القرفة للتخسيس – كيفية استخدام القرفة لانقاص الوزن

0

تمتاز القرفة بالفوائد الصحية الكثيرة وايضا تساعد القرفة في تقليل الوزن ومحاربة الدهون الزائده وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد القرفة للتخسيس حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

القرفة للتخسيس - كيفية استخدام القرفة لانقاص الوزن

أولاً يوجد نوعان من القرفة والتي تنتج كل منهما شجرتان شبيهتان إلي حد كبير وهما “سينا مون كاسيا” و “سينامون زيلانكوم” وبالرغم من كون هذه الشجرة أو تلك استوائيتان إلا أنهما ينموان في مناطق مختلفة من العالم.
هناك نوعان من القرفة الأول يسمي “سيلانيه”، أما الثاني فيسمي “الكاسيا” كما أن النوع الثاني مشهور أيضاً باسم القرفة الصينية.
القرفة نبات فطري، تنمو شجرته حتي ارتفاع يتراوح بين 20 و 30 قدم ويجني محصولها خلال موسم الأمطار. وتنتج الشجرة أزهار بيضاء صغيرة تشبه بذرة “التوت” والمشهورة باسم “العليق”. وتبدأ الشجرة في الإنتاج عند عمر 6 سنوات وتتراوح حياة الشجرة ما بين 30 و 40 سنة كاملة حسب العناية بها وطريقة معاملتها.

– فوائد القرفة في التخسيس:

على الرغم من أن القرفة لا تساعد على حرق الدهون بطريقة مباشرة مثل تسريع معدل التمثيل الغذائي وما شابه لكنها تساعد في مكافحة دهون البطن وذلك بطريقة غير مباشرة عن طريق تنظيم مستوى السكر في الدم وزيادة حساسية الانسولين. لذلك، فعليك بزيادة استعمال القرفة يوميا في وجباتك مثل استخدام القرفة على الزبادي أو على الجبن القريش، على العصائر، على الشوفان أو على اي وجبة تجدينها مناسبة لوضع القرفة عليها. كما يمكنك تناول كبسولات القرفة قبل الوجبات وخاصة قبل الوجبات ذات السعرات الحرارية العالية وهذا سينظم من معدل السكر في الدم ويقلل من الشعور بالجوع مما يؤدي إلى فقدان الوزن بفاعلية لاحقاً مع الوقت.

تستخدم القرفة عادة في الطهي والعلاجات الطبية، لكن فوائد القرفة تتخطي هذا الحد بشكل كبير حيث أنها أيضاً أثبتت كفاءتها في انقاص الوزن وهذا هو محور اهتمامنا في هذه المقالة كموقع متخصص في هذا المجال وذلك للأسباب التالية:

1- حيث تتحكم في مستويات الأنسولين في الدم. وتحافظ علي ثبات مستوياته في الجسم بشكل ملحوظ. والحفاظ علي الأنسولين في الدم عند مستوي منخفض يساعد علي انقاص الوزن بشكل كبير لدوره الهام في تحسين الصحة العامة.

2- كما تساعد القرفة علي خلق تفاعل كيميائي. فعند تناولها يتفاعل الجسم ليقوم بهضمها مما يساعد علي زيادة سرعة التمثيل الغذائي للتعويض عن حرارة الجسم الزائدة والتي تنتج بسبب عملية الهضم ما يؤدي لحرق مزيد من السعرات الحرارية ومن ثم انقاص الوزن بشكل كبير.

3- من فوائد القرفة أيضاً أنها تساعد علي خفض مستوي السكر في الدم، حيث أنه في حالة ارتفاع مستوي السكر في الدم بعد تناول الوجبات يكون جسم الإنسان أكثر عرضة لاكتساب وزن جديد. لذلك السبب يساعد ثبات أو استقرار مستويات السكر في الدم كعنصر أساسي في انقاص الوزن. وتعمل القرفة علي تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين. فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر.

القرفة للتخسيس - كيفية استخدام القرفة لانقاص الوزن

– فوائد القرفة علي الصحة:
ثبت علمياً أن تناول القرفة بنسبة 1 جرام فقط بشكل يومي أدى إلى:

أ- خفض نسبة الدهون الثلاثية بما يتراوح ما بين 23% و 30%، والغريب في الأمر أن هذا المفعول استمر حتى بعد الانقطاع عن تناول القرفة لمدة 20 يوم.

ب- خفض الكوليسترول الكلي من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 12 و 26%.

ج- انخفاض السكر من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 18% إلي 29%.

د- خفض الكوليسترول الضار من الجسم بنسبة تتراوح ما بين 7 إلي 27%.

هـ- وللقرفة أيضاً العديد من الاستخدامات الصحية والعلاجية. حيث تساعد جسم الإنسان علي تنشيط الذهن ومقاومة الأورام والميكروبات. كما تفيد في علاج الإسهال كونها مطهرة قابضة.
ولم يشر أحد الباحثين علي اشتراط الحصول علي الفائدة المطلوبة من خلال التغذي علي القرفة في شكل معين، طالما أنه يتم تناولها بشكل منتظم فكل ما عليك هو الاحتفاظ بوعاء صغير قريب منك به قرفة لتذكيرك بضرورة تناولها من وقت لآخر لكن ليس بكثرة. ولذلك خاصة في ظل رغبتنا في استخدامها لمساعدتنا علي إنقاص الوزن الغير مرغوب به من الجسم يمكننا استخدامها في العديد من الصور كإضافتها للنظام الغذائي اليومي ومن أمثلة ذلك:

1- يمكنك شربها في شكلها المعروف كمشروب القرفة ذو المذاق الرائع.

2- يمكنك أيضاً إضافة قليل منها إلي كوب من الزبادي أو الشاي أو القهوة إذا كنت ترغب في تغيير طعمها أو في تغيير شكلها.

3- يمكنك حتى رش قليل منها علي ثمرة الكمثري أو التفاح أو غيرهما من الفواكة المعروف عنها أنها تساعد علي انقاص الوزن كوجبة فترة الظهيرة بفضل زيادة سرعة التمثيل الغذائي واستمرار الإحساس بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأشياء أو التهام كم كبير من الأكل وقت الوجبة الأساسية.

القرفة للتخسيس - كيفية استخدام القرفة لانقاص الوزن

– فوائد القرفة للرجيم

القرفة مفيدة بشكل فعاّل جداً لخفض الوزن، حيث إنّ استخدامها لم يعدّ مقتصراً بكونها نوعاً من أنواع البهارات في الطعام، أو كعلاج طبيّ.، حيث إنّها تساعد في تخفيف الوزن من خلال فعاليتها في التحكّم بمستوى الإنسولين في الدّم، والحفاظ على ثباته، كما وأنّها تساعد في خفض الوزن من خلال إنتاج تفاعل كيميائيّ في الجسم يساعد الجسم والأمعاء على هضم الطعام، وزيادة عمل التمثيل الغذائيّ وهذا بدوره يؤدي إلى حرق سعرات حراريّة أكثر، وبالتالي خفض الوزن.

وكذلك فإنّ القرفة تساعد على خفض مستويات السكّر تحدياً بعد تناول الوجبات، وهي تساعد بحرق السكر من خلال تحفيز الجسم على إنتاج الإنسولين، إذاً فإنّ العلاقة الحقيقيّة بين القرفة وخفض الوزن تكمن في قدرتها على إنتاج حرارة تحرق السعرات، وعلى قدرتها في تنظيم نسب السكّر في الدّم. ويمكنك إعداد شراب القرفة والزنجبيل الأشهر مؤخراً في خفض الوزن، من خلال خلط ملعقة من مسحوق القرفة، والزنجبيل، والكمّون، مع شرائح الليمون ووضع المزيج مع الماء المغلي، ويشرب ساخناً.

خليط القرفة والزنجبيل لإنقاص الوزن

المشروب الأول:

المكونات:

كوبين من المياه
كوبين من الزبادي
٣ملاعق من الشاي الأسود
ملعقة قرفة
ملعقة زنجبيل
ملعقة من العسل
ملعقة من الكاري

طريقة التحضير:

أولًا يجب غلي المياه ثم وضع كل المكونات ما عدا الزبادي. بمجرد أن تبرد المياه قم بخلطها مع الزبادي.
يجب أن تقوم بتناول هذا المشروب مرة واحدة في نهاية اليوم كوجبة عشاء لك ولا تتناول بعده أي شئ غير المياه إن أردت

المشروب الثاني:

المكونات:

1/3 كوب من المياه
¾ كوب من الحليب
ملعقة من القرفة
ملعقة من الزنجبيل
ملعقة من مسحوق الكاري

طريقة التحضير:

قم بإضافة الكاري والزنجبيل والقرفة إلى المياه المغلية ثم أضف الحليق واخلطهم جيدًا حتى يصبح المشروب متجانس وقم بتناوله قبل النوم مباشرة
ملاحظات هامة: لا يجب تناول الكاري بالنسبة للحوامل ولا يجب التعامل مع هذه المشروبات بالنسبة لمرضى القلب أو مرضى الكلى

المشروب الثالث:

المكونات:

5 سم من أعواد القرفة
٢سم من الزنجبيل الطازج
ملعقة من الشاي الأسود
شريحتين من الليمون
٦أوراق من النعناع

طريقة التحضير:

1. قم بتسخين 3 أكواب من المياه
2. ضع القرفة بمجرد أن يبدأ الماء بالغليان
3. أترك المياه والقرفة في حالة غليان لمدة 5 دقائق
4. ضع الزنجبيل واجعله يغلي مع المياه لمدة دقيقتين مع خفض النار قليلًا
5. وأخيرًا ضع الشاي وارفع الإناء عن النار واترك الخليط لمدة من 3 إلى 4 دقائق مع تغطية الإناء
6. سينتج مشروب ذو لون بني ضعه في كوب وضع عليه الليمون والنعناع وتناوله يوميًا كل صباح

القرفة للتخسيس - كيفية استخدام القرفة لانقاص الوزن

وايضا من فوائد القرفة للجسم

– تفيد القرفة في الوقاية من أمراض سرطان الدّم، والأورام الليمفاويّة التي قد تصيب الجسم، نظراً لغناها بالكالسيوم والألياف، كما وتساعد في إخراج الأملاح الصفراء من الجسم، ومنع تلف خلايا القولون، وبالتالي الوقاية من سرطان القولون أيضاً.

– تساعد القرفة على تنظيم مستوى السكر في الدم.

– تساعد القرفة على تقليل نسبة الكوليسترول الضارّ من الدم وأيضاً الدهون الثلاثيّة.

– تساعد القرفة على تحسين الذاكرة، وزيادة نشاط العقل. تساعد القرفة على تحسين الدورة الدمويّة في الجسم، وتمنع تجلّطات الدم، وما يتبعها من أمراض القلب.

– تساعد القرفة على التخفيف من آلام المفاصل والعظام، والتقليل من التهابات العظام.

– تساعد القرفة على التخلّص من فطريات (الكنديدا)، وعلى البكتيريا الضارّة.

– تساعد القرفة على تحسين عمل الجهاز التنفسي، والتخفيف من أعراض البرد، والإنلفلونزا.

– تساعد القرفة على تحسين الهضم، وتخفيف مشاكل الغثيان، والحموضة، والإسهال.

– تساهم القرفة في تخفيف آلام الدورة الشهريّة.

– تساعد القرفة على التخفيف من آلام الأسنان وأوجاعها الشديدة.

– تساعد القرفة على تحسين عمل الجهاز المناعيّ في الجسم.

– تساعد القرفة في التخلّص من الروائح الكريهة للفم.

– أضرار القرفة:

علي الجانب الآخر يقول البعض بأن القرفة قد تضر ببعض حالات مرضي قرحة الجهاز الهضمي بسبب تهييجها للأغشية المصابة في الجهاز وقد ينتج عن ذلك بطء في التئام الإصابة ناهيك عن الشعور بالألم. وذلك بالرغم من انه ثبت من دراسة يابانية أنها تساعد علي تفكك بكتريا النوع المزمن من القرحة لكن بجرعات محددة بدقة لذلك من الواجب في حالة الإصابة بمرض مشابه استشارة الطبيب.

القرفة للتخسيس - كيفية استخدام القرفة لانقاص الوزن