القولون – نصائح وأعشاب طبيعية لعلاج القولون

0

يعتبر مرضا القولون من الامراض العصرية بسبب نقص الوعي الصحي و خاصة الغذائي و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل نصائح وأعشاب طبيعية لعلاج القولون.

000000000000000000

ما هو القولون؟

القولون هو جزء من القناة الهضمية والذي يطلق عليه الأمعاء الغليظة، ويمتد القولون من الأمعاء الدقيقة وحتى المستقيم وينقسم إلى 5 أجزاء هي: المصران الأعور- القولون الصاعد- القولون المستعرض- القولون النازل- القولون السيني. وظيفة القولون الرئيسية تكمن في امتصاص الماء وجزء بسيط جداً من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة بالفضلات عن طريق بكتريا الفلورا.
يعتبر القولون واحد من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً وانتشاراً والذي قد تنتج عنه أعراض مثل الإمساك أو الإسهال وحدوث آلام متكررة بالبطن. ولكن لحسن الحظ، فإن المرض لا يسبب أي تغيرات بأنسجة المعدة ولا يزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون وفي الكثير من الأحيان يمكن التحكم في أعراض القولون من خلال بعض التعديلات البسيطة في النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة.

أعراض مرض القولون

القولون عبارة عن أنبوبة طويلة . تمتص ثلاثة مكاييل من الماء يومياً بالإضافة إلي المواد الغذائية و طرد البراز
ألم في البطن :
تحدث أنواع مختلفة من أمراض القولون ألم في البطن بما فيها سرطان القولون ، و إمساك و إسهاك و إنسدادات و مرض كرون . و ألم البطن قد يكون مؤلم و حاد و يحدث علي فترات متقطعة أو مستمرة و يرافقها حدوث إنتفاخات في المعدة . و تجعل الأكياس التي تتكون في القولون ملتهبة . و غالباً ما يكون الألم في الجانب الأيسر من البطن و حدوث غثيان و قئ . و يمكن أن يسبب مرض كرون و الإنسدادات نقص في التغذية و توقف النضج الجنسي .
حدوث تغيرات :
تسبب معظم أمراض القولون تغيرات في العادات حركة الأمعاء الطبيعية . فقد يصبح البراز أكثر مرونة عن المعتاد أو إمساك . و عموماً تسبب الإلتهابات المعوية الإسهال . و عند الإصابة بسرطان القولون يكون هناك نزيف في البراز . و في إلتهاب القولون التقرحي قد يكون النزف أشد مما يؤدي إلي حدوث فقر دم . و في مرض القولون العصبي و سرطان القولون بأن الأمعاء لا تهدأ إطلاقاً .
الأعراض العامة :
تشترك بعض من أمراض القولون مثل السرطان أو الإنسدادات أو داء كرون في أعراض معينة مثل فقدان الوزن و التعب و غالباً ما يعاني الأفراد من الحمي عند الإصابة بسرطان القولون أو القولون التقرحي .
و يسبب داء كرون و القولون التقرحي إلتهابات حادة في الجهاز الهضمي و ضعف في المناعة . و يمكن أن يسبب مرض القولون العصبي إلتهابات في المفاصل و مشاكل في العين و الجلد

ما هي أسباب القولون العصبي؟

بالرغم من كون القولون العصبي من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً، إلا أنه الأقل وضوحاً من حيث الأعراض التي يسببها. فحتى وقت قريب كان الاعتقاد السائد أن القولون العصبي أحد أعراض التوتر النفسي وليس مرضاً قائماً بذاته، ولكن الآن تم إدراجه وتصنيفه على أنه مرض باطني سيكوسوماتي، أي التي تسبب أعراض نفسية وجسمانية.
وحتى يومنا هذا لا تزال أسباب القولون غير معروفة لكنك لابد أنك ستشعر بانقباضات قوية في الأمعاء وستستمر لفترة أطول من المعتاد وتتسبب في حدوث غازات وانتفاخات وإسهال أو العكس بحدوث إمساك بسبب بطء مرور الغذاء وبالتالي جفاف البراز. لكن هناك العديد من العوامل التي تساعد على ظهور أعراض القولون والإصابة به، فالأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يعانون أيضاً من معدلات عالية من مستويات السيروتونين وهي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي.
ومن أهم العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ظهور أعراض القولون والإصابة به الرجيم أو النظام الغذائي المتبع، حيث أنه من الملاحظ ازدياد أعراض القولون عند تناول الحليب والشوكولاته والتي يمكن أن تسبب الإسهال أو الإمساك، والأمر نفسه بالنسبة للمشروبات الغازية. كما أن بعض الخضروات والفواكه قد تسبب في بعض الحالات عدم الراحة. ومن ناحية أخرى يلعب الإجهاد دوراً كبيراً في زيادة ظهور أعراض القولون، كما أنه الهرمونات تلعب دوراً كبيراً في زيادة فرص الإصابة بالقولون العصبي ولذلك تجد أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي خاصة في فترات بعينها مثل الطمث.

00000000

افضل الأغذية لعلاج القولون العصبي :-

1- النعناع : من أهم وأشهر الأعشاب والتي يقبل على شربه وتناوله الناس لما يتميز به من رائحة ذكية جذابة وطعم لذيذ . وللنعناع فوائد جمة فهو غني بالمعادن والفيتامنيات اللازمة للصحة كما أنه مهدئ جيد للأعصاب فيساعد على ارتخاء القولون العصبي وهو طارد قوي للغازات . يستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا .

2- الشمر : عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .

3- البابونج : عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .

4- الميرمية : عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .

5- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .

6- الكراوية : عشبة عطرية تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات والانتفاخ لما تحتويه من زيوت طيارة فعالة . ويستعمل مسحوق الكراوية كعلاج طبيعي قوي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعدة والقولون . ويمكن اضافة مسحوق الكراوية لبعض المأكولات لمنع عسر الهضم والانتفاخ أو شرب المغلي منها بشكل يومي .

7- الشوفان : عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .

8- الخضروات الغنية بالألياف : تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .

9- النخالة : نخالة القمح مصدر غني بالألياف الجيدة التى تخلص القولون والأمعاء من الدهون وتعمل على تنظيم حركة الغذاء بداخلها فتمنع الاصابة بالامساك والتقلصات . ويمكن تناولها باضافتها للبن الرايب أو تناول الخبز الغني بها .

10- اللبن الرايب : يحتوي اللبن الرايب على خمائر بكتيرية نافعة التي تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء . وتناول اللبن الرايب بانتظام يحمي القولون من الاصابة بالسرطانات .

نصائح وإرشادات هامة لعلاج القولون العصبي:

1- أول ما يجب أن ننصح به مرضى القولون العصبي زيارة الطبيب والبوح له بكل ما نشعر ونناقش معه كل ما يخطر ببالنا بما في ذلك هذه المعلومات.
2- يجب مضغ الطعام ببطء وبصورة جيدة والتمهل في تناول الطعام.
3- تجنب تناول الأطعمة والوجبات السريعة خاصة الوجبات الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من المخللات والفلفل الحار والبهارات.
4- البعد عن مصادر الضغوط النفسية والقلق والتوتر وملئ أوقات الفراغ بالأعمال المفيدة والمسلية.
5- تجنب المشروبات الغازية باختلاف أنواعها لما تحتويه من ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في اضطرابات الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن.
6- الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل العدس والفول والحمص والتي ينتج عنها غازات تسبب عسر الهضم.
7- عدم المبالغة أو الإفراط في تناول الشاوي والقهوة.
8- تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالفواكه والخضروات وأكثر من تناول السلطات المتنوعة.
000000000000000000