القهوة-تقرير مميز عن أكثر من 5 فوائد القهوة و اضرارها

0

تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة عند الكثير لحد الادمان دون معرفة الفوائد او الاضرار و اليوم على مجلة رجيم اخترنا لك مقال يحوي اكثر من فوائد القهوة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا فيما يلي.
000000005522669000
أنواع القهوة
للقهوة عدّة أنواع، منها: القهوة العربيّة، و [فوائد شرب القهوة الصباحية|القهوة]] التركيّة، والقهوة الأمريكيّة، إلخ… ؛ حيث لكلّ نوعٍ من هذه الأنواع مناسبة خاصة به عند بعض الشّعوب، فتقدّم القهوة عند البعض أثناء رواية الحكايات و القصص، فتخلّد الذكريات بسببها.
مكوّنات القهوة
تعتبر القهوة مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويُعتقد أنّ الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشف وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة.
ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة. وتعدّ القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ بحيث تعتبر البرازيل الدولة الرّائدة عالميّاً في انتاج البن.
وتحتوي القهوة أيضاً على الكافيين. وسوف يتم التحدّث عنه بتفصيلٍ أكثر أثناء حديثنا.
ما هو الكافيين؟
هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول.
ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.
حقائق عن القهوة
تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام.
شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة.
يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.
0000000074854850000
فوائد القهوة الصحية
1- تحسن القهوة صحة الأوعية الدموية تزيد القهوة من إنتاج أكسيد النيتريك في البطانة ( الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية، مما تحسن من قوة العضلات في الأوعية الدموية ) ، شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يزيد على المدى القصير من ضغط الدم الحاد وخاصة إذا شربت كميات كبيرة جدا منه ، ولكن ضغط الدم يعود مرة أخرى لوضعه الطبيعي عندما تكون القهوة بدون كافيين . ولقد اثبتت الدراسات المختلفة أن 8 اسابيع من شرب القهوة يقلل من القراءات المرتفعة لضغط الدم بشكل ملحوظ .
2- تحسن القهوة مستوى الكولسترول في الدم تعتبر القهوة مثل الشاي ، يحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، و بالتالي تساعد في الحماية من امراض القلب .
3- تحسن القهوة من ردود الأفعال أفاد عدد كبير من المدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات في اي رياضة تمارس وخاصة عندما يكون اللاعبين محرومين من النوم .
4. القهوة تقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد القهوة تحتوي على مادة تعرف باسم Praxanthine. تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .
5. القهوة تقلل من خطر السكري القهوة لها تأثير كابح بشكل خاص على hIAPP السامة (اميلويد جزيرة الإنسان ببتيد) الذي تم العثور عليه عادة في البنكرياس. تم العثور على هذا hIAPP في الأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني.
6. القهوة تمنع مرض باركنسون وقد وجد الباحثون أن استهلاك أكواب من القهوة يوميا يقلل من معدلات الإصابة بمرض باركنسون. وهو مرض يؤدي إلى خلل و اضطرابات بداخل النظام الحركي للإنسان ، ولاذي ينتج عنه خسارة خلايا الدماغ .
7. القهوة تمنع تسوس الأسنان مادة تسمى العفص في القهوة تقلل من تشكيل الرواسب . وبالتأكيد يمنع الشخص من وجود تجاويف في الأسنان. شرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا مثل المكورات العقدية التي تعتبر مسؤولة عن إضمحلال الأسنان .
8. القهوة تمنع الصداع تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ حيث يساعد في تقليل حجم الأوعية الدموية وبالتالي فإن شرب القهوة في المراحل المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد. كمان أن تناول القهوة يقي من الأكتئاب لدى النساء .
9. القهوة تقلل من الشعور بالتعب والألم استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ساعة من التمارين الرياضية القاسية قد يساعد في منع الشعور بالتعب . الكافيين في القهوة تحتوى على مادة كيميائية تسمى الأدينوزين التي تنشط مستقبلات الألم في الخلايا.
10. القهوة تحافظ على البشرة صحية ويعتقد أن القهوة تساعد في الحفاظ على صحة الجلد. ومن المعروف أن المواد المضادة للاكسدة لمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بسرطان الجلد. القهوة تساعد في التخلص من الجذور الحرة في الجلد. وهذا يقلل من ظهور المشاكل ذات الصلة بالجلد مثل حب الشباب والأكزيما.
0000000000784755
وصفات من القهوة لجمال الوجه والجسم
القهوة والسكر:
اخلطي 4 ملاعق كبيرة من القهوة الطازجة مع 2 ملعقة كبيرة من السكر البني وأضيفي إليها 6 ملاعق من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل.
يساعد الكافيين في القضاء على السيلوليت وتنعيم البشرة ويعمل السكر بمثابة مقشر لطيف، أما العسل فيغذي وينعش البشرة أما هيدرات الزيت فتندي وتلطف البشرة.
دلكي الجسم الرطب قبل الاستحمام بحركات دائرية لبضع دقائق وامنحيه كل تلك الفوائد مع إيلاء اهتمام خاص للمناطق التي يتكون بها السيلوليت والأماكن الجافة ثم قومي بشطفه بالماء وسوف تشعرين بليونة ورطوبة ونعومة بشرتك كما ستتخلصين من الجلد الميت وتحصلين على توهج وإشراق لم تريه من قبل.

القهوة مع الزيت:
قومي بخلط 4 ملاعق كبيرة من القهوة مع 5 ملاعق من زيت الزيتون ويمكنك استبداله بالعسل إن لم يتوفر وإذا لاحظت أن العجينة تبدو سميكة جداً يمكنك إضافة بضع نقاط من الماء ثم دلكي البشرة لبضع دقائق في الحمام مع التركيز على السيلوليت والمناطق الجافة والداكنة ثم اشطفيه بالماء وتمتعي ببشرة لينة وناعمة كبشرة الطفل.

القهوة لجمال الوجه:
للبشرة الدهنية:
امزجي ملعقة كبيرة من القهوة الطازجة مع ملعقة كبيرة من اللبن ودلكي الوجه بلطف لمدة دقيقة أو اثنتين وإذا كانت بشرتك جافة أضيفي الخيار للمكونات.

وإليك هذه الوصفة التي تصلح لجميع أنواع البشرة:
امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان مع بضع ملاعق من الماء الدافئ ثم انتظري لمدة 5-10 دقائق حتى يتحول الشوفان إلى عجينة لينة ثم أضيفي ملعقة كبيرة من القهوة. وإذا كانت بشرتك جافة أضيفي ملعقة كبيرة من الكريم المرطب أما إذا كانت بشرتك عادية أو دهنية أضيفي ملعقة كبيرة من اللبن ودلكي الوجه بلطف مع الفرك لبضع دقائق ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر وسوف تشعرين بأن بشرتك تضج بالتغذية والنعومة والتوهج.
0000000000000574852
مكعبات الثلج والقهوة:
إذا كنت تودين منح التوهج لبشرتك يمكنك صنع مكعبات الثلج من قهوتك الصباحية ثم امسحي وجهك بها كل صباح حيث ينشط الثلج الدورة الدموية ويمنحها إشراقاً وجمالاً كما يقلص المسام الكبيرة ويمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة ولكن كوني حذرة فتطبيق مكعبات الثلج مباشرة على الجلد قد يكون قاسياً لبعض أنواع البشرة ويمكن أن يسبب الضغط على الشعيرات الدموية الدقيقة تحت الجلد وخاصةً إذا كانت بشرتك حساسة وبالتالي يمكنك لف قطعة من الثلج بقطعة قماش نظيفة ومسح الوجه بها.

اضرار القهوة
يؤدّي تناول القهوة بكثرة إلى الهلوسة وقلّة الخصوبة
أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.
ذكر باحث كندي أنّ تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصّباح يمكن أن يعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من السكري، إذا كانت تحتوي القهوة على حبوب بداخلها.
هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.
إنّ الإفراط في تناول القهوة أو المنبّهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقويّة في القلب.
أشارت بعض التقارير الطبية إلى أنّ تناول القهوة بكميّات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدّي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقيّة.
أظهرت دراسة علميّة حديثة أنّ شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبيّة مع الطعام ينقص امتصاص الحديد.
نشرت جمعيّة أطبّاء القلب الأوروبيّة نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أنّ فنجان القهوة الأوّل يشكّل عامل توتّرٍ شديدٍ بالنّسبة للجسم؛ حيث يؤدّي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبّب في تصلّب الشرايين.

الحالات التي يمنع فيها شرب القهوة
الأمراض العصبيّة المصحوبة بتهيّجٍ وأرق.
زيادة نسبة الحامض البولي في الدم.
ارتفاع ضغط الدم.
الإمساك.
قرحة المعدة والإثني عشر.
أمراض القلب.
الحصوات الصفراويّة.
الحصوات البوليّة.
التهاب الأمعاء المزمن.
زيادة نسبة الكولسترول .
تضخّم الغدّة الدرقيّة.
خفقان القلب.
جراحة القلب.
الدوار
لين الدماغ
تصلّب الشرايين
وهن الشرايين التاجيّة
التهاب شرايينالأطراف
شارك المقالة
0000000578452