الفواكه للتخسيس – كيفية استخدام الفواكه لخسارة الوزن الزائد

0

لكل محبي الفواكه في هذا المقال تعرف معنا على طرق استخدام الفوكه للتخسيس منها رجيم الفواكه والعصائر الطبيعية من الفواكه التي تساعد في خسارة الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق وقوائم مثالي حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الفواكه للتخسيس - كيفية استخدام الفواكه لخسارة الوزن الزائد

البعض يسعى لإنقاص وزنه بدون رجيم أو دايت قاسي ونحن اليوم نقدم لكم فواكه للتخسيس وحرق الدهون الامن فجميعنا نعلم أن كل الفواكه التي خلقها المولى عز وجل مكتظة بالعديد والعديد من المواد والعناصر الغذائية الهامة كالفيتامينات والمعادن وغيرها ولكن قد يغيب عن البعض منا أنواع الفواكه التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف حيث أنه من المعروف أن أي طعام يحتوي على نسبة عالية من الألأياف ونسبة قليلة من السعرات الحرارية يساعد على استمرار الشعور بالشبع لمدة طويلة ومنع اكتساب المزيد من الوزن

الفواكه للتخسيس

1 – الفراولة إن الفراولة ليست فاكهة ذات طعم لذيذ فقط وإنما هي فاكهة تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، حيث انها تساعد على تحفيز نمو الهرمونات التي تساعد على حرق الدهون كاللبتين والأديبونكتين حيث أن كلاهما يساعد على زيادة نشاط عملية الأيض في الجسم

2- الكمثرى تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جدا من الألياف أكثر من أي فاكهة أخرى حيث انه لا يوجد أي نوع فاكهة يمد الجسم بنسبة ألياف كالتي تمدها الكمثرى للجسم، كما أن الألياف التي تمدها الكمثرى للجسم تساعد على استمرار الشعور بالشبع لمدة طويلة بعد تناولها وبالتالي تقلل من شعورك بالجوع وتقلل نسبة الطعام التي تتناولها وبالتالي فهي تساعدك على فقدان الوزن

3- الجريب فروت الجريب فروت من أهم الفواكه أيضا التي تساعد على خسارة الوزن، حيث انها لا تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية فقط ولكنها تمد الجسم كذلك بنسبة عالية من الألياف، ويذكر الباحثين أن تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل تناول وجبة الطعام يساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم وفقدان الوزن

4- التوت قد تعتقد أن هذه الفاكهة ذات الثمرات صغيرة الحجم غير قادرة على تحقيق فائدة خسارة الوزن بالجسم ولكن في الحقيقة أنها تساعد بشكل فعال جدا على فقدان الوزن الزائد بالجسم والحصول على الوزن المطلوب، حيث أنها يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبكتين وكلاهما مواد طبيعية تساعد بشكل كبير على حرق الدهون، وبالتالي فإن تناول التوت يساعد على فقدان الوزن الزائد.

5- الخوخ إن الخوخ يعتبر فاكهة مثالية إذا كنت تريد أن تدمج فاكهة قليلة السعرات الحرارية في نظامك الغذائي، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفيتامينات التي تساعد على زيادة معدل عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي التخلص من الوزن الزائد، كما أن هذه الفاكهة أيضا تساعد في عملية طرد السموم خارج الجسم.

6- التفاح يجب أن تحرص على تناول تفاحة واحدة يوميا، حيث أن فاكهة التفاح تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية وعلى نسبة عالية من كل من الألياف والبوتاسيوم، وبالتالي فهي تساعد على فقدان الوزن بشكل سريع، كما أن التفاح يحتوي كذلك على إنزيم طبيعي يساعد على حرق الدهون بالجسم.

7- الرمان وهذه الفاكهة اللذيذة أيضا تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن حيث أن الرمان يحتوي على مركبات البولي فينول المضادة للاكسدة والتي لا تساعد فقط على زيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم بل تساعد أيضا على تقليل الشهية.

8- البرتقال و اليوسفي نظرا لاحتواء البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج والفولات والثيامين فهو يعتمل فاكهة هامة جدا لزيادة معدل التمثيل الغذائي بالجسم، بتحويل الدهون الموجودة بالجسم إلى طاقة، كما أن البرتقال يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ويمد الجسم بنسبة من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة بعد تناوله. وبذلك نكون قد قمنا بعرض أهم 8 فواكه تساعد على فقدان الوزن فإذا كنت تريد أن تخسر وزنك الزائد بسهولة فاحرص على دمج هذه الفواكه في نظامك الغذائي وبذلك سوف تتخلص من وزنك الزائد بأقل وقت وبشكل صحي وغير مجهد

9- الأناناس تعتبر ثمار الاناناس من افضل المواد التي تخفض الوزن ولا سيما اذا عرفنا ان الاناناس يحتوي على انزيم يدعى Bromelain والذي يساعد على هضم البروتينات واحراق الدهون ولكي تخفض وزنك يجب ان تأكل حبة اناناس كاملة يومياً دفعة واحدة.
الفواكه للتخسيس - كيفية استخدام الفواكه لخسارة الوزن الزائد

ماهو رجيم الفواكه

رجيم الفواكه هو رجيم قاسي، لذلك يجب قبل إتباع الرجيم استشارة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية للتأكد من سلامة الجسم وخلوه من الأمراض وإمكانية إتباع الرجيم دون التأثير بشكل سلبي علي الصحة. وفي حالة الموافقة علي إتباع رجيم الفواكه، فهو رجيم مكون من 7 أيام وبنهاية تنفيذ الرجيم ستفقدين 7 كيلو جرام، أي يخسر الشخص خلال إتباع هذا الرجيم كيلو جرام واحد في اليوم من وزنك بشرط الالتزام بجدول الرجيم دون تعديل بالإضافة أو الحذف.

في حالة عدم تطبيق الرجيم كما هو موضح، يجب البدء من جديد بعد استشارة الطبيب للبدء أو لأخذ فترة راحة، وفي حالة الانتهاء من إتباع الرجيم والرغبة في إنقاص المزيد من الوزن، أي أكثر من 7 كيلو جرام، يجب أخذ راحة لمدة 3 أيام من الرجيم ومن ثم العودة إلي الرجيم مجدداً لإتباع الرجيم، بشرط تجنب تناول الخبز والسكر والموز خلال فترة الراحة.

ملاحظات هامة قبل إتباع رجيم الفواكه:

1- الفواكه المقصودة بالرجيم هي فقط الكمثري والتفاح والبرتقال واليوسفي.
2- الخضار المشار إليه بالرجيم هو الخيار والكروم (الكرنب أو الملفوف) والطروح (القثاء أو القتة) والخس والكوسة والكزبرة والجرجير والبازلاء والبامية والبقدونس والباذنجان والفاصوليا، وتؤكل هذه الخضروات طازجة أو بالطهي مع المرقة بدون زيت.
3- يجب خلال الرجيم أن يكون البيض مسلوقاً فقط، ويكون الحليب قليل أو خالي الدسم فقط.
4- يجب الامتناع خلال إتباع رجيم الفواكه بشكل كامل عن تناول السكر أو التحلية به ونفس الأمر بخصوص العسل.
5- يفضل وزن الجسم يومياً في الصباح، بعد دخول الحمام وبملابس النوم الخفيفة وتسجيل الوزن لتشجيع النفس علي الاستمرار فهو رجيم قاسي وصعب.

برنامج رجيم الفواكه

اليوم الأول
وجبة الإفطار: تفاحة + برتقالة.
وجبة الغداء: طبق سلطة فواكه.
وجبة العشاء: طبق سلطة فواكه وعند الإحساس بالجوع يتم تناول الفاكهة.

اليوم الثاني

وجبة الإفطار: 3 حبات خيار + جزر + خس.
وجبة الغداء: طبق سلطة خضروات من الخضروات المسموح بها خلال الرجيم بشرط السلق مع مرقة دجاج وبدون زيت.
وجبة العشاء: طبق سلطة خضراء.

اليوم الثالث

وجبة الإفطار: طبق من خليط الفواكه والخضروات المسموح بها حسب الرغبة.
وجبة الغداء: خضروات فقط بدون لحم.
وجبة العشاء: طبق سلطة فاكهة أو سلطة خضراء.

اليوم الرابع

وجبة الإفطار: 2 ثمرة موز + كوب من الحليب قليل ويفضل خالي الدسم.
وجبة الغداء: 3 ثمرات موز + 2 كوب حليب قليل أو خالي الدسم.
وجبة العشاء: 3 ثمرات موز + كوب من الحليب القليل أو الخالي الدسم.

اليوم الخامس والسادس والسابع

وجبة الإفطار: 2 بيضة مسلوقة + كوب من الحليب قليل أو خالي الدسم أو كوب من عصير البرتقال أو الجريب فروت (كريب فروت) الطازج الغير محلي.
وجبة الغداء: دجاج أو لحم أو سمك مشوي أو بالفرن.
وجبة العشاء: طبق سلطة خضراء أو طبق من سلطة الفواكه.

ويتم تكرار اليوم الخامس من رجيم الفواكه لمدة ثلاثة أيام من اليوم الخامس وحتى اليوم السابع، بشرط التوقف عن إتباع الرجيم بعد اليوم السابع مهما كانت الظروف أو الأسباب. ولخسارة المزيد من الوزن يمكن استشارة الطبيب لإعادة إتباع الرجيم لكن بعد اخذ راحة للجسم، لأن الرجيم كما هو موضح بالجدول فقير بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية والتي يحتاجها كل جسم لتؤدي كل أعضاؤه وظائفها بالشكل المطلوب دون الإضرار بالصحة.
الفواكه للتخسيس - كيفية استخدام الفواكه لخسارة الوزن الزائد

فوائد عصير الفواكه للتخسيس

1-عصير الخضروات والفاكهة يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والأملاح..ولذا يستطيع المصاب بالسمنة و الكرش القيام بالرجيم بدون مشكلات.

2- تحتوي هذه العصائر على نسبة كبيرة من الألياف ,فتعطي الاحساس بالشبع وتساعد في التخلص من السمنة.

3-هذه العصائر تقاوم حدوث الامساك

4-وهذ الفوائد دفعت مراكز التخسيس في أوربا وأمريكا الى اتباع برامج التخسيس بعصائر الفاكهة و الخضروات.

عصير الجريب فروت:

الجريب فروت …أشهر فاكهة يتردد اسمها في أوساط التخسيس وعلاج الكرش ,كثيرا ما ينصح بها الخبراء لمرضى السمنة والكرش. فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تعطي الاحساس بالشبع دون أن تمد الجسم بسعرات حرارية عالية…كما انها تساعد في التخلص من الامساك. والطعم اللازع للجريب فروت يقلل الشهية لتناول الحلويات والنشويات. والبعض يؤكد أن الجريب فروت يساعد في استهلاك الدهون من الجسم . ولا ننسى احتواء الجريب فروت على نسبة كبيرة من فيتامين “ج” الضروري للجسم.

ويتم اعداد عصير الجريب فروت بان يتم تقشيره , ويقطع لأجزاء صغيرة ثم يضرب في الخلاط , ويتم تناول من كوبين الى ثلاثة يوميا… ومن اضافة بدائل السكر مثل السويت دايت او السكارين لعصير الجريب فروت.


عصير الطماطم.:

عصيرالطماطم هو شراب لذيذ وفي الوقت نفسه رخيص الثمن…يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.ويفضل اضافة الليمون لعصير الطماطم لأنه يحفظ لعصير الطماطم ثروته من فيتامين “ج” ويمنع تأكسدها.كما أنه من الممكن اضافة ماء ورد أو أوراق الريحان لعصير الطماطم. والبعض يفضل تناول عصير الطماطم بمفرده دون مزجه بعصائر أخرى.والبعض الأخر يضيف له بعض العصائر الأخرى مثل عصير الجزر والبرتقال والتفاح.

عصير التفاح:

يعتبر التفاح ذا قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم ويحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم. ويحتوي أيضا على نسبة كبيرة من الألياف التي تملأ المعدة وتعطي احساسا بالشبع لمدة طويلة. والتفاح من الفواكه التي تقلل الكوليسترول بالدم والذي يزداد معدله في المرضى المصابين بالكرش. ولقد ثبت أيضا أنه يقلل من ضغط الدم المرتفع, ويقلل من الجلوكوز بالدم .كل هذا دفع مراكز التخسيس الى ادخال التفاح وعصيره في معظم برامج الرجيم الغذائي للحصول على الرشاقة ومحاربة السمنة.
الفواكه للتخسيس - كيفية استخدام الفواكه لخسارة الوزن الزائد