القهوة ما بين الضرر والنفع

0

تعتبر القهوة من احد المشروبات المفضلة عتد الكثير من الاشخاص و لهذا نذكر لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول القهوة ما بين الضرر والنفع.

0000

يعتبر فنجان القهوة بالنسبة للكثيرين من أساسيات الروتين اليومي، لكن هناك العديد من الأقاويل حول أضرار القهوة وما قد تسببه من مشاكل صحية. فما هي أضرار القهوة؟ وما هي فوائدها؟

فوائد القهوة

القهوة تقلل خطر الاصابة بمرض السكر. أثبت الدراسات أن معتادي شرب القهوة بمعدل 4 فناجين يومياً، لديهم قابلية أقل بكثير من غيرهم للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. ويتساوى في هذا التأثير القهوة منزوعة الكافيين والقهوة التي تحتوي على الكافيين.

القهوة مضادة للأكسدة. حبوب القهوة نباتية المنشأ وبالتالي فهي تحتوي على الكثير من المواد النافعة. ومن أهم هذه المواد مضادات الأكسدة والتي تتوافر في حبوب القهوة بصورة كبيرة. تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجزيئات الحرة التي تنتجها الأطعمة غير الصحية والملوثات المحيطة بنا، وهذه الجزيئات الحرة تسبب تدمير الخلايا والشيخوخة المبكرة.

القهوة تقوي الذاكرة وتحسن الوظائف الادراكية. الكافيين الموجود في القهوة من المنشطات الذهنية المعروفة. لذلك، فهي تعزز اليقظة والانتباه وتزيد من القدرة الاستيعابية للعقل. كما أثبتت بعض الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقي من مرض الزهايمر وهو أحد أمراض الشيخوخة والذي يسبب فقدان كلي أو جزئي للذاكرة.

القهوة تحمي من مرض الشلل الرعاش. شرب القهوة بصورة منتظمة يقلل فرص الاصابة بمرض الشلل الرعاش.

القهوة تقي من حصوات المرارة والكلى. هناك بعض الأبحاث تفيد أن شرب القهوة يحمي من تكوين حصوات المرارة. كما أنه يقلل من خطر تكوين حصوات الكلى. حيث أن القهوة تزيد من كمية البول، وتمنع تبلور أكسالات الكالسيوم التي تسبب حصوات الكلى.

القهوة تساعد في علاج حساسية الصدر. الكافيين يشبه في تركيبه الكيميائي لمادة الثايوفللين، وهو أحد المواد المستخدمة في علاج حساسية الصدر عن طريق توسيع الشعب الهوائية وعلاج أعراض الحساسية.

أضرار القهوة

القهوة تزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام. شرب القهوة يسبب زيادة خروج الكالسيوم من الجسم مع البول، مما يزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام وخاصة لدى النساء. يمكن التغلب على ذلك بتناول الكالسيوم كمكمل غذائي أو زيادة شرب اللبن.

القهوة تزيد تجاعيد البشرة. بالرغم من احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقاوم التجاعيد، الا أن زيادة تناول القهوة يسبب الجفاف مما يؤثر على نضارة البشرة ويسبب التجاعيد. يمكنك التغلب على ذلك بزيادة شرب الماء.

القهوة تزيد نسبة الكولسترول في الدم. زيادة استهلاك القهوة يرفع مستوى الحمض الأميني LDL وهو نوع الكولسترول الضار. وبالتالى يزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والشريان التاجي. بالإضافة الى زيادة فرصة الاصابة بعدم انتظام ضربات القلب.

القهوة ترفع ضغط الدم. على الرغم من أن شرب القهوة ليس عامل خطر كبير لارتفاع ضغط الدم، فبعض الدراسات تفيد بأن شرب القهوة يمكن أن تزيد قليلا من خطر ارتفاع ضغط الدم وخاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

القهوة تزيد اضطرابات النوم. يظل تأثير الكافيين في الجسم من 4 الى 6 ساعات، لذلك فشرب القهوة قبل النوم يسبب صعوبة في النوم أو عدم القدرة على النوم بعمق.

بقدر لذة القهوة ومتعة شربها، فلا ينبغي الافراط في شربها فهي سلاح ذو حدين. وازني بين فوائد القهوة وأضرارها مهما كان عشقك لها، فالاعتدال في كل شيء هو الطريق للصحة الجيدة.

0

ومن الفوائد الصحية لتناول القهوة منزوعة الكافيين:

الوقاية من السرطان

القهوة منزوعة الكافيين تُقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، حيث ثلاثة أكواب فقط من القهوة منزوعة الكافيين كافية لتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تصل إلى 9% في الرجال و20% لدى النساء. وأيضاً أثبتت الدرسات أن تناول القهوة منزوعة الكافيين يُساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بنسبة تصل إلى 30%.
حماية الكبد

أثبتت الدرسات أن تناول القهوة منزوعة الكافيين له دورٌ هامّ في حماية الكبد من التليف وتقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد عند تناولها بإنتظام.
الحماية من الإصابة بمرض السكر

تناول القهوة منزوعة الكافيين يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السكر، وذلك لأنها تحتوي على المغنسيوم والكروم وغيرها من المعادن التي تُحفّز البنكرياس على إفراز الأنسولين، وبالتالي يُساعد على تنظيم مستويات السكرفي الدم. وأثبتت الدراسات أن تناول القهوة منزوعة الكافين يومياً بمعدل من 6 إلى 7 أكواب تُساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 35%.
مرض الألزهايمر

أثبتت الدراسات أن تناول من 3-5 فنجان قهوة يومياً يُقلل من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر بنسبة 65%.
الحد من الإصابة بمتلازمة باركنسون

تناول عدة أكواب من القهوة منزوعة الكافين يومياً بمعدل 2-3 أكواب يكون له الأثر الأفضل على مرضي الشلل الرعاش فهو يُقلّل من تطور المرض بنسبة 25%.
صحة القلب

تناول القهوة منزوعة الكافيين يُفيد القلب بشكل عام. وأثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن القهوة منزوعة الكافيين لديهم فرصة 25% أقل من غيرهم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وأيضاً القهوة منزوعة الكافيين أفضل من القهوة العادية لأنه الكافيين له آثار جانبية سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد القهوة الخضراء اضافة الى دراسات عدّة أكدّت فرضية انقاص الوزن خلال مدة قصيرة، نطلعكِ عليها من خلال هذا التقرير:

القهوة الخضراء هي حبوب القهوة العادية غير المحمصة. تكون نظيفة وغير متفحمة، وتحتوي على الكثير من المكونات اهمها مضادات الأكسدة. يمكن تفادي مرارة القهوة الخضراء وتأثيرها بإضافة بعض المكونات ذات الرائحة الجميلة مثل القرنفل والزنجبيل.

دراسة

دراسات عدّة أُجريت على حبوب القهوة الخضراء لمعرفة مدى فاعليتها في إنقاص الوزن. ففي جامعة سكارنتون أُجري اختباراً على 22 مشترك، حيث طُلب منهم الحفاظ على الأنظمة الغذائية التي يتبعونها اضافة الى استهلاك القهوة الخضراء. وتبين انّ الاشخاص الذين تناولوا كميات أكثر من حبوب القهوة هم الذين حصلوا على نتائج مذهلة في خسارة الوزن. وقُدرّت الخسارة بحوالي 10% من الوزن الاجمالي.
ويُنصح بتناول 200 الى 400 مليجرام بمعدل 3 مرات يومياً من الحبوب بعد مرور 30 دقيقة من تناول الطعام. تساعد القهوة الخضراء ايضاً على خفض تراكم الدهون ومنع امتصاصها، مما يجعل فقدان الوزن فعالاً. وتعمل الحبوب على الحد من الرغبة الشديدة والمفرطة في تناول الطعام والقضاء على السعرات الحرارية.

فوائد القهوة الخضراء

تحسين صحة القلب: أثبتت الدراسات انّ القهوة الخضراء تحتوي على عنصر منشط يعمل تماماً مثل الأسبرين في حفظ الصفائح الدموية في القلب ومنعها من حصول الجلطات. هذا العنصر يحسن الدورة الدموية ويمنع تصلّب الشرايين، وبالتالي فانّ شرب القهوة الخضراء يمنع حدوث أمراض القلب الكثيرة مثل السكتة القلبية والسكتات الدماغية وضغط الدم.
ارتفاع ضغط الدم: يؤثر استهلاك القهوة الخضراء بشكل مفيد على ارتفاع ضغط الدم. وقد أثبتت الدراسات انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ مع ارتفاع معدل استهلاك القهوة الخضراء.
محاربة السكري: يُعتبر استهلاك القهوة الخضراء فعالاً في انقاص مستويات السكر والانسولين في الدم. ويعود ذلك الى وجود حمض الكلوروجينيك المسؤول عن التأثير المضاد على نقل سكر الجلوكوز في الدم.
تعزيز القدرة العقلية: شرب القهوة الخضراء يبقيكِ في حالة من التأهب واليقظة. ويساعد ايضاً على الحفاظ على التركيز وعدم النسيان. وتساعد هذه الحبوب على تحسين قدرات التعلّم وقوة المنطق.
تعزيز مستويات الطاقة: تحتوي حبوب القهوة الخضراء على مادة الكافيين الفعالة في الحفاظ على قدرات الطاقة الموجودة لدى الانسان. تعزز هذه الحبوب مستويات الطاقة في كامل الجسم لبقائه في حالة من النشاط الدائم طوال اليوم.
مضادات الأكسدة: تساعد القهوة الخضراء على زيادة مستويات الحمض الاميني في البلازما. وتحمي الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات في الخلايا مسؤولة عن الشيخوخة وتلف الانسجة. والمواد المضادة للأكسدة في القهوة الخضراء تتفاعل مع هذه الجزئيات لتفادي الاضرار التي تلحق بالخلايا.

000