القيمة الغذائية للشوكولاته الداكنة

0

اذا كنت من احد المغرمين بالشوكولاته الداكنة فعليك يمعرفة اهم خصائصها المميزة و التي سنذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال مذهل يشمل القيمة الغذائية للشوكولاته الداكنة .

00

قد تم مؤخرا اكتشاف ان الشوكولاته الداكنة المصنوعة من بذور شجرة الكاكاو، وهي واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة على هذا الكوكب لديها العديد من الفوائد الصحية، حيث أن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أن يوفر العديد من الفوائد الصحية الموضحه أدناه ، وتذكر أن الشوكولاته هي أيضا عالية في الدهون والسعرات الحرارية لذلك يجب الحذر من الكميات التي يتم تناولها .

فوائد الشوكولاته الداكنة الصحية

القيمة الغذائية :

الشوكولاته الداكنة هي مغذية جدا
إذا كنت تشتري الشوكولاته الداكنة ذات جودة عالية مع نسبة عالية الكاكاو، فإنها في الواقع مغذية جدا . أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان ويتم تحميلها مع المعادن .

يحتوي شريط 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة 70-85٪ كاكاو على :

11غراما من الألياف.
67٪من الحديد.
58٪ من المغنيسيوم.
89٪ من النحاس.
98٪ من المنجنيز.
كما أنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم.
وبطبيعة الحال، 100 غراما (3.5 أونصة) هي كمية كبيرة إلى حد ما وليس شيئا يجب عليك أن تستهلكه يوميا. تأتي كل هذه المواد الغذائية أيضا مع 600 من السعرات الحرارية وكميات معتدلة من السكر. لهذا السبب، من الأفضل استهلاك الشوكولاته الداكنة باعتدال .

الفوائد الصحية لتناول الشوكولاته الداكنة :

1) الشوكولاته الداكنة جيدة للقلب :
تظهر الدراسات أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم. الشوكولاته السوداء تحسن من تدفق الدم ويمكن أن تساعد على منع تكوين جلطات الدم. تناول الشوكولاته الداكنة يمكن أيضا منع تصلب الشرايين .

2) الشوكولاته الداكنة جيد للدماغ :
الشوكولاته الداكنة تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وكذلك إلى القلب، لذلك يمكن أن تساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية .

الشوكولاته الداكنة تساعد أيضا على تقليل خطر السكتة الدماغية .
تحتوي الشوكولا الداكنة أيضا على العديد من المركبات الكيميائية التي لها تأثير إيجابي على المزاج والصحة المعرفية. الشوكولاته تحتوي فينيل ايثيل امين (PEA)، وهي نفس المادة الكيميائية التي تنتج في الدماغ عندما تشعر أنك في حالة الحب. PEA)) تشجع الدماغ على إطلاق سراح الاندورفين ، وبالتالي فإن تناول الشوكولاته الداكنة تجعلك تشعر بالسعادة .
تحتوي الشوكولا الداكنة أيضا على الكافيين ، وهو منبه خفيف. ومع ذلك، الشوكولاته الداكنة تحتوي على الكافيين أقل بكثير من القهوة. حيث 1.5 أونصة من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 27 ملغ من الكافيين، مقارنة مع 200 ملغ موجودة في كأس ثمانية أوقية من القهوة .
3) الشوكولاته الداكنة تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم :
الشوكولاته الداكنة تساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والدورة الدموية للحماية ضد مرض السكري من النوع 2.

الفلافونويد في الشوكولاته الداكنة تساعد أيضا في تقليل مقاومة الانسولين عن طريق مساعدة خلايا الجسم على العمل بشكل طبيعي واستعادة القدرة على استخدام الأنسولين في الجسم بكفاءة.
الشوكولاته الداكنة أيضا لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ، وهذا يعني أنه لن يسبب طفرات هائلة في مستويات السكر في الدم .
4) الشوكولاته الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة :
تحتوي الشوكولاته الداكنة على المواد المضادة للاكسدة . المواد المضادة للاكسدة تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي للخلايا.

وتورط الجذور الحرة في عملية الشيخوخة وربما تكون سببا للسرطان، لذلك تناول الأطعمة الغنية المضادة للأكسدة مثل الشوكولا الداكنة يمكن أن يحميك من أنواع عديدة من السرطان وتبطئ من علامات الشيخوخة .
5) الشوكولاته الداكنة تحتوي على الثيوبرومين :
تحتوي الشوكولاته الداكنة الثيوبرومين، وهو ما ثبت لتصلب مينا الأسنان. وهذا يعني أن الشوكولاته الداكنة، على عكس معظم الحلويات الأخرى، يخفض خطر إصابتك بمشاكل الاسنان ويحافظ على صحة الأسنان .

الثيوبرومين هو أيضا منبه خفيف ، وإن لم يكن قويا مثل الكافيين. مع ذلك، أنه يساعد على قمع السعال .
6) الشوكولاته الداكنة تحتوي على نسبة عالية في الفيتامينات والمعادن :
تحتوي الشوكولاته الداكنة على عدد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تدعم صحتك. الشوكولاته السوداء تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن التالية في تركيزات عالية:

بوتاسيوم
نحاس
المغنيسيوم
حديد
النحاس والبوتاسيوم في الشوكولاته تمنع ضد السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية. الحديد في الشوكولاتة يحمي من فقر الدم بسبب نقص الحديد، والمغنيسيوم في الشوكولاتة يساعد على منع مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .

ماذا عن الدهون الموجودة في الكاكاو ؟

صحيح أن الكاكاو يحتوي على بعض الدهون المشبعة. ولكن الأهم من ذلك هو حمض الاستيارك – وقد وجدت الدراسات انه لا يرفع مستويات الكوليسترول في الدم بقدر الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى . والأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية الاخرى في زبدة الكاكاو (يعتبر مرغوب فيه) بالإضافة إلى دهن مشبع آخر يسمى حمض البالمتيك . ولكن هنا ربما يحصل اختلال كبير لأن منتجات الشوكولاته يمكن أن تحتوي على أنواع أخرى من الدهون المضافة، مثل “دهن الحليب” أو “الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا” أو حتى جوز الهند أو زيت النخيل (سواء الزيوت المشبعة بشكل طبيعي)، بالإضافة إلى “زبدة الكاكاو”.
لذلك شرط الصحة لتناول الشوكولاته رقم 2 : إذا كان الشوكولاته تحتوي على المكونات الدهنية غير زبدة الكاكاو ،فإنها قد تحتوي على اضرار كثيرة من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة اكثر من حامض الاستيارك .
ملعقة واحدة كبيرة من زيت زبدة الكاكاو تحتوي على:
8 غرامات من الدهون المشبعة (4.5 غرام التي هي من حامض الاستيارك و 3.5 غرام التي هي من الأحماض الدهنية المشبعة آخر ).
4.5 غرام من الدهون غير المشبعة الاحادية.
0.4 غرام من الدهون غير المشبعة (معظمها أحماض أوميغا 6 الدهنية).

كيفية عمل الشوكولاتة :

يعتقد الباحثون أن الشوكولاتة تعزز العمل من الناقلات العصبية مثل السيروتونين، والتي تساعد على تنظيم المزاج والنوم و يحتاج الامر الى المزيد من البحث الذي يتعين القيام به لتأكيد فائدنه في هذا المجال .
ليست كل الشوكولاته متشابهة ومتساوية :
في حين أن كمية من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة الصحية تختلف من نوع واحد من الشوكولاته إلى النوع الآخر ، وهناك مبادئ توجيهية يمكن اتباعها : الشوكلاته المكونه من المواد الصلبة غير الدهنية من الكاكاو تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة .
لذلك أي نوع من الشوكولاته لديه اعلى نسبة من مركبات الفلافونويد؟
النوع الذي يحتوي على أعلى المستويات هو مسحوق الكاكاو الطبيعي (ليس الكاكاو الهولندي لأنه كاكاو قلوي ). نوع ثاني أعلى في الفلافونيدات هو مخبوزات الشوكلاته الغير محلاه . الشوكولاته الداكنة ورقائق الشوكولاته نصف محلاه توجد في المرتبة الثالثة , شوكولاتة الحليب وشراب الشوكولاته في أسفل القائمة.
نضع في اعتبارنا، أن مستويات الفلافونويد في أنواع من الشوكولاته يمكن أن تختلف على أساس :
حبوب الكاكاو مختارة.
تجهيز الفول والشوكولاته.
شروط التخزين والمناولة.
ربما في المستقبل القريب، سوف يدرج على منتجات الشوكولاته كميه الفلافونويد التي تحتويها كل نوع .

0000

أي نوع من الشوكولاته يحتوي على اعلى نسبة من السعرات الحرارية والدهون ؟

حتى الآن الأقل في السعرات الحرارية، الشوكولاته والكاكاو قليلة الدسم (نوع غير محلى) . وجبة من 3 ملاعق كبيرة مكونه من :
60 سعرة حرارية
1.5 غرام من الدهون
0 غرام من الدهون المشبعة
3 غرامات من الألياف
ما يعادلها في خبز الشوكولاته الغير محلى هو 1 مربع (1 أونصة) الذي يحتوي على :
140 سعرة حرارية
14 غراما من الدهون
9 غرامات من الدهون المشبعة
4 غرامات من الألياف
بالمقارنة، 2 أونصة من حليب الشوكلاتة المحلى (مع التحلية وغيرها من المكونات المضافة) يحتوي على :
270 سعرة حرارية
17 غراما من الدهون
10 غراما من الدهون المشبعة
وتضيف الشوكولاته نصف محلاه حوالي 3 غرامات من الألياف لكل 2 أوقية ، في حين شوكولاتة الحليب لاتحتوي على ألياف .
الألياف غير القابلة للذوبان في الغالب تأتي من الكاكاو من غطاء البذور على حبوب الكاكاو غير المجهزة .
لذلك شرط الصحة لتناول الشوكولاته رقم 3 : للحصول على أفضل نسبة من الفلافونويد إلى السعرات الحرارية يجب اختيار مسحوق الكاكاو كلما كان ذلك ممكنا للخبز وتحضير الشوكولاته الساخنة .

لا تنسى السعرات الحرارية :

شيء شائع في معظم أنواع الشوكولاتة هو انها عالية في السعرات الحرارية. حيث ان اوقية (الاونصة) من الشوكولاته المحلاة يكلفك حوالي 150 سعرة حرارية – حيث ان تناول حوالي ستة إلى سبعة أوقيات من الشوكولاته فهذا يدل على انها تستهلك جميع السعرات الحرارية التي تحتاجها في اليوم .
ولكن هنا كلمة تحذير: الفوائد الصحية من الشوكولاته قد تختفي إذا كنت تضيف السعرات الحرارية وتتجاوز الكمية العادية .
قال باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيز ان الأفضل في الكاكاو والشوكولاته وجود مركبات الفلافونويد في بحث نشر في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية. ووجدوا أن الناس يمكن أن تستفيد من مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالفلافونويد كجزء من نظام غذائي صحي – والشوكولاته الداكنة، بكميات معتدلة، يمكن أن تكون جزءا من هذه الخطة ومصدر جيد للفلافونيد .

منتجات الشوكولاته الجديدة والمحسنة :

الآن بعد أن تم التعرف إلى أن الشوكولاته كيف يكون لها فوائد صحية ، فإن منتجات الشوكولاته المنتشرة في الأسواق على الرفوف. مثالين هي CocoaVia وهيرشي الكاكاو الاحتياطي.
1. CocoaVia (شركة مارس) :
هذا المنتج يحتوي على مسحوق الكاكاو مع كمية أعلى من متوسط الفلافانول من الشوكولاتة العادية . وقد أضافت الشركة أيضا استرات ستيرول فول الصويا التي تخفض الكولسترول وقد أضافت أيضا B-الفيتامينات والكالسيوم واثنين من الفيتامينات المضادة للأكسدة، C و E. كل هذا يؤدي إلى فوائد صحية كثيرة وكذلك اضفت طعم رائع يستحق اهتمامكم.
هناك عدة أنواع من CocoaVia. وتحتوي الشوكولاته (لكل 22 غرام ):
100 سعرة حرارية
6 غرامات من الدهون
3.5 غرام من الدهون المشبعة
9 غرامات من السكريات
2. هيرشي الكاكاو الاحتياطي :
تريد بعض من فوائد الشوكولاته السوداء ولكن مع نكهة من شوكولاتة الحليب؟ محاولة استخدام شوكولاتة الحليب مع الكاكاو الاحتياطي بواسطة هيرشي وخلط حليب الشوكولاته مع البندق مع الكاكاو 35٪ كان لذيذا ، وخليط بين شوكولاتة الحليب والشوكولاتة الداكنة .
لكل 1 اوقية (الاونصة) (وهذا ما يزيد قليلا على 28 غرام):
162 سعرة حرارية
11 غراما من الدهون
5 غرامات من الدهون المشبعة
11.8 غرام من السكريات

وصفات الشوكولاته :

إذا كنت على استعداد للاستفادة من الفوائد الصحية المحتملة للشوكولاتة (أو على الأقل فوائد الطعم )، وهنا بضعة من وصفات الحلوى الأخف وتزيد الرغبة الشديدة في الشوكولاته .
كعكة التوت بالشوكولاته :
تقدم هذه الكعكة مع مسحوق السكر ويقدم مع التوت الطازج و بوظة كريمة ، إذا رغبت في ذلك.
المكونات :
3/4 كوب من التوت قليلة السكر
1 كوب طحين من القمح الكامل
1 كوب من الدقيق الأبيض
1 كوب من السكر
1/2 كوب سكر دايت
3/4 كوب من الكاكاو
1 ونصف ملعقة من صودا الخبز
1 ملعقة صغيرة من الملح
1/2 كوب من السمن قليل الدسم (مع 8 غرامات من الدهون لكل ملعقة طعام)
3 ملاعق طعام من السكر بطعم التوت (خالية من الدهون )
القشدة الحامضة 16 أوقية خالية من الدهون
2 بيضة كبيرة
1 ونصف ملعقة من مستخرج الفانيليا
سكر مسحوق (بودرة)
الطريقة :
سخن الفرن إلى 350 درجة . ودهن الصينية بالزبدة ورشها بالطحين . وضع التوت في وعاء الميكروويف وعلى حرارة عالية لمدة 15 ثانية أو حتى تلين .
إضافة القمح الكامل والدقيق الأبيض، السكر، سكر الدايت ، والكاكاو، وصودا الخبز، والملح إلى وعاء خلط كبير ويخلط على الأقل إلى مزيج جيد . وقف خلاط ويضاف السمن والمسكرات والقشدة الحامضة والبيض والفانيليا، ويخفق على سرعة متوسطة لمدة دقيقتين .
صب الخليط في الصينية المحضرة ويخبز لمدة 50-60 دقيقة، أو حتى اختبار الكعكة بطرف سكين حتى يخرج نظيف. يترك حتى يبرد لمدة 10 دقائق، ثم إزالة الكعكة من الصينية وتوضع على طبق التقديم لتبرد تماما. عندما تصبح جاهزة للعمل رشها بمسحوق السكر من اعلى . وتقدم مع التوت الطازج و البوظة .
تكفي لــ 16 شخص :
لكل حصة :
195 سعرة حرارية،
5 غرامات من البروتين،
36 غراما من الكربوهيدرات،
4 غرامات من الدهون،
1 غرام من الدهون المشبعة،
3 غرام من الألياف،
311 ملغ من الصوديوم.
السعرات الحرارية من الدهون: 18٪.
بارات الشوكولاته بالكمأ :
المكونات :
2/3 كوب من السمن قليلة الدسم (مع 8 غرامات من الدهون لكل ملعقة طعام)
1/3 كوب خال من الدهون
7 أونصات (7 مربعات) غير محلى من شوكولاته الخبز المفرومه
1 ونصف كوب سكر حبيبات
1/2 كوب سكر الدايت
2 بيضة كبيرة
1/2 كوب من بديل البيض
1/2 كوب طحين من القمح الكامل
2/1 كوب من الطحين الأبيض لجميع الأغراض
1 ونصف ملعقة من مستخرج الفانيليا
1 كوب من قطع الجوز
الطريقة :
سخن الفرن إلى 350 درجة. ودهن صينية بالزبدة . و توضع جانبا.
إضافة السمن قليل الدسم إلى قدر متوسطة الحجم غير لاصق وتذوب الزبدة مع التحريك باستمرار، على حرارة متوسطة منخفضة واذابه السمن ، وإزالته عموم من الحرارة.
إضافة الشوكولاته الخبز المفروم إلى الزبدة المذابة مع التحريك باستمرار بملعقة خشبية حتى يتم ذوبان الشوكولاتة تماما. إضافة السكر ويقلب الخليط جيدا .
إضافة البيض واحدة في كل مرة، مع التحريك بقوة بعد كل بيضة . إضافة بديل البيض ويقلب جيدا . إضافة القمح الكامل والدقيق الأبيض ويقلب جيدا . ويضاف مستخرج الفانيليا والجوز.
صب الخليط في الصينية وتخبز لمدة 23-25 دقيقة وعندها فإن الكعك لا تزال تبدو لينة نوعا ما وبراقة . إزالتها من الفرن ووضعها على رف التبريد .
تكفي لــ 24 شخص
لكل حصة:
130 سعرة حرارية،
3 غرامات من البروتين،
15 غراما من الكربوهيدرات،
7 غرام من الدهون،
2 غرام من الدهون المشبعة،
2.5 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة،
2.5 غرام من الدهون غير المشبعة،
والكولسترول 13 ملغ،
2 غرام من الألياف،
31 ملغ من الصوديوم.
السعرات الحرارية من الدهون: 50٪.

فوائد الشوكولاته البيضاء

المكونات :
المكونات الأساسية المستخدمة في إعداد الشوكولاته البيضاء هي : السكر وزبدة الكاكاو والحليب، ليستين الصويا ونكهات طبيعية أو اصطناعية. من الناحية التقنية، الشيكولاتة البيضاء ليست حقا الشوكولاتة لأنها تفتقر إلى المواد الصلبة الكاكاو أو مسحوق الكاكاو. شوكولاتة الحليب، على سبيل المثال، تحتوي على حوالي 30 في المئة الى 40 في المئة من المواد الصلبة الكاكاو، بينما تحتوي الشوكولاته الداكنة على مالا يقل عن 50 في المئة الى 85 في المئة من الكاكاو .

الشوكولاته البيضاء لا توفر فوائد الكاكاو، لأنها لا تحتوي عليها . وعلاوة على ذلك، يتم تحميل الشوكولاته البيضاء مع إضافة السكر. استبدال الشوكولاته البيضاء بالشوكولاته الداكنة هذا هو ما لا يقل عن 70 في المئة الى 85 في المئة الكاكاو.
الشوكولاته السوداء تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم وتحسين حساسية الأنسولين وحماية صحة الأوعية الدموية أفضل من الشوكولاته البيضاء، كما ورد في عدد مارس 2005 من “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”.
الشوكولاته البيضاء تحتوي على 151 سعرة حرارية
9 غرامات من الدهون،
5 غرامات من الدهون المشبعة،
17 غراما من الكربوهيدرات،
والألياف،
1 غرام من البروتين لكل متر مربع 1 اوقية (الاونصة).
شوكولاتة الحليب تحتوي بالضبط نفس الكمية من السعرات الحرارية لكل وجبة، مع حوالي نفس الكميات من مختلف المواد الغذائية. الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على ما بين 70 في المئة و 85 في المئة الكاكاو تحتوي على أكثر قليلا من السعرات الحرارية، و الدهون أكثر، والمزيد من البروتين، والمزيد من الألياف والكربوهيدرات أقل – حوالي 167 سعرة حرارية،
11.9 غراما من الدهون،
6.9 غرام من الدهون المشبعة،
12.9 غراما من الكربوهيدرات،
3.1 غرام من الألياف
2.2 غرام من البروتين لكل اوقية (الاونصة).
السبب الذي جعل الشوكولاته البيضاء تصبح أكثر شعبية من الأنواع الأخرى من الشوكولاته هو انه خال من مادة الكافيين، مما يجعله خيارا ممتازا للأشخاص الذين يجب عليهم تجنب تناول الكافيين لأسباب طبية . وسنتعرف في هذه المقاله على بعض الفوائد الصحية من الشوكولاته البيضاء .

1. الشوكولاته البيضاء غنية بمضادات الأكسدة :
يتم استخراج الشوكولاته البيضاء من نبات الكاكاو الغني بوجود مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد. عادة ما تكون مركبات الفلافونويد موجودة في بذور النباتات الملونة وأصباغ الجلد. ما يجعلها هامه جدا داخل الجسم ، ومضادات الأكسدة تقلل الجذور الحرة المسؤولة عن تلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ . وبالتالي، يمكن أن استهلاك الشوكولاته البيضاء يساعد على تعزيز الصحة العامة وتقويتها.
2. الشوكولاته البيضاء تقلل من الشيخوخة :
تظهر الدراسات أن مضادات الأكسدة تلعب دورا في مقاومة علامات الشيخوخة المبكرة . العديد من الناس يبحثون عن طرق فعالة للقضاء على ملامح الوجه غير المرغوب فيها مثل حب الشباب والخد السمين و عيوب الجلد، وهكذا الدوالي . اضافة الشوكولاته البيضاء في الخطة الغذائية سوف يساعد على التقليل والقضاء في نهاية المطاف على ملامح الوجه القبيحة بسبب الشيخوخة المبكرة.
3. الشوكولاته البيضاء تعزز صحة القلب والأوعية الدموية :
يشير الباحثون إلى أن الشوكولاته البيضاء لها تأثير إيجابي على القلب. وقد أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاته الداكنة يمكن ان يحسن الدورة الدموية ويمنع حدوث أمراض القلب . أيضا، الفلافونويد في الشوكولاته البيضاء تمنع تصصلب الشرايين ، وبالتالي تقلل من خطر المعاناة من أمراض القلب.
4. الشوكولاته البيضاء تخفض ضغط الدم المرتفع :
استهلاك الشوكولاته البيضاء في كمية معتدلة يمكن أن تساعد أيضا على خفض ارتفاع ضغط الدم المسؤول عن زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية وتصلب الشرايين . وتظهر الدراسات أن مضادات الأكسدة في الشوكولاتة البيضاء تجعل الأوعية الدموية تعمل بكل سهولة. على الرغم من أن استهلاك الشوكولاته البيضاء لا تحمل أي آثار جانبية ضارة ، فيجب الوضع في الاعتبار أن الكثير من السعرات هي ضارة جدا لصحتك .

0