القرحة الهضمية

0

اذا كنت تعاني من قرحه المعدة و تريد التعرف على اهم اسباب واعراض مرض قرحه المعدة مع طرق علاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال المقال التالي.

139

القرحة الهضمية هي القروح التي تتكون في بطانة المعدة والمريء ، والأمعاء الدقيقة نتيجة لتآكل الأحماض في المعدة . القرحة الهضمية هي مشكلة صحية شائعة .

هناك ثلاثة أنواع من القرحة الهضمية:

• قرحة المعدة
القرحة التي تتطور داخل المعدة

• قرحة المريء
القرحة التي تتطور داخل المريء

• قرحة الاثني عشر
القرحة التي تنمي في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة ، والاثني عشر

أسباب القرحة الهضمية

هناك عوامل مختلفة تتسبب في قرحة بطانة المعدة ، والمريء ، والأمعاء الدقيقة . وتشمل :
• نوع من البكتيريا الذي يمكن أن يسبب عدوى المعدة والالتهاب
• كثرة استخدام الاسبرين ، ايبوبروفين ، والعقاقير المضادة للالتهابات الأخرى
• التدخين
• شرب الكثير من الكحول
• العلاج الإشعاعي
• سرطان المعدة

الأعراض الهضمية لقرحة المعدة

أكثر الأعراض شيوعا من قرحة الهضمية هو آلالام البطن الذي يمتد من السرة إلى الصدر ، والتي يمكن أن تتراوح بين معتدلة وحادة . في بعض الحالات ، قد يوقظك الألم في الليل . القرحة الهضمية الصغيرة قد لا تنتج أي أعراض .

العلامات الشائعة الأخرى للقرحة الهضمية وتشمل:

• تغيرات في الشهية
• غثيان
• براز دموي أو داكن
• فقدان الوزن بدون سبب معروف
• قيء
• آلام في الصدر

المضاعفات الناجمة عن القرحة الهضمية

يمكن ان تظهر بعض المضاعفات الصحية لقرحة المعدة وتمثل ، مثل:
• الثقب
ثقب في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة والذي يسبب العدوى . ومن دلائل هذا الثقب هو وجود ألم مفاجئ وشديد في البطن .

• النزيف الداخلي
يمكن حدوث نزيف داخلي في القرحة مما يؤدي إلى فقدان الدم وتؤدي إلى دخول المستشفى . وتشمل دلائل النزيف الداخلي بظهور الأعراض : كالدوار والدوخة ، وبراز أسود .

• الندبا
الأنسجة السميكة التي تتطور بعد الاصابة ، هذا النسيج يصعب مرور المواد الغذائية عبر الجهاز الهضمي . وتشمل علامات ندبا القيء وفقدان الوزن .

جميع المضاعفات الثلاثة هي الحالات الطبية الطارئة التي تتطلب جراحة ، ومن هذه الأعراض التالية:
• آلم مفاجئ وحاد في البطن
• الاغماء ، والتعرق ، أو الارتباك
• الدم في القيء أو البراز

141


في الحالات الشديدة ، يمكن أن تتضمن الأعراض :

ألم شديد في منتصف إلى الجزء العلوي من البطن
براز داكن أو أسود (بسبب النزيف)
تقيؤ الدم (التي يمكن أن تبدو مثل “القهوة”)
فقدان الوزن


كيف يتم تشخيص القرحة الهضمية؟

يتم تشخيص قرحة المعدة إما عن طريق الأشعة السينية الباريوم على الجهاز الهضمي العلوي أو التنظير الهضمي العلوي (EGD) ، التنظير الهضمي العلوي هو أكثر دقة من الأشعة السينية ، ولكن عادة ما ينطوي على تخدير المريض وإدخال أنبوب مرن عن طريق الفم لفحص المريء والمعدة والاثني عشر . التنظير العلوي لديه ميزة إضافية تتمثل في وجود القدرة على إزالة عينات الأنسجة الصغيرة (خزعة) لاختبار عدوى اتش بيلوري ، ويتم فحص الخزعات أيضا تحت المجهر لاستبعاد وجود قرحة سرطانية . في حين أن جميع قرح الاثني عشر تقريبا حميدة ، يمكن أن تكون أحيانا قرحة المعدة سرطانية . بالتالي ، غالبا ما يتم إجراء خزعات على قرحة المعدة لاستبعاد السرطان .


ما هو علاج القرحة الهضمية؟

الهدف من علاج القرحة هو تخفيف الألم ، وشفاء القرحة، ومنع حدوث مضاعفات . الخطوة الأولى في العلاج تنطوي على الحد من عوامل الخطر (المسكنات والسجائر) . الخطوة التالية هي الأدوية

مضادات الحموضة :

مضادات الحموضة تحييد الحامض الموجود في المعدة . مضادات الحموضة مثل مالوكس ، ميلانتا ، هي علاجات آمنة وفعالة . ومع ذلك ، فإن العمل على تحييد هذه العوامل قصيرة الأجل ، يتطلب جرعات متكررة . مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم ، مثل مالوكس وميلانتا ، يمكن أن تسبب الإسهال ، بينما هناك انواع يمكن أن يسبب الإمساك . القرحة كثيرا ما تعود عندما توقف مضادات الحموضة

حاصرات H2 :

وقد أظهرت الدراسات أن بروتين يطلق في المعدة يسمى الهيستامين يحفز إفراز حمض المعدة . مضادات الهيستامين (حاصرات H2) هي الأدوية المصممة لمنع عمل الهستامين على خلايا المعدة وتقلل من إنتاج الحمض . أمثلة من حاصرات H2 هي سيميتيدين (تاجميت) ، رانيتيدين (زانتاك) ، نيزاتيدين ، و فاموتيدين (بيبسيد) . بينما حاصرات H2 فعالة في شفاء القرحة ، لديهم دورا محدودا في القضاء اتش بيلوري دون المضادات الحيوية ، لذا القرحة كثيرا ما تعود عندما يتم إيقاف حاصرات H2

مثبطات مضخة البروتون :

مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول (برايلوزيك) ، لانزوبرازول ، بانتوبرازول ، إيسوميبرازول (نيكسيوم) ، و الرابيبرازول أكثر فعالية من حاصرات H2 في قمع إفراز الحمض ، مختلف مثبطات مضخة البروتون هي مشابهة جدا في العمل وليس هناك دليل على أن واحد هو أكثر فعالية من غيرها في شفاء القرحة . بينما مثبطات مضخة البروتون قابلة للمقارنة مع حاصرات H2 في فعالية علاج قرحة المعدة والإثنى عشر ، فهي متفوقة على حاصرات H2 في علاج قرحة المريء . قرحة المريء هي أكثر حساسية من قرحة المعدة والإثنى عشر لكميات ضئيلة من الحمض .

علاج القرحة بالاعشاب

عرقسوس
يعتبر الأطباء الألمان العرقسوس أحد الأعشاب الهامة في علاج أمراض كثيرة ومن أهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن أهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تأثيره تأثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التأثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من أفضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيداً ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم.
الزنجبيل
تأثيره قوي على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تأثير فعّال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركباً لها تأثيرات على قرحة المعدة وهذه المركبات هي: shogaol, – gingerol, – shogaol, -gingesol, – pingerol, anr – curcumene, beta = bisalone, – gingediol, betasesquiphell and rene, – gingerdicone and – – paradol.

كما ان لهذه المركبات تأثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الأسباب
الموز
ثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة أجريت على حيوانات التجارب ثبت تأثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول إصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة أن يكون الحليب بارداً.
الملفوف
له فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر.و يعتبر عصير الملفوف الطازج من الأدوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث إن عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) وإس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الأستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث أعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة أن 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جداً خلال الثلاثة الأسابيع الأولى .
الأذريون
كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في أوروبا عن نبات الأذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا أن هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت أن لها تأثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من أزهار نبات الاذريون الجافة وتضاف إلى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.
البابونج
يستخدم مغلي البابونج في أوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الأعشاب الطبية الألمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine أن البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة أخرى يمكن أن تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة
الأناناس
تحتوي ثمار الأنانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات أ وج تستخدم ثمار الأناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال إن الثمار مقوية للرحم. كماأن الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة وألياف ثمار الأناناس لها فائدة عظيمة ضد الإمساك. يعتبر عصير الأناناس مهضم ومقو ومدر.
الفلفل الاحمر
فقد اثبتت الدراسات أن الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت أن هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالإضافة إلى ذلك فإن الفلفل الأحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم إلى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الأحمر حيث إن الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى.
الكركم
هو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد أن أخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً تشفي القرحة ويقال إن الأدوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية أضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنياً.
قشور ثمار الرمان
الطازج أو المجفف وقشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد أن استخدام مسحوق قشر الثمرة إذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى وأعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة أو مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.
عصير البطاطس الطازج
تأثيره قوي على قرح الجهاز الهضمي لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تأثيرها على القرحة ويعود السبب إلى قلويد الأتروبين الذي يقلل من إفراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيداً ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم إضافة الملح أو المنكهات إلى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجياً لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.
الخروب
تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف إلى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يومياً نهاراً وعلى عدة جرعات ولمدة أسبوع ثم يرتاح المريض أسبوعاً ثم يعاود استعماله لمدة أسبوع آخر وهكذا أسبوع بعد أسبوع حتى الشفاء.

142