الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو

0

تعتتبر زبدة الكاكاو من المكونات الطبيعية الاكثر استخداما في المجالات التجميلية و الصحية و لهذا نذكر لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يحتوي على الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو .

2

زبدة الكاكاو

للزبدة أنواع كثيرة، فمنها الزبدة الحيوانيّة والتي تستخرج من الحليب، والزبدة النباتيّة والتي تستخرج من عدّة أشجار، كزبدة الشيا، وزبدة الكاكاو. زبدة الكاكاو هي زبدة نباتيّة كما قلت، وهي تستخرج من بذور الكاكاو وتسمّى أيضاً بزبدة الـ “ثيوبروما”، وتكون صفراء باهتاً لونها، وائحتها تشبه رائحة الكاكاو ونكتها أيضاً. تستخدم زبدة الكاكاو في العديد من الإستخدامات، فهي تستخدم في إعداد الأنواع المختلفة من الشوكولاتة (كالشوكولاتة البيضاء، والشوكولاتة السوداء، والشوكولاتة بالحليب)، كما ويمكن استخدامها في بعض الوصفات النباتيّة، وتستخدم أيضاً في تحضير العديد من الأدوية الطبيّة خاصّة “التحاميل”، وتدخل كمادّة أساسيّة في صنع مستحضرات التجميل، وتستخدم ايضاً فيصنع كريمات العناية بالبشرة والشعر، وفي صنع بعض أنواع المراهم أيضاً.

طريقة صنع زبدة الكاكاو في المنزل .

1- المكونات .
• شمع العسل حيث يتم إذابته و إضافته للمكونات مما يعطيها السمك المطلوب .
• زيت جوز الهند حيث يحتوي على بعض الاحماض الأمينية التي تعمل على إنعاش الشفتين و العمل على ترطيبهما , كما أنه مضاد للأكسدة مما يعمل على تجديد خلايا الشفتين و المحافظة عليها من التلف .
• العسل يعمل على ترطيب و تنعيم الشفتين .
• زيت الخروع يعمل على تنعيم الشفتين .
• زيت النعناع او اي نوع آخر من الزيوت العطرية التي تفضلينها و التي تعمل على إكساب المزيج رائحة طيبة الى جانب فوائد هذا الزيت .

2- طريقة عمل زبدة الكاكاو في المنزل .
• هات شمع العسل و قومي بتقطيعه الى شرائح .
• هات وعاء و ضعي به شرائح شمع العسل .
• أضيفي ملعقتين او ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند و هنا يجب مراعاة أن تكون النسبة بين شمع العسل و زيت جوز الهند 1 : 2 .
• قومي بإضافة ملعقة او ملعقة و نصف من زيت الخروع الى وعاء الشمع و زيت جوز الهند .
• هات وعاء الخليط و ضعيه في الميكروويف حتى يذوب شمع العسل .
• بعد ذوبان شمع العسل أخرجي الوعاء من الميكروويف و قومي بإضافة نصف ملعقة او ملعقة من العسل للخليط الذائب .
• هات الزيت العطري و قومي بإضافة من 4 الى 5 قطرات منه الى الخليط و هنا يجب أن نعرف أن الزيت العطري ليس اساسيًا في الوصفة فهو فقط لمجرد إعطاء الرائحة الذكية .
• قبل أن يبدأ المزيج في التجمد قومي بوضعه في العبوة التي سيتم حفظ زبدة الكاكاو بها و يراعى أن تتم تلك الخطوة بسرعة قبل التجمد .
• قومي بحفظ العبوة الخاصة بزبدة الكاكاو المنزلية في مكان بارد و جاف و هى صالحة للإستخدام لعدة شهور و في حال تحقيقها نتيجة جيدة على الشفتين يمكن إستخدامها لترطيب البشرة ايضًا .

ملاحظات .
1- المزيج سابق الإعداد يمكن التحكم بمدى سيولته او تماسكه عن طريق كمية شمع العسل و زيت جوز الهند , ففي حال اردتي خليط أكثر سيولة قللي من كمية شمع العسل و زيدي من كمية زيت جوز الهند و العكس صحيح .
2- في حال عدم توفر ميكروويف لإذابة الخليط يمكن إذابته في حمام مائي .
3- عند أذابة الخليط في الميكروويف راعي أن تخرجيه عند الذوبان فلا تتركيه حتى يغلي , لذا يمكنك إخراجه من الميكروويف بعد فترة من 30 ثانية الى دقيقة على الأكثر .
4- اذا أحببت إضافة نكهة او لون لزبدة الكاكاو يمكن إضافة نصف ملعقة من الكاكاو او مسحوق جذور البنجر .
5- لتحصلي على نتيجة لزبدة الكاكاو يفضل وضعها على الشفتين عدة مرات خلال اليوم .
بعد إتمام تلك الخطوات يصبح لديكي زبدة كاكاو منزلية طبيعية .

4

الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو :

مكافحة الشيخوخة : تحتوي زبدة الكاكاو على نسب عالية التركيز من المركبات المضادة للأكسدة بما في ذلك حمض الأوليك و حمض البالمتيك و الأحماض الدهنية لذلك فهي مفيدة للجسم و تساعد على تحييد الجذور ، التي تعجز الجسم لذلك فإنها تساعد على التقليل من الشيخوخة و التجاعيد و علامات التقدم بالسن ، كما أنها تعمل على تقليل الندبات و تساعد على تعزيز صحة الجسم .

زيادة جودة الشعر : تساعد الزبدة على ترطيب الشعر ، مما يحسن من مظهره العام و قوته ، كما انها تعمل على تقليل نسبة القشرة بالشعر و تعمل على صحة بصيلات الشعر و تقلل من التساقط و تعالج الصلع عند الذكور ، يمكن تطبيقاها موضعيًا على الشعر مباشرة أو عن طريق تناولها كطعام .

صحة البشرة : نتيجة للمركبات المضادة للأكسدة في زبدة الكاكاو فإنها تعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية كما أنها تحمي الجلد من القوى البيئية الخارجية التي تسبب الضرر و التهيج ، ينصح بإستخدمها للوقاية من خطوط التمدد أثناء الحمل و علاق الشقوق و الحروق و جفاف الجلد و الحكة و تعالج أيضًا تقرحات الفم ..

التقليل من الإلتهابات : تحتوي الزبدة على مزيج من الاحماض الدهنية و مضادات الأكسدة مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يرغبون في الحد من الإلتهاب ، كما أنها مناسبة لعلاج الإكزيما و الصدفية و الطفح الجلدي و انواع أخرى من إلتهابات الجلد ، كما أنها تساعد على تسكين الشعور بالألم بالإضافة إلى رائحتها المتميزة ، بالإضافة إلى أنها تعمل على تحسين المزاج على الرغم من التأثير السلبي بالنسبة للدهون الزائدة يمكن أن يكون له تأثيره على القلب و الاوعية الدموية و لكن الكميات المعتدلة لا تؤثر بالإضافة إلى أن الإستخدام الموضعي للزبدة لا يؤثر على صحة الجسم الداخلية .

تحذير أخير : يحتوي زبد الكاكاو على نسب عالية من الدهون بالإضافة إلى التركيز العالي للسعرات الحرارية لذلك لا ينبغي استهلاك الزبدة لمن يعانون من السمنة ، كما أن استهلاك الزبدة يضيف الكثير من السعرات الحرارية الهائلة للجسم التي تتحول فيما بعد إلى دهون و كتل دهنية بالجسم .

إليكِ بعض من الاستخدامات الجمالية الرائعة للزبدة الكاكاو للعناية ببشرتك.

1- للترطيب العميق للبشرة

تعد زبدة الكاكاو من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة، حيث تتغلغل داخل خلايا البشرة لتصل للطبقات الداخلية وتعمل على ترطيبها وإصلاح الخلايا التالفة. مما يؤدي لنعومة البشرة، نضارتها وسلاستها. للحصول على أفضل النتائج، استخدمي زبدة الكاكاو على بشرتك مرتين على الأقل خلال اليوم.
2- لمكافحة الشيخوخة المبكرة

زبدة الكاكاو تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة الشوارد الحرة، وهي من المسببات الرئيسية لشيخوخة البشرة والأمراض الجلدية كسرطان الجلد. المكون الرئيسي من مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الكاكاو هي مادة الفلافونول. كما تحتوي أيضًا على فيتامين E، المعروف بفوائده الصحية العديدة لحماية البشرة ونضارتها. كما تستخدم زبدة الكاكاو أيضًا لعلاج حروق الشمس وتهيجات البشرة.
3- للعناية بالبشرة الجافة

زبدة الكاكاو مرطب رائع للبشرة، مما يساعد على التخلص من كافة مشكلات البشرة الجافة. فهو مناسب أيضًا لمن يعانون من بعض الأمراض كالإكزيما والصدفية، التي تتسبب في تشققات البشرة، جفافها والشعور بالحكة. استخدمي زبدة الكاكاو على بشرة الوجه بانتظام كي يساعد ذلك على التخلص من تلك المشكلات الشائعة.
4- التخلص من الإجهاد وتخفيف الألم

استخدام زبدة الكاكاو على الوجه من أفضل الطرق للتخلص من الإجهاد وتقليل الشعور بالتوتر. حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زبدة الكاكاو على الشعور بالاسترخاء وإزالة الألام نتيجة للرائحة المميزة لها، فتشعرك أيضًا بالسعادة وتعمل على تصفية الذهن.
5- تقليل ظهور علامات التمدد

من أهم الاستخدامات الشائعة لزبدة الكاكاو هي تقليل ظهور علامات التمدد على البشرة. فقد أثبتت العديد من الدراسات أن المرأة التي تستخدم زبدة الكاكاو خلال فترة الحمل، لا تعاني أبدًا من ظهور علامات التمدد بعد ذلك. لذلك، فإن كنت ترغبين في حماية بشرتك من تلك المشكلة المزعجة، استخدمي زبدة الكاكاو أو المنتجات الغنية بزبدة الكاكاو.
6- لترطيب الشعر وتقويته

زبدة الكاكاو مرطب رائع، استخدميه على شعرك لتتمتعي بخصلات رائعة وقوية. زبدة الكاكاو تعمل على الحفاظ على رطوبة الشعر وتسهيل التحكم فيه. إلى جانب ذلك، فتعمل على إصلاح الشعر التالف وتعطيكي شعر يبدو أكثر كثافة.
7- العناية بالشعر قبل غسله

من أفضل الوسائل لاستخدام زبدة الكاكاو للعناية بشعرك، هي باستخدامها قبل غسيل الشعر. قومي بإذابة كمية مناسبة من زبدة الكاكاو واستخدميها لتدليك فروة الرأس جيدًا، واتركيها لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يغسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو.
8- بلسم رائع للشعر

طريقة أخرى لاستخدام زبدة الكاكاو للشعر، استخدمي كمية بسيطة من زبدة الكاكاو كبلسم لشعرك بعد غسله بالشامبو. مع التركيز على النهايات وتجنب فروة الرأس، فقد يتسبب في زيادة دهونها. اتركيها على شعرك لمدة 4 دقائق، ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.

3