الفوائد الطبية و الطبيعية للنعناع

0

يعتبر النعناع من احد الاعشاب الصحية و المميزة بذوق و رائحة جميلة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل يشمل الفوائد الطبية و الطبيعية للنعناع.

0000

للنعناع فوائد عديدة يمكن أن يستفيد منها جسم الإنسان ولذلك يجب علينا أن نحرص على تناولة باستمرار .

مكونات النعناع الرئيسية:

يتكون النعناع من زيت طيار(1.5%) يضم المنثول(Menthol)
والمنثون، فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، أحماض فينولية، ثلاثيات التربين.

اما عن فوائد النعناع فمنها :

1- يعتبر النعناع دواء منشط للقلب والدورة الدموية إذا شرب كالشاي بانتظام كما أنه ملين للمعدة والأمعاء ومضغه يخفف من آلام الأسنان ويزيل روائح الفم .
2- للقضاء على حموضة المعدة يشرب كأس مغلي من النعناع دون إضافة السكر .
3- تم استخراج خلاصة من ورق النعناع ثبت فائدتها في تهدئة الجهاز العصبي و مكافحة آفات المعدة والجهاز الهضمي والتخفيف من الخفقان والضعف العام وطرد
الديدان من الأمعاء والتخفيف من المغص .
4- النعناع يريح الأمعاء من الغازات ويقوي عمل الكبد والبنكرياس ويسكن السعال
المستعصي ويهدئ الأعصاب وحالات الغضب وهو مزيل للأرق ومدر للبول كما أنه
هاضم جيد للطعام .
5- ثبت بان النعناع يعمل على تخفيف التشنجات المعوية كما يساعد على إفراز العصارات المعوية الهاضمة، لذا يستحب تناوله بعد الوجبات الغذائية ليساعد
على الهضم .
6- النعناع يدخل في تركيب بعض المراهم الطبية المستخدمة لعلاج الأمراض ويساعد في تخفيف آلام الأقدام إذا وضع في الماء الساخن قبل تغطيس القدمين فيه .
7- ثبت أن النعناع مساعد أكيد في توسيع الشعب الهوائية في حالة الإصابة بنزلات البرد لذا ينصح باستخدامه في علاج الزكام الحاد وذلك بوضع أوراقه في الماء الساخن وشربه كالشاي أو إضافة أوراقه للشاي .

8- للحصول على فائدة النعناع أثناء إعداده كالشاي ينصح بعدم غلي أوراقه بل يستحب أن يتم صب الماء المغلي على ورق النعناع وإضافة بعض السكر ثم تركه
لمدة دقائق قبل شربه .

فوائد استنشاق النعناع

هل سألت نفسك من قبل ماهي فوائد استنشاق النعناع ؟ لاشك أن رائحة النعناع من الروائح المميزة و خصوصاً النعناع الطازج تنتشر رائحة في المكان بسهولة . و عموماً النعناع يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم . لذلك فإن إستنشاق رائحة النعناع لها فوائد رائعة عليك حاول ألا تفقدها .

فهي من العطور الأساسية المميزة و لا شك أن جميع منتجات النعناع صالحة للأكل بما فيها المشروبات أو أيس كريم النعناع و الادوية و مستحضرات الأسنان و المستحضرات العطرية و مستحضرات التجميل و الحلويات و تعطي رائحة النعناع لكل هذه المنتجات طابع خاص و جذاب .
و يرجع تاريخ إستخدام المصريين للنعناع كرمز للإله حورس رمز العالم الأخر . و مع حلول القرن السابع عشر إلي القرن العشرين ، إنتشرت زراعة النعناع لزيادة إستخداماته . و أصبح ينمو في المناطق البرية و أصح ينمو في جميع مناطق أوربا و أمريكا الشمالية و إستراليا و يعد أحد النباتات الضروري التي يتم زراعتها في الولايات المتحدة حيث هطول الأمطار و درجة الحرارة و ظروف التربة المناسبة .

و قد أظهرت الأبحاث في مجلة الطب البريطانية عام 1897 م بأن رائحة الميثول و هي المكون الرئيسي في النعناع و بالتالي تساعد علي تخفيف الصداع و الألام العصبية و عندما تنتشر رائحة الميثول في الجو تساعد علي تخفيف التوتر و القلق .

و قد إحتلت رائحة النعناع بين جميع الأعشاب في أنه رائحته تثير الشهوة الجنسية و ذلك وفقاً لما ذكره جاللينوس طبيب يوناني قديم . و لكن إجتمع جميع علماء العصر الحديث ذكروا بأنه منشط نفسي و جسدي قوي يساعدك في التركيز و البقاء نشط بإستمرار .
تساعد المكونات الأساسية الموجودة في النعناع مثل الميثول (70 % ) و الليمونين و سينول و أوزلين و غيرها من المكونات علي جعل رائحة النعناع قوية و مميزة و يعطي إحساس الإنتعاش .
و تعمل رائحة النعناع علي تهدئة التشجنات العصبية و تساعد في علاج عسر الهضم و علاج القولون العصبي
بالإضافة إلي أن رائحة النعناع تساعد في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :
حيث تعالج رائحة النعناع تخفيف الإحتقان في الأنف و الحنجرة و القصبات الهوائية و الرئتين و سرعة الشفاء من نزلات البرد و الإنفلونزا .
و التخفيف من أعراض الربو حيث أن رائحة النعناع قوية للغاية حيث تساعد علي فتح الممرات الهوائية و سهولة التنفس و عادة ما يدخل النعناع في تكوين علاج أجهزة الإستنشاق .
بالإضافة إلي إن رائحة النعناع تعمل علي تخفيف السعال و البلغم .
يساعد إستنشاق رائحة النعناع القوية علي تحسين الذاكرة و الوظائف الإدراكية في المخ .
و تعمل رائحة النعناع علي تحسين الجهاز المناعي و ذلك لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب و هـ و ج و كل هذه العناصر تساعد علي تقوية الجهاز المناعي و مقاومة العديد من الأمراض و وقاية الجسم من الإلتهابات .
تعمل رائحة النعناع القوية علي علاج ضغط الدم المرتفع و ذلك لأن الأوراق عموماً تحتوي علي تحتوي علي نسبة البوتاسيوم و الذي يساعد علي إسترخاء الأوعية الدموية و بالتالي خفض ضغط الدم و تنظيم معدل النبض .

فوائد زيت النعناع للصحة والجسم

هو زيت مستخرج من عشب أصفر شاحب اللون له رائحة حلوة و يعطي تأثير التبريد و الإنتعاش . يحتوي زيت النعناع علي أوميجا 3 الدهنية و الحديد و المغنسيوم و الكالسيوم و فيتامين أ و فيتامين ج و المعادن الهامة مثل البوتاسيوم و المنجنيز و النحاس .

لذلك دعونا نقلي نظرة علي فوائد النعناع فهو هدية طبيعية رائعة :

فوائد زيت النعناع للبشرة :

إذا كنت تبحث عن بشرة صحية ، حاول تجربة زيت النعناع :
يجعل الجلد أكثر إشراقاً و تألقاً :
عند إضافة القليل من زيت النعناع إلي روتينك اليومي للعناية بجمال بشرتك يعمل علي تحسين صحة البشرة و ذلك لأنه يحتوي علي الميثنول و الذي يعمل علي التبريد و الترطيب الجيد و بذلك يساعد في التخلص من البشرة الشاحبة .

التحكم في حب الشباب : حيث أنه يتحكم في إفراز فائض من الزهم و يمنع إنسداد المسامات و ظهور حب الشباب و يجعل البشرة تبدو منعشة لذلك قم بإستخدامه علي الفور .
تدليك الوجه : قم بإضافة 3 ملاعق من ملح الطعام و 2 معلقة صغيرة من زيت الزيتون و 4 قطرات من زيت النعناع العطري و تدليك الوجه و الرقبة بحركة دائرية يساعد هذا الخليط علي التقشير الرائع للوجه .
الحصول علي بشرة ناعمة : قم بإضافة الماء إلي خل التفاح إلي حوالي 30 قطرة من زيت النعناع و رشه علي الوجه بزجاجة الرذاد و يمكنه تخزينه في الثلاجة .
قناع الوجه للحصول على بشرة صافية : 2 ملاعق كبيرة من الخيار المبشور و 5 مل من زيت النعناع المخفف بالإضافة إلي 2 ملاعق كبيرة من الطين الأخضر إلي الخليط و عمل معجون كقناع للوجه و تركه حتي يجف ثم غسله بالماء الدافئ . يقوم هذا القناع بتقشير خلايا الجلد الميته و إمتصاص الفائض من الزهم .

فوائد زيت النعناع للشعر :

إذا كنت تريد أن تهتم بصحة شعرك عليك بإستخدام زيت النعناع :

مفيد للفروة الرأس : إذا كنت تعاني من فروة الرأس الزيتيه أو فروة الرأس الجافة ، فإن زيت النعناع مناسب لك . من المعروف أن زيت النعناع له خصائص قابضة فهو يتخلص من الزهم و يعطي فروة الرأس إحساس منعش و بارد و عند تطبيق زيت النعناع بإنتظام علي الشعر يساعد في علاج فرة الرأس الجافة و القشرة و يمنع الحكة.

ترطيب الشعر : عند خلط زيت اللوز مع زيت الزيتون و زيت النعناع يشكل خليط فعال لترطيب الشعر . و تطبيق الخليط علي شعرك ثم لف قبعة علي الشعر و تركها لمدة 30 دقيقة . و يمكنك عمل خليط بديل من الزيوت الأساسية بالإضافة إلي زيت النعناع مثل زيت اللافندر و زيت الياسمين . فهو يساعد علي تغذية الشعر و ترطيبه جيداً .
يعزز من نمو الشعر : زيت النعناع يمتلك العديد من الخصائص التي تحفز علي نمو الشعر . حيث يخترق فروة الرأس و يعزز من نمو الدورة الدموية و تقوية جذور الشعر . و ذلك لأنه يقوم بتعزيز جذور الشعر و مده بالتغذية التي يحتاجها .

فوائد زيت النعناع للصحة :

يسهل من عملية الهضم : يعالج زيت النعناع عسر الهضم . لذلك يمكن إضافته إلي طعامك للحصول علي نكهة أو تناول بضع من القطرات إلي كوب من الماء الدافئ بعد تناول أي وجبة . و يعمل زيت النعناع كطارد للريح طبيعي و تقليل إنتفاخات المعدة .
صحة الجهاز التنفسي : يحتوي زيت النعناع علي الميثنول و هو عنصر حيوي للحماية من البرد و السعال و إلتهاب الجيوب الأنفية و إلتهاب الشعب الهوائية .يمكنك إستنشاقه لعلاج إحتقان الأنف .
يخفف من الصداع : زيت النعناع افضل علاج لتخفيف الصداع و الصداع النصفي .
مضاد للفيروسات : يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج السرطان و السل . عند تطبيق هذا الزيت يساعد في تقليل فرص العدوي و تفشي المرض .
علاج الغثيان : تطبيق زيت النعناع علي جبهتك أو إستنشاقه يساعد في علاج الغثيان . و يعطي تأثير مهدئ و التخفيف من الإلتهابات و الصداع عندما يطبق موضعياً .
مضاد للتشنج : يساعد زيت النعناع في علاج تشنجات القولون عندما يتم تطبيقه موضوعياً .
الإهتمام بالأظافر : يمكن أن يساعد زيت النعناع في علاج الفطريات الموجودة في الأظافر .

0

إليك مجموعة من فوائد شاي النعناع

1- واحد من فوائد شاي النعناع القوية هي تقوية الجهاز المناعى

إن الشاى بالنعناع يعتبر مصدر رائع يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعى وتقويته وهذا يرجع إلى أن النعناع يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وبالتالى فهو يساعد على الوقاية من عدد كبير من الأمراض المعدية ويجعل الجسم اكثر مقاومة للغصابة بهذه الأمراض ويحمى الجسم أيضا من غزو الطفيليات الضارة كالفطريات والبكتيريا والفيروسات

2- شاي النعناع مفيد جدا للبشرة الدهنية
إن البشرة الدهنية هى التى تقوم بإفراز نسبة عالية من الزيوت والزهم اكثر من اللازم مما يؤدي إلى انسداد المسام ونمو البكتيريا وبالتالى ظهور حب الشباب وشاى النعناع يساعد على علاج البشرة الدهنية حيث أنه يساعد على تقليل إلإراز الزيوت والزهم من البشرة كما يساعد على عمل توازن في البشرة واعتدال في إفراز هذه المواد الدهنية
3- تحسين رائحة الفم من أبرز فوائد شاي النعناع
ومن اهم فوائد النعناع او شاى النعناع انه يساعد على التخلص من رائحة النفس والفم الكريهة حيث ان الحرص على شرب كوب من شاى النعناع خصوصا في الصباح وعند الاستيقاظ من النوم وكذلك قبل النوم يساعد على مهاجمة البكتيريا التى تؤدي إلىظ هور رائحة الفم الكريهة ويساعد على إعطاء احساس بالانتعاش ويجعلك تعشر بالحيوية والنشاط أيضا
4- يستخدم شاي النعناع في تعزيز صحة الجهاز التنفسي
وشاى النعناع ايضا يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمى حيث ان النعناع يساعد على علاج والتخلص من التهاب الأنف وكذلك الجيوب الأنفية كما ان تناول شاى النعناع أيضا يساعد على علاج مرض الربو وهذا يرجع إلى ان النعناع له رائحة قوية ونفاذة تساعد على فتح الممرات الهوائية وبالتالى يساعد ذلك على التنفس براحة أكثر ولذلك فإننا نجد ان النعناع يدخل في صناعة معظم الأجهزة الخاصة بالاستنشاق نظرا لرائحته القوية النفاذة والجميلة
5- تحسين عمل الجهاز الهضمى
وشاى النعناع أيضا يعتبر صديقا رائعا للقناة الهضمية حيث انه يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل هضم الطعام كما اشارت بعض الأبحاث والدراسات العلمية إلى ان شاى النعناع يساعد على إفراز اللعاب اكثر من الغدد اللعابية ويساعد كذلك على إفراز الإنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية عموما وبالتالى فإن النعناع يعتبر علاجا رائعا للمرضى الذين يعانون من عسر الهضم كما يساعد ايضا على فتح الشهية وبالإضافة لذلك يساعد على علاج تقلصات البطن والغازات وعلاج التقلصات المعوية والمعدية
6- فائدة شاي النعناع مجربة ولها مفعول كبير في منع حساسية الجلد
نظرا لاحتواء شاى النعناع على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة فهو يساعد الجلد على محاربة الحساسية التى قد تحدث نتيجة البكتيريا أو الطفيليات الأخرى التى تسبب العدوى والأمراض الجلدية ولذلك فعليك أن تبدأ في أن تستهلك شاى النعناع بشكل يومى حتى تحمى نفسك من الإصابة بامراض الجلد والحساسية

7- يمنع الضغط والإجهاد
إذا كنت تعانى من الضغط والإجهاد طوال اليوم فيجب ان تعلم أن شاى النعناع هو العلاج المثل بالنسبة غليك حيث انه يعمل بشكل فعال على منع التعب والإجهاد وعلاجهما ايضا حيث انه يساعد على تخفيف الإجهاد الذهنى والبدنى ويمنحك شعور بالاسترخاء والراحة فإذا كنت تشعر بالتعب والإجهاد والاكتئاب فعليك بتناول شاى العناع حيث انه يعتبر مضاد قوى للاكتئاب أيضا لأنه يساعد على تحفيز الجسم لإفراز هرمون السيروتونين أو كما يطلق عليه هرمون السعادة الذي يحارب الشعور بالحزن والاكتئاب

8- الحصول على شعر صحى
وهذه تعتبر فائدة هامة أخرى لتناول شاى النعناع حيث انه يحتوى على نسبة عالية من العناصر المغذية التى تساعد على تغذية فروة الرأس ومن ثم نمو الشعر بشكل صحى وجميل وبالتالى فإذا أردت أن تحصل على شعر جميل وطويل وصحى فعليك بالانتظام في تناول شاى النعناع يوميا
9- يحمى من الإصابة بالسكرى
ومن أهم فوائد تناول شاى النعناع بانتظام أيضا هو انه يساعد بشكل كبير وفعال على الوقاية من افصابة بمرض السكرى خاصة السكرى من النوع الثانى وبالتالى فإذا كنت تعانى من مرض السكرى أو كنت عرضة للإصابة به أو كان تاريخ العائلة المرضى مليئ بالإصابة بالسكرى فيجب ان تقوم بالانتظام في تناول شاى النعناع حتى تقلل من خطر إصابتك بمرض السكرى

10- طرد السموم من الجسم
وتمتد فوائد شاى النعناع المذهلة أيضت لتشمل انه يساعد بشكل فعال على طرد السموم وتحفيز عملية طرج السموم من الجسم حيث انه يساعد على طرد البقايا والفضلات الموجودة خارج الجسم ويساعد كذلك على تحسين عمل وتنشيط وظائف الأعضاء الداخلية بالجسم وبالتالى فهو يساعد على تعزيز صحة الجسم وأعضاء الجسم المختلفة بشكل عام
11- يحارب الشعور بالغثيان
إذا كنت دائم الشعور بالغثيان خصوصا عند السفر فمجرد أن تستنشق رائحة النعناع او تتناول شاى النعناع سوف تتمكن من التخلص من هذا الشعور وتشعر انك أفضل وبالتالى فعندما تشعر بالقى والغثيان فعليك بشرب كوب من شاى النعناع كما انه يساعد أيضا على التخلص من الغثيان الذي قد ينتج من العلاج الكيميائى، فيما اظهرت الدراسات العلمية أيضا أن شاى النعناع يساعد السيدات الحوامل على التغلب والتخلص من الشعور بغثيان الصباح لأنه يساعد على تحفيز إفراز انزيمات الهضم.
12- فقدان الوزن الزائد بالجسم
إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الوزن ازلائد بالجسم وتريد الحصول على طريقة طبيعية وفعالة دون آثار جانبية لفقدان الوزن الزائد بجسمك فعليك بتناول شاى النعناع حيث أن شاى النعناع يساعد على حرق السعرات الحرارية بالجسم وبالتالى يعزز فقدان الوزن الزائد من الجسم بشكل سريع وفعال
13- توحيد لون البشرة
إذا كنت تعانى من عدم توحيد لون بشرتك وبعد اجزاء الجسم مثلا تظهر عليها علامات الشمس ومناطق حمراء واخرى سمراء واخرى بيضاء فعليك بتناول شاى العناع لأنه يساعد أيضا بشكبل فعال على توحيد لون البشرة والحصول على بشرة جميلة وصحية ذات لون موحد وجذاب أيضا.
14- تنظيم ضغط الدم
وفائدة أخرى صحية هامة لشاى النعناع هو انه يعمل بشكل كبير وفعال على تنظيم ضغط الدم وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالى فهو يقى من الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة مثل امراض القلب وكذلك السكتة الدماغية ولذلك إذا كنت تعانى من عدم انتظام في ضغط الدم أو ضغط الدم المرتفع باستمرار فعليك بتناول شاى النعناع بانتظام
15- خفض نسبة الكولستيرول في الدم
يساعد شاى النعناع ايضا على خفض نسبة الكولستيرول الضار LDL في الدم وبالتالى فهو يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ويساعد على زيادة نسبة الكولستيرول الجيد HDL في الدم وبالتالى فهو يساعد على التوازن الدهنى في جسمك وتعزيز صحة القلب والجسم عموما
16- علاج الحمى
ويساعد شاى النعناع ايضا من خلال فوائده الصحية المتعددة على الشفاء السريع للحمى وارتفاع درجة الحررة ولذلك فإذا كنت تعانى من الحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة وتريد الشفاء السريع فعليك أن تقوم بالانتظام في شرب شاى النعناع
17- علاج الصداع
كما يساعد شاى النعناع أيضا على علاج الصداع فإذا كنت تشعر بآلام في الرأس وصداع وعدم القدرة على التركيز فكل ما عليك فعله هو ان تقوم بتناول كوب من شاى النعناع وسوف تشعر بعدها بتحسن كبير وتسكين هذا الصداع
18- تعزيز صحة المفاصل
ومن أهم فوائد شاى النعناع ايضا هو أن يحافظ على صحة المفاصل وهذا يرجع إلى أنه يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات الهامة جدا للمحافظة على صحة المفاصل وبالتالى يساعد ذلك على جعل العظام صحية ومرنة
وبذلك عزيزى القارئ فإذا أردت ان تحصل على كل هذه الفوائد الصحية الرائعة لشاى النعناع فعليك ان تقوم بالانتظام في تناوله يوميا حتى تتمكن من الحصول على العناصر المغذية التى يحتوى عليها والحصول على فوائدها الصحية أيضا التى قد أشرنا إليها من خلال السطور السابقة
000