الفوائد الصحية للعصائر

0

تمتاز الفواكه بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للعصائر الطبيعية

الفوائد الصحية للعصائر

تعتبر الفواكة والخضروات مصادر ممتازة لمجال واسع من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الاخرى متضمنة مركبات كيميائية نباتية والتي ظهر انها تقاوم الشرطان . نظرا لان كثيرا من المواد الصحية موجودة في الخضر والفاكهة وتكتشف طوال الوقت لذالك لا توجد أقراص مكملة يمكنها ان تحتوي على كل هذه المركبات وأيضا لأن كل نبات يبدو انه ينتج كيميائيات نباتية خاصة والتي تعمل ضد السرطان بشكل خاص , فانه يقترخ ان تضاف الخضروات والفواكه الى الطعام بشكل غني ويوصى ايضا ان تستهلك كوبين من العصير الطازج في اليوم للحفاظ على الصحة ويوصى بأربعة أكواب يوميا اذا اردت سرعة التئام الجروح والشفاء من الامراض العصر من الطرق الممتازة لإضافة الخضر والفاكهة الى غذائك نظرا لان العصير يحتوي على كل الفاكهة او الخضر ما عدا الالياف وهي الجزء غير القابل للهضم في النبات , فانها تحتوي فعليا على كل من في النبات من مكونات محسنة للصحة. ولأن العصير الطازج مصنوع من خضر وفاكه نيئة فان كل المكونات تظل سليمة . فيتامين ج وبقية الفيتامينات الذائبة في الماء يمكن تدميرها بالتصنيع الزائد او الطهي الانزيمات وهي عبارة عن بروتين يحتاج اليه للهضم والوظائف الهامة الاخرى يمكن ان يتم تدميرها بالطهي. لذلك فإن العصير الطازج يمد الجسم بكل مكونات النبات الصحية في شكل سهر هضمه وامتصاصة

ما هي العصائر الصحية :

فإن أي خبير للياقة البدنية أو حمية الشخص الواعي يكون على وعي من فوائد العصائر
والعصائر اصبحت عادة عملية لصنع الفاكهة / الخضار في شكل سائل أو عصير. أي عصير يعطي الماء، والانزيمات والفيتامينات والمعادن والمغذيات والمواد الملونة والنكهات للجسم، ويساعد في تضميد الجراح، وتنشيط وحماية الجسم ،
قد تأتي الأطعمة الصحية والعضوية إلى حيز الوجود نظرا لمشكلة السمنة المفرطة الناجمة عن الأطعمة المصنعة والسكر ولهذا السبب بالذات، جاء العصير
والعصائر هي واحدة من أفضل الهدايا التي يمكن أن تعطي لجسمك! ومن المعروف الخضروات أن يكون أفضل من الفواكه بسبب محتوى منخفض السكر الطبيعي وأيضا، عصير الخضار يدخل مجرى الدم في غضون 30 دقيقة من استهلاك عصير الفواكه في حين يستغرق وقتا أطول. لذا، إذا كنت لا تملك بالفعل عصارة، وحان الوقت لشراء واحدة، ونرى تغير نمط حياتك

فوائد العصائر الصحية :

– الفيتامينات ، والمغذيات والمواد المضادة للاكسدة التي يتم توفيرها للجسم بعد شرب كوب من العصير ، كما انه يساعد علي رفع حجم جهاز المناعة، وتجعلنا أقوى الأنسجة والخلايا تنمو بشكل أسرع وتصبح آلية إصلاح هيئتنا أكثر كفاءة كل هذا يحدث فقط كأثر بعد من كوب من عصير على أساس يومي.
– عندما نأكل ثمرة، في أكثر الأحيان ، والألياف الموجودة في الفواكه ليست مقفلة عصر العصير يفتح الألياف الغنية بالمغذيات بحيث الجهاز الهضمي يمكن معالجة عصير جهد وفي أي وقت من الأوقات و لذلك، ويتحقق على الاستفادة الكاملة من الفاكهة على شرب العصائر على أساس منتظم.
– طبخ الخضار أو الفاكهة أحيانا يقتل الأنزيمات الأساسية الموجودة في المنتج ، ولذلك ان عصرها يساعد علي ان يتم الاحتفاظ معظم الانزيمات والمواد المغذية وليس قتل.
– عندم عمل عصير فاكهة تذكر أنه تظهر رغوة عندما يكون هناك الكثير من الرغوة يقلل من خاصية مضادة للأكسدة، والعمل العصير في الخلاط من المستحسن لأنه يضمن أن يتم إنتاج كمية أقل من رغوة
– عصير الفاكهة بمثابة وكيل التخلص من السموم يتم مسح المواد الكيميائية الضارة والسموم خارج الجسم مع كوب من عصير الفاكهة في النظام الغذائي الخاص بك و تشمل العديد من أخصائيي التغذية عصائر الفاكهة في خطة النظام الغذائي أساسا لهذا السبب.

الفوائد الصحية للعصائر
– كوب من عصير الفاكهة يمكن أن تساعد في تنظيف الكبد، الكبد هو الجهاز الهام في أجسامنا منذ عملها هو لتطهير الدم من جميع السموم غير المرغوب فيها وما إلى ذلك عصير الفاكهة يمتص بسهولة إلى الكبد ويساعد في عملية التطهير.
– الأهم من ذلك كله الفواكه مثل الخيار والتفاح والبرتقال وغيرها لديهم مثل هذه الاستخدامات واسعة ومتنوعة أن العصائر عمل معجزة على أجسادنا فعصير الخيار يطهر الكلى بعيدا عن مشاكل الجلد ، وعصير الملفوف يمكن أن يشفي اصعب آلام المفاصل، ويساعد أيضا في إصلاح المعدة.
– البروكلي هو وكيل المضادة للسرطان لذا عصير هو جيد للغاية بالنسبة للجميع بغض النظر عن العمر.
– عصير التوت البري هو مضادة للبكتيريا، المضادة للالتهابات، ولها أيضا خصائص مضادة للورم ، كوب من عصير التوت البري يخفض مستوى حمض اليوريك في الجسم، ويساعد في تطهير الكلى كذلك.
– كوب من عصير الفاكهة لديه كل المزايا وليس له عيوب على الإطلاق فمع أجسامنا تمتص المغذيات ، العصائر تعطينا حيوية وإيجابية، وبالتالي، يجب أن تدرج في غذائنا اليومي.

افضل العصائر الطبيعية

– عصير الرُمان: من أفضل العصائر الطبيعية التي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ويقي من أمراض السرطان ويحافظ على عمل الدماغ.
– عصير التوت: من أهمّ العصائر في الحفاض على الذاكرة وتقويتها، فكما وردت في الدراسات حسب تجربتهم أنّ ذاكرة الذين يشربون عصير التوت أقوى بشكل ملحوظ من الذين لا يشربونه.
– عصير العنب: من أهمّ العصائر التي تحمي القلب وتساعده على ادائه، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي التي أظهرت البحوث أنّها تعمل على حماية الطبقة الباطنية للأوعية الدموية، ويقلّل أيضاً من خطر الأصابة بسرطان الامعاء وغيرها من الأمرض الخطيرة.
– عصير البرقوق: يحتوي على كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تساعد الجهاز الهضمي وتعالج الإمساك، كما يحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة والحديد والبوتاسيوم.
– عصير البرتقال: من العصائر الأكثر شيوعا، فهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يقوي المناعة ويقينا من أمراض الإنفلوانزا، ونزلات البرد.
– عصير الجزر: كما كان يقال لنا في الصغر الجزر يقوي النظر، وليس هذا وحسب فهو غني بفيتامين أ الذي يقوي النظر ويحافظ على الجلد والشعر، ويحتوي أيضا على فيتامين ب والكالسيوم المقوي للعظام، لذا فهو من أفضل العصائر للكبار والصغار.
– عصير الأناناس: لهذا العصير العديد من الفوائد مما يجعله في قائمة أفضل العصائر، ومنها الوقاية من أمراض البرد والأنفلونزا والحماية من السرطان، فهو غني بفيتامين ج والكالسيوم وحمض الفوليك.

الوقت الأفضل لتناول العصير

ينصح اختصاصيو التغذية بتناول كأس واحد من عصير الفاكهة في اليوم وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من السكر، فالفاكهة بشكل عام كالتفاح والبرتقال تحتوي على نسبة جيدة من السكر فما بالك بعصر من 3-4 حبات منها بالتالي تضاعف نسبة السكر في كأس العصير الواحد، فكأس واحدة يومياً صباحاً مع وجبة الفطور يمدك بالطاقة والنشاط في بداية يومك ويزودك بالفيتامينات والمُكملات الغذائية التي يحتاجها جسمك.

مشروبات اخرى مفيدة

– الشاي الأخضر: سواء تمّ تناوله بارداً أو ساخناً، ويحتوي على مجموعة من المواد الضمادة لعمليات الأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، وبالأخص الناتجة عن عمليات الأكسدة للعضلات، إضافةً لفوائد أخرى يقدمها للجسم كالتقليل من معدل الكولسترول والدهون، وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.
– ماء جوز الهند: يمد الجسم بعدد قليل من السعرات الحرارية والصوديوم، ومن جهة أخرى، فهو غني بالمعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وهي العناصر الرئيسة التي يحتاجها الجسم بشدة فور انتهاء التمارين.
– حليب الشوكولا: بحسب مجموعة من الدراسات والأبحاث الهولندية؛ فإن حليب الشوكولا هو المثالي للرياضيين بعد انتهاء التمارين؛ لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات التي تساعد في بناء الأنسجة، إضافةً إلى كمية جيدة من الكربوهيدرات التي تخلص الجسم من الشعور بالتعب والإرهاق، والأهم أنّ مثل هذا المشروب يحتوي على كميات كبيرة من عناصر أساسية تحتاجها العظام والعضلات؛ كالكالسيوم، والفيتامنيات على وجه التحديد فيتامين د، ودراسات أخرى أثبتت أنّ الشوكولا تعمل على تنظيم الضغط؛ لأنّها غنيّة بمركبات كيميائية تساعد على ارتخاء الأوعية الدموية وتوسعتها.

الفوائد الصحية للعصائر