لكل من يعاني من امراض الكلى كالفشل الكلوي او القصور في هذا المقال تعرف معنا على اسباب واعراض وانواع الفشل الكلوي بالاضافة الى طرق العلاج والوقاية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الفشل الكلوي - اسباب وعلاج مرض الفشل الكلوي

تقوم الكلى بتصفية الدم وافراز الفضلات وفائض السوائل الى البول. عند اصابة اداء الكلى تتراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم، الامر الذي قد يشكل خطرا.

يكون التدهور في اداء الكلى بطيئا حيث تحتدم الاعراض كلما تفاقم الفشل الكلوي المزمن. احيانا لا يتم تمييز اية اعراض للمرض في المراحل الاولى، ولذلك فهي تكتشف فقط في مراحل متاخرة.

يركز العلاج على ابطاء التدهور باداء الكلى، بشكل عام من خلال علاج المسبب الاولي للاصابة. من الممكن عند تقدم المرض الوصول لوضع لا تعمل فيه الكلى كليا بسبب الاصابة.

أعراض الفشل الكلوي

قد تتطور اعراض الفشل الكلوي المزمن بشكل بطيء، لتشمل:

– انخفاض كمية البول

– غثيان

– تقيؤ

– نقص شهية

– تعب وضعف

– صعوبات بالنوم

– انخفاض حدة التفكير

– انقباض العضل

– وذمات بالكاحلين والارجل

– حكة

هذه الاعراض ليست محصورة باصابة اداء الكلى، فحسب، فقد تظهر ايضا، عند الاصابة بامراض اخرى. بالاضافة لذلك فللكلية قدرة عالية على تعويض الضرر، ولذلك من الممكن ان يتاخر تشخيص المرض وحدوث اصابة مستديمة في عمل الكلى.

أسباب وعوامل خطر الفشل الكلوي

تحدث الاصابة في اداء الكلى عندما يمنع مرض معين من الكلى القيام بعملها لفترات زمنية طويلة تصل لاشهر او سنوات. ويؤدي الضرر المتراكم لانخفاض اداء الكلية ولاصابة مزمنة.

امراض وحالات تؤدي لتضرر الكلى:

– سكري نمط 1 (Diabetes mellitus type 1).

– سكري نمط 2 (Diabetes mellitus type 2).

– ضغط الدم المرتفع.

– تضخم غدة البروستاتة.

– حصى الكلى.

– سرطان بالمثانة البولية.

– سرطان بالكلية.

– عدوى بالكلى.

– امراض روماتيزمية مثل الذئبه (Lupus)، تصلب الجلد (Scleroderma) والتهاب الاوعية الدموية (Vasculitis).

– انسداد جزئي او كامل لشريان الكلية الذي يزودها بالدم.

تشمل عوامل خطر اصابة الكلية: امراض القلب، التدخين، السمنة، مستويات عاليه من الكولسترول في الدم، حدوث اصابات سابقة بالكلى في اطار عائلة المريض والجيل المتقدم.
الفشل الكلوي - اسباب وعلاج مرض الفشل الكلوي

أنواع الفشل الكلوي

يتمثل الفشل الكلوي في نوعان، من الممكن أن يصاب الفرد بأي نوع من انواع الفشل الكلوي وكل منهم يختص بشئ ما يميزه عن النوع الأخر وسنتعرف معاً على النوعان :

1- الفشل الكلوي المزمن : هو القصور الحادث في وظائف الكلى حتى الوصول إلى توقف الكلى عن وظائفها تماماً، كما أن الكلى لا يظهر أعراض بها ولا تظهر أي ألام بها إلا بعد تخطى مرحلة تتخطى 25% من كافة وظائف الكليتين، ولم يتم الرجوع مرة أخرى إلى كافة وظائف الكلى مرة أخرى حتى وأن تم ذوال سبب المرض .

2- الفشل الكلوي الحاد : هو توقف وظائف الكلى بشكل مفاجئ، لعدة ساعات أو أيام أو حتى عدة أسابيع، حيث أن تتراكم السموم ونواتج التمثيل الغذائي بالجسم، مما يؤدي إلى إرتفاع مفاجئ في نسبة البولينا والكرياتنين في الدم، ولكن في هذا النوع من الفشل الكلوي وبعكس الفشل الكلوي المزمن فتعود الكلى إلى حالتها الطبيعية مرةً أخرى بعد ذوال السبب المؤدي إلى توقف وظائف الكلى .

أسباب الفشل الكلوي المزمن

يرجع الفشل الكلوي المزمن إلى تأثير الأمراض التي تصيب الجسم على أنسجة الكلى، فيؤدي ذلك إلى توقف بعض وحدات إفرازها عن العمل، أي يؤدي ذلك إلى تلفها مما يؤدي إلى توزيع عبء إفراز المواد المراد إخراجها على العدد الباقي من واجدت الإفراز، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى نقص قدرة الكلى على تنظيم ضغط الدم ونسبة الهيموجلوبين بالدم والكالسيوم أيضاً في جسم المريض، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي المزمن


أسباب الفشل الكلوي الحاد

يعتبر الفشل الكلوي الحاد هو توقف وظائف الكلى لمدة تعادل ساعات أو من الممكن أيام أو حتى أسابيع، وهذا يرجع إلى نقص التغذية والأكسجين الواصلان إلى الكلى، وهذا نتيجة لإنخفاض ضغط الدم الذي قد يحدث نتيجة نزيف حاد أو فقد كمية كبيرة من السوائل عن طريق القئ أو الإسهال أو غيرهم، كما يؤدي إلى نقص حجم البول وإرتفاع نسبة البولينا في الدم، في حالة وجود كلى غير مصابة بالفشل في وظائفها فهي تتم بالتأقلم مع الوضع والقيام بوظائفها كاملة .
الفشل الكلوي - اسباب وعلاج مرض الفشل الكلوي

أعراض الفشل الكلوي المزمن

يعتبر الفشل الكلوي المزمن هو أخر مرحلة يمر بها مريض الفشل الكلوي، فمريض الكلى يمر بعدة مراحل منها القصور الكامن، الفشل المتكافئ، الفشل المزمن، ولا تتظهر أي أعراض للفشل الكلوي المزمن إلا عند الوصول إلى الفشل الكلوي المزمن بالفعل والوصول إلى أخر مرحلة من المرض وهي الإصابة بالفشل الكلوي المزمن فعلياً، على أن تكون أعراض الفشل الكلي المزمن هو الشعور بالضعف العام، قلة التركيز، الأنيميا، كثرة النوم، إضطراب شديد في نسبة الأملاح في الجسم، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الشهية، القئ، عسر الهضم، إسهال، إنتفاخ في البطن، زيادة ضربات القلب، ألام في العظام والمفاصل .

أعراض الفشل الكلوي الحاد

يصاب المريض بالفشل الكلوي الحاد نتيجة تراكم السموم بنسبة كبيرة في الدم، توقف النتائج الطبيعية التي تأتي من التغذذية مثل الماء والأحماض، يؤدي ذلك تركم البوتاسيوم في الجسم مما يؤدي إلى التأثير على قدرة العضلات الخاصة بالقلب على الإنقباض بالإضافة إلى عضلات التنفس مما يؤدي في بعض الحالات إلى إصابة المريض بالشلل أو توقف التنفس .


مضاعفات الفشل الكلوي

احتباس السوائل: تتضرر قدرة الكلية على افراز فائض السوائل مما يؤدي لتطور وذمات في الاطراف او في الرئتين بالاضافة لضغط الدم المرتفع.

اضطراب نظم قلب (Arrhythmia) قاتل: يتضرر افراز البوتاسيوم، وقد يرتفع مستواه في الدم بشكل سريع مؤديا لاضطراب نظم القلب الامر الذي يمكنه ان يؤدي الى الموت.

كسور في العظام: تعمل الكلى على موازنة مستويات الفوسفور والكالسيوم في الدم وهما عنصران حيويان لبناء العظام. يؤدي الحاق الضرر بتركيز هذه المعادن، الى ضعف العظام واتاحة حدوث الكسور.

فقر الدم (Anemia): تنتج الكلى هورمونا مهما يسمى اريتروبويتين (Erythropoietin)، الذي يتولى وظيفة تحفيز نخاع العظم على انتاج كريات دم حمراء. عند تضرر الكلى تقل مستويات الهورمون ويحدث نقص بكريات الدم الحمراء (Anemia).

اصابة جهاز الاعصاب المركزي: يؤدي تراكم مواد سامه في الجسم الى الحاق ضرر بالاداء الوظيفي، ويعاني المريض من صعوبة التركيز، تغييرات في الشخصية وصولا الى حدوث نوبات. تعرف هذه الحالة باليوريمية (Uremia).

مضاعفات اضافية: انخفاض في الشهوة الجنسية والاصابة بالعنانة (impotence)، انخفاض في اداء جهاز المناعة، التهاب التامور (Pericarditis) ومضاعفات اثناء الحمل.

تشخيص الفشل الكلوي

فحوصات دم: يمكن من خلال فحوصات الدم الوقوف على مستوى مواد الفضلات مثل اليوريا (Urea) والكرياتينين (Creatinine) بالاضافة لدرجة الكالسيوم، فوسفور البوتاسيوم، الصوديوم والمزيد. هذه المؤشرات تعكس مستوى اداء الكلية.

فحص بول: وجود مواد معينه مثل البروتينات تؤدي للشك بتضرر اداء الكلى والعكس صحيح، ايضا، حيث يمكن لتركيز منخفض جدا للفضلات ان يدل على حدوث اصابة.

فحوصات التصوير: في بعض الحالات نرغب بمشاهدة مبنى الكلية وما اذا حدثت اصابة ميكانيكيه او ورم، ولذلك نقوم باجراء فحص تصوير فائق الصوت (Ultrasound) او التصوير المقطعي المحوسب (CT).

خزعة (Biopsy): يتم ادخال ابرة وتوجيهها بواسطة جهاز تصوير فائق الصوت، واخذ قطعة صغيرة من نسيج الكلية. يمكن فحص هذا النسيج بالمختبر وتشخيص مرض الكلية.
الفشل الكلوي - اسباب وعلاج مرض الفشل الكلوي


علاج الفشل الكلوي

يركز علاج الفشل الكلوي المزمن على مسبب المرض، وذلك لعدم توفر دواء حتى الان يمكنه المساعدة على اعادة الاداء للكلى. بالاضافة الى ذلك، يشمل منع استمرار الضرر: تقليل استهلاك الكحول حتى الحد الادنى، تغذية مناسبة (تناول اقل ما يمكن من البروتينات، البوتاسيوم والملح)، موازنة مستوى السكر، علاج ضغط الدم، ايقاف التدخين، المحافظة على وزن سليم، وكذلك استخدام عقلاني للادوية التي تباع دون وصفة طبيب، والتي يعرف عن سموميتها للكلية مثل (NSAIDS).

هناك علاجات اخرى، تهدف الى معالجة مضاعفات المرض بواسطة ادوية لتخفيض ضغط الدم (في الاساس مثبط الانزيم المحول للانجيوتنسين) (Angiotensin converting enzyme – ACE) ومحصرات مستقبلات الانجيوتنسين (Angiotensin II Receptor Blockers – ARB)، علاجات لخفض الكولسترول، رفع مستوى الهيموغلوبين ومعالجة فقر الدم، تقوية العظام، تخفيض الوذمات واتباع نظام غذائي قليل البروتين، والذي يمنع العبء الزائد على كلية المريض.

في نهاية الامر حين تكون الكلى مصابة ولا تعمل هناك حاجة لتصفية الدم وذلك لمنع الحالات التي تعرض الحياة للخطر. الامكانيات العلاجية القائمة في سبيل ذلك:

ديال (دياليزا – Dialysis): الفكرة التي يتمحور عليها اساس الديال هي القيام، بواسطة اجهزه طبية، بالنشاط الذي تقوم به الكلى في جسم الانسان المعافى. من الممكن عمل ذلك بواسطة ديال دموي (Hemodialysis) حيث يتم ادخال الدم عن طريق انبوب لجهاز يصفي الدم ويعيده الى الجسم بعد التصفية، تستغرق هذه العملية ساعات معدودة ويجب القيام بها عدة مرات في الاسبوع. وهناك امكانية اخرى هي ديال صفاقي (peritoneal) – يتم من خلالها، ادخال محلول سائل خاص الى تجويف البطن، ومن ثم، يتم من خلال غشاء الصفاق نقل مواد الفضلات من الدم الى المحلول ليتم بعد ذلك ضخ المحلول الى خارج فراغ البطن.

زرع كلية: يتم زرع كلية في جسم المريض والتي تم التبرع بها من قبل شخص توفي او من متبرع حي. تعمل الكلية المزروعة بدلا من كلى المريض التي لا تعمل.

الوقاية من الفشل الكلوي

القواعد الذهبية السبع للمحافظة على الكلية:

1. المحافظة على اللياقة البدنية والقيام بنشاط بدني – تقلل من ضغط الدم وقد اثبتت انها حافظه لاداء الكلية.

2. المحافظة على قيم السكر- ما يقارب نصف مرضى السكري يعانون من ضرر بالكلى، كان يمكن منعه بواسطة فحص دوري لاكتشاف اضطراب في اداء الكلية وبمساعدة المحافظة على قيم سكر في المجال السليم.

3. المحافظة على ضغط دم سليم – الكل يعرف ان ضغط الدم المرتفع يضر باداء القلب وقد يؤدي لسكته دماغية. ولكن ضغط الدم المرتفع هو ايضا مسبب شائع لقصور الكلى، ولذلك يجب قياسه بشكل دوري ومعالجته حسب التعليمات حين يكون مرتفعا.

4. غذاء صحي والمحافظة على وزن سليم – اساسي للمحافظة على اداء القلب، الاوعية الدموية ومنع السكري، الذي يضر باداء الكلية. بالاضافة لذلك، من المهم المحافظة على تغذيه قليلة الملح لان الملح يؤدي لحمولة زائدة على الكلية.

5. التدخين – بالاضافة الى الضرر الذي يلحقه بجهاز التنفس فان التدخين يضر ايضا بتزويد الدم للكلية، ويزيد من خطر الاصابة بسرطان الكلية بنسبة 50%.

6. الامتناع عن استعمال ادوية بدون وصفة طبية على اساس ثابت – العديد من الادوية، خصوصا المنتمية الى عائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDS) (مثل نوروفن – Nurofen) تؤدي لضرر متراكم للكلى عند استعمالها بكميات كبيره وبتردد عالي.

7. على الاشخاص الذين يواجهون عوامل الخطر التي ذكرت اعلاه، القيام بفحص دم دوري، يمكن بمساعدته اكتشاف الاصابة بالكلية في مرحلة مبكرة.

نصائح لمرضي الفشل الكلوي

ينبغي للمريض الحد من نسبة السوائل التي يتناولها يوميا .
ينبغي للمريض الاعتدال في تناول البروتينات .
ينبغي للمريض التقليل من تناول الأطعمة المحتوية على ملح البوتاسيوم والصوديوم .
المحافظة على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب الأخصائي وبخاصة أدوية ضغط الدم .

التعايش مع مرضى الفشل الكلوي

يقدم الفريق الطبي المساعدة للمريض ووضع أفضل خطة علاجية له .
وتحقيق أهداف خطة العلاج الموضوعة يعتمد إلى حد كبير على تعاون المريض مع فريق المعالجة وذلك لتنفيذه بدقة التعليمات الخاصة بالدماء والغذاء والشراب ومحاولة تفهم المرض والوضع الجديد وبالتالي التعايش معه والاستمتاع بحياة اقرب ما تكون إلى الحياة الطبيعية .
الفشل الكلوي - اسباب وعلاج مرض الفشل الكلوي

شاركها.