القرفة لخسارة الوزن – وصفات طبيعية لتقليل الوزن

0

لكل من يرغب في التخلص من الوزن الزائد في هذا المقال تعرف معنا على اهم الوصفات الطبيعية لخسارة الوزن الزائد وايضا الى فوائد القرفة في التخسيس حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
القرفة لخسارة الوزن - وصفات طبيعية لتقليل الوزن

أولاً يوجد نوعان من القرفة والتي تنتج كل منهما شجرتان شبيهتان إلي حد كبير وهما “سينا مون كاسيا” و “سينامون زيلانكوم” وبالرغم من كون هذه الشجرة أو تلك استوائيتان إلا أنهما ينموان في مناطق مختلفة من العالم.
هناك نوعان من القرفة الأول يسمي “سيلانيه”، أما الثاني فيسمي “الكاسيا” كما أن النوع الثاني مشهور أيضاً باسم القرفة الصينية.

القرفة نبات فطري، تنمو شجرته حتي ارتفاع يتراوح بين 20 و 30 قدم ويجني محصولها خلال موسم الأمطار. وتنتج الشجرة أزهار بيضاء صغيرة تشبه بذرة “التوت” والمشهورة باسم “العليق”. وتبدأ الشجرة في الإنتاج عند عمر 6 سنوات وتتراوح حياة الشجرة ما بين 30 و 40 سنة كاملة حسب العناية بها وطريقة معاملتها.

* فوائد القرفة في التخسيس:

تستخدم القرفة عادة في الطهي والعلاجات الطبية، لكن فوائد القرفة تتخطي هذا الحد بشكل كبير حيث أنها أيضاً أثبتت كفاءتها في انقاص الوزن وهذا هو محور اهتمامنا في هذه المقالة كموقع متخصص في هذا المجال وذلك للأسباب التالية:

1- حيث تتحكم في مستويات الأنسولين في الدم. وتحافظ علي ثبات مستوياته في الجسم بشكل ملحوظ. والحفاظ علي الأنسولين في الدم عند مستوي منخفض يساعد علي انقاص الوزن بشكل كبير لدوره الهام في تحسين الصحة العامة.

2- كما تساعد القرفة علي خلق تفاعل كيميائي. فعند تناولها يتفاعل الجسم ليقوم بهضمها مما يساعد علي زيادة سرعة التمثيل الغذائي للتعويض عن حرارة الجسم الزائدة والتي تنتج بسبب عملية الهضم ما يؤدي لحرق مزيد من السعرات الحرارية ومن ثم انقاص الوزن بشكل كبير.

3- من فوائد القرفة أيضاً أنها تساعد علي خفض مستوي السكر في الدم، حيث أنه في حالة ارتفاع مستوي السكر في الدم بعد تناول الوجبات يكون جسم الإنسان أكثر عرضة لاكتساب وزن جديد. لذلك السبب يساعد ثبات أو استقرار مستويات السكر في الدم كعنصر أساسي في انقاص الوزن. وتعمل القرفة علي تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين. فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر.

العلاقة بين القرفة وفقدان الوزن قد تكون معقدة قليلا حيث ان اثنين من فوائد القرفة الحقيقية هي توليد الحرارة وتنظيم السكر في الدم ، وهما اللذان يجعلان القرفة اكثر شيوعا لفقدان الوزن المحتملة. ويعتقد ان العديد من التوابل الحارة أن تكون مولدة للحرارة ، بما في ذلك القرفة. و ذلك لأن مثل هذه التوابل ترفع درجة حرارة الجسم قليلا ، والذي يسبب ارتفاعا طفيفا في معدل الأيض في الجسم (المعدل الذي يحرق السعرات الحرارية). في حين أن أي شيء يمكن أن يساعد جسمك على حرق المزيد من السعرات الحرارية يكون وسيلة رائعة لتحسين النظام الغذائي وتخفيف الوزن . تناول القرفة لا تساعد على حرق الالاف من السعرات الحرارية يوميا ، ولكن يعمل على رفع التمثيل الغذائي بحيث يحرق 50 أو 60 سعرة حرارية اضافية .
استخدام القرفة لايعطي فرصة لتناول كميات من الطعام أكثر ، ولكن يمكن أن تساعدك على حرق مزيد من السعرات الحرارية القليلة .


السيطرة على سكر الدم :

تأثير القرفة على فقدان الوزن يكون ايضا بسبب تأثيرها على نسبة السكر في الدم . من أجل فهم هذا التأثير وكيف يؤثر على فقدان الوزن ، يجب أن ننظر أولا إلى تأثير الارتفاعات والانخفاضات العامة في نسبة السكر في الدم على الجسم البشري. عند تناول الطعام فإنه يتسبب في ارتفاع السكر في الدم بعد هضم الطعام وتحويله إلى سكريات للحصول على الوقود , بعض الأطعمة تكون ذات نسبة عالية من الكربوهيدرات مما تسبب في ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم. عندما ترتفع نسبة السكر في الدم بسرعة ، يجعل جسمك يفرز الأنسولين من أجل تقليل نسبة السكر . التأثير الرئيسي للأنسولين في الجسم هو مرافقة الجلوكوز إلى الخلايا ليتم تخزينها لاستخدامها في المستقبل .

الأنسولين يلعب دورا حاسما في سير الجسم في صحة جيدة. ومع ذلك، كميات الأنسولين يجب ان يتم السيطرة عليها . عند ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة الانسولين وبالتالي يؤدي الى تخزين الدهون الزائدة وعدم الكفاءة في استخدام المواد المغذية . هذا هو المكان الذي يأتي في القرفة فقد أظهرت الدراسات أن القرفة يمكن أن تقلل من مستويات السكر في الدم ، وبعد أن تم خفض مستويات السكر في الدم فإنه يؤدي إلى خفض كميات الانسولين في الجسم وهذا يساعد على تخزين كميات أقل من الطعام وزيادة كفاءة عمليات التمثيل الغذائي في الجسم .
القرفة لخسارة الوزن - وصفات طبيعية لتقليل الوزن

استخدام القرفة لتخفيف الوزن :

الجرعة الموصى بها من القرفة ذات الفوائد الصحية هي ½ ملعقة صغيرة من القرفة الحقيقية يوميا.


وصفه شراب الزنجبيل بالقرفة لفقدان الوزن :

إنّ خليط الزنجبيل مع القرفة يعمل مفعول رائع في حرق الدهون،وذلك عن طريق شربه بعد الاكل وهذا للحصول على نتائج أفضل لان حرق الدهون يكون سهل عند استخدام اى شىء لحرق الدهون مباشرة بعد الاكل ولكن يجب الاستمرار عليه لانه مع مرور الوقت يتم حرق الدهون المخزنة ، وسوف تحصلين على خساره الوزن بالتدريج بطريقه طبيعيه وبدون اى مضاعفات .

مكونات وطريقه مشروب القرفه بالزنجبيل :

اولا قومى باذابه 2 معلقه من القرفة الناعمه ( المطحونه) الى كاس من الماء على النار وعندما يغلى الماء بالقرفه ضيفى إليه 1 ملعقة من الزنجبيل الناعم مع التقليب وعند الإنتهاء ضيفى اليه العسل الأبيض للتحلية وبعض شرائح الليمون وبعد ذلك تناولى المشروب .

وصفه مشروب العسل والقرفة :

هذه الوصفه تعمل على انقاص 3 كيلو في الأسبوع الواحد وكما ذكرنا من قبل أنّه لابد من الاستمرار على الوصفات لتعطى النتيجه المطلوبه ويجب شربه بإنتظام لانه يمنع تكون الدهون وايضا هذه الوصفه تطهّر الجهاز الهضمي من الطفيليات والفطريات والبكتيريا .

طريقة تحضير القرفة والعسل لفقدان الوزن :

حضرى ملعقة من القرفة في كوب من الماء المغلي، وأتركيها في الماء لمدّة نصف ساعه وعندما يبرد الماء المنقوع في القرفة قومى بإضافة 2 معلقه من عسل النحل ثم اشربي نصف كمية المشروب قبل النوم ، وضعي المتبقى منه في الثلاجة وإشربيها في صباح اليوم التالي على الريق

* فوائد القرفة علي الصحة:

ثبت علمياً أن تناول القرفة بنسبة 1 جرام فقط بشكل يومي أدى إلى:

أ- خفض نسبة الدهون الثلاثية بما يتراوح ما بين 23% و 30%، والغريب في الأمر أن هذا المفعول استمر حتى بعد الانقطاع عن تناول القرفة لمدة 20 يوم.

ب- خفض الكوليسترول الكلي من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 12 و 26%.

ج- انخفاض السكر من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 18% إلي 29%.

د- خفض الكوليسترول الضار من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 7 إلي 27%.

هـ- وللقرفة أيضاً العديد من الاستخدامات الصحية والعلاجية. حيث تساعد جسم الإنسان علي تنشيط الذهن ومقاومة الأورام والميكروبات. كما تفيد في علاج الإسهال كونها مطهرة قابضة.

القرفة لخسارة الوزن - وصفات طبيعية لتقليل الوزن
ولم يشر أحد الباحثين علي اشتراط الحصول علي الفائدة المطلوبة من خلال التغذي علي القرفة في شكل معين، طالما أنه يتم تناولها بشكل منتظم فكل ما عليك هو الاحتفاظ بوعاء صغير قريب منك به قرفة لتذكيرك بضرورة تناولها من وقت لآخر لكن ليس بكثرة. ولذلك خاصة في ظل رغبتنا في استخدامها لمساعدتنا علي إنقاص الوزن الغير مرغوب به من الجسم يمكننا استخدامها في العديد من الصور كإضافتها للنظام الغذائي اليومي ومن أمثلة ذلك:

1- يمكنك شربها في شكلها المعروف كمشروب القرفة ذو المذاق الرائع.

2- يمكنك أيضاً إضافة قليل منها إلي كوب من الزبادي أو الشاي أو القهوة إذا كنت ترغب في تغيير طعمها أو في تغيير شكلها.

3- يمكنك حتى رش قليل منها علي ثمرة الكمثري أو التفاح أو غيرهما من الفواكة المعروف عنها أنها تساعد علي انقاص الوزن كوجبة فترة الظهيرة بفضل زيادة سرعة التمثيل الغذائي واستمرار الإحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأشياء أو التهام كم كبير من الأكل وقت الوجبة الأساسية.

* أضرار القرفة:

علي الجانب الآخر يقول البعض بأن القرفة قد تضر ببعض حالات مرضي قرحة الجهاز الهضمي بسبب تهييجها للأغشية المصابة في الجهاز وقد ينتج عن ذلك بطء في التئام الإصابة ناهيك عن الشعور بالألم. وذلك بالرغم من انه ثبت من دراسة يابانية أنها تساعد علي تفكك بكتريا النوع المزمن من القرحة لكن بجرعات محددة بدقة لذلك من الواجب في حالة الإصابة بمرض مشابه استشارة الطبيب.
القرفة لخسارة الوزن - وصفات طبيعية لتقليل الوزن

حيل سحرية تفقد الوزن من دون ريجيم

وصفة القرفة

يمكنك أن تصدق أو لا تصدق، إن مسحوق القرفة له القدرة السحرية على حرق الدهون ومضاعفة السرعة للتمثيل الغذائي، وتكون بإضافة ملعقة من القرفة إلى المشروبات الساخنة أو أثناء إعداد الأطعمة المختلفة، فهي من شأنها أن تضيف المذاق الرائع للطعام، إضافة إلى تسهيل عملية تخفيف الوزن. ويمكن أيضاً إعداد الوصفة التالية بإستخدام القرفة والعسل وتناولها كل يوم قبل الإفطار:

-الشروع بوضع ملعقة من العسل ونصف ملعقة من القرفة فى كوب ماء مع التقليب جيداً ثم اسكبيهم في وعاء وضعيه على النار حتى يغلي المزيج.

-القيام بوضع الخليط في كوبين وإشربي كوباً صباحاً قبل الإفطار والآخر في المساء قبل النوم.

وصفة الشوفان

ومن المعروف أنه من الأطعمة المثالية في تخفيف الوزن فتناول القليل منه يعطي شعور سريع بالشبع لفترة طويلة من الوقت، لذلك فإنه يقلل الحاجة لتناول الطعام إضافة إلى أنه غني بالمكونات الطبيعية التي تفيد لصحة الجسم والقلب، وتمنح الجسد الطاقة التي تعينه لمواصلة المهام لأطول فترة ممكنة خلال اليوم، ويعد الشوفان بإضافة القليل من حباته إلى وجبة الإفطار أو طبق من السلطة اليومي.

وصفة الماء الساخن

نجد ونلاحظ أن شرب الماء الساخن هو من أكثر العادات التي نلاحظها على متبعي النظام الغذائي الصارم، فهم يحرصون على شرب كوب من الماء الساخن في الصباح، وهذه الحيلة (كما يقولون) تفيد جداً في تخفيف الوزن، فعندما يدخل الماء الساخن للجسم فإنه يزيد من تحفيزه على إفراز العرق، مما يساعد حرق الدهون والتخلص من السموم التي تضر الجسم كما أنها تنقي الدم، فالماء الساخن له نفس التأثير الذي يحدث عند ذهابنا إلى النوادي الرياضية، والماء الساخن (كما أثبتت الدراسات العلمية) تقلل من معدلات التفكير السلبي في الدماغ مما يجعل الفرد ينعم بحياة ساكنة وهادئة وقليلة التوتر، وهو أيضاً يساعد على حرق دهون الأرداف وترهلات البطن.

وصفة شاي الزنجبيل

نستطيع القول وبكل ثقة أنه يستخدم شاي الزنجبيل لتقليل الوزن الزائد، والسبب في أن خواصه تساعد على زيادة سرعة عملية الأيض في الجسم (الهدم والبناء) إضافةً لتنشيط دورة الجسم الدموية وتنقية الجسد من السموم، ويساعد شاي الزنجبيل على حد الشعور بالجوع ويعمل على إغلاق الشهية مما يجعله مثالياً للتنحيف،ويمكن تناول مغلي الزنجبيل بمزجه مع بودرة القرفة لنحصل على أفضل قيمة غذائية ممكنة ذات خواص مضاعفة للتنحيف.
القرفة لخسارة الوزن - وصفات طبيعية لتقليل الوزن