الفوائد الطبية للكركم

0

يعتبر الكركم من اهم التوابل المتداولة بين الناس نظرا لتعدد فوائدها الصحية و الجمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل الفوائد الطبية للكركم.

000

الكركم يعتبر من أكثر التوابل مبيعاً، سواء للأغراض الطبية أو للاستخدام مع الطعام. الكركم نبات طبيعي ويستخدم كتابل مشهور لرائحته ولونه الأصفر المميز. ويعتقد الكثيرون ان الكركم ليس له أعراض جانبية لمجرد انه منتج طبيعي. ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، فهناك الكثير من النباتات التي لها آثار جانبية ولها تأثيرات سامة أيضاً. وتناول الكركم بكثرة له تأثيراته الضارة على بعض الأشخاص. وخاصة إذا ما امتزج مع الفلفل الأسود الذي يرفع نسبة امتصاص الكركم بنسبة تتجاوز 200% مما يؤدي الي زيادة نسبة الكركم في الدم.

القيمة الغذائية للكركم :

يحتوي الكركم على زيوت طيارة بنسبة تتراوح ما بين 4.2- 14% ويتكون هذا الزيت من حوالي 50مركباً ولكن أهم هذه المركبات مجموعة تعرف باسم كيتونات سيسكوتربينية SesquiterPene lacton وهي تشكل 60% وتعرف هذه المجموعة باسم تورميرونز (Turmerones).كما يحتوي الكركم على مجموعة اخرى هامة جداً تعرف باسم كوركومينو يدز. (Curcuminoides) ومن اهم مركبات هذه المجموعة مركب الكوركمين المشهور (Curcmin) والذي فصل بشكل تجاري ويباع حالياً كمركب نقي وهو المسؤول تقريباً عن التأثيرات الدوائية للكركم. وكذلك هو الذي يعطي الصبغة الصفراء التي يتميز بها الكركم. كما يحتوي الكركم على خليط من الراتنج والزيت الطيار يعرف باسم OLEO-RESIN وكذلك يحتوي على زيت ثابت ومواد مرة وبروتين وسليليوز ونبتوزان ونشا ومعادن.

فوائد طبية للكركم

مطهر للجروح

يساهم الكركم فى مقاومة الجراثيم والميكروبات، وتطهير الجروح والحروق.

محاربة سرطان الثدى

يفيد الكركم فى منع مرض سرطان الثدى من الأنتشار فى باقى أجزاء الجسم، وتحديدا الرئة عن طريق منع عمل هرمون البروجيستيرون الذى يعزّز الخلايا السرطانية.

الوقاية من لوكيميا الأطفال

يقلل الكركم من احتمالات إصابة الأطفال بمرض سرطان الدم الخطير.

الحماية من الالزهايمير

تساعد إضافة الكركم إلى طعامنا فى الحد من تطور مرض الألزهايمير عن طريق إزالة تراكم الترسبات فى الدماغ.

معالجة الأمراض الجلدية

ومن أهمها الصدفية والأكزيما وغيرها من أمراض الجلد، كما يساعد فى إعادة تكوين الجلد عوضا عن الجلد التالف.

معالجة التهاب المفاصل

يمكنك علاج التهاب المفاصل عن طريق غلى كوب من اللبن وإضافة ملعقة كركم صغيرة وتناولها.

مفيد للكبد

يمكن للكركم أن يفيد الكبد ويساعده على التخلص من السموم بطريقة طبيعية، لذلك فهو يمثل مصدر قوة للحفاظ على سلامة الكبد، ويقيه من العديد من الأمراض حيث يقوم بتنشيط الكبد لإفراز الصفراء، لذلك ينصح به الأطباء لعلاج الحالات المصابة بمرض الكبد الوبائى C.

مسكن طبيعي

يفيد الكركم فى تسكين جميع أنواع الآلام المختلفة عن طريق غليه وشربه، فمثلا هو مسكن جيد للآلام المصاحبة للعادة الشهرية لدى النساء.

التحكم بالوزن

يساهم الكركم بشكل كبير فى تسهيل عملية الهضم، وخاصة هضم الدهون مما يؤدى إلى الحفاظ على الوزن المثالى للجسم.

بشرة صحية

يستخدم الكركم فى تفتيح لون البشرة، ويزيل النمش والكلف والبقع السوداء والهالات السوداء تحت العين، ويعالج جفاف البشرة، فيتركها رطبه وناعمة، والأهم أنه يقاوم ظهور
التجاعيد.

00

مشروب الكركم للقضاء على دهون البطن بسرعة

المكونات:

ملعقة كبيرة من الكركم الأصفر المطحون
ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور

طريقة التحضير:

قومي بغلي المكونات بمقدار 3 أكواب مياه في إناء نظيف ومناسب الحجم.
ارفعي الإناء من على النار بعد انتهاء الغلي وانتظري حتى يبرد المشروب نهائيًا.
قومي بوضع المشروب في زجاجة نظيفة وضعيها في الثلاجة لتكون جاهزة وقت احتياجها.
تناول كوب واحد من المشروب قبل البدء في تناول الوجبات الأساسية اليومية بساعة.

فوائد مشروب الكركم:

يعمل تناول كوب من مشروب الكركم على القضاء على الوزن الزائد في فترة قصير لقدرته على تفتيت الدهون المخزنة في البطن.
يساعد تناول كوب من مشروب الكركم قبل تناول الوجبات اليومية الأساسية على الشعور بالشبع مما يعني تناول كمية أقل من الطعام على المائدة.
يساعد الكركم والزنجبيل في حل مشكلات الجهاز الهضمي كسوء الهضم ويساعد على حل بعض مشكلات أمراض القولون.
يعمل مشروب الكركم كمضاد للأكسدة مما يعني قدرته على طرد السموم من الجسم وتنقية أجهزة وأعضاء الجسم الداخلية من السموم والبكتريا المؤذية.

احذري تناول الكركم إذا كنت تعانين من أحد هذه الحالات

حامل او تقومين بالرضاعة الطبيعية

استخدام الكركم على شكل كبسولات مضر جدا للسيدات الحوامل والمرضعات. وأقصى استخدام للكركم هو كتابل في الطعام. لان استخدام الكركم بكميات كبيرة قد يحدث تقلصات في الرحم.

اذا كنت تحاولين الحمل

تناول الكركم قد يؤخر الحمل لأنه يحفز الدورة الشهرية. كما أنه يقلل من معدل هرمون الذكورة عند الرجال، وبالتالي يقلل من الخصوبة ويقلل من حركة الحيوانات المنوية.

حصوات المرارة

أشارت الدراسات الطبية أن الكركم يسبب مشاكل خطيرة، والم للمرضى الذين يعانون من الحصوات في المرارة. ولكن بالنسبة للاشخاص الطبيعين الكركم يحمي وظيفة الكبد ويمنع تكون حصوات المرارة .

انسداد القنوات الصفراوية

الكركم يزيد من افراز العصارة الصفراوية، ويمنع تكون الحصوات وهذا السبب في انه يسبب خطورة على مرضى انسداد القنوات الصفراوية، لأنه قد يتسبب في انفجار القنوات الصفراوية.

حصوات الكلى

الكركم يحتوي على الاوكسالات الذائبة بكمية كبيرة، والتي بسهولة قد ترتبط بالكالسيوم وتكون أوكسالات الكالسيوم الغير ذائبة. وهي املاح لا تذوب في الماء وتسبب تكون حصوات الكلى. وإذا كنت من الاشخاص المعرضين لتكون الحصوات الكلوية عليك بالامتناع عن تناول الكركم أو تقليل الحد اليومي الى 50 ملي جرام فقط.

مرضى السكر

الكركم يقلل من مستوى السكر في الدم. وتناول الكثير من الكركم قد يُحدث انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم وقد يتسبب في غيبوبة نقص سكر. لذلك مرضى السكر عليهم اتخاذ الحذر عند تناول الكركم. ولا يُفضل أن يكون الكركم في طعامهم بكميات كبيرة.

المُقبلون على اجراء جراحة

هذا الامر خطير جدا فالكركم يزيد من سيولة الدم ويقلل من تجلط الدم. لذلك ينصح الأطباء بالتوقف عن تناول الكركم للمقبلين على أي نوع من انواع الجراحة لمدة 3 أسابيع على الاقل قبل ميعاد العملية.

طرق بسيطة لاستخدام الكركم لعلاج البثور

1- خليط الكركم مع الماء

وهي الطريقة الأسهل والأكثر استعمالا. فقط يخلط مسحوق الكركم مع الماء، ثم يستخدم الخليط على البشرة ويترك لبعض الوقت. فيساعد ذلك على إيقاف نمو البثور، كما يعمل على علاجها بشكل سريع. استخدمي تلك الخلطة بانتظام للحصول على أفضل النتائج. كما يمكنك استبدال الماء بالعسل، فالعسل له خصائص مطهرة.

2- الكركم مع خشب الصندل

هذا الخليط أيضا ممتاز جدا لعلاج البثور ومشكلات البشرة بشكل عام. كا ما تحتاجين إليه هو خلط كميات متساوية من مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع كمية من ماء الورد لتتكون عجينة متجانسة. يستعمل الخليط على البشرة، ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. وستفاجئين بعدها عند الحصول على بشرة نضرة خالية من البثور.

3- الكركم مع زيت الزيتون

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من الكركم مع نصف ملعقة من زيت الزيتون. يستعمل الخليط على البشرة، كما يمكن استبدال زيت الزيتون بزيت السمسم إذا رغبتي في ذلك. فالخواص المضادة للفطريات للكركم تساعد على القضاء على البثور بشكل سريع.

4- الكركم مع الأرز المطحون

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 2 ملعقة صغيرة من الأرز المطحون و3 ملاعق صغيرة من الزبادي، حتى تتشكل عجينة متجانسة. يترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. خليط الكركم مع الأرز المطحون ممتاز جدا للبشرة المعرضة لحب الشباب.

5- تناول الكركم

بعيدا عن استعمال الكركم في الخلطات الطبيعية، يمكنك أيضا إضافة الكركم للنظام الغذائي الخاص بك. فينصح بإضافة الكركم لكوب من الحليب أثناء الغلي، ثم تناوله بصفة منتظمة.

بعض التحذيرات:

قد يتسبب الكركم في احمرار البشرة، لذلك، ينصح بألا يترك على البشرة لأكثر من 15 دقيقة.
الإفراط في استخدام الكركم من الممكن أن يتسبب في حروق البشرة، لذلك، ينصح باستخدام الكركم في كميات معتدلة.
في حالة البشرة الجافة، يمكن استبدال الماء مع الحليب للحصول على بشرة ناعمة وصحية.
قد يترك الكركم بعض اللون الأصفر على البشرة. فيراعى التأكد من غسله جيدا باستخدام التونر أو لوشن للبشرة.
عند استعمال أقنعة الكركم على البشرة، يراعى عدم استعمال الغسول لغسل البشرة. فتعمل الخواض المضادة للبكتيريا التي يتمتع بها الكركم على تنظيف البشرة بشكل فعال.

فوائد الكركم كمضاد للأكسدة

أولا: المواد المضادة في الكركم تعمل على علاج السكري من النوع الأول والثاني، حيث إنه يسيطر على مستويات الجلوكوز، ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر.

ثانيا: الكركم يحارب السرطان حيث أنه يحفز الخلايا المقاومة التي تقوم بتدمير الخلايا السرطانية وملعقة صغيرة من الكركم تساعد في الوقاية من العديد من السرطانات، ومقاومة الأورام السرطانية وتدمير الخلايا السرطانية.

ثالثا: لكركم وما يحتويه من مادة (الكوركومين) يعمل على منع النوبات القلبية عند مرضى القلب والشرايين، حيث أن يساعد في تقليل حدوث النوبات القلبية بنسبة 65% ولما يتميز به من خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

رابعا: الكركم يحمي من آلام المفاصل، وخاصة التهابات الركبة بالإضافة إلى ذلك فهو عامل مطهر ومضاد للجراثيم، ويعمل على تطهير الجروح والحروق ويسرع من التئامها.

خامسا: الكركم يمنع من الاصابة بمرض الزهايمر ويمنع تطور المرض. حيث أنه يقوم بإزالة الترسبات التي تسبب التهابات الدماغ.

افضل وصفات الكركم الجمالية

1-تقشير البشرة

الكركم هو عامل تقشير ممتاز يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة. اخلطي مسحوق الكركم مع مسحوق حمص الشام بنسب متساوية ثم ضعي كمية ماء تكفي لتكوين عجينة. يمكنك استخدام الحليب أو الزبادي بدلاً من الماء. وزعي الخليط بالتساوي على وجهك واتركيه حتى يجف. اغسلي وجهك بالماء الفاتر مع تدليكه أثناء الغسيل.

2-مكافحة التجاعيد

يمكنك استخدام الكركم في تركيبة مع غيره من المكونات لمكافحة تجاعيد البشرة.
أضيفي الحليب وعصير الطماطم إلى مسحوق الأرز ومسحوق الكركم واخلطي جيداً. وزعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

أو أضيفي اللبن وعصير قصب السكر الى مسحوق الكركم واخلطي جيداً ووزعيه على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اشطفي وجهك جيداً. وهذا الخليط مفيد جداً بالنسبة الهالات السوداء والتجاعيد.

3-معالجة حب الشباب

يعمل الكركم على معالجة الندوب والالتهاب بالإضافة الى تقليل إفراز الزيوت من الغدد الدهنية.
لإعداد خليط مقشر ومعالج لحب الشباب، أضيفي بضع قطرات من الماء وعصير الليمون إلى مسحوق الكركم. وزعي الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب واتركيه لمدة 15 دقيقة. افركي بلطف ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

4-التخلص من علامات التمدد

للتخلص من علامات التمدد التي تظهر بعد الحمل، اخلطي مسحوق الكرك مع الزبادي وضعي الخليط على علامات التمدد.

5-علاج الحروق الطفيفة

يعمل الكركم على علاج الحروق نظراً لخواصه المطهرة. اخلطي مسحوق الكركم مع خلاصة الصبار وضعي الخليط على مكان الحرق.

6-علاج تشققات الكعبين

اخلطي مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند أو زيت الخروع وادهني كعبيك بالخليط واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام.

فوائد زيت الكركم :

خصائص مضادة للالتهابات :
واحد من المكونات الرئيسية لزيوت الكركم هو ألفا curcumene . وهذا ما يعطي لزيت الكركم خصائصه المضادة للالتهابات ، من أجل إعداد بعض الصيغ المضادة للالتهابات وتخفيف الألم ، يستخدم زيت الكركم في تركيبة مع زيوت أخرى مثل اللبان ، الزيت يعمل بشكل أفضل لعلاج التهاب الجلد

يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل :
التهاب المفاصل هو مشكلة رئيسية تصيب معظم كبار السن ، بالنسبة لهم يمكن استخدام زيت الكركم لنتيجة ممتازه من خلال تسريع عملية شفاء التهاب المفاصل ، يمكن لزيت الكركم أيضا ان يساعد على منع التهاب المفاصل في المقام الأول ، التدليك الملائم خلال المفاصل مع زيت الكركم يمكن أن يؤدي الى وقف حدوث آلام في المفاصل

يمكن أن يساعد في الهضم :
في حالة وجود مشكلة بمعدتك ، زيت الكركم هو ما يجب أن تبحث عنه ، المركبات الرئيسية لزيت الكركم ، تلعب دورا رئيسيا في معالجة أي قضايا في الجهاز الهضمي ، كما أنها تمنع تشكيل الغاز في القناة الهضمية ، ويمكن لزيت الكركم أيضا تخفف الامساك والحفاظ على صحة البطن

يمكن أن يحمي البيئة :
يمكنك استخدام زيت الكركم ليس فقط لحماية نفسك ، ولكن لحماية البيئة والآخرين من حولك كذلك ، زيت الكركم يمكن أن يجعل الهواء نظيف ويحافظ عليه ، فقط إضافة بضع قطرات إلى المبخر لقتل الكائنات الدقيقة الموجودة في الهواء والحفاظ على البيئة الخاصة بك في صحة جيدة

حب الشباب :
حب الشباب هو مشكلة واحدة مشتركة بين معظم الناس ، يمكن لخصائص زيت الكركم المطهرة ان تساعد في علاج حب الشباب ، تطبيق زيت الكركم على الوجه يمكنه إزالة سموم البشرة وجعل الوجه أنظف بكثير ، مجرد تطبيق الزيت في جميع أنحاء وجهك والتدليك بلطف ، يغسل بالماء والصابون بعد ثلاثين دقيقة ، فهو يزيل الشوائب ولكن ليس فقط بل يجدد الجلد الخاص بك أيضا

يحافظ على فروة رأسك صحية :
زيت الكركم يمكن أن يبقي فروة الرأس صحية وأيضا علاج المشاكل المشتركة مثل قشرة الرأس ، بضع قطرات من زيت الكركم وتدليك في فروة الرأس بلطف ، اتركه لمدة خمس عشرة دقيقة ثم يغسل بالشامبو كالمعتاد

يمكن أن يساعد في علاج الالتواء :
يمكن ان يكون الالتواء مؤلم للغاية ، أنه يؤذي الى تعب العضلات واعاقة الحركة ، تدليك لطيف وبعده صارم مع زيت الكركم يمكن أن يقطع شوطا طويلا في علاج الالتواء والقضاء على الألم

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات ان زيت الكركم قد وجدت الأبحاث في عام 2011 أن زيت الكركم يمكن أن يحارب الجذور الحرة داخل الجسم ، وهي أداة فعالة في الوقاية من السرطان كما أنه يسرع إزالة السموم المسببة للسرطان في الجسم البشري

turmeric powder

turmeric powder