القيمة الغذائية للفول

0

يعتبر الفول من الاطعمة الشائعة عند الكثير من الدول العربية نظرا لذوقه المتميز و فوائده الكثيرة للصحة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نتحدث فيه عن القيمة الغذائية للفول.

0000000000000

القيمة الغذائية للفول

يحتوي الفول على العديد من القيم الغذائية، فقد أثبتت التقارير والبحوثات أن في كل مائة جرام فول يوجد، 341 سعر حراري، 5.70 جرام سكر، 58 جرام كربوهيدرات، 26 جرام بروتين، 1.53 جرام دهون، 25 جرام ألياف، فهو يحتوي على نسبة عاليى جداً من البروتين، ففي كمية بسيطة جداً يوجد نسب كبيرة جداً من البروتين والدهون والألياف والسكر والعديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما أنه يحتوي على فيتامين B وفيتامين K وفيتامين A، كما يحتوي الفول على هرمون يسمى هرمون النمو، هذا الهرمون يساعد في الشعور بالطاقة والإنتعاش .

القيمة الفعلية للفول

1-يعمل الفول على تسكين هدوء آلام الكلى
2-يحتوي على فيتامينات ومواد غذائية تعمل على تقوية مناعة الجسم
3-يعمل الفول كمنشط طبيعي لعملية الهضم، فهو يساعد في عملية الهضم بشكل كبير دون الإحتياج إلى دواء لتسهيل عملية الهضم
4-يعمل الفول على إدرار البول بشكل جيد وفعال
5-يحتوى الفول على نسبة عالية جداً من البروتينات والفيتامينات والاملاح المعدنية
6-يحتوي الفول على مواد غذائية تعمل على مقاومة الأمراض الخطيرة المنتشرة كالسرطان
7- يعمل الفول على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم مما يساعد على مد القلب بالعناصر المفيدة
8- يقاوم الفول التوتر والمجهود الذي يصيب الجسم في أوقات ما
9- يحتوى على نسبة عالية من عنصر الزنك والحديد والنحاس
10-يحتوي الفول على عنصر الفوليك بالإضافة إلى عنصر الفسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز

أهم فوائد الفول الصحية المدهشة :

1 – الفول يساعد على انقاص الوزن .
2 – يقاوم التوتر والإجهاد الذي يمكن أن يصيب الإنسان من التمرينات او العمل الشاق نظرا لأنه غني بالسعرات الحرارية .
3 – مفيد جدا للقلب والأوعية الدموية حيث أنه يحافظ على مستوى الكولسترول في الدم .
4 – يقاوم أمراض السرطان وخاصة التي تصيب الفم نظرا لإحتوائه على مركبات كيماوية .
5 – يحافظ على مستوى السكر في الدم .
6 – يعمل على خفض ضغط الدم لدى السيدات وخاصة في مرحلة سن اليأس .
7 – يساعد الفول على عدم وصول المواد الضارة للمخ والتي تؤثر على إفراز مادة السيراتونين التي تسبب السعادة .
8 – يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على عظام قوية .
9 – يدعم الفول الجهاز المناعي ومقاومة الجسم ضد الأمراض المختلفة .
10 – قشور الفول تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم .
11 – يزيل اصباغ الجسم الزائدة ، وخصوصاً الكلف و النمش .
12 – تستخدم أزهار الفول في زيادة إدرار البول .

000000000000000000000

فوائد الفول على السحور

البروتين

يختلف البروتين الحيواني الموجود في اللحوم عن البروتين النباتي الموجود في بعض البقول ومنها الفول، فيحتاج الجسم لنسبة عالية من البروتين النباتي خلال فترة الصوم حتى يعوض ما يفقده في فترة الصوم، لذلك لا تقومي بالاستغناء عن طبق الفول على مائدة السحور لتقدمي البروتين النباتي لكِ ولأفراد أسرتك.

الإجهاد

يحتوي الفول على نسبة جيدة من السعرات الحرارية التي تساعد على تغذية الجسم بالطاقة التي يحتاجها، لذلك قومي بتناول الفول على وجبة السحور في شهر رمضان لتتمكني من الاحتفاظ بطاقة جسمك خلال فترة الصوم.

وجلة متكاملة

بإضافة الطماطم والبصل إلى طبق الفول يمكن الحصول على وجبة صحية متكاملة وخالية من الدهون ومسببات زيادة الوزن لذلك فالفول هو وجبة السحور المثالية التي يمكن الاعتماد عليها قبل الصوم.
ضبط السكر في الدم

يحدث الإجهاد في فترة الصوم نتيجة عدم اتزان نسبة السكر في الدم وهذا ما يقوم الفول بضبطه خلال فترة الصوم مما يعني صوم خالي من الإجهاد والتعب.

تنظيف المعدة

خلال شهر رمضان نقوم بتناول مجموعة من الأغذية التي تعمل على إجهاد الجهاز الهضمي ويقوم الفول بتنظيف المعدة وعلاج نتائج بعض العادات الغذائية الخاطئة التي نقوم بها في شهر رمضان.

الكوليسترول

يساعد تناول الفول بشكل منتظم على الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم، لذلك احرصي على تناول الفول على مائدة السحور الخاصة بكِ.

صعب الامتصاص

الفول من المأكولات صعبة الامتصاص وهذا يعني بقاءه في المعدة لوقت طويل حتى تمتصه المعدة مما يتسبب في التقليل من الإصابة بالجوع.

فوائد طبق الفول المدمس في شهر رمضان

طبق يعد من أهم الأطباق التي يحبها الكثيرون ، إتهمه البعض بأنه السبب في عسر الهضم ، والخمول والكسل ، وأحيانا عدم الفهم وقلة الذكاء .
لكن الناس رغم ذلك استمروا علي تناوله ، وتفننوا في تقديم عدة أطباق جذابة وشهية منه ، رغم أن الأساس واحد وهو الفول .
وابتكر العرب طرقا جديدة لإعداده ، فهذا بالزيت والليمون والكمون ، وهذا بالحمص والطحينة ، وذاك فول مصري إسكندراني وهذا فول بالبيض وطبق فول باللحم المفروم ، وهذا فول بالصلصة والخضرة .

إلي أن أثبت علماء التغذية بعض الإنصاف لهذا الطبق ، فقالوا إن الفول من البقول الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء خلايا جسم الإنسان وتساعد على نموه ونشاطه‏، كما يحتوي على عنصر الحديد والأملاح المعدنية اللازمة للجسم بخاصة عند تحضير أطباق متنوعة منه تعتمد علي إضافة الملح والتوابل و الصلصة الحمراء وعصير الطماطم يجعل منه قيمة غذائية عالية، نتيجة إضافة بعض المواد الدهنية النباتية( مثل زيت الزيتون والزيت الحار أو بذر الكتان وزيت الذرة) والبروتينات اللازمة للجسم وللمخ لان إضافة الطماطم إليه تجعله غنياً بالفيتامينات اللازمة وكذلك عصير الليمون ، بالإضافة إلى البصل والثوم حيث يساعدان الجسم على تنظيف المعدة والأمعاء فيشعر الفرد بالنشاط والحيوية.

والفول أفضل من اللحوم، حيث يتميز بقدرته على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن الإكثار من أكله يعطي للجسم فوائد كبيرة ، بسبب وضع زيت الزيتون وبذر الكتان أو الزيت الحار عليه وهذا من شأنه أن يبعد الجسم عن الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب وتصلب الشرايين والسمنة وزيادة الوزن ، التي يسببها الإفراط في تناول اللحوم التي تحتوي على نفس القيمة الغذائية للفول.

وأكد علماء التغذية أخيرا أن تناول الفول يسبب السعادة ويقلل من الإحساس بالإجهاد والتوتر، لما يحتويه من مكونات تساعد على تحفيز مشاعر البهجة، وتحسين مزاج كل من يتناوله، فضلا عن أن قشوره تساعد على التخلص من الإمساك الذي يصاب به كثيرون مع الصيام نتيجة لقلة السوائل والتركيز على الطعام الدسم.

اضرار الفول الاخضر :

ينصح الاشخاص الذين يعانوا من اضرابات في المعدة وعسر الهضم بعدم تناول الفول ، كما يحذر تناول الفول للمرضى المصابون بمرض التفول أو ما يسمى بتفول الدم هو فقر دم انحلالي يحدث نتيجة نقص انزيم الجلكوز في كرات الدم الحمراء وفي حالة تناول المرضى المصابون بمرض التفول لبعض الاطعمة مثل الفول بحدث انحلال حاد لكرات الدم الحمراء وبالتالي حدوث فقر دم حاد .

طريقة عمل فول بطماطم

المقادير :

– فول مدمس
– عصير طماطم
– ثوم مفروم
– كسبرة خضراء
– فلفل حار قرون
– زيت
– ملح وفلفل اسود

طريقة التحضير :

– في اناء على النار ضعي الزيت ليغلي .
– اضيفي الثوم الى الزيت ليتحمر ، بعد ان يتحمر ضعي الطماطم والملح والفلفل وقلبيهم جيدا واتركيهم ليختلطوا وينضجوا .
– اضيفي الكسبرة وقلبيهم ثم اضيفي الفول المدمس .
– يترك الخليط ليغلي ويختلط ثم ابعديه عن النار وقدميه ساخنا .
00000000000000000