الفول المدمس

0

يعتبر الفول المدمس من احد الاغذية المشهورة في الوطن العربي لفوائده الصحية المتعددة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول الفول المدمس.

0000

يعتبر طبق الفول المدمس طبق رئيسي يفضله الكثير من العائلات على مائدة السحور خلال شهر رمضان الكريم و باقي أيام العام هو الطبق الرئيسي على مائدة الأفطار ،و للفول المدمس فوائد و أضرار صحية متعددة لذلك من الضروري التعرف عليها حتى يحصل الجسم على أقصى استفادة منه .

لمحة سريعة عن القيمة الغذائية ،و زراعة الفول المدمس .. أشهر أنواع البقوليات التي تزرع في انحاء متفرقة من الوطن العربي سواء بالمغرب ،و مصر ،و السودان ،و الجزائر وغير ذلك من الأنحاء و تعتبر منطقة شرق آسيا هي المركز الرئيسي لزراعته و يحتوي الفول على مكونات غذائية مفيدة يحتاجها الجسم فهو بديل للبروتين و غني بالأملاح و المعادن و الألياف و الفيتامينات مثل فيتامين ” ب ” ، و فيتامين “أ “،و يحتوي على مجموعة مميزة من العناصر الهامة مثل النحاس و الحديد و البوتاسيوم و المغنيسيوم و المنجنيز و تلك العناصر تتداخل معاً لبناء جسم الانسان .

فوائد الفول المدمس :

– يزيد الفول المدمس من نسبة الكوليسترول النافع لذلك يحمي عضلة القلب من الاجهاد .
– يقاوم الفول المدمس التوتر و الاجهاد خاصة التي تعترض الفرد خلال فترة عمله و هذا لأن الفول غني بالسعرات الحرارية .
– الفول غني بالألياف لذلك يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالامساك .
– ينصح بتناوله لمرضى السكري و ذلك لأنه يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم .
– يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع و تقبل السيدات على تناول خاصة فور وصولهن لسن اليأس و ذلك لأن النساء في تلك الفترة يرتفع لديهم خطر الاصابة بأمراض متعددة و ذلك نتيجة لنقص هرمون الاستروجين .
– يحمي الفول المدمس من الاصابة بالسرطان و خاصة سرطان الفم .
– يفضل أن يتناول أزهاره من يعاني من احتباس البول لأنها تعمل على ادرار البول . تعرف على : الحالات المرضية المسببة لـ احتباس البول
– يزيد الفول المدمس من مناعة الجسم و ذلك بفضل احتوائه على عناصر غذائية مفيدة لذلك يزيد من مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .
– يحتوي الفول المدمس على انزيمات يستقبلها المخ مما يزيد من شعور الفرد بالسعادة .
– يعمل الفول المدمس على تطهير الامعاء و المعدة .

أضرار كثرة تناول الفول المدمس :

– هضم الفول المدمس يحتاج لجهد كبير مما يجهد المعدة .
– يتسبب الفول في إصابة من يسرف في تناوله بالبلادة .
– يعتبر الفول من البروتينات لذلك فإن الاسراف في تناوله يصيب بالنقرس .
– يعمل الفول المدمس على إعاقة امتصاص الحديد بالجسم و ذلك وفقاً لما توصلت إليه دراسات طبية حديثة من نتائح و نصح الأطباء بضرورة تناول فيتامين سي بجانب طبق الفول مثلاً كعصير الليمون و ذلك حتى يعمل على تعويض الجسم بالحديد الذي يحتاج إليه .

– وضع الفول المدمس في أكياس بلاستيكية ساخنة عند بيعه ضار جداً بصحة الكبد و ذلك لأن حرارة الفول تتفاعل بشكل سلبي مع المركبات الكميائية التي تحتوي عليها الأكياس مما يؤدي إلى التأثير السلبي على صحة الانسان ,و لتجنب ذلك من الممكن تدميس الفول بالمنزل .

– قشر الفول يصيب الإنسان بعسر الهضم و هذا يزيد من الشعور بامتلاء المعدة و الشبع سريعاً .

– يفضل أن يبعتد عن تناول الفول نهائياً المرضى المصابين بأنيميا الفول و ذلك لأنهم تزداد لديهم الحساسية تجاه الفول و هم الأكثر عرضة للتضرر منه لأنه قد يصيبهم ببعض الاضطرابات التي تصل خطورتها إلى الموت .

الخلاصة .. يحتاج جسم الانسان لجميع العناصر الغذائية الموجودة بالفول لذلك من الضروري الاقبال على تناوله و لكن دون اسراف حتى يكون جسمك بمأمن من الإصابة بأضراره .

000

الفوائد الصحية لتناول الفول :

– يحد الفول من إرتفاع الكوليسترول في الدم و ذلك لأنه يخلو من الدهون المشبعة .
– يحد من الإصابة بالأرق و ذلك لإحتوائه على مادة السيروتونين المسئولة عن تنظيم فترات النوم .
– قشور الفول تستخدم كدواء طبيعي للإمساك .
– يحمي الفول من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة .
– يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية مما يحد من مضاعفات التوتر و الإجهاد .
– يضبط الفول مستوى السكري في الدم .
– يشير البعض إلى أن الفول يحتوي على مركبات كيميائية طبيعية تكافح الأورام السرطانية الخبيثة التي تصيب الفم .
– يحد الفول من إرتفاع ضغط الدم عند المرأة خاصة عند وصولها لسن اليأس .
– يعمل الفول على تقوية جهاز المناعة و بالتالي يرفع مقاومة الجسم للأمراض الخطيرة .
– يمنع وصول المؤثرات الضارة للمخ .

ملاحظة .. من الممكن تناول الفول مع البصل و الطماطم و الخبز و الزيت و بالتالي تكون وجبة غذائية كاملة فالفول يعد بديل البروتين و الفول لا يعد سبباً في الإصابة بالخمول و الكسل كما يعتقد البعض خطأ فقد أشارت دراسات حديثة أن عقب تناول الفول يرسل المخ عدد من المضادات الكيميائية تعرف بالموصلات العصبية العصبية التي تعمل على ظهور مشاعر السعادة و النشاط مما يسهم في تحسين الحالة المزاجية .

المخاطر الصصحية لتناول الفول .. بالرغم من تعدد الفوائد الصحية إلا إن الإسراف في تناول الفول يصيب الإنسان بمرض النقرس بالإضافة للبلادة لأن هضم الفول يحتاج مشقة و تركيز لذلك ينصح الأطباء بالإعتدال في تناوله و هذا للوقاية من الإصابة بهذه المخاطر .

دراسة طبية كندية ” الفول ” يفقدك الشهية و يخلصك من الوزن الزائد .. قام مجموعة باجثين من دولة كندا بدراسة طبية للوقوف على فائدة تناول البقوليات للتخلص من الوزن الزائد و توصل الأطباء إلى ما يلي.

نتائج الدراسة الطبية :
– أوضح الأطباء أن البقوليات كالفول و الفاصوليا و الحمص و البازلاء جمعيها أطعمة تحد من زيادة الوزن .
– أكد الأطباء أن الفول يضبط مستوى الكوليسترول و السكري بالدم و يحد من إرتفاعهما مما يحد من زيادة الوزن .
– أشار الأطباء إلىضرورة الإعتدال في تناول البقوليات بالإضافة للمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد

فوائد الفول الاخضر :

تحفيز النمو : يعتبر الفول من أكثر النباتات الغنية بمادة الدوبامين التي تعمل على تحفيز هرمون النمو الذي يزيد من كثافة العظام والطول وبناء العضلات ونمو الاطفال بشكل صحي ، ولا يقتصر هرمون النمو على الاطفال فقط بل هو هام للرجال والسيدات حيث يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن وزيادة نسب الخصوبة وتجديد خلايا البشرة واكسابها النضارة والحيوية والوقاية من مرض باركنسون .

صحة القلب : تحتوي قشرة الفول على بعض الفيتامينات والمواد التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 20 في المائة وبالتالي يساعد على الحفاظ على الشرايين والاوعية الدموية والوقاية من الازمات القلبية وامراض القلب المختلفة كما يساعد الفول في الحفاظ على مستوى ضغط الدم .

تنظيم السكر : يحتوي الفول على الالياف ونسبة كبيرة من البكتين الذي يعمل على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة بعد تناول الطعام ، كما يساعد الفول على دخول الانسولين إلى الخلايا وطرد الجلكوز من الدم ليتم استخدامه كوقود للجسم ، لذلك يعد الفول وجبة مثالية لمرضى السكري .

علاج الامساك : تحتوي قشرة الفول على الالياف والفيتامينات التي تعمل على التخلص من الامساك كما يعمل الفول الاخضر علي تطهير المعدة والتخلص من المواد الضارة، كما يعمل ايضا على التخلص من السوائل الزائدة وادرار البول، كما يعمل على مقاومة الاجهاد والتوتر الذي يمكن ان يؤدي للامساك ومنح الجسم النشاط والحيوية .

حماية الجنين : يحتوي الفول على حمض الفوليك الذي يعمل على انقسام الخلية وتخليق الحمض النووي اذا تم تناوله بجانب فيتامين ب12 ، كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث تشوهات والعيوب الخلقية للجنين ، لذلك يعد الفول الاخضر او الفول المدمس وجبة مثالية للمرأة الحامل .

خفض الوزن : يحتوي الفول على الالياف التي تساعد في ابطاء تفتيت الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات ، كما يستغرق الفول فترات طويلة في المعدة حتي يتم هضمه وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، وقد اثبتت الابحاث ان الاشخاص الذين يقوموا باضافة الفول إلى وجباتهم بنسبة خمسة في المائة يزيد لديهم عملية حرق الدهون بنسبة 23 في المائة ، لذلك هو عنصر هام لراغبي الرشاقة والصحة .

اضرار الفول الاخضر : ينصح الاشخاص الذين يعانوا من اضرابات في المعدة وعسر الهضم بعدم تناول الفول ، كما يحذر تناول الفول للمرضى المصابون بمرض التفول أو ما يسمى بتفول الدم هو فقر دم انحلالي يحدث نتيجة نقص انزيم الجلكوز في كرات الدم الحمراء وفي حالة تناول المرضى المصابون بمرض التفول لبعض الاطعمة مثل الفول بحدث انحلال حاد لكرات الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر دم حاد .

00