القضاء على رائحة الثوم

0

يشتهر الثوم بنكهته الخاصة بالاضافة الى رائحته الاذعة قبل و بعد اكله و للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول طرق القضاء على رائحة الثوم.

233

الثوم هو نبتة سنوية ، اسيوية الاصل، معروفة منذ القدم،حيث انها من اقدم النباتات المزروعة، معروف عن الثوم انه يمنح القوة والنشاط، ويقى من العديد من الامراض

قيمتة الغذائية

يحتوى كل 100جرام من الثوم على
59% ماء
0,6 جرام بروتين
0,1 جرام دهنيات
3جرام سكريات
0,14 جرام الياف
144 وحدة سعر حرارى

منافعه الصحية

ان الثوم مفيد للقلب والشرايين، ويقى من ارتفاع ضغط الدم
يمنع كذلك من تموضع الدهون على جدار الأوعية الدموية ،ويزيد من جريان الدم، مما يقي من حدوث الجلطةكذلك فان الثوم يقوم بخفض نسبة الكولسترول فى الدم ،ويساعد الجسم على مقاومة الحساسية والتاكسد
يقى الثوم من بعض انواع السرطانات، خصوصا سرطان القولون
يمتلك الثوم خصائص مقاومة للميكروبات ، وهو مدر للبول
يزيد الثوم من مناعة الجسم ضد الامراض بصفه عامة، وضد الأنفلونزا بصفه خاصة
كما ان بعض الدراسات، اشادت بدوره فى محاربة مرض هشاشة العظام
هو كذلك يقى الجسم من امراض الشيخوخة
ويستعمل الثوم او زيت الثوم خارجياً لمعالجة القروح ويمنع تساقط الشعر
واخيرا فالثوم يساعد في تحسين استقلاب الحديد ، كما يعتبر مصدر رائع لعنصر السيلينيوم ، ويعتبر الثوم اكثر العناصر الغذائية المحتويه على الكبريت ،و المهم أن نتذكر أن الكبريت في حد ذاته هو جزء رئيسي من صحتنا

انواع الثوم وكيف نحتفظ به

للثوم أصناف كثيرة ، و تأخذ الأصناف أسماء المناطق المنتجة ،لها كالثوم البلدي والثوم الصينى، ويكون الثوم اما ذو فصوص صغيرة او ذو فصوص كبيره ،و يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة إزالة قشرته السليلوزية

الاحتفاظ بالثوم فى الهواء الطلق وفى مكان جاف، هى الطريقة المُثلى للاحتفاظ به ، حيث يكون بهذه الطريقه صالحاً للاستعمال لشهور طويله
ايضا يمكنك تجفيف الثوم، والاحتفاظ به لمدة عام كامل، او يمكن شراء بودرة الثوم التى تكون متوفره فى محلات العطارة

محاذير تناول الثوم

على الرغم من فوائد الثوم التى ذكرنها من قبل ،الا ان هناك بعض الاشخاص الذين قد يؤثر الثوم فى صحتهم سلباً ، فالذين يعانون من مشاكل فى المعدة، كالحموضة الزائده او مشاكل القولون او القرحة، فربما عليهم تجنب تناول الثوم واخذ اقراص المكملات الغذاية ،التى يستعاض بها عن الثوم

كذلك فالثوم ينصح بتركه تماما لمرضى الايدز، لانه يتعارض مع بعض العقاقير الذين يتناولونها

230

القضاء على رائحة الثوم من الفم

1. الخردل :

الخردل يمنع رائحة الفم الكريهة. قومي ببتلاع ½ ملعقة صغيرة من الخردل سيتم تلاشي جميع مركبات الكبريت والثوم من مجرى الدم. بدلا من ذلك، اخلطي ½ ملعقة صغيرة من الملح مع 2 ملعقة شاي من زيت الخردل، وقومي بمضمضة الخليط في فمك واشطفيه مع المياه العذبة لمدة دقيقتان .

2. علكة النعناع :

العلكه بطعم النعناع هي حل مؤقت لتغيير رائحه الثوم في الفم، يمكن أن يكون عونا كبيرا في التخلص من الرائحة بسرعه.

3. مضغ البقدونس :

البقدونس هو عشب ممتاز للتخلص من رائحة الثوم من الفم، كما انه يحتوي على مستويات عالية من الكلوروفيل، الذي يعمل لازالة رائحة الفم طبيعيا. كما أن لديها خصائص مضادة للجراثيم، والمضادة للالتهابات والقضاء على السموم و مفيد في القضاء على رائحة الفم والجسم. قومي بمضغ البقدونس الطازج دائما لتحصلي على نفس منعش.

4. استخدام النعناع، الهيل، الشمر، بذور الينسون والقرنفل :

ويمكن لهذه الأعشاب أن تساعد على التخلص من رائحة الثوم. قومي بمضغ القرنفل والهيل، الشمر وبذور الينسون، وأكل أوراق النعناع الطازجة كي تتحصلي على رائحة فم منعشه.

5. الحليب :

محتوى الدهون في الحليب تساعد في تقليل رائحة الثوم. مجرد احتساء كوب من الحليب كامل الدسم بعد أكل الثوم وستحصلين على نتائج رائعة.

6. الزبادي :

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول اللبن الزبادي يمكن أن يساعد في الحد من البكتيريا السيئة وكبريتيد الهيدروجين في الفم، والتي هي الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

7. مضغ حبوب البن :

حبوب البن تحتوي على مركبات لها تأثيرات مضادة للجراثيم، ومفيدة في مكافحة الكائنات الدقيقة المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة، وبالتالي يمكن مضغ حبوب البن المحمص فهو مفيد جدا لتخلص من رائحة الثوم .

8. تناول الأطعمة الباردة :

تشتد رائحة الثوم عند إستهلاك شيئا ساخن، ولذلك بعد تناولك للثوم عليك بتناول الأطعمة الباردة ، مثل الآيس كريم أو الحلويات المجمدة الأخرى والوجبات الخفيفة وستخفى الرائحه تماما.

9. الليمون :

الليمون لديه القدرة على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الفم الكريهة. قومي بيشرب
عصير الليمون الطازج بعد تناول الثوم، أو امتصي الليمون الطازج يمكن مضغ القشور أيضا للحصول على رايحه فم منعشه.

10. الشاي الأخضر أو النعناع :

الشاي الأخضر وشاي النعناع يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على الحد من تركيز كبريتيد الهيدروجين. قومي بشرب فنجان من النعناع أو الشاي الأخضر أثناء أو بعد الأكل سترين النتيجه.

نصائح :

  • استخدامي معجون أسنان بالفلورايد بالاكسجين وفرشاة أسنانك فورا بعد تناول الثوم، من أجل التخلص على الفور من رائحة الثوم المزعجه.

-الخيط لإزالة جزيئات الطعام و جزيئات الثوم بين أسنانك.

-سطح خشن من لسانك يوفر أرضية مثالية لالبكتيريا المنتجة للرائحة. دائما استخدام مكشطة اللسان لإزالة جزيئات الطعام
المتبقية والقضاء على البكتيريا التي تسبب في رائحة الفم الكريهه .

-تتكون الخطوة الأخيرة في غرغرة الفم والحلق مع غسول الفم ولتخلص من مركبات الكبريت المتطايرة و رائحة الفم الكريهة.

إزالة رائحة الثوم من اليدين

  • إذا أردتِ تقشير الثوم لاستخدامه بالطبخ أو لتقوية الأظافر عن طريق فركه بالأظفر وما حوله للحصول على لون لامع ونظافة ملفته جداً، استعملي القليل من عصير الليمون الطبيعي بعد استعمال الثوم، مع تركه مدة عشر دقائق ثم غسل اليدين بالماء الدافئ، وتجفف جيداً.
  • افركي اليدين بالقليل من زيت الزيتون، مع تركه لمدة دقيقتين ويمكن تركه على اليدين لزيادة الترطيب والنعومة.

  • تنظيف اليدين بالقليل من الخل والملح وفركهم جيداً حتى يذوب الملح بشكل كامل، وهذه طريقة مثالية لتقشير الجلد الميت والحصول على يدين ناعمتين ونظيفتين.

الهيئات الطبية العالمية:

تقول ارشادات رابطة القلب الامريكية والكلية الامريكية لأطباء القلب في نشرتها عام 1999م: ان الادلة الحالية لا تشير الى فائدة طبية للثوم كخافض للكولسترول او خافظ لضغط الدم. وأكدت كلامها هذا حديثاً في نشرتها عام 2003م بأن الثوم لا يزال من المواد التي لا ينصح باستعمالها في معالجة ارتافع الكولسترول او ارتفاع ضغط الدم.
ويشير التقرير النهائي للهيئة الاستشارية في البرنامج القومي الامريكي للكولسترول في نشرة عام 2002م – التقرير الثالث:- ان الهيئة لا تنصح باستعمال نباتات كالثوم في علاج مسببات امراض شرايين القلب مثل ارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم نظراً لأن الدراسات الداعمة للنصح به غير متوفرة.
اعتبارات هامة: مما سبق تتضح عدة امور للقارئ الكريم، بالرغم من الاختصار في العرض:
1- الدراسات الحديثة تشير الى نسب اقل بكثير مما اشارت اليه الدراسات القديمة حول قدرة الثوم على خفض الكولسترول.
2- ان الدراسات المعتبرة حول الثوم شملت عدداً قليلاً من الناس مقارنة بالدراسات حول ادوية أخرى.
3- ان اقصى فائدة مذكورة للثوم في الدراسات التي لو سلمنا جدلاً دقتها هي خفض نسبة الكولسترول بنسبة هي أقل بكثير من ابسط وسائل العلاج الا وهي الحمية الغذائية.
4- الدراسات الاحصائية التحليلية تشير الى تناقص تأثير الثوم على نسبة خفض الكولسترول كلما زادت مدة استعماله.
وبعد، ان النصيحة الطبية المقدمة للمريض يجب ان يكون اساسها المعلومة العلمية الصحيحة، والموثقة بالتجارب والدراسات الطبية، والتي تتبناها الهيئات الطبية العالمية كإرشادات علاجية. لذا يجب التأني في النصح باستعمال الثوم من قبل الاطباء والصيادلة واخصائي التغذية وبالدرجة الاولى من قبل المعالجين بالاعشاب والنباتات، وربما تأتي دراسات أخرى مع الايام تثبت فاعلية الثوم او غيره من النباتات او الاعشاب لكن واقع حال البحث العلمي اليوم لا ينصح باستعمال الثوم في علاج مسببات أمراض شرايين القلب.
* استشاري قلب للكبار – مركز الأمير سلطان للقلب

اضرار الثوم :

وقد حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة “الأمراض المعدية السريرية” المتخصصة من أن الثوم قد يشكل خطرا على صحة مرضى الإيدز وحياتهم بسبب تأثيره السلبي وتعطيله للعلاجات المخصصة لهذا المرض رغم الفوائد العديدة المعروفة عن الثوم. ووجد الباحثون في المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية أن الثوم الذي يشيع استخدامه بسبب الاعتقاد بأنه يقلل مستويات الكوليسترول في الدم والتي تزيد بسبب بعض علاجات الإيدز, يقلل مستويات دواء “ساكوينافير” في الدم إلى النصف. الثوم مادة غنية جدا إلا أنها تسبب عسر هضم أحيانا ،وتهيجا معويا ، أو تخريشا في الجهاز البولي . لذا ينبغي تحاشي الإكثار منه أو تحاشي تناوله من قبل المصابين باضطرابات معوية مثل كسل المعدة وضعفها ، أو القصور الكلوي وهنا نلفت النظر إلى أن الإكثار من أكل الثوم يولد الحكة والبواسير ويفسد الهضم ويسبب حرقان فى المعدة والامعاء والمرىء . وإذا جاوز تخزينه سنه لا يؤكل وتزداد حدته ورائحته

231