القهوة فوائد و اضرار-تعرف على افضل وصفات القهوة للصحة و الجمال

0

الكثير من الاشخاص في مختلف بلدان العالم يحب ان يبدأ يومه الطويل و الحافل بالاعمال بكأس قهوة ذو رائحة مميزة و مذاق خاص تعدل من مزاجه الصباحي و تفيده في صحة جسمه و هذا ما سنتحدت عنه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد و اضرار القهوة.
555
أنواع القهوة
للقهوة عدّة أنواع، منها: القهوة العربيّة، و [فوائد شرب القهوة الصباحية|القهوة]] التركيّة، والقهوة الأمريكيّة، إلخ… ؛ حيث لكلّ نوعٍ من هذه الأنواع مناسبة خاصة به عند بعض الشّعوب، فتقدّم القهوة عند البعض أثناء رواية الحكايات و القصص، فتخلّد الذكريات بسببها.
مكوّنات القهوة
تعتبر القهوة مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويُعتقد أنّ الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشف وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة.
ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة. وتعدّ القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ بحيث تعتبر البرازيل الدولة الرّائدة عالميّاً في انتاج البن.
وتحتوي القهوة أيضاً على الكافيين. وسوف يتم التحدّث عنه بتفصيلٍ أكثر أثناء حديثنا.
ما هو الكافيين؟
هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول.
ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.
حقائق عن القهوة
تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام.
شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة.
يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.
فوائد القهوة
تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية:
تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
فوائد القهوة لكوليسترول الدم:
تعمل القوة على تحسين مستوى الكوليسترول فى الدم وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة لان مستوى الكوليسترول عندما يرتفع فى الدم فانه يترسب على جادر الشرايين مما يعوق الاكسجين فى الدم وعليه فيضطر القلب لذل مجهود اكبر للحصول على الاكسجين للدم وبذلك فهى تعمل على حماية القلب ووقاه من التعرض للأزمات الصحية .
القهوة تقلل من خطر السكري:
القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
القهوة تمنع الصداع:
تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .
فوائد القهوة للأسنان:
تحتوى القهوة على مادة العفص وهى مادة تعمل على الحد من تشكيل الرواسب ، كما تعمل على اعاقة نمو بكتريا المكورات العقدية والتى تعمل على اضمحلال الاسنان .
تساعدك على ممارسة الرياضة:
يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تحسين تمريناتك، فهو يساعدك على مقاومة عدم الرغبة في ممارسة التمارين، وكذلك تحسين سرعة التمرين، مما يساعد على زيادة ضربات قلبك وحرق المزيد من السعرات الحرارية. وتساعد القهوة أيضا على تقليل الشعور بالألم في جسمك أثناء ممارسة التمارين، وبالتالي زيادة وقت التمرين.
تقلل من التوتر:
المزيج الفريد من العناصر الغذائية والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في القهوة تساعد على تقليل التوتر الذي يسبب زيادة في مستويات الكورتيزول الذي يؤدي إلى زيادة الوزن على الرغم من عدم وجود تغييرات أخرى في نظامك الغذائي. ويمكنك تناول القهوة منزوعة الكافيين حتى تتجنبي العصبية الشديدة والقلق الذي تسببه زيادة مادة الكافيين في جسمك. كما أن عملية تحميص حبوب القهوة تقلل من كمية الكافيين والماء فيها، أي أن حبوب القهوة الفاتحة تحتوي على كمية كافيين وماء أعلى من الحبوب البنية الغامقة التي تم تحميصها لفترات أطول.
تساعد على التركيز الذهني:
لا يستطيع أحد أن يتخذ قرارات جيدة عندما يكون مشتت الذهن، ولذلك فإن فائدة القهوة في أنها تساعد على التركيز الذهني هي أحد الأسباب الرئيسية التي يمكنها أن تساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسهل. فالقهوة تساعدك على تحديد الأشياء ذات الأولوية مثل العمل وممارسة الرياضة واختيار الأطعمة الصحية.
0000022
فوائد القهوة للبشرة:
تساعد القهوة أيضا على الحفاظ على بشرة نضرة وصحية لأنها تحتوي بداخلها على مضادات الأكسدة التي تساعد على الحماية من أضرار الجلد المختلفة ، وهي أيضا تساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجلد وأيضا تعمل على التقليل من مشكلات الجلد التي من بينها حب الشباب والأكزيما .
تساعد في مداد الجسم بالسوائل:
تعتبر القهوة من أهم المصادر التي تعمل على إمداد الجسم بالمياه التي يحتاجها الجسم دون أن يشعر الفرد بأي ذنب حيث أن المياه هي المكون الأساسي الذي يدخل في إعداد كوب القهوة ولذلك فهي تعتبر من أهم العناصر التي تعمل على إمداد الجسم بالسوائل وأيضا المحافظة على رطوبته .
القهوة لانقاص الوزن:
كما أن القهوة تعمل بشكل كبير على التخلص من الدهون المتواجدة في الجسم وتساعد على الحصول على جسم صحي ومثالي وخاصة القهوة الخضراء التي ينصح بتناولها دائما في كافة أنواع الريجيم المستخدم في التخلص من الوزن الزائد.
القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد :
القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .
خلطات القهوة الجمالية
ماسك القهوة للشعر
– لا يحتاج ماسك القهوة للشعر لأي خطوات تحضيرية، فما عليك إلا إستخدام رواسب فنجان القهوة التركية (أو القهوة الأمريكية) ووضعها على الشعر بداية من فروة الرأس وحتى الأطراف.
– اجمعي شعرك ولفيه وثبتيه بربطة أو مشبك لمدة 15 دقيقة على الأقل.
– اشطفي الشعر بالماء جيداً ويمكن إضافة كوب من خل التفاح مخفف بكوب ماء وإضافته على الشعر للتخلص من آثار القهوة بشكل كامل وإضافة اللمعان والبريق لشعرك.
– يغسل الشعر بالشامبو والماء.
قناع للقضاء على الهالات السوداء حول العين:
يعمل هذا القناع على القضاء على الهالات السوداء والإنتفاخ في منطقة ما حول العين وترطيبها ويتم إعداده عن طريق خلط 3 ملاعق من الطمي مع ملعقتين من البن المطحون وملعقة من العسل و 1/4 ملعقة من جل الألوفيرا (يمكن استبدال الألوفيرا بمحتويات كبسولة واحدة من فيتامين E ). يترك الخليط على المنطقة المحيطة بالعين لمدة 15 دقيقة يومياً ويشطف بالماء الدافئ والغسول المخصص لبشرتك، ويمكنكِ الإحتفاظ بهذا الخليط في الثلاجة لحين استخدامه.
القهوة والسكر:
اخلطي 4 ملاعق كبيرة من القهوة الطازجة مع 2 ملعقة كبيرة من السكر البني وأضيفي إليها 6 ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل.
يساعد الكافيين في القضاء على السيلوليت وتنعيم البشرة ويعمل السكر بمثابة مقشر لطيف، أما العسل فيغذي وينعش البشرة أما هيدرات الزيت فتندي وتلطف البشرة.
دلكي الجسم الرطب قبل الاستحمام بحركات دائرية لبضع دقائق وامنحيه كل تلك الفوائد مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي يتكون بها السيلوليت والأماكن الجافة ثم قومي بشطفه بالماء وسوف تشعرين بليونة ورطوبة ونعومة بشرتك كما ستتخلصين من الجلد الميت وتحصلين على توهج وإشراق لم تريه من قبل.
ماسك لعلاج التجاعيد وآثار تقدم العمر:
تهرس ثمرتين من البرقوق مع ملعقتين من البن المطحون وتترك على مناطق التجاعيد لمدة 20 دقيقة وتشطف بالماء الفاتر، تكرر هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على بشرة أكثر شباباً.
ماسك للتخلص من البقع الداكنة وآثار الحبوب:
دلكي بشرتك يوميا لمدة 5 دقائق بخليط من البن المطحون مع زيت الأطفال لتتخلصي من البقع الداكنة وآثار الحبوب وللحصول على بشرة موحدة اللون.
4587
ماسك لإزالة خلايا الجلد الميتة وتقشير البشرة:
اخلطي 1/2 كوب من السكر مع ملعقة من الفانيليا وملعقة من زيت اللوز الحلو وكوبين من القهوة المغلية واتركي الخليط ليبرد ثم استخدميه في فرك الجسم والوجه ويشطف بماء دافئ، يستخدم هذا الماسك مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة رائعة وتنعمي برائحة الفانيليا المميزة.
القهوة مع الزيت:
قومي بخلط 4 ملاعق كبيرة من القهوة مع 5 ملاعق من زيت الزيتون ويمكنك استبداله بالعسل إن لم يتوفر وإذا لاحظت أن العجينة تبدو سميكة جداً يمكنك إضافة بضع نقاط من الماء ثم دلكي البشرة لبضع دقائق في الحمام مع التركيز على السيلوليت والمناطق الجافة والداكنة ثم اشطفيه بالماء وتمتعي ببشرة لينة وناعمة كبشرة الطفل.
ماسك لعلاج تساقط الشعر:
دلكي شعرك بكوب من القهوة الدافئة لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء والشامبو تكرر هذه العملية 3 مرات في الأسبوع وستلاحظين توقف تساقط الشعر تماماً.
ماسك للقضاء على حب الشباب:
تهرس نصف ثمرة من الأفوكادو مع ملعقتين من البن المطحون ويترك هذا الخليط على المناطق المصابة بالحبوب لمدة 15 دقيقة ثم يفرك برفق ويشطف بالماء الدافئ.
ماسك صنفرة للبشرة الدهنية:
تخلط ملعقة من البن المطحون مع ملعقة من عصير الليمون وملعقتين من السكر وقليل من ملح الطعام حتى تصبح معجون متماسك ويستخدم في صنفرة الوجه والجسم.
ماسك تفتيح البشرة:
أضيفي ملعقة من البن مع ملعقة من اللبن واخلطيهم جيداً حتى تتجانس المكونات واتركيهم على البشرة لمدة 15 دقيقة وتشطف بالماء الفاتر.استخدمي هذا الماسك يومياً للحصول على بشرة أفتح في فترة قصيرة.
لوشن لتنعيم الأيدي:
اخلطي ملعقة من البن المطحون مع ملعقة من اللوشن المرطب المناسب لبشرتك، افركي يدكِ باستخدام هذا الخليط لتحصلي على أيدي ناعمة رطبة خالية من التشققات.
مكعبات الثلج والقهوة:
إذا كنت تودين منح التوهج لبشرتك يمكنك صنع مكعبات الثلج من قهوتك الصباحية ثم امسحي وجهك بها كل صباح حيث ينشط الثلج الدورة الدموية ويمنحها إشراقاً وجمالاً كما يقلص المسام الكبيرة ويمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ولكن كوني حذرة فتطبيق مكعبات الثلج مباشرة على الجلد قد يكون قاسياً لبعض أنواع البشرة ويمكن أن يسبب الضغط على الشعيرات الدموية الدقيقة تحت الجلد وخاصةً إذا كانت بشرتك حساسة وبالتالي يمكنك لف قطعة من الثلج بقطعة قماش نظيفة ومسح الوجه بها.
خلطات القهوة الجمالية
1565
وصفات تفل القهوة الجمالية:
الوصفة الاولى:
قبل أن تغسلي شعرك بالشامبو ضعي حفنة من تفل القهوة على شعرك (ما يركد من البن بعد تحضير القهوة في الركوة أو في آلات تحضير القهوة على أنواعها).
إفركي الشعر جيداً بالبنّ المستعمل ثم إشطفيه وإغسليه كالمعتاد.
الوصفة الثانية:
إمزجي نصف كوب من البن المستعمل مع ملعقة صغيرة من خلّ التفاح وملعقة من الزنجبيل المبشور وملعقة كبيرة من الملح البحري الخشن.
إفركي الجسم بهذا المزيج وودعي السيلوليت!
الوصفة الثالثة:
إمزجي ملعقتين من البن المستعمل وملعقتين من الكاكاو وثلاث ملاعق من الحليب أو اللبن الرائب وملعقة من العسل.
ضعي قناعاً من هذا المزيج على وجهك لمدة ربع ساعة ثم اغسلي وجهك جيداً.

أضرار القهوة

– يؤدّي تناول القهوة بكثرة إلى الهلوسة وقلّة الخصوبة

– القهوة مع التدخين تعد ضاره جدا لانها تعمل ارتفاع معدل الاصابة بسرطان الرئه .

– أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.

– هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.

– إنّ الإفراط في تناول القهوة أو المنبّهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقويّة في القلب.
شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
– أظهرت دراسة علميّة حديثة أنّ شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد.

– نشرت جمعيّة أطبّاء القلب الأوروبيّة نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم؛ حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين.
00222
وقد تكون الكميات العالية من القهوة الخضراء محظورة على بعض الفئات او يجب الحذر منها لما قد يكون لها من مخاطر واثار جانبية ! وهذه الفئات هي :
– الحوامل:
كميات الكافيين العالية ممكن ان تتسبب بالاجهاض او بالولادة المبكرة!
– المرضعات :
ممكن ان تثبط عملية اددرار الحليب وتاثر عليها وتؤدي الى تهيج الرضيع اذ تنتقل مكوناتها عبر حليب الام الى المولود .
– القولون العصبي:
قد تؤدي الى زيادة تهيج القولون العصبي وتسبب النفاخ والغازات.
– الاسهال :
زيادة شرب كميات عالية من القهوة تؤدي الى الاسهال وزيادة ادرار البول وخسارة العديد من المعادن .3
– من يعاني من اضطرابات نفسية:
قد تؤدي الى زيادة الحالة سوءا عن طريق زيادة القلق والتوتر والاكتئاب .
– مشاكل في تجلط الدم:
اثبتت الابحاث بانه قد يكون لها دور في زيادة اضطرابات النزيف وتجلطات الدم.
-هشاشة العظام :
تؤثر على مستويات الكالسيوم في الدم وسحبه من العظام وادراره عبر البول.
– الجفاف:
تؤدي الى خسارة السوائل والمعادن عبر البول اذ تعتبر مدر للبول.
-الامراض الجانبية كالسكري والضغط:
يجب الحذر من الكميات العالية اذ ان رغم فوائدها لهم الا ان كمية الكافيين العالية قد تؤثر سلبا على هذه الحالات .
803063