الفوائد الطبية للحناء

0

تعتبر الحناء من احد المكونات الطبيعية المستعملة في تقاليد الكثير من الشعوب العربية بالاضافة الى تميزها بعدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

الحناء

هي نبات من فصيلة الخثرية تتبع رتبة الأسيات اسمها العلمي هو Lawsonia inermis و هي عبارة عن شجيرة معمرة تعمر إلى سنوات من ثلاثة إلى عشرة هي مستديمة الخضره و غزيرة التفريع طولها حوالي ثلاثة أمتار لها جذور حمراء الساق دائمة الخضرة و تتحول إلى اللون البني عند تمام النضوج تمتاز بالأوراق البسيطة و البيضاوية عريضة أما البذور فهي هرمية الشكل يوجد نوعين من شجر الحناء ، النوع الأول ذو الأزهار البيضاء و النوع الثاني ذو الأزهار البنفسجية .

يوجد من الحناء أسماء و أنواع منها البلدي و الشامي و البغدادي و الشائكة ، تنمو شجرة الحناء في كلًا من جنوب غرب آسيا لكونها تحتاج بيئة حارة و تكثر في الغابات الإستوائية في أفريقيا و بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط و تعتبر الهند و السودان من أهم الدول المنتجة للحناء تليها مصر و الصين ، تم استعمال الحناء منذ القدم في الحضارات الفرعونية و الصينية و الهندية القديمة و عرفت ثقافة تلك الشعوب بإستخدمها للحناء و مازالت الهند تعرف بها ، الحناء لها قدسية خاصة في الثقافة الإسلامية حيث يقال أنها من أزهار الجنة يكثر استخدمها ليس للزينة العلاج فقط بل تستخدم في صناعة و دباغة الجلد و الصوف ، حيث تحتوي أوراق الحناء على مواد جليكوسيدية أهمها مادة اللاوسون تلك المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي و الصبغة و اللون و تزداد فعالية المادة كلما تقدم النبات بالعمر لأن الأوراق الحديثة تحوي نسبة قليلة من مواد الاصباغ ..

نصائح يجب اتباعها قبل استخدام الحناء

ان الحناء تعتبر صبغة طبيعية مستخلصة من عشبة الحناء الطبيعية فهى تكسب الشعر لون طبيعي مميز وتجلعه حيويا وتزيد من لمعانه ، و كما انها تعمل على زيادة نعموته وكثافته تلقائيا ولها فوائد صحية عديدة ايضا على عكس الصبغات الكيميائية التي تعمل على اجهاد الشعر وتقصفه وسقوطه فالحناء عشبة ممتازة تستخدم للحصول على اللون البني المحمر وعشبتها التي نحصل منها على المسحوق الفعال ذات لون اخضر ترابي ولها رائحة مميزة خاصة ، منذ قديم العصور والازمنة استخدمت الحناء ففي العصر الفرعوني كان الفراعنة يستخدمونها في تزيين وصبغ ايدهم ، وكانوا ايضا يستخدمونها لعلاج الجروح والحروق وكانوا يستخدمون ازهارها في التزيين والتجميل ، حتى في العهد النبوي عهد الرسول عليه افضل الصلاة و السلام كانت الحناء تستخدم من قبل الرجال والنساء حتى ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان يستخدمها في صبغ ذقنه ، فعن سلمى ام الرافع قالت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم ، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إلا قال اختضب ، و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء ، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان احسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم ، و قد اظهرت بعض الدراسات الطبية والعلمية الحديثة ان اوراق الحناء تحتوي على مواد مضادة ومعالجة للفطريات والامراض الفطرية كمرض الجذام وايضا بها مواد مضادة ومعالجة للجراثيم وهي تمتلك فيتامين k
الذي يساعد على وقف نزيف الدم وتخثر الدم ، وايضا الحناء تساعد في وقف نشاط الخلايا السرطانية بالجسم .

النصائح التي يجب اتباعها قبل وضع الحناء :

1- لا تستخدمي اي ادوات معدنية لتحضير الحناء حتى لا تتفاعل معها .
2- التخلص من البقع الناتجة عنها حتى لا تكون صعبة الازالة فيها بعد .
3- التاكد من عدم وجود اي حساسية من قبل الحناء عن طريق تجربتها على الساعد او على منطقة ما وراء الاذن .
4- يفضل وضع قليل من زيت الزيتون حول الاذن وعند مقدمة الشعر لتجنب صبغهم .
5- تجنب استعمال الحناء مع الشعر المصبوغ كيميائيا قبل مرور 3 اشهر .
6- استخدام الزيوت الطبيعية مع خليط الحناء لتغذية الشعر .
7- يفضل عدم استعمال الشامبو عند غسل الشعر من الحناء لكي لا يتفاعل معها ويفضل استخدام البسلم فقط .
8- تقسيم الشعر الى قسمين منتظمين او اربعة اقسام منتظمة عند فرد الحناء على الشعر .
9- وضع الحناء من جذور فروة الشعر حتى الاطراف .
10- عدم ترك الحناء على الشعر اكثر من 4 ل 6 ساعات حتى لا تجف عليه ويتعرض للتقصف .
11- تمرير اصابع الايد بين خصلات الشعر للتاكد من مرورها بالشعر كله .
12- لف الشعر على هيئة طاقية ثم لفة ببونية لمدة ساعة لكي تتفاعل الحناء معه ثم فكه لكي تنشف الحناء .
13- لتثبيت لون الحناء على الشعر لفترة أطول ، اغلي قشور البرتقال والليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن .

استعمالات الحناء :

– التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر.
-تستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور.
– المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.
– يفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي
-تستعمل للشفاء من امراض الرأس كالصداع
-تستعمل لبيض الجسم
-تستعمل لصبغ الشعر وتلوينه

الفوائد الطبية للحناء :

– عرفت الحناء منذ قدم الحضارات بالخواص العلاجية فكانت تستخدم وما زالت في بعض المناطق في علاج الأمراض الجلدية كالدمامل و حب الشباب و الأكزيما و الأمراض الفطرية و فطريات القدم و الجذام و القروح ، حيث أنها تعمل كمضاد للفيروسات التي تهاجم الجسم .

– تستخدم الحناء على نطاق واسع لعلاج الأمراض التناسلية و علاج الضعف الجنسي و علاج لطمة الحمى بالوضع على القدم من الأسفل .

– تزيد الحناء من انقباضات الرحم و تنشط من نزول الدورة الشهرية و تعالج الإسهال و الدوسنتاريا عن طريق مغلي الحناء .

– وضع مسحوق الحناء على الحروق تقلل من الألم و تقلل من كمية المياة المفقودة في منطقة الحرق حيث ان فقدان الماء من العوامل التي تهدد حياة المصاب بالحرق حيث يلتصق مسحوق الحناء بطبقة الجلد المصابة مكونًا طبقة جديدة لا تنفصل حتى يلتئم الجرح كما أنها تقلل من الإلتهابات .

– تعالج الحناء تشقق القدم الناتج عن الجروح المزمنة لمرضى السكري و تقوي الجلد و تجعله أكثر مقاومة بالتالي تقلل إصابات الجروح مرة أخرى .

– توضع عجينة الحناء على جبهة الوجة في حالات الصداع فتذليها تمامًا كأنها لم تكن .

– وضع الحناء على الرأس لفترة تقتل الميكروبات و الطفيليات الناتجة عن إفرازات الدهون و تعالج قشرة الشعر و إلتهابات فروة الرأس و يفضل وضع الحناء على الرأس في حالات العلاج مع الخل و الليمون لأنهما يبطلان مفعول المادة الملونة حيث لا تعمل في الوسط القلوي .

– الحناء من العوامل المساعدة ضد النزيف عند وضع مسحوق الحناء على النزيف فتكون طبقة حال الحروق فتمنع النزيف .

0

الفوائد التجملية للحناء :

– يستخرج من الحناء الصبغات التي تستخدمها أغلب النساء في الدول العربية و الهند و باكستان لصباغة الشعر .
– تصنع من الحناء النقوش الجميلة لتزيين الجسد للنساء .
– تدخل الحناء في صناعة شامبوهات التجميل التي تعالج صباغات الشعر .

طريقة تحضير وعجن الحناء :

يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.
ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.

فوائد الحناء :

–تخفف حرارة الرأس ، وتنقي فورة الشعر من الميكروبات والطفيليات ، ومن الافرازات الزائدة من الدهون
‌- تفيد في علاج القشرة والتهابات فروة الرأس
‌- تقلل من افراز العرق
‌- تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة
– تعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تمامآ دون أن تلحق أي أضرار جانبية .
– يقضي معجون الحناء على الطفيليات التي تسبب الحساسية ، سواء بين اصابع الارجل أو ثنايا الجسم ، فهي تقضي على فطر التينا الذي يصيب الاقدام وبين الاصابع
‌- تمنع المواد القابضة المتوفرة في الحناء تشقق الجلد وتمدده بالصلابة والحيوية
يمتاز نبات الحناء بأن جميع أجزائه ذات فائدة صحية حيث يقال أن لحاء الشجرة بعد غليه يفيد في علاج الدوسنتاريا الاميبية
‌- يستخلص من أزهار الحناء ” عطر التمر حنة ” وهو عطر عربي شهير
‌- تستخدم ثمرة نبات الحناء المغلية في علاج متاعب الدورة الشهرية وأوجاع البطن وتفيد في علاج آلام الظهر .
‌- يستخدم الحناء في علاج الجروح والتئامها
‌- محلل نافع من حرق النار
‌- فيها تنفع إذا مضغت من قروح الفم
‌- تستخدم في علاج السرطان كما جاء في كتاب ” الخالصي “
‌- تستخدم في التحنيط لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات
– تستخدم في الترطيب والتنظيف والتطهير
–تقوية الشعر وتطويله ومنع تساقطه
– الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .
–تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة

الحناء في الطب النبوي :

كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.
أما الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.

دراسات في فوائد الحناء واستعمالاتها :

الحناء تحمي من الجزام والسرطان
أظهرت تحليلات كيميائية حديثة أن أوراق الحناء تحتوي مواد مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية، وهو ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام الميكروبي، الذي يصيب الجلد.
وكشف العلماء أن أوراق الحناء تحتوي مواد جلايكوسايدية مختلفة، أهمها مركب لاوسون النشط، وجزيئات هيدروكسي-4.1 نفثوكينون المسؤولة عن التأثيرات البيولوجية والطبية، وهو ما يعطيها الصبغة واللون البني المسود المميز لها.
وتبلغ نسبة هذه المواد في أوراق الحناء من نوع لايميرميس حوالي 88%، مقارنة بالصنفين ذوي الأزهار البيضاء والحمراء والبنفسجية، في حين تتراوح نسبة الجلايكوسايد فيها بين 0.5 و 0.6%.
وبحسب التحليلات فإن كمية المواد الفعالة، وخاصة مادة لاوسون تزداد في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر، كما تحتوي أيضا حمض الهاليك ومواد تاثينية، تصل نسبتها إلى 10%، إضافة إلى 1% من مواد سكرية وراتينجية.
وكانت أبحاث مصرية أثبت استخدام الفراعنة لأوراق الحناء في تحنيط جثث الموتى لمنع تعفنها، لكونها مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية. كما ثبت أنها تساعد في علاج حالات القرع والانتانات الفطرية، الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي عند الإنسان والحيوان، وصداع الرأس وتضخم الطحال وتخفيف التقلصات المعدية.وأظهرت الدراسات الحديثة أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان، منها مرض الساركوما، كما تملك تأثيرا مشابها لفيتامين (k) اللازم لوقف الإدمان والنزيف الداخلي.
وتساعد الحناء في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتقوية القلب وتنشيطه، إضافة إلى فاعليتها في توسيع الشرايين والوقاية من تضييقها، إلى جانب فائدتها في علاج التهابات الأمعاء والقولون

وشم الحناء باستخدام المواد الكميائية خطير على البشرة
يعتقد البعض ان وشم الحناء لا يسبب مخاطر اذ ان رسمه على سطح البشرة من دون حقن على عكس الوشم لايسبب مخاطر ولكن هناك من يعالج عجينه الحناء بصبغات كميائية سوداء ليزيد حدة اللون والرابطه الالمانية لاطباء الاطفال اكدت ان تلك الصبغات تحتوي على ماده معروفه باسم بارا فينيل ثناني الامين التي قد تعرض البشرة لمخاطر كبيرة وحذرت الرابطه منها وقالت صحيح ان وشم الحناء يختفي بعد مرور ايام الا انه قد يسبب اضطرابات بعد رسم الوشم او بعد مرور عده اسابيع على رسمه اذ قالت ان الوشم بالمثبتات الكميائية له عواقب وخيمة على البشرة مثل ظهور نتوءات واحمرار واصابة الجلد بالحساسية والبثور وافرازات فضلا عن حكة الجلد

أسباب حساسية نقش الحناء

أنتشرت الحناء بكافة فنونها في الفترة الأخيرة إنتشاراً واسعاً جداً، وأصبحت ضمن الأشياء التقليدية التي يتم فعلها قبل الأعياد وفي المناسبات وأيضاً في الأفراح تقوم العروسة برسم الحناء على أيديها، ولكن أصبحت الحناء هذه الأيام تؤدي إلى الإصابة بحساسية شديدة بسبب هذا النقش الذي يوجد عليها، وهذا يرجع إلى إضافة مواد كيميائية إليها، فإنتشرت في الأسواق في الفترة الأخيرة حناء تعرف بإسم الحناء السوداء، وهي عبارة عن صبغة صناعية للشعر تعتطي اللون الأسود ويقوموا بوضع المواد الكيميائية المؤكسدة للحناء الطبيعية تسمى مادة ” البارافينيلينين ديامين، وهي المادة المسئلة عن صبغ الشعر باللون الأسود .

أعراض ما بعد نقش الحناء لتأكيد اصابتك بالحساسية

الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالحساسية بعد نقش الحناء على الأيدي أو على أي جزء من أجزاء الجسم، ينتج عن وجود حساسية أو إلتهاب ناتج عن النقش بالحنة هو تورم شديد في اليد على الرسمة المنقوشة على اليد بالحناء، مما يدل على عدم قدرة الجلد على تحمل شدة المواد الكيميائية التي تحتوي على الحنة .

هل تستدعي حساسية نقش الحناء إلى الذهاب إلى الطبيب
يمكنك علاج حساسية نقش الحنة من خلال منزلك دون اللجوء للطبيب، عن طريق البعد عن مهيجات الجلد مثل الصابون والشامبو والماء وغيرهم من مهيجات الجلد، البعد عن العرق تماماً فيعتبر العرق ايضاً من مهيجات الجلد، عدم التعرض للماء الساخن أو إرتفاع في درجات الحرارة، إرتداء قفازات أثناء القيام بالادوار المنزلية، أستخدام الكريمات الملطفة والمرطبة للجلد بشكل مستمر، بالإضافة إلى البعد التام عن إستخدام العطور .

علاج حساسية نقش الحناء
1- قومي بغلي أوراق الحنة وشربه بمعدل مرتين في اليوم، في حالة الأوراق الخضراء أو الأوراق الناشفة يقوم بغلي المياه ووضعه على الأوراق ويتم تناوله مرتين في اليوم .
2-قومي بعجن كمية مناسبة من الحناء وضعي عليها كمية تناسبها من الماء بالإضافة إلى الخل وينصح من الأفضل وضع خل التفاح وهذا لتقليل التأكل في الجلد وحالات الهرش المستمرة .
3- في حالة وجود نوع من الهرش من الخطأ اللجوء إلى الأظافر في القيام بهذه العملية، ولكن عليهم اللجوء إلى أقمشة خشنة وتقوم بالهرش عن طريقها ووضع خليط من الحناء والماء وخل التفاح المعجونان مع بعضهم .

4- في حالة الشعور بحرارة شديدة في الأيدي أو في القدمين فعليك أن تقوم بتخضيبها للشعور بالبرودة الفورية، وإزالة ألام القدمين أيضاً .

أضرار نقش الحناء بشكل عام

يؤدي إلتماس المادة التي يقوموا بالرسم بها على الأيدي وغيرها وهي المعروفة بالحناء، مجرد تلامس هذه المادة للبشرة يؤدي إلى حدوث تفاعلات تحسسية لدى البعض من السيدات، مع بعض السيدات تكون قوية وبعضها الأخر تكون أقل في الحدة، وتتنوع الإصابة بالإلتهابات الجلدية ما بين الإلتهابات الجلدية والإكزيما، والحروق الجلدية وهذا ما يؤدي إليه تلامس المواد الكيميائية الموجودة في الحنة إلى البشرة .

أفضل انواع الحناء بدون اضرار

تعتبر أفضل أنواع الحناء هي الحناء البلدية : هي أفضل أنواع الحناء وساقها أسود وغير شائك وأوراقها متوسطة الحجم تقريباً، وهي غنية بالمواد الملونة .
الحناء الشائكة: اوراقها تعتبر أصغر حجماً من أوراق باقي الأنواع وهي تعتبر أكثر عطراً منهم جميعاً .
الحناء الشامية: تشبة الحناء البلدية ولكنها تعد أوراقها أكبر حجماً وأزهارها أقل رائحة .
الحناء البغدادية: تمتاز هذه الحناء بأوراقها الداكنة وازهارها عطرية .

افضل خلطات الحناء للشعر :-

1. حناء بالبيض : تستخدم خلطة الحناء بالبيض لتغذية الشعر وتطويله وتمنحه جاذبية بالإضافة إلى أنها تقوي الشعر وتمنع تساقطه ، استخدمي كوب من الحناء وبيضتان وكوب من الماء ويتم خلط المواد جيدا وتترك لمدة نصف ساعة ، وقبل البدء بالاستخدام يتم تقليبها ووضعها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف ، ويرفع الشعر ويغطى جيدا ويترك المزيج على لاشعر لمدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى يجف الخليط ، ويغسل الشعر بالماء الفاتر حتى يسقط المزيج من الشعر ومن ثم يغسل بالشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة ، لأفضل النتائج استخدمي هذه الخلطة لمدة أربع أسابيع متتالية .

2. حناء بالزبادي : من أفضل خلطات الحناء حيث يعمل الزبادي على تغذية الشعر وتكثيفه وتنعيمه بفعالية كبيرة ومعالجة الشعر التالف والمتقصف ، ضعي نصف كوب من الحناء مع كوب من الزبادي وكوب من الماء الدافئ واخلطي المكونات جيدا ، واستعمليها فورا وذالك بتغطية شعرك من الجذور وحتى الأطراف بالمزيج كاملا وغطيه واتركيه لمدة ثلاث ساعات ومن ثم اغسليه بالماء الدافئ ، يمكنك تكرار العملية مرة أسبوعيا لمدة شهر لتعطيكي أفضل النتائج .

3. حناء بالعسل : خلطة العسل بالحناء تعمل على تقوية الشعر وتغذيته ونعومته ، ذوبي ثلاثة ملاعق من العسل في كوب من الماء وضعيه فوق كوب من الحناء واخلطي المزيج جيدا واتركيه لمدة ساعة حتى يختمر ، ثم ضعيه على شعرك واتركيه لمدة ست ساعات ثم اغسليه ، وفي اليوم التالي يمكنك عمل حمام زيت لشعرك ، إذا استخدمتي هذه الطريقة لمدة شهرين متتاليين أسبوعيا .

4. حناء بالحلبة : تستخدم هذه الوصفة لتقوية الشعر وزيادة صلابته ، وهي مناسبة للشعر الناعم ، كما أنها تستخدم للتخلص من قشرة الشعر ، استخدمي نصف كوب من الحناء مع حلبة مغلية واخلطي المزيج واتركيه لمدة نصف ساعة ، وضعيه على شعرك لمدة ساعتين ، ثم اغسلي شعرك بالماء أولا ومن ثم بالشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة ، ويمكنك تكرار العملية أسبوعيا لتحصلي على أفضل النتائج .

5. حناء بالشاي والليمون : تستخدم هذه الخلطة للشعر الدهني ، فهي تخفف من تراكم الدهون في الشعر وتجعله صحي ، استخدمي نصف كوب من الحناء مع كوب من الشاي المغلي وعصير ليمونة واحدة واخلطي المكونات ليصبح المزيج متجانس ، واتركيه لمدة نصف ساعة ووزعيه على شعرك لمدة ست ساعات ثم اغسلي شعرك بالماء أولا ومن ثم استخدمي الشامبو والبلسم كالمعتاد .

6. حناء بالصبار : من أكثر خلطات الحنية التي تعيد إلى الشعر حيويته وتألقه ، وتصلح الشعر التالف ، وتعمل على ترطيبه وتقوية جذوره ن لاحتوائها على نبات الصبار فهذا المزيج الرائع من شأنه يجعل يكثف الشعر ويرطب فروة الرأس ويقلل من ظهور القشرة ، استخدمي كوب من الحناء مع ملعبة كبير من هلام الصبار مع ملعقتين من الزبادي وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، يتم خلط المكونات جيدا ليصبح مزيجا متجانسا ، ووزعي الخليط على الشعر المبلل من الجذور إلى الأطراف وغطي شعرك بغطاء بلاسيتيكي لمدة ساعة ومن ثم أشطفيه جيدا .

7. حناء بالريحان : تستخدم هذه الخلطة لتساعد على تكثيف الشعر وتطويله وتقويته ، استخدمي ملعقة من الريحان المطحون وأضيفي عليه زيت جوز الهند .

8. حناء بزيت الخردل : تستخدم هذه الخلطة لعلاج تساقط الشعر وتقويته ومنع تساقطه مجددا ، ضعي كوب من الحناء مع زيت الخردل ولمعقة صغيرة من الزبادي أو عصير الليمون ، وزعي الخليط على فروة الشعر لمدة ثلاثين دقيقة واشطفيه جيدا بالماء .

00