الفول السوداني وفوائده

0

يعتبر الفول السوداني من أفضل مصادر للبروتين حيث انه يمكن تناولها في عدة من الاشكال و في كثير من الوصفات خاصة في الحلويات. مجلة رجيم تقدم لك مقال يشمل افضل فوائد الفول السوداني للصحة و الجمال.

الفول السوداني
الاستعمالات الطبية للفول السوداني
لعلاج حالات الامساك، يمكن تناول خليط من 2-3 ملاعق كبيرة من كل من زبدة الفول السوداني مع العسل الأسود في الصباح.
تناول 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني بصفة منتظمة يعتبر علاج بسيط لهشاشة العظام.
الفول السوداني يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف حدة التوتر. فيمكن تناول ساندوتش من زبدة الفول السوداني مع المربى وخبز الحبوب الكاملة.
تناول خليط زبدة الفول السوداني مع كمية بسيطة من السكر يساعد على تنشيط الذاكرة.
تناول ملعقة كبيرة من زيت الفول السوداني يوميا في الصباح لمدة 15 يوما بمثابة علاج طبيعي للديدان الشريطية.
زبدة الفول السوداني يساعد على التخلص من جفاف البشرة. فيمكن استعمال زبدة الفول السوداني لتدليك البشرة، ثم تترك لمدة 15-20 دقيقة. بعد ذلك تشطف البشرة بالماء الفاتر جيدا.
لعلاج تجاعيد البشرة، يمكن استخدام خليط من 2 ملعقة صغيرة من زيت الفول السوداني غير المكرر مع 5 قطرات من زيت بذور الورد.
للتخلص من الندبات، يتم استعمال خليط من كميات متساوية من زيت الفول السوداني مع زيت الكافور لتدليك البشرة.
التدليك البسيط للبشرة باستخدام زيت الفول السوداني يساعد في تخفيف الشعور بالتعب والإرهاق، وتنشيط الدورة الدموية.

الفوائد الصحية الأكثر شهرة للفول السوداني :

الفول السوداني وفوائده
١. مصدر غني بالطاقة : الفول السوداني يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة ، وبالتالي هي مصادر غني بالطاقة .
٢. الكولسترول: الفول السوداني يقلل الكولسترول السيئ وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم. الفول السوداني يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .
٣. النمو: الفول السوداني غني بالبروتينات حيث ان الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات جيدة للنمو السليم والتنمية من الجسم .
٤. يحارب سرطان المعدة : بولي الفينول المضادة للتأكسد موجود في الفول السوداني بتركيزات عالية وحمض P-Coumaric لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة .
٥. يقي من أمراض القلب، وأمراض الأعصاب، ومرض الزهايمر ، والالتهابات : بولي الفينول المضادة للأكسدة، ريسفيراترول الموجودة في الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان والأمراض العصبية والعدوى الفيروسية أو الفطرية بكفاءة.
٦. يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية : المضاد للأكسدة ريسفيراترول في الفول السوداني يمنع السكتات الدماغية عن طريق زيادة نسبة إنتاج أكسيد النتريك .
٧. مضاد للتأكسد : الفول السوداني يحتوي على المواد المضادة للتأكسد في تركيزات عالية. هذه المواد المضادة للتأكسد تصبح أكثر نشاطا عندما يغلى الفول السوداني . هناك زيادة ضعفين في Biochanin-A وزيادة 4 أضعاف في المحتوى جينيستين . هذه تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة للسرطانات التي تنتج في الجسم.
٨. يحمي البشرة : فيتامين E في الفول السوداني يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية والجلد. هذا يحميهم من الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا .
٩. الفيتامينات : الفول السوداني يحتوي على فيتامينات B المركبة مثل النياسين ، الريبوفلافين ، والثيامين ، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك .
١٠. المعادن: البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك وبعض المعادن الموجودة في الفول السوداني تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة .
١١. التخلص من حصوات المرارة : فقط للاوقية من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن يخلصك من حصى المرارة أو أمراض المرارة مع تقليل المخاطر .
١٢. انخفاض خطر زيادة الوزن : النساء الذين يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عرضة لتكون عرضة للبدانة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .
١٣. الوقاية من سرطان القولون : يمكن أن الفول السوداني يقلل من سرطان القولون وخاصة لدى النساء. يمكن تناول على الأقل 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وعند الرجال بنسبة تصل إلى 27٪.
١٤. يساعد على الخصوبة : إذا اخذت قبل وأثناء الحمل المبكر، وحمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.
١٥. ينظم السكر في الدم : المنغنيز في الفول السوداني يساعد في امتصاص الكالسيوم والدهون و الكربوهيدرات وتنظيم التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الدم.
١٦. يحارب الاكتئاب : انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب. التربتوفان في الفول السوداني يزيد من انتاج هذه المادة الكيميائية ، وبالتالي يساعدك على محاربة الاكتئاب.
١٧. له خصائص مضادة للالتهابات في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما . الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم واحمرار الجلد . الفول السوداني يحتوي على فيتامين E والزنك والماغنسيوم ، والتي تحافظ على الجلد ويحارب البكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب. محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضا على تجديد الخلايا .
١٨. الفول السوداني يحتوي على كمية لا بأس بها نسبيا من الأحماض الدهنية التي يعتقد أن تكون مقوية للخلايا العصبية في الدماغ . هذه الخلية تساعد على تقليل تقلبات المزاج لمنع اضطرابات الجلد المختلفة مثل التجاعيد .
١٩. الألياف في المكسرات أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. السموم داخل الجسم تعكس على مظهرنا الخارجي، مما تسبب في زيادة افراز الدهون وتجعل البشرة دهنية . تناول الفول السوداني بانتظام يساعد على طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية .
٢٠. الفول السوداني مع المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية لتوفير وتحسين تدفق الدم إلى الجلد. هذا، بدوره، يمنحك بشرة شابة وصحية .
٢١. تلف الجلد يحدث نتيجة الأكسدة . فيتامين E في الفول السوداني يدافع عن خلايا الجلد ضد الضرر من الاكسدة حيث انها حراس للجلد من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس للحماية من حرق وتلف الجلد .
٢٢. علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وتلون وانخفاض مرونة الجلد من أكبر مخاوف الجمال لدينا. الفول السوداني يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C الذي هو مطلوب لإنتاج الكولاجين. الكولاجين مطلوب للحفاظ على الأوتار، والجلد والغضاريف حيث أنه يوفر الصلابة والمرونة للجلد ليبقيه نضر ونقي .
٢٣. بيتا كاروتين مضاد للأكسدة موجودة في الفول السوداني مفيد للغاية لصحة الجلد. يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم والتي تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. وبالتالي الفول السوداني تساعد على شفاء الجروح والكدمات بوتيرة أسرع.
٢٤. الفول السوداني غني بالأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل الالتهاب في الجسم لمنع الطفح الجلدي وكذلك يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد. وكذلك يرطب البشرة ويمنع جفافها .
٢٥. الفول السوداني فعالة جدا لعلاج مشاكل الجلد مثل البثور، الطفح الجلدي .
٢٦. قناع الوجه من زبدة الفول السوداني يزيل الاوساخ والشوائب لإعطائك بشرة صحية المظهر. تغسل وجهك مع المطهر ومن ثم تطبيق زبدة الفول السوداني على وجهك كله . السماح للقناع حتى يجف ثم يغسل عن طريق تدليك بشرتك ببطء في حركات دائرية. شطف وجهك بالماء الدافئ واتركها حتى تجف.
فوائد الفول السوداني للشعر :
٢٧. الفول السوداني تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للحفاظ على شعر صحي. أنه يحتوي على مستوى عال من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقوي بصيلات الشعر وفروة الرأس الصحية لتعزيز نمو الشعر .
٢٨. الفول السوداني هو مصدر ممتاز من larginine، وهو من الأحماض الأمينية وهو مفيد جدا لعلاج صلع الذكور، وتحفز نمو شعر صحي. كما يحسن من صحة جدران الشرايين ويمنع تخثر الدم لتحسين تدفق الدم. وتدفق الدم السليم في جميع أنحاء الجسم والشعر هو الضروري للحصول على شعر صحي وقوي.
فوائد الفول السوداني للعناية بالبشرة

الفول السوداني وفوائده
إنّ الخصائص المضادّة للالتهابات للفول السوداني تجعله علاجاً فعّالاً لمختلف مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما، كما أنّ الأحماض الدهنية الموجودة فيه تقلل من تورم البشرة واحمرارها، إلى جانب إحتوائه الفيتامين E والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على التوهّج من خلال تجديد الخلايا ومحاربة البكتيريا المؤديّة لظهور حب الشباب.
إنّ احتواء الفول السوداني للأحماض الدهنية يمكن أن يؤدي دوراً حاسماً مع الخلايا العصبية في الدماغ، التي تساعد على تخفيف التوتر وتقلب المزاج ما يمنع اضطرابات الجلد المختلفة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة من الظهور. والنتيجة نفسها تتضاعف مع احتوائه المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب والعضلات ويفتح الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم في الجلد.
يعد وجود الألياف فيها، وفي المكسّرات في شكل عام، عاملاً جوهرياً في طرد السموم من داخل الجسم، ما ينعكس صحة وحيوية ونضارة على البشرة.
لأنّ التجاعيد، والتلون وانخفاض مرونة الجلد هي إحدى أهم وأكبر المخاوف التي تصيب جمالك، إعرفي أنّ الحل يكمن في الفول السوداني الغني بالفيتامين C المطلوب لإنتاج الكولاجين، الذي بدوره يؤدي إلى بشرة نضرة وصحيّة.
إنّ غنى هذا الفول السوداني بالأوميغا 3 يقلّل من التهابات البشرة، ويزيد من نسبة ترطيبها ومنع جفافها، ما يجعله رائعاً في الخلطات الطبييعة الهادفة في هذا المجال.

فوائد الفول السوداني للشعر :

الفول السوداني وفوائده
الفول السوداني تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للحفاظ على شعر صحي. أنه يحتوي على مستوى عال من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقوي بصيلات الشعر وفروة الرأس الصحية لتعزيز نمو الشعر .
الفول السوداني هو مصدر ممتاز من larginine، وهو من الأحماض الأمينية وهو مفيد جدا لعلاج صلع الذكور، وتحفز نمو شعر صحي. كما يحسن من صحة جدران الشرايين ويمنع تخثر الدم لتحسين تدفق الدم. وتدفق الدم السليم في جميع أنحاء الجسم والشعر هو الضروري للحصول على شعر صحي وقوي.

على الرغم من كل الفوائد الصحية المتعددة للفول السوداني، إلا أنه قد يتسبب في بعض الحساسية التي قد تؤدي لبعض الأعراض كالإكزيما، الحكة، وخز في الفم، تورم الشفاه واللسان، الدوخة. كما أن الإفراط في تناول الفول السوداني قد يؤدي لعسر الهضم.

علاوة على ذلك، فإن الأشخاص ممن يعانون من اضطرابات الكلى أو المرارة ينبغي تجنبهم لتناول الفول السوداني، نتيجة لاحتوائها على املاح الأوكسالات.

كما قد تتداخل تأثيرات الفول السوداني مع وظائف الغدة الدرقية نتيجة لاحتوائها على الجويتروجينات. لكن يساعد تحميص الفول السوداني على التخلص من مثل تلك المركبات.