الفشل الكلوي

0

يعتبر الفشل الكلوي من احد الامراض التي قد تصيب الانسان في مختلف الاعمار و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الفشل الكلوي.

546

ما هو الفشل الكلوي ؟

يعاني البعض من ألام في الكلى شديدة ويعلمون فيما يعد أن هذه الألام نتيجة فشل في الكلى بعد حدوث الفحوصات اللازمة واللجوء للطبيب، والمعروف أن الفشل الكلوي هو حدوث خلل في وظائف الكلى، وينتج عن ذلك قلة في كفائة الكليتين يعادل 25% من كافة وظائف الكليتين، وهذا هو ما يعرف بالفشل الكلوي المزمن .

أنواع الفشل الكلوي

يتمثل الفشل الكلوي في نوعان، من الممكن أن يصاب الفرد بأي نوع من انواع الفشل الكلوي وكل منهم يختص بشئ ما يميزه عن النوع الأخر وسنتعرف معاً على النوعان :

1- الفشل الكلوي المزمن : هو القصور الحادث في وظائف الكلى حتى الوصول إلى توقف الكلى عن وظائفها تماماً، كما أن الكلى لا يظهر أعراض بها ولا تظهر أي ألام بها إلا بعد تخطى مرحلة تتخطى 25% من كافة وظائف الكليتين، ولم يتم الرجوع مرة أخرى إلى كافة وظائف الكلى مرة أخرى حتى وأن تم ذوال سبب المرض .

2- الفشل الكلوي الحاد : هو توقف وظائف الكلى بشكل مفاجئ، لعدة ساعات أو أيام أو حتى عدة أسابيع، حيث أن تتراكم السموم ونواتج التمثيل الغذائي بالجسم، مما يؤدي إلى إرتفاع مفاجئ في نسبة البولينا والكرياتنين في الدم، ولكن في هذا النوع من الفشل الكلوي وبعكس الفشل الكلوي المزمن فتعود الكلى إلى حالتها الطبيعية مرةً أخرى بعد ذوال السبب المؤدي إلى توقف وظائف الكلى .

أسباب الفشل الكلوي المزمن

يرجع الفشل الكلوي المزمن إلى تأثير الأمراض التي تصيب الجسم على أنسجة الكلى، فيؤدي ذلك إلى توقف بعض وحدات إفرازها عن العمل، أي يؤدي ذلك إلى تلفها مما يؤدي إلى توزيع عبء إفراز المواد المراد إخراجها على العدد الباقي من واجدت الإفراز، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى نقص قدرة الكلى على تنظيم ضغط الدم ونسبة الهيموجلوبين بالدم والكالسيوم أيضاً في جسم المريض، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن

أسباب الفشل الكلوي الحاد

يعتبر الفشل الكلوي الحاد هو توقف وظائف الكلى لمدة تعادل ساعات أو من الممكن أيام أو حتى أسابيع، وهذا يرجع إلى نقص التغذية والأكسجين الواصلان إلى الكلى، وهذا نتيجة لإنخفاض ضغط الدم الذي قد يحدث نتيجة نزيف حاد أو فقد كمية كبيرة من السوائل عن طريق القئ أو الإسهال أو غيرهم، كما يؤدي إلى نقص حجم البول وإرتفاع نسبة البولينا في الدم، في حالة وجود كلى غير مصابة بالفشل في وظائفها فهي تتم بالتأقلم مع الوضع والقيام بوظائفها كاملة .

548

أعراض الفشل الكلوي المزمن

يعتبر الفشل الكلوي المزمن هو أخر مرحلة يمر بها مريض الفشل الكلوي، فمريض الكلى يمر بعدة مراحل منها القصور الكامن، الفشل المتكافئ، الفشل المزمن، ولا تتظهر أي أعراض للفشل الكلوي المزمن إلا عند الوصول إلى الفشل الكلوي المزمن بالفعل والوصول إلى أخر مرحلة من المرض وهي الإصابة بالفشل الكلوي المزمن فعلياً، على أن تكون أعراض الفشل الكلي المزمن هو الشعور بالضعف العام، قلة التركيز، الأنيميا، كثرة النوم، إضطراب شديد في نسبة الأملاح في الجسم، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الشهية، القئ، عسر الهضم، إسهال، إنتفاخ في البطن، زيادة ضربات القلب، ألام في العظام والمفاصل .

أعراض الفشل الكلوي الحاد

يصاب المريض بالفشل الكلوي الحاد نتيجة تراكم السموم بنسبة كبيرة في الدم، توقف النتائج الطبيعية التي تأتي من التغذذية مثل الماء والأحماض، يؤدي ذلك تركم البوتاسيوم في الجسم مما يؤدي إلى التأثير على قدرة العضلات الخاصة بالقلب على الإنقباض بالإضافة إلى عضلات التنفس مما يؤدي في بعض الحالات إلى إصابة المريض بالشلل أو توقف التنفس .

الفشل الكلوي لدى الأطفال

لاشك أن منذ بداية الولادة حتى مرحلة المارهقةلدى الأطفال تمر علينا العديد من الأمراض التي قد يصاب بيها منها ما هو مرض نفسي ويكون مرتبط ببيئة الطفل التي حوله ومنها ما هو عضوي و الذي يصيب الطفل من خلال أكثر من سبب منها ما هو خلقي الذي يولد به الطفل دون سبب علمي ، ومنها ما يكون بسبب ضعف مناعة الطفل ، ومنها ما ينتقل عن طريق الفيروس أو البكتريا ، ومنها ما هو وراثي الذي ينتقل من خلال أحد أفراد الأسرة المصابين بهذا المرض ، ومن الأمراض التي تصيب كثير من أطفالنا هو الفشل الكلوي وهو من الأمراض الخطيرة لأنه مرض ليس مقتصر على الطفل فقط فهناك كثير من البالغين مصابين بهذا المرض ولكن يكون أكثر خطورة على الأطفال وذلك بسبب عدم أكتمال الجهاز المناعي للطفل الذي يقاوم الأمراض التي تهاجم الجسم وفيما يلي سوف يتم عرض بعض المعلومات عن هذا المرض .

– في البداية يجب أن نوضح أن هناك نوعين من الفشل الكلوي الذي يصيب الطفل هناك ما يسمى بالفشل الكلوي الحاد بجانب الفشل الكلوي المزمن ، فالنوع الأول يمكن أن نصفه أن الكلى قد وصلت لمرحلة عدم التحكم في أتزان و سائل الجسم رغم عدم وجود قصور في كمية البول اليومية للطفل ، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي الحاد ومنها.

– هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الأصابة بهذا المرض منها مثل إلتهاب الأوعية الكلوية – نقص الأكسجين – نقص حجم البلازما ) .

أما عن أعراض المرض التي تصاحب الطفل :

– ملاحظة على الطفل التعب و عدم القدرة على اللعب أو أنجاز المهام المطلوبه منه .
– كما أن الطفل سنجده يعاني من التقئ المستمر .
– سنلاحظ أختلاف كمية البول ما بين الكمية الطبيعية و نقص حاد في الكمية .
– هناك توتر شرياني سنلاحظه على الطفل من خلال و ضع اليد على أي مكان بالجسم به شرايين سنجدها في حالة الضخ بكثافه وعدم ثباتها على رتم معين .
– الطفل لو تمت له بعض التحاليل سنجده يعاني من فقر شديد بالدم مع شحوب الوجهة بشده .

ويمكن في بعض الأحيان تطور المر بشدة داخل جسم الطفل منها أضطرابات نظام الجسم بالدورة الدموية ، تشنجات تصيب الطفل ، قصور في وظائف القلب ، عدم الأدراك فيما حوله من أحداث في بعض الأحيان .

–أما النوع الثاني الذي يصيب الطفل وهو الفشل الكلوي المزمن والذي يكون أكثر خطوره وهو عبارة عن قصور في عمل الخلايا الكلوية في تنقية السموم من الجسم بمقدار 3 % مما يؤدي لخطورة المرض على جسم الطفل .

أما عن الأسباب :

– يعتبر من اهم الأسباب هو المرض الوراثي الذي يورثه أحد أفراد الأسرة للطفل .
– هناك أيضا أنسداد مجرى البول .

أما عن الأعرض التي تصاحب الطفل أثناء الأصابة :

– قد تتشابه مع أعراض الفشل الكلوي الحاد مثل الضعف و عدم القدرة علي أنجاز المهام المطلوبة من الطفل بجانب القيئ المستمر ، بجانب معاناة الطفل من صداع دائم ، وفقدان للشهية ، وأنخفاض وزن الطفل ، وبطئ النمو الجسمي للطفل .

أما عن علاج المرض : في البداية عندما نجد هذه الأعراض التي يعاني منها الطفل ويجب التوجهه للطبيب مباشرة فسيقوم الطبيب أنذاك بطلب عمل بعض التحاليل التي تخص الدم و البول حتى يتم التأكد من مرض الفشل الكلوي ، بعد ذلك سيتم في العادة تحديد مواعيد لعمل جلسات لغسل الكلى ، تحديد كمية المياة المحددة للشرب أيضا عن طريق الطبيب في العادة في أول مراحل العلاج فقط ، وسيتم توضيح بعض الأدوية التي سيتم أعطائها للطفل التي تحتوي على فيتامين د حتى يتم عمل توازن من المعادن التي تفقد أثناء المرض ، وأذا كان الطفل يعاني أيضا من نقص في الوزن سيتم نقل كمية من الدم للجسم وذلك بمعرفة الطبيب و المستشفى ، وبما أن الفشل الكلوي يؤدي إلى أرتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم فيجب قبل أطعام الطفل أو أعطائه سوائل أستشارة الطبيب حتي لا تتفاقم نسبة البوتاسيوم في الجسم والذي يؤدي إلى أضطرابات في و ظائف القلب ومن الممكن أن تؤدي للوفاة.

في النهاية يجب التنوية أن قد يكون بعض أعراض المرض متشابهة مع أمراض أخرى قد لا يتم الأهتمام بها فيجب على كل أم أن تنتبه جيدا لأي أعراض تهاجم الطفل ومحاولة أستشارة الطبيب دائما حتى يتم طمأنة الأم أو أنقاذ الطفل من أي متاعب بسبب التأخير في زيارة الطبيب حفظ الله أطفالنا جميعا .

أبحاث طبية الصمغ العربي يقضي على الفشل الكلوي :وضع الأبطاء وصفة طبية من الصمغ العربي و قاموا بتجربتها على مرضى الفشل الكلوي و كانت الوصفةعبارة عن طحن معلقتين من الصمغ العربي و وضعهم في كوب من الماء و تركه ليشرب مرتين صباحاً و مساءاً ،و كانت النتائج كالتالي :

نتائج التجربة السابقة :

– الصمغ العربي رفع معدلات أفراز الفضلات عند المريضة المصابة بالفشل الكلوي مما أدى لتحسن حالتها و استغنائها عن غسيل الكلى .
– تم تطبيق الوصفة على مرضى آخرون و لكنهم لم يعجبهم طعم الصمغ العربي و رفضوا تكملة العلاج به .
– وجد الباحثون أن هناك شاب عمرة 35 عاماً كان يعاني من الفشل الكلوي منذ عام و وصف له الأطباء الصمغ العربي و بعد مرور الوقت أجرى التحاليل مجدداً فتفأجأ الأطباء بشفائه تماماً من الفشل الكلوي و أنه ليس بحاجة لغسيل الكلى .

– توصل الباحثون الى أن الصمغ العربي يخفض أيضاً من نسبة الكرنتنين حيث أنه كانت هناك فتاة عمرها 21 عاماً وصلت نسبة الكرنتنين لديها الى حوالي 5.5 فنصحها الأطباء بالصمغ العربي و بعد مرور 3 أسابيع انخفضت نسبة الكرنتنين الى ما يقرب من 2 .

547