القيمة الغذائية للكرنب

0

يعتبر الكرنب من احد المكونات الطبيعية التي تمتاز بعدة فوائد صحية غذائية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل القيمة الغذائية للكرنب .

0000

الكرنب أشهر أنواع الخضراوات الورقية و يسمى بالملفوف حيث يعد طبق “المحشي الملفوف ” من أشهى و ألذ الأطباق بالنسبة لكثير من الناس في الوطن العربي بأكمله و تكثر زراعة الملفوف في المغرب العربي ،و نصف آسيا الجنوبي، و جنوب أوربا و يتميز الكرنب بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على ألياف ، كربوهيدرات ، بروتينات ، سكر ، سعرات حرارية و مؤخراً أشارت دراسة فرنسية حديثة أن تناوله يسهل الهضم و يضبط نسب السكري و ضغط الدم و يحد من إرتفاعهما و سوف توضح  الأجزاء التالية لهذه المقالة تفاصيل الدراسة .

القيمة الغذائية للكرنب وفوائده

يمتاز الكرنب بمحتواه العالي من الكبريت والحديد والكالسيوم وبوتاسيوم ومنغنيز ومغنيسيوم ، بالاضافة الى مجموعة مختلفة من الفيتامينات من الثيامين B1 ، والبيرودكسين B6 ، وB5 و فيتامين C وفيتامين A وفيتامين K ، ويعتبر الكرنب مصدر عالي جدا لفيتامين C تحديدا ، فكل 100 غم من اوراق الكرنب الطازجة تمد الجسم بما يقارب 36.6 ملغم من فيتامين C ، وهذا ما يجعل فوائد الكرنب عديدة ومهمة في تعزيز مناعة الجسم ومكافحة الامراض.
اليكم الجدول التالي الذي يوضح محتوى 100 غم من اوراق الكرنب الطازجة من عناصر غذائية اساسية بحسب الـ :

الكربوهيدرات 5.8 غم
البروتين 1.3 غم
الدهون 0.1 غم
الالياف 2.5 ملغم فوائد الكرنب في تخفيف الوزن

90 % تقريبا من مكونات الكرنب هو عبارة عن ماء ، ويعد الكرنب قليل السعرات الحرارية وعالي بمحتواه من الالياف الغذائية ، وهذا ما يجعل له دور كبير في موضوع خسارة الوزن عند تناوله ضمن حمية محسوبة السعرات والقيم الغذائية ، فـ 100 غم من اوراق الكرنب تمد الجسم بما يقارب 25 سعره حرارية ، وفي نفس الوقت يساعد على زيادة الاحساس بالامتلاء والشبع ،مع امداد الجسم بقيم غذائية ضرورية.

فوائد صحية مذهله للكرنب ” الملفوف “

يعتبر الكرنب أو الملفوف من أفيد و أفضل الأطعمة التي يمكن للمرأة أن تتناولها ، فهو له فوائد عديدة يمكن لنا أن نستفيد بها ، فجميع أنواع الكرنب سواء الأخضر أو الأحمر له فوائد عديدة فتعرفوا عليها معنا .

1- الكرنب غذاء رفيع المستوى

اهتم الباحثون ببحث فوائد الكرنب بعد دراسة إحصائية طريفة و جدوا من خلالها أن النساء في منطقة شرق أوروبا – حول بولنده و روسيا – تنخفض بينهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بدرجة كبيرة مقارنة بالنساء في أمريكا ، و أرجعوا سبب ذلك إلى تناولهن للكرنب كغذاء تقليدي .
إن بعض الأورام كسرطان الثدي ترتبط بهرمونات كهرمون الأستروجين و هناك ثلاثة نواتج أيضية لهذا الهرمون و هي النوعان الأولان يحفزان على الإصابة بسرطان الثدي أما النوع الثالث فيقاوم ذلك . و وجد أن مركبات الإندولات الموجودة ف الكرنب ترفع من مستوي الأستروجين النافع أو الواقي من أمراض السرطان .

2-مركبات الإندولات بالكرنب

هناك مركبات تسمي الإندولات بالكرنب تعمل على حماية أنسجة الثدي من المواد المسرطنة كالمضادات الحشرية و غيرها ،
و نظرا لأهمية هذه المركب قامت بعض شركات الأدوية بتجهيزة بصورة مستحضرات طبية و ليس ذلك فحسب بل يحتوي الكرنب أيضا على كيماويات نباتية أخرى تعمل كمضادات للسرطانات و لهذا يعتبر الكرنب بأنواعه المختلفة من الأغذية التي ننصح المرأة بصفة خاصة بتناولها .

3- الكرنب الأحمر و الكرنب الأبيض

يتميز الكرنب الأحمر عن الكرنب الأبيض باحتوائه على نسبة عالية من مركبات الأنثوسيانينات و هي عبارة عن الصبغات الملونة له ، و هي نفس الصبغات الموجودة بالعنب الأحمر و التوت الغامق و تعد هذه المركبات التي تنتمي لعائلة الفلافونويدات من أقوي مضادات الأكسدة ، التي تحمي الخلايا من التلف الذي تتعرض له بفعل كيماويات ضارة تصدر بالجسم . و هي الشقوق الحرة . كما تتميز هذه المركبات بتأثير مضاد للالتهاب مما يجعلها تحمي جدران الشرايين ، كما تقاوم كذلك حدوت التفاعل الآلرجي كالذي يحدث بالشعب الهوائية و لذا فإنها تفيد في حالات الحساسية .

كيف يساعد الملفوف في تخفيف الوزن ؟

1) من أكثر الأسباب التي تجعل الملفوف فعالًا في إنقاص الوزن هو تحكمه في نسبة السكر بالدم في معدلاته الطبيعية , حيث أن انخفاض نسبة السكر بالدم تحث الفرد على الإقبال على الطعام بنهم شديد مما يؤدي إلى زيادة الوزن . و هناك دراسة تمت بواسطة جامعة سيول القومية عام 2009 حيث قاموا بإطعام فئران مريضة بالسكري الملفوف مما عادل نسبة السكر بدمهم و تحسين تحملهم للجلوكوز . و لذلك فقيمة وجود الملفوف بالنظام الغذائي تكمن في تأثيره على منع الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر من تأثيره على فقدان الدهون . لذلك تلاحظ فقدان الوزن عند استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بالملفوف .

 

2) و كذلك فإن الملفوف ليس له أي تأثير في حرق الدهون , و لكن تفسير فاعليته في إنقاص الوزن هو أنه من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية و الغنية جدًا بالألياف و التى تعطي الجسم الإحساس بالشبع مع اكتساب القليل من السعرات الحرارية , و لذلك ينشأ انخفاض الوزن من أن كمية السعرات الحرارية المفقودة أكثر من نسبة السعرات المكتسبة , و يحتاج الجسم لانقاص حوالي 500 الى 1000 سعر حراري من كمية السعرات المعتاد اكتسابها يوميا ليتم انخفاض الوزن .

كيفية عمل ريجيم الملفوف : يستمر هذا الريجيم المعتمد على احتساء شوربة الملفوف على مدار أسبوع كامل , و لا يمكن استمراره أكثر من ذلك لعدم إمداده الجسم بكل العناصر اللازمة , و يتم إضافة أطعمة أخرى إلى الشوربة يوميًا تبعًا للجدول التالي :

1) اليوم الأول : تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى الفواكه ” عدا الموز ” , و يقوم الشخص هذا اليوم بتناول كميات غير محدودة من الفواكه المتنوعة خاصة التفاح حيث أنه ملئ بالألياف و يزيد الشعور بالشبع , مع شرب حوالى 6-8 أكواب مياه , مع مشروبات ساخنة مثل الشاى الأخضر , أوعصير الليمون الدافئ الغير محلى .

2) اليوم الثاني : تناول شوربة الملفوف بالإضافة إلى كميات كبيرة من الخضروات ( عدا البقول , و الفول , و البطاطس ) مثل الجزر , و البروكلي , و البصل , و السلطة الخضراء , و كذلك مع شرب كميات كبيرة من المياه و المشروبات الساخنة كاليوم السابق .

3) اليوم الثالث : و هو عبارة عن مزيج بين اليوم الأول و الثاني مع شرب حساء الملفوف في أي وقت , و كذلك المياه والمشروبات الساخنة .

4) اليوم الرابع : وهوعبارة عن شرب حساء الملفوف مع أكل حوالي 8 ثمرات من الموز مع شرب كميات غير محدودة من اللبن منزوع الدسم ، بالاضافة إلى شرب الماء و المشروبات الساخنة .

0

5) اليوم الخامس : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف بالإضافة الى حوالى 500 جرام من اللحم و حوالى 6 ثمرات من الطماطم ، بالإضافة الى شرب حوالى 6-8 أكواب مياه و المشروبات الساخنة .

6) اليوم السادس : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف بالإضافة إلى تناول اللحم أو الدجاج أو السمك مع كميات غير محدودة من الخضار بالإضافة إلى شرب المياه و المشروبات الساخنة .

7) اليوم السابع : و هو عبارة عن شرب حساء الملفوف , بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأرز البني ، مع الخضروات المسلوقة , أو السلطة الخضراء , مع شرب المياة و المشروبات الساخنة .

8) من اليوم الثامن فيما بعد : يجب عدم العودة مباشرة إلى نفس نظام الأكل السابق حيث أنه عند العودة إلى الوجبات الغنية بالدهون و السعرات الحرارية يتم اكتساب الوزن الذي فقد سريعًا , لذلك يجب اتخاذ هذا النظام الغذائي على أنه فقط دفعة إلى الأمام لكي يستمر الشخص على نظام غذائي صحي مع ممارسة الألعاب الرياضية على المدى الطويل. نتائج ريجيم الملفوف بعد قضاء أسبوع كامل من اتباع حمية شوربة الملفوف , يتم فقدان حوالي 5 كيلو جرامات من الوزن الأصلي للجسم . و لذلك يلجأ لها الأشخاص الذين لا يرغبون في انتظار نتائج نظام غذائي على مدى طويل حيث يقلل هذا النظام حوالي 50% من كم السعرات الحرارية المعتاد اكتسابها يوميًا .

أضرار ريجيم الملفوف :

1) كثير ممن اتبعوا حمية رجيم الملفوف قالوا أنه سبب لهم الشعور بالصداع .

2) رجيم الملفوف فعال في إنقاص الوزن خلال الأسبوع الأول فقط , فهو لا يمكن اتباعه كحمية غذائية لفترات طويلة مما يجعل من يتبعونه يبحثون عن نوع آخر من الريجيم لكي ينتقلوا إليه .

3) يجب خلاله ألا يتناول الشخص أي من المشروبات عدا الماء والعصائر الغير محلاه مما يجعل الشخص بعده يقبل على المياه الغازية , و الصودا , و غيرها بشهوة كبيرة .

4) و بدلاً من فقدان الدهون خلال هذا الرجيم , فإن رجيم الملفوف تسبب أكثر نقصان الوزن عن طريق فقدان المياه والأنسجة الهامة في الجسم كالأنسجة العضلية .

5) قد يشعر الشخص خلال اتباعه حمية رجيم الملفوف بالدوخة و الهمدان لقلة السعرات الحرارية المكتسبة .

6) قد يكون هذا الريجيم مؤذي لبعض الأشخاص الذين يكرهون تناول الكرنب .

7) يفتقد رجيم الملفوف لفيتامينات و معادن عديدة يحتاجها الجسم .

عصير الملفوف للتنحيف:

ويساعد الملفوف على زيادة النشاط الذهني والبدني ويحمي الجلد من الجفاف ويحسن اداء القلب والأوعية الدموية ويعالج التهاب المفاصل والأنيميا و يقوي المناعة ويعالج الأرق.


مكونات العصير:

٥ أوراق من الملفوف (الكرنب)
٢ ملعقة كبيرة عصير ليمون.
ملعقة صغيرة عسل.
٢ فنجان من الماء.

طريقة التحضير:

تخلط المكونات في الخلاط الكهربي حتى الحصول على مشروب متجانس.
يصفى العصير ليصبح جاهز للشرب.
تناولي المشروب مرتين يومياً، ويمكن إضافة مكعبات الثلج اليه أو أوراق النعناع الطازجة.

دراسة فرنسية “الكرنب ” يحد من إرتفاع ضغط الدم و السكري و يسهل الهضم :

على يد ممجموعة من علماء التغذية الفرنسيين قامت واحدة من الدراسات الطبية التي أكدت أن الكرنب أو الملفوف الصيني يحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي يحتاج إليها جسم الأنسان بالإضافة لمجموعة من الفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسدة و الكاليسيوم و ثبت فاعلية تناول الملفوف من خلال إجراء التجارب الفعلية على مجموعة من الأشخاص و كانت النتائج كالتالي .

نتائج الدراسة الفرنسية :

– ألياف الكرنب تنظم عملية الهضم و تحسن من صحة الأمعاء .
-يحتوي الملفوف على نسبة من الكاليسوم و البوتاسيوم مما يجعله يساهم في تنظيم مستوى ضغط الدم ، يؤمن نسب السكر في الدم ، و يخفف من التوتر و الإجهاد و القلق .
– أشار لأطباء أن الكاليسوم يساعد في بناء العظام ، الأسنان كما يقوم الملفوف بمنع النزيف و تقوية الأعصاب .
– فحص الأطباء الملفوف فتوصلوا إلى أنه يحتوي على نسبة 50% من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من البكتيريا .
– توصل الأطباء إلى إن الملفوف يحتوي على مادة بيتا كاروتين التي تحسن الرؤية و تحمي من الضمور البقعي .
– الملفوف من الخضراوات الورقية الغنية بفيتامين” أ “و فيتامين سي أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم .

نصائح الأطباء : أكد الأطباء على ضرورة تناول الملفوف بمختلف الطرق سواء بإضافته لطبق السلطة أو عن طريق طهي الملفوف أو من خلال شربه بعد الغلي و ذلك حتى يستفيد الجسم من قيمته الغذائية العالية .

00