الفوائد الصحية للكرنب

0

يمتاز الكرنب او الملفوف بالعديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد الملفوف الصحية

الفوائد الصحية للكرنب

الملفوف

يعرف الملفوف علمياً باسم (Brassica oleracea)، وهو نبات حوليٌّ أو ثنائي الحول، ويعتبر موطنه الأصلي منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، وهو أحد الخضروات الورقية الخضراء التي تحمل العديد من الفوائد الصحية ، وينتمي الملفوف لخضروات العائلة الصليبية، التي تشمل أيضاً كلاًّ من: الزهرة، والبروكلي، وملفوف البروكسل (Brussel sprouts)، والكرنب الأجعد (Kale)، والملفوف الصيني (Bok choy) والمعروفة بفوائدها المتعددة للصحة، والتي ينصح بتناول عدة حصص منها أسبوعيا ، ولعل الملفوف والزهرة هما أشهر هذه الخضروات في مجتمعاتنا العربية، ويليها البروكلي

5 فوائد صحية للملفوف

خسارة الوزن

يعتبر الكرنب من الأغذية قليلة السعرات الحرارية، حيث إن تناول كوب من الكرنب المغلي يمد الجسم بـ 40 سعر حراري، ولهذا ينصح به خبراء التغذية لخسارة الوزن.

صحة القلب والشرايين

يعتبر الكرنب مصدرًا طبيعيًا للأنثوسيانين والذي يعتبر مضادًا رائعًا للأكسدة يساعد على الحماية من الالتهابات والأمراض الصحية المختلفة كأمراض القلب والشرايين، كما يحتوي الكرنب على مادة البوليفينول التي تعمل على خفض مستوى ضغط الدم وتعزز من إنتاج الصفائح الدموية الضروية للحفاظ على صحة الجسم.

الجهاز المناعي

يحتوي الكرنب على نسبة عالية من فيتامين سي والمواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي الذي بدوره يعمل على حماية الجسم من الأمراض والمشكلات الصحية التي تواجهه.

الحماية من السرطانات

نظرًا لاعتبار الكرنب مصدرًا للمواد المضادة للأكسدة فإنه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات المختلفة بشكل عام وسرطان المريء والبنكرياس والجلد بشكل خاص، كما أثبتت دراسات علمية أن الكرنب يساعد في الحماية من سرطان الثدي.

الجهاز الهضمي

تناول الكرنب يوفر للجهاز الهضمي الراحة، حيث إن تناول الكرنب يساعد على التخلص من مشكلة عسر الهضم كما يحمي من الإصابة بمكلة قرحة المعدة، ويعمل الكرنب كملين طبيعي للحماية من الإصابة بالإمساك، وأثبتت دراسة علمية أجريت بجامعة ستانفورد الأمريكية أن تناول عصير الكرنب يحمي من قرحة المعدة لاحتوائه على مادة الجلوتامين.

الفوائد الصحية للكرنب

محاذير استعمال الملفوف

  • يعتبر تناول الملفوف آمناً بالكميات المتناولة عادة في الحمية، وكذلك يعتبر تناوله بجرعات علاجية آمناً أيضاً ، ولم ينتج عن استعمالاته العلاجية أي عوارض جانبية أو تأثيرات سلبية على الصحة طالما أنه يتم استعماله بالكميات الصحيحة ، وكذلك يعتبر استعمال أوراق الملفوف الخارجي على الثدي أثناء الرضاعة آمناً عندما يتم استعماله عدة مرات يومياً ليوم أو اثنين، ولكن يجب تجنب تناوله من قبل المرضعات، حتى بالجرعات الغذائية الاعتيادية، وذلك لما يمكن أن يسببه من مغص في الأطفال الرضع .
  • ويعتبر تناوله بالكميات الاعتيادية الموجودة في الحمية آمناً أثناء الحمل، ولكن لا يوجد معلومات كافية عن استعماله بالجرعات العلاجية أثناء الحمل، ولذلك يجب تجنبه بهذه الجرعات .

  • ويفضل تجنب تناول الملفوف من قبل الأشخاص المصابين بكسل الغدة الدرقية (Hypothyroidism)، لما له من تأثيرات سلبية في هذه الحالات ، ولكن من حسن الحظ يمكن إزالة هذا التأثير من الملفوف والخضروات الأخرى التي تنتمي إلى العائلة نفسها عن طريق الحرارة (الطبخ) .

  • ويمكن أن يخفض الملفوف من سكر الدم، ولذلك يجب أخذ الحيطة والحذر من قبل مرضى السكري عند استعماله، كما أنه يمكن أن يتعارض مع القدرة على التحكم في سكر الدم أثناء العمليات الجراحية، لذلك يجب التوقف عن استعماله قبل أسبوعين على الأقل من مواعيد العمليات الجراحية .

الفوائد الصحية للكرنب

العلاج

الكرنب هو مصدر وفيرة من فيتامين C . قد يفاجأ أن نعرف أن ذلك هو في الواقع أكثر ثراء في فيتامين C من البرتقال ، التي تعتبر تقليديا “أفضل” مصدر تلك المغذيات الحيوية . فيتامين C ، باعتبارها واحدة من أفضل مضادات الأكسدة ، ويقلل من الجذور الحرة في الجسم التي هي واحدة من الأسباب الأساسية للشيخوخة المبكرة . كما أنه يساعد في إصلاح وارتداء المسيل للدموع على الجسم من خلال مجرى حياتك . وبالتالي ، و الكرنب مفيد جدا في علاج القرحة وبعض أنواع السرطان ، والاكتئاب ، ونظام تعزيز المناعة ، والدفاع ضد السعال والبرد . فإنه يمكن أيضا تسريع عملية الشفاء للجروح والأنسجة التالفة ، وتنظيم حسن سير العمل في الجهاز العصبي ، والحد من آثار وجود مرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية التنكسية .

نقص نخالة

هذا هو نقص خطير جدا ولكن ذلك يتم تجاهله عادة في الحفاظ على صحة الشخصية . وعدم وجود النخالة في الغذاء يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، والذي هو السبب الجذري لكثير من الأمراض والمخاطر الصحية الأخرى مثل قرحة المعدة ، والصداع ، وسرطانات الجهاز الهضمي وعسر الهضم وفقدان الشهية لاحقة . مخاطر نقص نخالة حتى تمتد إلى الأمراض الجلدية ، والأكزيما ، والشيخوخة المبكرة ، ومئات من خفيفة الى ظروف خطيرة .

العلاجات

الكرنب غني جدا بالألياف ، والاستفادة الصحية الرئيسية من النخالة . هذا يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء ، وأنه يحافظ على ضخامته من المواد الغذائية وهي تتحرك من خلال الأمعاء . وبالتالي ، فإنه هو علاج جيد للإمساك وغيرها من المشاكل المتعلقة الهضم .

نقص الكبريت

الكبريت هو المغذيات مفيدة جدا لأنها تحارب الالتهابات . وهناك نقص من sulphue يمكن أن يؤدي إلى العدوى الميكروبية وتقلص إلى حد كبير معدل في شفاء الجروح .

الفوائد الصحية للكرنب

الفوائد الصحية الأخرى من الكرنب

الوقاية من السرطان: الكرنب هو عضو في عائلة الكرنب ، والمعروف أيضا باسم الخضراوات . واحدة من الفوائد احتفل الأكثر أهمية في الصحة بهم قوية مضادة للأكسدة الجودة . وهذا يعني أن الكرنب والخضار الأخرى المماثلة كنس الجذور الحرة من جميع أنحاء الجسم ، والتي يمكن أن تكون ضارة للغاية على الصحة العامة وعلى المساهمين الرئيسيين في أشياء مثل السرطان وأمراض القلب .

خصائص مضادة للالتهابات: من المعروف الكرنب تتراكم تراكم المجمعات ملزم الكادميوم في أوراقها ، واحدة من المكونات الرئيسية لذلك هو الجلوتامين . الجلوتامين هو وكيل المضادة للالتهابات قوية ، لذلك يمكن أن تستغرق و الكرنب لحد من آثار العديد من نوع من التهاب ، وتهيج ، والحساسية ، وآلام المفاصل والحمى ، واضطرابات الجلد المختلفة .

صحة العين: الكرنب مصدر غني لل بيتا كاروتين ، وكثير من الناس ، لا سيما فيما يتقدمون في السن ، وأنتقل إلى الكرنب لقدرته على منع الضمور البقعي وعموما تعزيز صحة العين جيدة وتأخير تشكيل الساد . بيتا كاروتين كما تم ربط بشكل إيجابي في خفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا ، والذي هو مكافأة إضافية على أعلى من تأثيرات مضادة للسرطان غيرها من الكرنب !

الفوائد الصحية للكرنب

فقدان الوزن: الكرنب في كثير من الأحيان ينصح للأشخاص الذين يرغبون في انقاص وزنه بطريقة صحية . منذ حزمت الكرنب مع الكثير من الفيتامينات المفيدة والمعادن ، والمواد المغذية الأخرى ، بل هو خيار غذائية صحية للناس لأكل الكثير من ، وأنه هو ملء جدا ، نظرا لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف ، والتي تضيف إلى معظم أحشاء . ومع ذلك ، و الكرنب منخفضة للغاية في السعرات الحرارية ، السعرات الحرارية فقط 33 في كوب من الكرنب المطبوخ . وبالتالي ، يمكن أن يذهب الناس على شعبية “حساء الكرنب ” النظام الغذائي ، وتناول الكثير من المواد الغذائية إلى البقاء في صحة جيدة ، دون اكتساب الوزن الزائد!

صحة الدماغ: دعونا لا ننسى أن الكرنب هو غذاء الدماغ قوية جدا! وجود فيتامين K والانثوسيانين داخل الكرنب يمكن أن تعطي دفعة قوية للالوظائف العقلية والتركيز . تم العثور على هذه في المقام الأول في الكرنب الأحمر ، وتم فيتامين K مدروسة جيدا ، على الرغم من أنها غالبا ما تسمى “فيتامين المنسية” . فيتامين K ضروري في إنتاج الدهون الإسفنجية ، وغمد المايلين حول حول الأعصاب . هذا هو ما يحمي التفاف الأعصاب من التلف و التسوس . لذلك ، تستهلك فيتامين K يمكن أن تحسن دفاعك ضد انحطاط العصبي ، ومرض الزهايمر ، والخرف .

صحة العظام: الكرنب ، وكذلك جميع الخضراوات ، هي مصادر كبيرة من المعادن ، مثل الكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم . هذه المعادن الأساسية الثلاثة هي جزء لا يتجزأ في حماية العظام من التدهور وبداية من ظروف مثل هشاشة العظام وضعف العظام عامة .

ضغط الدم: وجود البوتاسيوم في الكرنب أيضا يجعل من وسيلة رائعة لحماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم ، الأمر الذي يزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية البوتاسيوم عائي ، وهو ما يعني أنه يفتح الأوعية الدموية ويخفف تدفق الدم ، بحيث لا يتم إجباره بطريقة يحفز التوتر من خلال الشرايين والأوردة مقيدة . عموما ، الكرنب هو الدرع كبيرة ضد أنواع عديدة من ظروف خطيرة!

الفوائد الصحية للكرنب

العناية بالبشرة والشيخوخة المبكرة

كما سبق ذكره ، و الكرنب يحتوي على ثروة من مصادر مضادات الأكسدة المختلفة ، بما في ذلك فيتامين C ، الانثوسيانين ، والكبريت ، ومصادر أخرى أصغر ، لأنه هو الخضروات الصليبية . مضادات الأكسدة تلعب دورا رئيسيا في صحة الجلد والتنغيم العامة وتحسين الجسم ردا على عملية الشيخوخة . يمكن أن الجذور الحرة أن يكون السبب الكامن وراء التجاعيد ، وتلون الجلد ، والبقع ، والعديد من الشروط الأخرى . وبالتالي ، يمكن أن المواد المضادة للاكسدة تكسب من خلال تناول الكرنب يسبب تحولا في عمليات الشيخوخة ، ويترك لك الشعور ويبحث صحية والشباب!

الأوجاع العضلية

عندما تخمر بعض البكتيريا السكريات في الكرنب ، مثل أثناء الطهي من مخلل الكرنب ، يتم تحريرها حامض اللبنيك . فإنه ليس أسهل للعثور على مركب في اتباع نظام غذائي ، ولكن ثبت أنه للحد من وجع العضلات وآلام ، وذلك في بعض الطريق الصغيرة ، ويمكن أن تساعد في تخفيف الألم الكرنب العام ووجع العضلات ، وهذا يتوقف على كيفية إعداده .

إزالة السموم عن طريق الكرنب

الكرنب بمثابة ديتوكسيفير جيدة جدا ، وهذا يعني أنه ينقي الدم ويزيل السموم ، والجذور الحرة في المقام الأول وحمض اليوريك التي هي من الأسباب الرئيسية الروماتيزم ، والنقرس ، و التهاب المفاصل ، الحصوات الكلوية ، وأمراض الجلد ، والأكزيما . ويرجع ذلك إلى نسبة عالية من فيتامين C والكبريت في الكرنب هذا التأثير إزالة السموم من الكرنب .

الفوائد الصحية للكرنب