الكاجو للصحه والجمال – اهم فوائد الكاجو

0

يعتبر الكاجو من اشهر انواع المكسرات فهو ذو مذاق مميز بالاضافة الى قيمته الغذائية فالكاجو له فوائد عديدة صحية وجمالية اذا تم اخذه بنسب معينه وباعتدال في هذا المقال تعرف على اهم فوائد الكاجو الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الكاجو للصحه والجمال - اهم فوائد الكاجو

“الكاجو” أحد أنواع المكسرات المفيدة، التي تتميز بالطعم الرائع ويقبل عليه الجميع دون تردد أو خوف لاحتوائه على أقل نسبة من الدهون بين أنواع المكسرات المختلفة، بالإضافة إلى أنه غني جدا بالمعادن مثل النحاس والزنك وهما من المواد الغذائية الأساسية لنشاط الجسم.

إن الكاجو له العديد من الفوائد الصحية فهو يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وعلاج فقر الدم والأنيميا، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون نظرا لمحتواها من نسبة عالية من النحاس يمنح أيضا البذور مع السلطة للقضاء على الجذور الحرة وأنها هى أيضا مصادر جيدة من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمينا من أمراض القلب والسرطان.

أيضًا احتوائه على نسبة عالية من النحاس يساعد على تحفيز بغض الإنزيمات المهمة المسئولة عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحي والتغذية السليمة لهما. أن الكاجو يتكون من كمية أقل من محتوى الدهون مقارنة بالمكسرات الأخرى، وهو يعتبر صحي للقلب نظرا لاحتوائه على الدهون غير المشبعة الأحادية الموجودة في زيت الزيتون أيضا.

القيمة الغذائية للكاجو

حفنة من الكاجو يوميا بامكانها ان تمدك بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لك، مثل: الحديد والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وكل من فيتامينات مجموعة B، مثل: البيرودكسين والرايبوفلافين، والبانتوثينيك، والثيامين، والنياسين. ومضادات الاكسدة مثل: بيروكسيديزات الجلوتاثيون، والفلافينويدات. بالاضافة لذلك الكاجو مصدر غني للاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة، بحيث تشكل ما نسبته 75% من نسبة الدهون التي يحويها الكاجو، ومن امثلتها حمض الاوليك.
الكاجو للصحه والجمال - اهم فوائد الكاجو
فوائد الكاجو

-تعزيز صحة القلب: اذ يعتبر الكاجو مصدر للدهون المفيدة والصحية، ولا يحوي الكولسترول، مما يجعل له دور في تخفيض نسبة الكولسترول السيء LDL، والدهون الثلاثية، وبالتالي هو مهم في تعزيز صحة القلب والاوعية الدموية، وتقليل خطر الاصابة بامراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية.
مصدر للطاقة والبروتين المهم جدا لبناء الخلايا ونموها.

-يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والاسنان. اذ وجد بانه يكافح البكتيريا التي قد تؤدي الى تسوس الاسنان والاصابة بمشاكل اللثة.

-الكاجو هو غذاء غني بمضادات الاكسدة الضرورية جدا في محاربة الجذور الحرة، والحفاظ على اغشية الخلايا، ومن امثلة مضادات الاكسدة القوية التي يحويها: السيلينيوم، وفيتامين E، وبالتالي يلعب دور في الوقاية من السرطانات.

-يساعد في نزول الوزن اذا ما تم تناوله ضمن رجيم صحي محسوب السعرات الحرارية، اذ ان غناه بالبروتين والالياف يجعل له دور في زيادة الاحساس بامتلاء المعدة والشبع لفترة اطول.

-مصدر للمغنيسيوم المهم في تنظيم عمل العضلات، وعمل الاعصاب وسلامتها. كما وهو مهم جدا لعمل الكالسيوم في الجسم، مما يجعله يدخل في تقوية العظام والحفاظ عليها.

-يعتبر الكاجو مصدر فقير للصوديوم، ومصدر غني للبوتاسيوم، مما يجعله غذاء مفيد جدا لمرضى ضغط الدم، ويساعد على ضبط الضغط لديهم.

-كما ويعد الكاجو مصدر للزنك المهم جدا لتقوية مناعة الجسم واتمام عمل العديد من الانزيمات في الجسم. ويعتبر عنصر الزنك جدا ضروري في عمل بعض الهرمونات المهمة في الجسم، وخاصة الهرمونات الجنسية.

-يعد الكاجو مصدر غني لمعدن النحاس، المهم في زيادة مرونة الاوعية الدموية والعظام والمفاصل، ويدخل في عمليات انتاج الطاقة في الجسم. وهو مهم لانتاج صبغة الميلانين المهمة لصبغة الجلد والشعر.
الكاجو للصحه والجمال - اهم فوائد الكاجو
فوائد الكاجو للحامل

يوصي اطباء النسائية المراة الحامل بتناول المكسرات وتحديدا الكاجو، وذلك لكونه عالي بالقيم الغذائية من فيتامنات ومعادن المهمة للحامل والجنين، واليكم اهم فوائد الكاجو التي تعود على الحامل:

-يعد الكاجو مصدراص للبروتين والاحماض الامينية المهمة جدا لنمو الجنين.
-يعد مصدرا رائعا للدهون اللامشبعة والصحية والتي تعد احماض دهنية جدا مهمة في عملية تطور الجنين، وخاصة تطور الاعصاب والدماغ.
-يعد مصدرا للالياف الغذائية التي تساعد في وقاية الحامل من مشاكل الهضم، والتلبكات المعوية، وخاصة الامساك.
-مصدر للحديد الذي يساعد على انتاج هيموجلوبين الدم والوقاية من فقر الدم.
– مصدر للعديد من المعادن المهمة مثل الكالسيوم والزنك والنحاس مما يجعله مهم للعديد من الوظائف والعمليات الحيوية في الجسم.
-مصدر لمضادات الاكسدة التي تعمل على تقوية المناعة ووقاية الام من الامراض، والمحافظة على صحة الجنين.

فوائد الكاجو للرجل

-بما اننا قد ذكرنا اعلاه مدى اهمية الكاجو وما يحويه من قيم غذائية للصحة بشكل عام، فبالتاكيد سيكون له دور مميز ايضا في تعزيز صحة الرجال، ولهذا كما نصحنا المراة الحامل بتناوله، ننصح الرجال بالاقبال عليه، وبحصص صحيحة ومحسوبة، فهو سيحسن من حياتهم الصحية على عدة اصعدة، وسيكون مصدر صحي للطاقة، والبروتينات، ومضادات الاكسدة التي تعمل على تقوية المناعة، بالاضافة لكونه غني بالالياف التي تحميهم من التلبكات المعوية والحفاظ على صحة جهازهم الهضمي، وامدادهم بالاحماض الدهنية والامينية الضرورية، ويساعدهم في السيطرة على الوزن وسيكون بمثابة وجبة خفيفة صحية مثالية.

فوائد الكاجو للجنس

-لقد اشتهر عن المكسرات دورها الكبير في زيادة القوة والرغبة الجنسية، وتحديدا باحتوائها على نسبة عالية من الاحماض الامينية، كالارجينين، والذي يعد مهم جدا لكونه يدخل في ايجاد اكسيد النيتريك الذي يعد مهم لعملية الانتصاب. ومن امثلة هذه المكسرات الكاجو الذي يعد منشطا جنسيا، وقد يعود ذلك بالاضافة لمحتواه من الارجينين، الى عنصر الزنك الذي يعد مهم جدا لعمل الهرمونات، ولتعزيز الصحة الجنسية. ولتطور الاعضاء التناسلية، وعمل غدة البروستاتا، فالزنك يدخل في عمل ما لا يقل عن 200 انزيم، ومهم جدا لانقسام الخلايا ونموها، ونقصه الشديد خاصة في الاطفال قد ينتج عنه: مشاكل في النضوج الجنسي، ونمو الاعضاء التناسلية. بالاضافة لذلك يعد الكاجو منجم للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا للصحة الجنسية.

الكاجو للرجيم

-بعد معرفة كافة الفوائد العظيمة التي يقدمها الكاجو، بقي ان نحدثكم قليلا عن كيفية استغلال الكاجو للرجيم، فهو على الرغم من كونه عالي بالدهون والسعرات الحرارية، ومن الممكن استغلاله في زيادة الوزن ان تم ادراجه بحمية خاصة، الا انه ايضا من الممكن استخدامه بالجهة المقابلة في تنزيل الوزن! كيف ذلك؟ من خلال تناول كميات صحيحة ومحسوبة منه ضمن رجيم صحي محسوب وملائم لك. اجعله كوجبة خفيفة صحية، فهو بمحتواه من البروتينات والالياف والطاقة سيعزز الشعور بالشبع لديك ولفترة اطول، وبالتالي ستقلل من سعراتك الحرارية المتناولة لاحقا، مما يساعدك في نزول الوزن.
الكاجو للصحه والجمال - اهم فوائد الكاجو

فوائد الكاجو للشعر

– يعدّ الكاجو مصدراً اساسياً للزنك الهام لمنع تساقط الشعر ولتقويته، كما يعمل الزنك على بناء بروتين الشعر الذي يُشكل العامل الأساسي في نعومة شعرك وصحته.

– يحتوي الكاجو على النحاس وهو عنصر هام جدًا لإعطاء الشعر اللون الطبيعي الخاص به وإبعاد شبح الشيب عنه. إن تناول الكاجو بشكل منتظم وبكميّة قليلة يوميّاً يساعد في استرجاع لون الشعر وإبعاد الشيب.

– إذا كنت تخشين من كسب الوزن بسبب التناول اليومي للكاجو في إمكانك تناول كميات قليلة منه فقط أي بمقدار ١٠ حبات يوميّاً شرط ألا يكون محمّصاً أو مملحاً.

– إذا كنت لا تودّين تناول الكاجو، يمكنك استخدام زيت الكاجو وتطبيق حمام زيت أسبوعي على شعرك للحصول على شعر رائع. ولكن تبقى الطريقة الأفضل للاستفادة من الكاجو هي بتناوله غير محمص وغير مملح.

فوائد الكاجو للبشرة

– تعدّ ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسؤول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمّة ومنها إنزيم التيروزينات المسؤول عن إعطاء البشرة لوناً صحيّاً.

– يستخدم زيت الكاجو موضعيًا لعلاج الثآليل، والفطر الجلدي، والقرحات السرطانية.

نصائح بعدم الاكثار من المكسرات

معظم المكسرات بما في ذلك اللوز والجوز والبقان والكاجو وجوز البرازيل، والكستناء والبندق والفول السوداني والمكسرات المكاديميا والفستق تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية في المقام الأول، ومع ذلك، وجوز الهند والنخيل المكسرات تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة؛ استهلاك هذه ينبغي أن تكون محدودة.

يمكن اختيار المكسرات المملحة وتكون عالية في الدهون المضافة والملح، والتي يمكن أن يكون سيئا لصحتك، والمكسرات النيئة غير المملحة وحتى هي أفضل الخيارات.
الكاجو للصحه والجمال - اهم فوائد الكاجو