الفوائد والاثار الجانبية للاوميغا 3

0

على مجلة رجيم مقال عن الاوميغا 3 فوائدها والاثار الجانبية لها
الفوائد والاثار الجانبية للاوميغا 3

أثبت الدراسات في السنوات الأخيرة ، مميزات عديدة لزيت السمك أو الأوميجا3 فهو يوجد بكثر في الأسماك الدهنية وعبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وينصح أخصائين التغذية بالحرص علي تناوله لفوائده العديده . وتوجد العديد من الأسئلة التي تدور حول أوميجا3 مثل :

ماهي الأوميجا3 ؟

توجد في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونه والسردين . فهو وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات والعديد من الفوائد الأخري .

فقد أظهرت الأوميجا3 العديد من الفوائد الصحية الملحوظة في عالم التغذية، مما يساعد على تقديم العديد من الفوائد الصحية الحيوية للجسم. حيث تتكون الأوميجا 3 من 3 أنواع من الدهون تسمى ألفا لينولينيك – حمض الإيكوسابينتينويك – حمض دوكوساهيكسينويك. الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن أن ينتجها الجسم بكميات كافية، ومن ثم فإنه لا بد من الحصول عليها من خلال المصادر الغذائية .

فتتوافر الأوميجا 3 في زيت بذور الكتان، زيت القنب، زيت السمك، زيت الحبار وغيرها من المصادر المختلفة للأوميجا3. ويعد زيت السمك مصدر وفير بالأوميجا3 .

ماهي فوائد الأوميجا 3 ؟

يمكن أن نختصر أهمية فوائده في عبارة قصيرة ” بأنها تحسن من قدرات الجسم في كل شئ “

لا أعرف من أين نبدأ لتوضيح هذه الفوائد بالتفصيل ولكن دعونا نبدأ بفوائد الأوميجا3 لبناء العضلات وحرق الدهون وهما أساس تحسين مظهر الجسم .

الأوميجا3 و بناء العضلات و فقد الدهون :

عموماً تلعب الأحماض الدهنية دوراُ هاماً في نشاط العمليات الداخلية في جسم الإنسان وتعطي إحساس بالراحة بعد الإنتهاء من التدريبات في تحسن من أداء العضلات .وهناك دراستين حول أهمية الأوميجا3 في حرق الدهون وبناء العضلات وأن الأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي ويمارسون الرياضة بإستمرار ويتنالوا كميات منتظمة من الأوميجا3 يستطيعوا حرق المزيد من الدهون. وقد أظهرت الأبحاث أن الأوميجا3 تساعد علي أكسدة الدهون وعلاج حساسية الأنسولين وتحسين إستهلاك الجسم للسعرات الحرارية .

تعمل الأوميجا3 علي حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وتحسين تدفق الدم إلي العضلات أثناء ممارسة التمارين وبالتالي يمنع كسر العضلات .وأيضاً تعمل كمضادات للإلتهابات .

فوائد الأوميجا3 للصحة عموماً :

عند تناول مميزات الأوميجا3 علي الصحة عموماً فقد أظهرت الدراسات أن هناك العديد من الفوائد العامة ومنها :

تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية .
تقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .
تقلل من مستوي الدهون الثلاثية في الدم .
يساعد علي إنتظام ضربات القلب .
يعمل علي تقلل ضغط الدم .
يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين
يعالج الإلتهابات
يقلل من مستوي الكوليسترول في الدم .
والعديد والعديد من الفوائد ,,,

وبالإضافة إلي ذلك أيضاً أثبت الأبحاث أن الأميجا3 تمنع مايلي :

الإصابة بمرض الزهايمر . تدخل زيوت أوميجا 3 في تركيب الأغشية الخلوية العصبية وتركيب وصلاتها
الإصابة بالإكتئاب . حيث وجد أن من يتناولون الأغذية الغنية بهذه الزيوت معدل الإحباط لديهم هو أقل من غيرهم بنسبة 10 /1 فهي مهمة جداً للنشاط العصبي السليم
الإصابة بأمراض القلب .
الإصابة بالسرطان .
الإصابة بإلتهاب المفاصل .
– يعتبر نقص الأحماض الدهنية من العوامل الرئيسية للالتهابات المفصلية فهي تخفف الآلام والتورمات والتهابات الجلد الناجمة التهاب المفاصل الروماتويدي خلال أشهر و تخفف التهابات الأوتار العضلية بينما يزيد ذلك الأحماض الدهنية غير المشبعة الإصابة بمرض السكر .
فرط النشاط .
الإصابة بالإعاقة .
وتعمل أيضاً الأوميجا3 علي تحسين الصحة النفسية و الذاكرة والتركيز فهي تساعد تحسين المزاج وتعطي شعور عام بالرفاهية .
وأخر ماتم التوصل إليه حول فوائد الأوميجا3 أنها تساعد في الحصول علي شعر وبشرة أفضل .ويذكر الباحثين أنها تعمل علي التخفيف من ألالم الظهر وتحسين الرؤية وبالتالي فإن لها العديد من الفوائد التي لا تحصي.

والسؤال الأن ماهي الفوائد التي ثبت صحتها علمياً ؟

بالتأكيد أن هذا السؤال مهم للغاية وذلك للتعرف علي مدي صحة الدراسات والنتائج التي قام بها العلماء فبعض هذه الفوائد ثبت صحتها بنسبة 100% ولا يزال البعض الأخر تحت الدراسة .

هل هناك أثار جانبية للأوميجا3 ؟وهل هي أمنه؟

تعتبر الأوميجا3 أمنه إلي حد كبير ، فهي لها فوائد مثيرة للإعجاب . فلا توجد أثار جانبية للأوميجا3 بنسبة 100% طالما أن الفرد لا يتجاوز الجرعة اليومية المثالية .

قد يعاني البعض عند تناول حبوب الأوميجا3 وهي الطعم المر و التشجؤ أو قلة النوم أو زيادة النشاط أو الإنتفاخ أو القئ أو الغثيان ولكن أكثر الأعراض الجانبية خطورة هو أن الجرعات العالية تؤثر زيادة تجلط الدم وإحذر من تناول الأوميجا3 مع الإسبرين إلا تحت الإشراف الطبي . ويجب أن تتجنبه الحوامل إلا بمراجعة الطبيب المعالج لأنه قد يتسبب في تشوهات للجنين .

والأمر المضحك أنه عندما تستشير النساء الحوامل بعض الأطباء ينصحوا بتناول أوميجا3 في المقام الأول. فمثلاً معظم النساء يأخذون الأوميجا3 بإشراف الطبيب فهي مفيدة لنمو مخ الطفل ولكن عند تجاوز الجرعات تحدث تشوهات.

يخشى الكثيرون من إدخال الدهون إلى نظامهم الغذائي، وخصوصاً تلك المشبعة الضارة، تجنباً لاكتساب الوزن، إلا أن الدهون المفيدة أي غير المشبعة والمتمثلة بفئة “الأوميغا 3” تعود بمنافع عدّة على الصحة

– تساهم أحماض “الأوميغا 3” في بناء خلايا الدماغ وتقي من الجلطات.
– تفيد أحماض “الأوميغا 3” صحة القلب والشرايين وتخفّف من ارتفاع معدّل “التريغليسيريد”، أي الدهون الثلاثية، التي يعاني منها البعض نتيجة زيادة الوزن أو التدخين أو الامتناع عن ممارسة الرياضة. وهي تخفّف من خطر دقات القلب غير المنتظمة ونسبة تكدس الدهون في الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

من المعلوم أن الجسم غير قادر على إنتاج أحماض “الأوميغا 3″، التي يجب الحصول عليها من الأطعمة الغنية بهذه المادة، ولا سيما بعض أنواع السمك والأطعمة النباتية. وبحسب “جمعيّة القلب الأمريكيّة”، يُنصح بتناول حصتين من السمك الغني بــ”الأوميغا 3″، كما السلمون والسلمون المرقط والتونا والماكريل، أسبوعياً، علماً أن الحصّة يجب أن تراوح ما بين 100 و120 جراماً.

في الواقع، هناك بعض الأنواع من السمك المحتوية على الزئبق، والمؤثرة سلباً على الصحّة، خصوصاً بالنسبة للأطفال والحوامل، إلا أنه يمكن التخفيف من التعرض لهذه المادة من خلال تجنب صنوف معينة منها، كالقرش و”الكينغ ماكريل”.
من جهة ثانية، يمكن الحصول على “الأوميغا 3” من مصادر نباتية متمثلة، في: بعض الزيوت النباتية الصحية (الكانولا والصويا) والمكسرات، ولا سيما الجوز، وحبوب الشيا وبذور وزيت الكتان.

الجدير بالذكر أنه يمكن إضافة بذور الكتان إلى مشروب “السموثي”، فضلاً عن سكب زيت بذر الكتان على السلطات.
عموماً، ينصح بالحصول على “الأوميغا 3” من الغذاء، ما يساعد على امتصاص هذه الأحماض بسرعة. ولكن، في حال الأشخاص، الذين يعانون من مشكلات في القلب وارتفاع في نسبة “التريغليسيريد”، يمكن الاستعانة بالمكملات الغذائية.

متي وكيف تؤخذ الأوميجا3 ؟

يجب أن تأخذ حبوب الأوميجا3 مع الوجبات ولا يفضل تناولها علي معدة فارغة .

وإذا كنت تتناول أكثر من كبسولة واحدة في اليوم لا ينصح الأطباء بتناولهم مع بعض ولكن يفضل توزيعهم علي مدار اليوم ، بمعني تناول واحدة علي الإفطار واحدة علي الغذاء وواحدة مع وجبة العشاء وهكذا .

ماهي كمية كبسولات الأوميجا3 التي ينبغي تناولها في اليوم ؟ وكم عدد الكبسولات ؟

من أجل الإجابة علي هذا السؤال أنت بحاجة إلي معرفة الجرعة المثالية لكبسولات الأوميجا3 اليومية والتي تمدك بالفوائد العديد التي قمنا بذكرها .

وبمجرد أن تعرف عدد كبسولات الأوميجا3 المثالية ، تستطيع أن تمد الجسم بالفوائد الرائعة.وفيما يلي نعرض توضيح لعدد كبسولات الأوميجا3 فمثلا ماركة معينة تحتوي علي 650 جرام من حمض الإيكوسابينتينويك و450 جرام من حمض دوكوساهيكسينويك لكل واحدة .وهي كمية 2 كبسولة من الأميجا3

وعند جمع كل من 650 جرام +450 جرام = 1.1 جرام من حمض الإيوسابينتينويك وحمض الدوكوساهيكسينويك

بمعني أن :

2 كبسولة من ماركة تجارية معينة تعطي 1 جرام من الأحماض لإيوسابينتينويك والدوكوساهيكسينويك ، وهذا هو الحد الأدني لكبسولات الأوميجا3 والذي ينصح بتناوله يومياً .
3 كبسولات من الأوميجا3 تعطي حوالي 1.6 جرام من الأحماض الأمينية .
4 كبسولات تعطي حوالي 2.2 جرام من الأحماض الأمينية وهذه هي الجرعة المثالية التي ينصح بتناولها يومياَ .
5 كبسولات تعطي حوالي 2.8 جرام من الأحماض الأمينية وهو أقرب للحد الأقصي من الأوميجا3 .
ولكن ينصح الأطباء بتناول 4 كبسولات يومياً للحصول علي الفوائد كاملة .
وبالتالي فإن معدل وزن كميات كبسولات الأوميجا 3الذي ينصح بتناولها يومياً هو 3 يتراوح بين 1-3 جرام وإذا قمت بتناول كمية أكبر أو أقل يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب .

ويجب أن تأخذ في الإعتبار أن هذه الكميات تم تطبيقها علي ماركة معينة من كبسولات الأوميجا3 فالماركات الأخري لكبسولات تحتوي علي كميات مختلفة من الأحماض الأمينية ، ربما تختلف كمية الوزن سواء كان أكبر أم أقل .

ولهذا السبب أفضل الإنتظام لتناول ماركة معينة من كبسولات الأوميجا3 لأن كل ما أحتاج إليه هو 4 كبسولات فقط وهناك نوعيات أخري من الكبسولات تتطلب تناول 6 كبسولات في اليوم .

والأن نوضح ماهي معايير إختيار أفضل ماركة لكبسولات الأوميجا3 ؟

فهناك عدد قليل من العوامل المشتركه التي يجب مراعاتها عند إختيار كبسولات الأوميجا 3 ومنها

الجودة : يمعني إختيار أفضل جودة فهذا له أهمية كبري لتجنب حدوث التجشؤ أو مرار الطعم المر .فهو أيضاً يحتوي علي نسبة أقل من الملوثات وتعطي أفضل النتائج .

المناسبة : بمعني كما ذكرت أعلاه هناك ماركات تحتاج لتناول أكثر من 4 كبسولات لكي تحصل علي كمية الأحماض المطلوبة . فهناك علامات تجارية تحتاج منك تناول ما يقرب من 8 كبسولات لتفي بالحصة اليومية من الأحماض لذلك يجب أن تختار الماركة التي تناسبك.

السعر : تختلف الكبسولات في سعرها تبعاً لإختلاف نوع العلامة التجارية ولا مانع من إنفاق المزيد من الأموال للحصول علي علامة تجارية ذات جودة عالية .

وقد وجدت الأبحاث أن هناك العشرات من العلامات التجارية الخاصة بكبسولات الأوميجا3 .وأن معظم هذه الكبسولات تحتوي علي الأحماض الأمينية التي تم ذكرها .

ويجب عند شراء كبسولات الأوميجا3 أن تضع الثلاث عوامل في الإعتبار حتي تستطيع الحصول علي الإستفادة الكاملة من كبسولات الأوميجا 3

أين تستطيع شراء كبسولات الأوميجا3 ؟

تستطيع شراء الأوميجا3 من مخازن التغذية وبالأخص الصيدليات فيتوافر فيها جميع الأنواع والمركات و بأسعار مختلفة .
هذه بعض النصائح العامه لفوائد ومضار الاوميغا 3 لذلك يجب الحذر عن استعمالها