الفوائد الصحية للأرز

0

يعتبر الارز من المكونات الصحية الطبيعية تتميز بعدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل و صحي يشمل اهم الفوائد الصحية للأرز.

9

للأرز فوائد مختلفة ويمكن العثور عليها في أكثر من أربعين ألف صنف من هذه الحبوب التي تتوفر في جميع أنحاء العالم، وترجع فوائد الارز إلى قدرته على توفير الطاقة السريعة والفورية، وتنظيم وتحسين حركة الأمعاء، مع استقرار مستويات السكر في الدم، وتبطئ عملية الشيخوخة، بينما توفر أيضا مصدرا أساسيا للفيتامين B1 لجسم الإنسان.

الفوائد الصحية للأرز

مصدر كبير للطاقة
منذ الأرز وفيرة من الكربوهيدرات، انها بمثابة الوقود للجسم ويساعد على الأداء الطبيعي للدماغ. الكربوهيدرات ضرورية لعملية الأيض في الجسم وتحويله إلى وظيفية، طاقة قابلة للاستخدام. الفيتامينات والمعادن، والمكونات العضوية المختلفة زيادة أداء و النشاط الأيضي لجميع أجهزة الجسم، والذي يزيد من مستويات الطاقة.
خالي من الكوليسترول
اكل الأرز فهو مفيد للغاية لصحتك، لأنه ببساطة لا تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول أو الصوديوم. فهو يشكل جزءا لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن. أي المواد الغذائية التي يمكن أن توفر المواد المغذية من دون وجود أي آثار سلبية على الصحة هو مكافأة! مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم و سوف يساعد أيضا في الحد من البدانة والظروف الصحية المرتبطة الوزن الزائد. الأرز هو واحد من الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع وتؤكل في العالم لأنه لا يمكن إبقاء الناس على قيد الحياة وبصحة جيدة، حتى في كميات صغيرة جدا.
التحكم في ضغط الدم
يعتبر الأرز منخفض في الصوديوم، لذلك فهو يعتبر واحدا من أفضل الأطعمة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم . الصوديوم يمكن أن يسبب الأوردة والشرايين إلى انقباض، مما يزيد من الضغط العصبي والتوتر على نظام القلب والأوعية الدموية كما يزيد ضغط الدم. ويرتبط هذا أيضا مع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبالتالي تجنب الصوديوم الزائد هو دائما فكرة جيدة.
الوقاية من السرطان
الأرز الحبوب الكاملة مثل الأرز البني غني بالألياف غير القابلة للذوبان التي يمكن أن تحمي ضد العديد من أنواع السرطان. العديد من العلماء والباحثين يعتقدون أن تلك الألياف غير القابلة للذوبان هي حيوية لحماية الجسم ضد التنمية وثانوي لورم خبيث من الخلايا السرطانية. الألياف، وعلى وجه التحديد مفيد في الدفاع ضد سرطان القولون والمستقيم والأمعاء. ومع ذلك، بالإضافة إلى الألياف، الأرز أيضا مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C، فيتامين A، الفينول ومركبات الفلافونويد، التي تعمل أيضا أو تحفز المواد المضادة للاكسدة لنظف الجسم لالجذور الحرة. الجذور الحرة هي تركات الأيض الخلوية التي يمكن أن يلحق ضررا خطيرا للنظم الجهاز الخاص بك ويسبب تحور الخلايا السليمة إلى سرطانية. زيادة مستويات مضادات الأكسدة الخاص بك هو فكرة عظيمة، وتناول المزيد من الأرز هو وسيلة رائعة للقيام بذلك.
العناية بالبشرة
يقول خبراء في الطب ان رايس مسحوق يمكن تطبيقها موضعيا لعلاج بعض الأمراض الجلدية. في شبه القارة الهندية، ويشرع ماء الأرز بسهولة من قبل الممارسين الايورفيدا باعتبارها مرهم فعال لتهدئة الجلد السطوح الملتهبة . المركبات الفينولية التي تم العثور عليها في الأرز، وخاصة في الأرز البني أو البرية، ولها خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهي أيضا جيدة لتسكين تهيج واحمرار. سواء المستهلكة أو يطبق موضعيا، مادة مشتقة من الأرز تميل إلى تخفيف عدد من الأمراض الجلدية. يساعد القدرة المضادة للأكسدة أيضا تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الجلد.
مرض الزهايمر
يقال ان الأرز يحتوي على مستويات عالية من المواد المغذية التي تحفز نمو ونشاط الناقلات العصبية، مما يساعد فيما بعد للوقاية من مرض الزهايمر إلى حد كبير. وقد تبين أن الأنواع المختلفة من الأرز البري لتحفيز الانزيمات اعصاب في الدماغ، والتي تمنع آثار الجذور الحرة والسموم الخطرة الأخرى التي يمكن أن تسبب الخرف ومرض الزهايمر.
مدر للبول والجهاز الهضمي الصفات
يعتبر جزء من قشر الأرز إلى أن يكون دواء فعال لعلاج الدوسنتاريا ، وبعض الناس يقولون: إن قشور نبات ثلاثة أشهر الأرز القديم ويقال أن لها خصائص مدر للبول. ويعتقد الصينيون أن الأرز يزيد الشهية إلى حد كبير، تشفي من أمراض المعدة ويقلل من كل مشاكل في الجهاز الهضمي. ومدر للبول، يمكن أن قشر الأرز تساعدك على فقدان الوزن الزائد للمياه، والقضاء على السموم من الجسم مثل حمض اليوريك، وحتى انقاص وزنه، منذ ما يقرب من 4٪ من البول يتم فعليا حتى من الدهون في الجسم! محتوى الألياف عالية يزيد أيضا انتظام حركة الأمعاء، ويحمي ضد أنواع مختلفة من السرطان، فضلا عن الحد من فرص الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
غني بالفيتامينات
رايس ممتازة مصدر من الفيتامينات والمعادن مثل النياسين، وفيتامين D والكالسيوم والألياف والحديد والثيامين والريبوفلافين. هذه الفيتامينات توفر الأساس لعملية التمثيل الغذائي الجسم، وصحة الجهاز المناعي، وأداء العام لأجهزة الجسم، لأن الفيتامينات ويشيع تناوله في أكثر الأنشطة الأساسية في الجسم.
صحة القلب
من المعروف زيت نخالة الأرز أن لها خصائص مضادة للأكسدة التي تعزز قوة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم. لقد تحدثنا بالفعل عن فوائد القلب والأوعية الدموية من الألياف، ومستويات منخفضة من الدهون والصوديوم. الأرز وأصناف الأرز البني البرية هي أفضل بكثير من الأرز الأبيض في هذه الفئة، منذ قشر من الحبوب حيث الكثير من المواد المغذية هي؛ تتم إزالة القشرة في إعداد الأرز الأبيض.
النشا
النشا المقاوم الذي يصل إلى الأمعاء في شكل عسر الهضم.
هذا النوع من النشا يحفز نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد على حركة الأمعاء طبيعية. أيضا، هذا الأرز غير قابلة للذوبان مفيدة جدا في الحد من آثار الظروف مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، والإسهال.

خلطة الأرز لتبييض البشرة سريعاً

مكونات خلطة الأرز لتبييض البشرة سريعاً:
– نصف كوب من الأرز المطحون.
– نصف كوب من الترمس المطحون.
– نصف كوب من نشاء الذرة.
– ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية.
– ملعقة كبيرة من السكر الخشن.
– فنجان من ماء الورد.
– ماء دافئ للعجن “حسب الحاجة”.

11

طريقة تطبيق خلطة الأرز لتبييض البشرة سريعاً:

– أخلطي مطحون الأرز والترمس ونشاء الذرة معاً، وفي وعاء صغير أخلطي السكر مع الخميرة وماء الورد ثم أضيفي المزيج الذي تحصلين عليهِ إلى خليط الأرز والمكونات الأخرى، ثم ابدأي بالعجن بالماء الدافئ بحيث تضعين كميات قليلة من الماء إلى أن تتكون لديكِ عجينة لينة ومتجانسة ثم غطّي الوعاء وأتركي العجينة لمدة 15 دقيقة حتى تختمر.
– أثناء إنتظار العجينة تختمر إذهبي إلى الحمام وإغسلي جسمكِ بالماء الساخن لمدة 5 دقائق مع إستخدام الليفة والصابون لدعك البشرة بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
– جففي جسمكِ من بقايا الماء وإدهني كامل بشرتكِ بـ خلطة الأرز لتبييض البشرة وأتركيها على جسدكِ لمدة 15 دقيقة وأنتِ تجلسين بمكانٍ دافئ “يُمكنكِ تدفئة الحمام ببخار الماء وإنتظار هذه المدة فيه”.
– بللي جسمك بالماء وابدأي بإزالة الخلطة بحركات دائرية لتقشير ما يُمكن تقشيرة من الطبقات الجافة والمُتراكمة ثم إغتسلي بالماء والصابون مرةً أُخرى وجففي بشرتكِ جيداً بواسطة المنشفة المخصصة لكِ ثم إدهني جسمكِ بالقليل من زيت الأطفال لترطيب البشرة سريعاً بأخف المستحضرات.
كرري إستخدام خلطة الأرز لتبييض البشرة 3 مرات أسبوعياً أو يوماً بعد يوم لمدة شهر كامل على الأقل لتنالي أفضل النتائج ولتتمتعي ببشرة مشرقة مملوءة بالحيوية ومفعمة بالنضارة والنعومة.

فوائد ماء الأرز للبشرة

لماء الأرز فوائد عديدة للبشرة والتي تعمل على حمايتها من المشكلات المختلفة التي تعاني منها كالبثور والحبوب , والشحوب , والمسام الواسعة , والهالات السوداء , وغيرها من المشكلات التي يعاني منها النساء في بشرة وجههن .

طريقة تحضير ماء الأرز
قومي بإحضار وعاء من ماء الأرز ثم قومي بغسله جيدا بالماء . وبعد ذلك قومي بطهيه بالماء .
ثم قومي بوضع الأرز في وعاء والماء في وعاء آخر .
وبعد ذلك قومي بغمس قطنة في ماء الأرز ثم قومي بدهن بشرتك بها وقومي بتكرار هذه العملية يوميا وفي خلال أيام قليلة ستلاحظين جمال وصفاء بشرتك وستستمتعين ببشرة خالية من العيوب التي تسبب لك القلق والإحراج .
ويستعمل أيضا ماء الأرز لتفتيح البشرة وحمايتها من الحروق وخاصة حروق الشمس في الصيف لذا ينصح بإستخدام ماء الأرز للتمتع ببشرة جميلة وصافية ، كما يمكنك أيضا شرب ماء الأرز لما له من فوائد صحية كثيرة حيث أنه يعمل على تقوية مناعة الجسم ويجعلك تشعرين بالرشاقة والراحة مما يضفي على بشرتك البهجة .

فوائد ماء الأرز للأطفال الرضع :

هناك فوائد كثيرة من ماء الأرز للأطفال الرضع ، سرد بعض منها أدناه :

1. علاج الاسهال :
ماء الأرز هو علاج فعال للإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى . وذكر بحث أجراه باحثون بريطانيون أن تناول ماء الأرز عن طريق الفم يمكن أن يقلل انتاج البراز عند الأطفال ، كما أنه يساعد في علاج التهاب المعدة والأمعاء الخفيف الى المعتدل ، أخذ كوب واحد من ماء الأرز وغليه في 3 أكواب من الماء لمدة 15 دقيقة ، إعطاء طفلك 4 أوقية من ماء الأرز كل أربع ساعات أو حتى تهدأ الأعراض

2. الأكزيما :
هل تعلم أن ماء الأرز يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما لدى طفلك؟ هذا صحيح ، الأطفال الصغار غالبا ما تكون ضحايا الأكزيما ، وهو شكل شائع من التهاب الجلد ، في حالة غير مريحة للغاية ، أخذ 2 كوب من ماء الأرز ومزجها في ماء الاستحمام لطفلك ، فالزيوت الموجودة في الأرز تعمل على ترطيب الجلد قليلا ، وتلطف البقع الجافة من الأكزيما

 

3. الحمى :
ماء الأرز يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف الحمى لدى طفلك ، ببساطة غلي الأرز في 2-3 أكواب من الماء حتى ينضج الأرز ، اخذ الماء لتغذية طفلك الرضيع في أجزاء صغيرة

4. يوفر الطاقة :
الاستهلاك المنتظم لماء الأرز يساعد على تنشيط طفلك على الفور ، يحتوي ماء الأرز على مستويات عالية من الكربوهيدرات التي تساعد على تلبية احتياجات طفلك من الطاقة بعد يوم طويل من اللعب ، أيضا ماء الأرز هو سهل الهضم

كلمة تحذير :

قد تحتاجين الى استشارة طبيب الأطفال قبل إدراج ماء الارز في النظام الغذائي ، إذا كان طفلك يعاني من حساسية من الشعير والشوفان ، هناك فرصة انه قد يعاني من حساسية الأرز كذلك ، بعض أعراض حساسية الأرز تشمل :
– ألم في المعدة
– الطفح الجلدي
– التقيؤ
– ضيق في التنفس
– صعوبة في التنفس

كيفية عمل ماء الارز؟

سوف تحتاج إلى :
– ملعقتين من الأرز
– 1كوب من الماء
الطريقة :
– في قدر ضعي الأرز وضيفي له الماء واتركيه يغلي حتى ينضج الأرز
– الضغط على الأرز وجمع المياه
– اصبح ماء الأرز جاهز
– يمكن تخفيف ماء الأرز بالماء العادي قبل التقديم لطفلك

في الختام يمكنك إدخال ماء الأرز بأمان في النظام الغذائي الخاص بطفلك ، ولكن فقط بعد استشارة طبيب الأطفال ، وأعلمي ان ماء الأرز لا يمكن ان يحل محل حليب الثدي أو الحليب الصناعي

الفوائد الصحية للزيت نخالة الأرز

مشاكل ما بعد انقطاع الطمث
لقد أجريت البحوث على مستخرج من زيت نخالة الأرز من حيث كيف يؤثر على النساء بعد انقطاع الطمث . ذكرت أكثر من 90٪ من النساء اللائي تناولن المكملات انخفاضا في الهبات الساخنة وغيرها من تهيج أعراض انقطاع الطمث أن جميع النساء يعانين من النهاية . واقترح نفس الفوائد للنساء باستخدام زيت نخالة الأرز في حد ذاته كذلك .

الكولسترول
إن منظمة الصحة العالمية وجمعية القلب الأمريكية قد ذكرت أن كلا من زيت نخالة الأرز يحتوي على أفضل تكوين ممكن من غير المشبعة الاحادية ، والغير مشبعة ، والدهون المشبعة مقارنة بجميع الزيوت النباتية الأخرى . هذا التوازن من الأحماض الدهنية يعني أن مستويات الكوليسترول في جسمك يمكن بالفعل الحد لأشكال مفيدة من الكوليسترول وتمنع أشكال الواقع “سيئة” الكولسترول من الترابط في الجسم . وهذا يمكن أن تساعد في الحد من أمراض مثل تصلب الشرايين والآلام اللاحقة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية . الذين عرفوا أن تغيير زيت الطهي الذي تستخدمه يمكن أن تحمي قلبك على ما يرام!

الوقاية من السرطان
زيت نخالة الارز هو مصدر غني من المواد المضادة للاكسدة ، سواء في أشكال مختلفة من فيتامين E ، وكذلك مركبات مثل oryzanol . هناك الكثير من فيتامين E في زيت نخالة الأرز ، بما في ذلك توكوفيرول وtocotrienol ، والتي تحتوي بها معظم الزيوت النباتية التي لا يمكن أن تدعي . فوظائف فيتامين E كمضاد للسموم ، وهو ما يعني أن الجذور الحرة في الجسم وتحييدها . الجذور الحرة هي تركات خطيرة الأيض الخلوية التي يمكن أن تسبب الخلايا السليمة لتتحول إلى خلايا سرطانية . وبالتالي ، الحفاظ على تدفق مستمر من المواد المضادة للاكسدة في الجسم المقبلة كأمر ضروري للحد من فرصك في تطوير أنواع مختلفة من السرطان .

الشيخوخة المبكرة
فيتامين E هو معروف أكثر في المساعدة على منع السرطان . فيتامين E (توكوفيرول) يرتبط بشكل مباشر إلى الصحة والعافية من الجلد . يمكن أن الجذور الحرة تهاجم خلايا الجلد وزيادة علامات الشيخوخة المبكرة . زيت نخالة الأرز يمكن أن تزيد من مستويات فيتامين (هـ) الخاصة بك ، والتي يمكن ان تسرع التئام الجروح ، وزيادة تجديد الخلايا ، والجلد على نحو سلس ، والحد من التجاعيد ، وتوفير الحماية من حروق الشمس . يساعد فيتامين E أيضا لتعزيز نوعية واقية من خلايا الجلد ، والحفاظ السموم الخارجية ومسببات الأمراض من الدخول عبر الجلد .

ردود الفعل التحسسي
زيت نخالة الارز يحتوي على هيبوالرجينيك ، وهو من الزيوت النباتية الأخرى التي لا يمكن أن تنسى . زيت نخالة الارزلا يسبب أي حساسية عند استخدامه في الطبخ ، ويمكن أيضا تهدئة النظام رد الفعل التحسسي الخاصة بك في الجسم ، ومنع فرط الحساسية لمسببات الحساسية غير العادية الأخرى .

الجهود لتخفيف الوزن
على الرغم من أن زيت نخالة الأرز عالية في السعرات الحرارية من الناحية الفنية ، ولكن اللزوجة لزيت نخالة الأرز ، يعني في الواقع أن الطعام يمتص فقط حوالي 20٪ من النفط . عندما يمتص كميات أقل من النفط ، والمواد الغذائية لا تزال تحتفظ نكهة ويحصل على الفوائد الصحية للزيت نخالة الأرز ، ولكن مجموع السعرات الحرارية أقل من الزيوت النباتية الأخرى ، لذلك زيت نخالة الأرز هو على الارجح افضل خيار لكم إذا كنت قلقا حول وزنك .

كلمة أخيرة من تحذير
زيت نخالة الأرز يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تحسن عملية الهضم ، إلا إذا كان لديك حالة القناة الهضمية الموجودة . الألياف يمكن منع ما يصل الجهاز مرة أخرى إذا كنت تعاني بالفعل من قرح أو أي حالة أخرى أن يضيق الجهاز الهضمي لأي سبب من الأسباب . علاوة على ذلك ، تكون حذرا حول كمية زيت نخالة الأرز التي تستهلك ، لأنها عالية في السعرات الحرارية . فقط استخدام زيت نخالة الأرز لأغراض الطهي عندما كنت في حاجة إليها ، مع الاعتدال!

12