

يساعد الشاي الاخضر على انخفاض في ضغط الدم .
ان شرب الشاي الاخضر يساعد في عملية ابطاء تأثير الشيخوخة على الجلد، ومن الضروري البدء بتناول الشاي الاخضر وذلك للحصول على فوائد اكثر .
ان وضع بعض اوراق الشاي الاخضر في حوض الاستحمام يساعد على انعاش الجسم واسترخاءه .
يمكن عمل ماسك مغذي ومفيد للبشرة، مكون من مسحوق الشاي الاخضر ( يمكن استعمال الشاي الاخضر الموجود في الاكياس وافراغه للحصول على مسحوق الشاي ) وخلطه مع بيضة مخفوقه، ثم اضافة ملعقة من العسل، يوضع هذا الماسك على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بعد ذلك، ويوضع مرطب للبشرة .
قومي بتحضير كوب من الشاي الاخضر، ووضعها في الثلاجه لكي تبرد، ثم اغمسي قطعتين من القطن في الشاي الاخضر وضعيهما على العينين، فان ذلك يساعد كثيرا في التخلص من اجهاد العين وانتفاخهما .
يمكن استعمال الشاي الاخضر لتصغير المسام، وذلك بغمس قطنه بالشاي الاخضر ومسح الوجه بها .

2 اهم فوائد الشاي الاسود :

  • ان الشاي الاسود هو مصدر طبيعي لمادة الفلورايد، التي تساعد على تقوية الاسنان، و تخفيض البلاك عليها .
    وجد الباحثون في دراسة لهم عن فوائد الشاي الاسود، ان له القدرة على تخفيض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي .
    يقوي الشاي الاسود من مناعة الجسم ويقويه، وذلك لقتل الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الامراض .
    يحفز الشاي الاسود الجهاز العصبي و الدماغ، وذلك لاحتواءه على نسبة قليلة من الكافايين، وتعتبر هذه النسبه اقل من نسبة الكافيين الموجودة في القهوة .
    يساعد الشاي الاسودفي عملية هضم الطعام، فهو يريح الجسم من الم المعدة و الامعاء .
    اصبح من المعروف ان الشاي الاسود يحتوي على مواد مضادة للاكسدة، فهذه المواد تمنع حدوث السرطانات في الجسم .
    ان شرب الشاي الاسود يساعد في تجنب امراض القلب .

اضرار الشاي الاخضر :

  • ينصح الخبراء بشرب من كوبين الى ثلاثة اكواب من الشاي الاخضر، وذلك لان الاعتدال مطلوب في كل الامور، وما زاد عن حده انقلب ضده، فالاكثار من شرب الشاي الاخضر يضر بالرغم من كل المنافع و الفوائد التي ذكرت من قبل، وسوف نذكر هذه الاضرار لتجنبها :- على الام الحامل عدم الاكثار من شرب الشاي الاخضر، لان الاكثار منه قد يسبب الاجهاض، وكذلك الام المرضع، لان حليب الام سوف توجد به نسبة من الكافيين التي تؤثر على صحة الجنين . يؤدي الاكثار من شرب الشاي الاخضر الى الاصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم من خلال البول .
    ان شرب الكثير من الشاي الاخضر يؤدي الى السهر والارق، بسبب كمية الكافايين الموجودة في الشاي الاخضر، والتي تعمل على تنبيه الجسم، وقد تعمل على توتر الانسان وشعوره بالقلق .
    ان تناول الشاي بمختلف انواعه والاكثار من شربه، خاصة اثناء الاكل، وبما في ذلك الشاي الاخضر، يؤدي الى الاصابه بالانيميا (فقر الدم ) .
    ننصح بعدم شرب الشاي الاخضر على الريق او عندما تكون المعدة خاويه، لان ذلك يسبب وجود طبقة على جدار المعدة والامعاء مما يمنع خروج عصارات الهضم من جدار المعدة والامعاء .
    الافراط في شربه قد يؤدي الى حدوث قرحة المعدة والاثني عشر .
    يؤدي شرب الشاي الاخضر الى ارتفاع ضغط العين .
    ملاحظة :– الشاي الاسود مفيد كما ذكرنا سابقا، ولكن يجب عدم الافراط في شربه ايضا .

الفرق بين الشاي الاحمر و الاخضر

الشاي الاحمر:

يتم تدويرها ضمن مستوعبات تدوير ميكانيكية لفصل الأوراق إلى قطع أصغر. وبهذه العملية تبدأ سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحفزها الإنزيمات الموجودة في الورقة. ويُسمح لهذه التفاعلات أن تستمر في المرحلة التالية التي تدعى مرحلة “الأكسدة” أو “التخمير”. ويتمثل التفاعل الرئيسي في تحول مادة الـ “كاتيكين” (فلافونولات), وهي المكون الرئيسي لورقة الشاي, لتصبح “ثيفلافينات” و”ثيروبيجينات” وغيرها من المواد التي تعتبر مسؤولة عن نكهة وخصائص الشاي الأسود.

الشاي الاخضر

أما في عملية تصنيع الشاي الأخضر, فيتم تعريض الأوراق الخضراء المقطوفة للحرارة إما عبر تبخيرها أو وضعها في وعاء حار وذلك بغية تقليل السوائل الموجودة في الورقة. إلا أنه لا يتم تعريض الأوراق لمرحلة الأكسدة أو التخمير التي تثبط عمل الأنزيمات. لذلك فإن التركيب الكيميائي للشاي الأخضر شبيه لذلك الشاي المقطوف حديثاً. أما بالنسبة لشاي “أولونغ” (الشاي الصيني) فيتم تخمير الأوراق لفترة قصيرة.
يشكل الشاي الأسود نسبة 74% من الشاي الذي ينتجه العالم, ويشكل الشاي الأخضر 24%, ويشكل شاي أولونغ نسبة 2% المتبقية.
يضم كل من الشاي الأسود والشاي الأخضر نسباً متقاربة من “الفلافونويدات” لكنهما يختلفان في التركيب الكيميائي. حيث يضم الشاي الأخضر كميات أكبر من الفلافونويدات البسيطة والتي تدعى “كاتكينات” في حين تؤدي عملية الأكسدة أو التخمير التي يخضع لها الشاي الأسود إلى تحويل هذه الفلافونويدات البسيطة إلى متغيرات أكثر تعقيداً تسمى “ثيفلافينات” و”ثيروبيجينات”.

إن البوليفينولات, وبالأخص تلك التي تدعى “الفلافونويدات”, هي مضادات تأكسد قوية. وتتضمن الفلافونويدات كلاً من “الكاتيكينات” و”ثيفلافينات” و”ثيروبيجينات”, التي تعتبر مسؤولة بشكل رئيسي عن الفوائد الصحية والآثار المفيدة للشاي.

تبين المقارنة بين محتويات الفلافونويدات المختلفة في الشاي الأسود أو الشاي الأخضر ما يلي:
لقد كان الاعتقاد السائد حتى وقت قريب, بأن الشاي الأخضر هو الشاي الذي يمتلك أكثر المكونات المضادة للتأكسد. على أية حال, أظهرت “الدراسات الاختبارية” أن الثيروبيجينات والثيفلافينات التي نتجت أثناء عملية تصنيع الشاي الأسود هي عبارة عن مضادات تأكسد ذات فعالية مساوية. كما أن الفوائد الصحية التي نجنيها من تناول الشاي الأسود والشاي الأخضر هي فوائد متقاربة حيث أن كلاهما يساعد على تحسين الصحة. وتعود مسألة الاختيار بين النوعين لذوق الشارب والطعم الذي يفضله..
248