الفوائد الصحية للبخور

0

يعتبر البخور من احد العادات العربية الاصيلة تتمتع بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الفوائد الصحية للبخور.

00

البخور عبارة عن خليط من الرانتجات النباتية العطرية بالإضافة إلى عدد من الزيوت النباتية الاصلية تحدث رائحة عند الاحتراق و يوجد انواع مختلفة من البخور و يستخدم لأغراض مختلفة اشهرها بخور العود العربي اشتهرت المنطقة العربية و الخليجية باستخدامه موطنه الاصلي بلاد شرق اسيا و الهند و بنغلاديش و ماليزيا و اندونيسيا و الفلبين و كذلك غنيا هو من اصل اشجار يتم انباتها في المناطق المرتفعة في تلك البلاد و تمتاز بالرائحة الجميلة التي تفوح من خشبها عند ملامسة النار و تتنوع الاشجار في انتاج العود ، توضع العود على الجمر من اجل احداث الرائحة المتميزة عن طريق المباخر المتخصصة من اشهر العود عرق الصندل و عرق الزعفران و عرق العنبر و عرق المسك و عرق الحنة و الياسمين ، تفضل البيوت العربية البخور للاستخدام في تعطير الملابس و المنزل لما له من قوة مهدئة و فعالة لذلك هنالك العديد من الفوائد سواء الصحية او العادية للعود العربي سوف نستعرضها سويًا .

فوائد بخور العود :

يستخدم الكثيرين البخور و العود و لا يعرفون اهميته الصحية و النفسية على صحة ادمغتهم هناك العديد من الفوائد الروحية و النفسية و الصحية لاستخدام الابخرة حيث انها تعمل على زيادة التركيز و القدرة على الإلهام و و تحسين القدرة الجنسية عند الرجال و معالجة حالات الضعف .

1- القدرة على زيادة التركيز : يزيد البخور من القدرة على التفكير و زيادة الوعي بشكل ايجابي قد استخدمته الحضارات القديمة من اجل تنقية الجو لسماح للأفكار الجديدة و تعزيز القدرة على التركيز و النظر للمجهر لذلك ارتبطت البخور ارتباط وثيق بصناعة الحلي لما لها من دقة فنية ابداعية .

2- تحفيز الابداع : في دراسات علمية عن تأثير البخور اوضحت ان للبخور نفس تأثير النظر إلى مشهد جميل يساعد الافراد على التخيل حيث ان رائحة البخور تبعث على تدفق الطاقة و تحفيز قدرات الدماغ فتزيد من الابداع توجد العديد من الانواع ليس العود فقط المستخرجة من الروائح النباتية لها نفس تأثير العود تساعد الانسان على التخيل و تنمية الخيال .

3- زيادة القدرة : لهؤلاء الذين يعانون من امراض ضعف القدرة يعتبر العود من الابخرة المثيرة للرغبة تحفز القدرة و تزيد من قدرة الرجل خاصة مع حالات الضعف و ضعف الانتصاب ينصح باستنشاق البخور قبيل المعاشرة الزوجية من اجل تعزيز القدرة لدى الرجل و الانثى .

4- الثقة : يحفز البخور من الطاقة و الابداع يساعد على استرخاء الجسم و هدوء العقل و الاستمتاع بحالة ذهنية افضل كما انه يساعد على احداث الثقة بالنفس من خلال تعزيز عمليات الابداع و التمتع بفرص نجاح افضل .

5- منع العدوى : تساعد الابخرة خصوصًا العود على قتل الجراثيم حيث انها تعمل كمضاد للجراثيم و مطهر من الجراثيم و البكتيريا المنتشرة بالهواء حيث اعتمدت دراسة صينية مؤخرًا على اهمية العود في تعقيم المستشفيات و توصلت انه من المواد الفعالة التي تحافظ على البيئة نظيفة و تمنع العدوى و تقتل الجراثيم .

6- يخفف من الصداع : من المعروف ان حاسة الشم تؤثر تأثير كبير على الاستجابة الفورية للدماغ تقوم الروائح على تحفيز الدماغ من اجل انتاج المواد الكيميائية مثل الدوبامين و السيروتونين التي تخفف من الصداع و تمنح الانسان السعادة و الرضا و تفتح الممرات الانفية و تخفض من ضغط الدم المرتفع .

7- الحد من القلق و التوتر و مقاومة الاكتئاب : من الفوائد المعروفة للبخور منذ العصور القديمة ان لها اثار مهدئة كما انه يهدي من الاعصاب عد التوتر و التعرض للقلق كما انه يهدئ من العضلات في دراسة حديثة اكتشف العلماء ان البخور ينشط القنوات الايونية التي تخفف الشعور بالاكتئاب و القلق و تأثر على الدوائر العصبية المرتبطة بالاكتئاب .

8- التخفيف من الالم و الأرق : يفزر العود هرمون السيروتونين الناقل العصبي الموجود بالدم يعمل كمسكن للألم و يقلل من ضغط الدم و يخفض من توازن المزاج .

استخدم العود في طب الروائح منذ العصور القديمة ليساهم في تخفيف الاسهال و تقليل من اعراض فيروس المعدة و الحد من الحمى و التخلص من القرح و يحد من التوتر و يساعد على تحقيق التوازن بين اجهزة الجسم المختلفة و يقاوم الاكتئاب و الاضطرابات المزاجية و ينشط الرغبة الجنسية و يزيد من الجانب التأملي التركيزي .

000

ملاحظة :

يجب الانتباه من حساسية الجهاز التنفسي لان حرق البخور بالمنزل ينتج عنه ملوثات يجب الانتباه إلى استخدام المباخر الكهربائية و بالنسبة لأشخاص المصابون بأمراض التنفس و الجهاز التنفسي يمتنعون عن استخدامه نهائيًا عند حدوث اي تحسس لابد من اللجوء للطبيب في الحال هناك انواع كثيرة من العود عليك اختيار اجودها و افضلها حفاظًا على صحتك

صناعة البخور في المنزل

1- المكونات .
العطر الدهني حيث تختار ما يناسب و نجد من خيارات العطر : –
• عطر البخور نوع من العطور الخاصة بالبخور و في حال الحاجة الى الحصول على رائحة معينة يتم خلط عطر البخور بنوع العطر المطلوب مثل الزعفرات , العود المخفف , الصندل اما للحصول على عطر قوي يمكن إضافة أحد العطور الفرنسية مثل فيجي .
• بودرة العود و تسمى دكة البخور و هى عبارة عن مادة خشبية يصنع منها البخور و هى اما ناعمة او شبه ناعمة و يجب التأكد من نعومة البودرة حيث أنها تؤثر على الرائحة و تحتاج منها كمية من 4 الى 6 أمثال عطر البخور .
• المادة العطرية و تسمى العنبر و هى عبارة عن مادة عطرية على شكل حجر أسود اللون .

2- الطريقة .
• هات قطع العنبر و قومي بإذابتها حتى تصبح لينة بحيث يسهل خلطها .
• الآن يبدأ الخلط شيئا فشييئًا و هنا يتم وضع كمية قليلة من دكة البخور و أيضا أضيفي اليها كمية بسيطة من العطر و كمية قليلة جدًا من العنبر المذاب , ثم يتم الخلط سريعًا مع الدعك جيًا حت نضمن وصول العطر و العنبر الى كل دكة البخور او البودرة الخشبية .
• كرر الخطوة السابقة عدة مرات ما باقي الكمية و التأكد من أن العطر تغلغل في كل المكونات و للتأكد من وصول العطر لكل جزء يتم أخذ عينة بسيطة من الخلطة و قم بحرقها و لاحظ الرائحة رائحة بخور ام خشب محروق و بناء على رائحة الإحتراق ستحدد هل تم الخلط بشكل جيد و بكميات مناسبة ام لا .
3- تعبئة البخور .
• بعد الأنتهاء من خلط المكونات و التأكد من جودة الخلط و الكميات و هي ستكون في شكل بودرة يصبح البخر جاهز للتعبئة و هناك خيارن لعملية التعبئة : –
أ‌- وضع المزيج في علب ( زجاجات عطر او كيس حسب حجم الحاجة .
ب‌- يمكن تعبئة البودرة الناتجة في شكل دوائر و مكعبات او أي اشكال أخرى و تتم تلك العملية كالتالي : –
– تجهيز المادة اللاصقة و التي هي عبارة عن سكر و ماء و تضاف بكميات متساويةحيث يتم تسخين المو السكرو يفضل تقليل السكر حتى لا يؤثر على الراحة .
– إضافة المادة اللاصقة الى الخليط على تتم الإضافة بالتدريج و تخلط بشكل جيد .
– وضع الخلطة التي تكونت في علب مخصوص
هناك العديد من خلطات البخور الجيدة و العطور المميزة التي تستخدم بها و ينتشر إستخدامها و بخاصة في بلاد الخليج العربي حيث ينتشر إستخدام البخور .
خلطات بخور مختلفة .
البخور الخليجي الأصيل
المقادير:
• كوبين حبهان .
• كوب من أعواد البخور .
• كوب مسك جامد وليس سائل.هذا من عندي .
• كوب زعفران .
الطريقة:
• قم بتقشير الحبهان وإترك القشر ليجف .
• قم بطحن العود والحبهان الذي قشر( البذور) وكذلك المسك والزعفران مع بعض.
إضافة تولة واحد فقط من العطور التالية:-
عطر باريس مسك ابيض
مريم إستي لودر
كادي مخلط
الشباب عرق العنبر
عود الصندل

يخلط جميعاً حتى يتجانس،ثم يوضع في حاوية أو علبة محكمة إغلاق ولا يصلها الضوء لمدة شهر على الأقل .

0000