الكافيار – فوائد الكافيار الصحية

0

يعد الكافيار من اغلى الماكولات البحرية لما يحتوية من فوائد عديدة صحية وفي هذا المقال تعرف اكثر على فوائد الكافيار الصحية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الكافيار - فوائد الكافيار الصحية
يعد الكافيار من افخر واغلى انواع الماكولات البحرية واشهرها بفوائدها الجمة ، يمتاز بطعمه المالح ، وهو بالاساس عبارة عن بيض بعض الاسماك ، فمثلا الكافيار الاحمر اللون والذي تمدنا به اسماك السلمون، اما الكافيار الاسود المشهور فهو الماخوذ من اسماك الحفش، وكل ما كنت السمكة اكبر عمرا كل ما كان سعر الكافيار الماخوذ منها اعلى ثمنا.

وبحسب وزارة الزراعة الامريكية تحتوي ملعقة كبيرة من الكافيار “16 غم”على ما يقارب 42 سعره حرارية. ويعد مصدر غني للاوميغا 3 الضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين وتقليل نسبة الكولسترول المضر في الجسم والدهون الثلاثية، كما وانه غني بفيتامين D الذي في الاغلب مصدره الرئيسي هو اشعة الشمس التي تعمل على تحفيز بنائه في الجسم، كما ويعد مصدر غني للبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين A ومجموعة من فيتامينات B ، وهذا ما يجعل من فوائد الكافيار عديدة لمختلف اجهزة الجسم واجزائه.

يعتبر الكافيار أو غذاء المترفين والاغنياء كما يسميه ‏ ‏متذوقيه من أغنى وأغلى انواع الثروة السمكية لاحتوائه على فوائد غذائية جمة قلما ‏ ‏تجدها في أي منشط أو عقار طبي، هناك العديد من الأطعمة التي يخضع سعرها لتقلبات السوق، لكن في الوقت نفسه تظل هناك أطعمة لا تتأثر بهذه التقلبات.

فالكافيار على رأس القائمة، يليه الزعفران ومجمل القول أحبتي كافيار الحيتان البيضاء “أسماك الحفش” هو أغلى طعام في العالم، اذ يصل سعر الكيلو جرام منه إلى 5000 دولار، وقد يتراوح سعر كيلو النوعية الفاخرة منه ما بين 10 و 15 ألف دولار.

ويرجع هذا الارتفاع الخيالي في سعر الكافيار إلى عدة أسباب منها قلة عدد الدول التي تنتجه وقلة انتاجه بسبب تناقص أعداد أسماك الحفش وصعوبة استخراجه حيث أن سمك الحفش قد يستغرق 20 عاما حتى يصل إلى مرحلة النضج، في الحقيقة أنه طعام يقدم للطبقة الأيستوقراطية وهناك عدة أنواع أخرى رخيصة الثمن كتلك التي توفرها بعض المطاعم الآسيوية في مطاعم العالم العربي .


الفوائد الغذائية والصحية للكافيار

مائة غرام من الكافيار تعطي حوالى 250 سعرة حرارية، وهي طاقة متوسطة تجعله مسموحاً في ان يكون موجوداً على موائد الذين يطبقون ريجيمات لتخسيس الوزن.
– غني بالمواد البروتينية، فمئة غرام منه تعطي 26 غراماً، وهي كمية تفوق تلك التي نحصل عليها من المقدار نفسه من اللحوم. ان البروتينات تعتبر وحدات مهمة لبناء الخلية والكثير من الهورمونات والإنزيمات الضرورية للعمليات الإستقلابية.
– يحتوي على كمية عالية من الدهون الفوسفورية (مثل الليسيتين، والكيفالين، والسفونغوزين) المهمة لإنتاج الطاقة، كما ان هذه الشحوم أساسية لبناء الجهاز العصبي وتصنيع الهورمونات الجسمية والجنسية. فالدهون الفوسفورية تدخل في صلب مكونات الخلية، خصوصاً في جدارها، لذا فهي تعمل على حمايتها من الهرم والتعب وبالتالي التعرض للتلف. ان الدهون الفوسفورية ضرورية للصغار والكبار، خصوصاً الحوامل والأجنة والرضع والشيوخ.
– الكوليسترول يوجد في الكافيار بكمية لا بأس بها، فمئة غرام تحتوي على440 ملغراماً من الكوليسترول، صحيح انها كمية أقل من تلك الموجودة في 100 غرام من بيض الدجاج (1500 ملغ)، ألا ان استهلاك الكافيار بكثرة لا ينصح به
للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم.
– غني بالمواد البيورينية لذلك يجب على المصابين بارتفاع حامض البول والحصيات الكلوية ان يبتعدوا عنه قدر المستطاع.
– يتميز الكافيار باحتوائه على مقدار عال من معدن الصوديوم (1900 ملغ في كل 100 غرام)، لذا يجب على المصابين بارتفاع ضغط الدم الحذر منه.
– يحتوي على عدد من الفيتامينات من بينها الفيتامين أ، سي، ي، والفيتامين الأخـير مـهم جداً للجسم لأنه يـعـرقـل مـن عملية تأكسد الأحماض الدهنية التي تسبب التلف في الشرايين، أيضاً فإن الفـيتامين المذكور يفيد في دعم جهاز المناعة ويلعب دوراً في تجمع كريـات الـدم والصـفيـحات الـدمـوية من أجـل تـأمـين ســرعـة الـتئـام الـجـروح

– الكافـيار مادة سهلة الهضم تحتوي على مركبات غذائية ذات قيمة عالية قلما نجدها في غـذاء آخر، وبناء عليه يوصف أحياناً لعلاج بـعـض الأمراض، خصوصاً تلك الناتجة من أسـباب مرضية. أيضاً يـوصي البعض بالـكـافـيار لـعـلاج الضعف الجنسي العصبي المـنشأ ومـداواة بعض أمراض علل التـنفس.
يبقى ان نعلم ان الكافيار يجب أن يحفظ في درجة حرارة تقارب 2 إلى 3 درجات مئوية،
الكافيار - فوائد الكافيار الصحية

من فوائد الكافيار يحتوي الكافيار علي فيتامين أ :

الكافيار غني بفيتامين أ و يعتبر أيضاً مضاد جيد للأكسدة . و يتميز فيتامين أ بأنه يحمي خلايا الجسم من أمراض السرطان . و إذا كنت تعاني من ضعف البصر أو حساسية العين فإن فيتامين أ يساعد في تحسين الرؤية. و ذلك لأن هذا الفيتامين يساعد عينيك علي التكيف مع الضوء و الظلام و يمنع الإصابة بإضطرابات البصر مثل العمي الليلي . و إذا كنت قلق بشأن الإصابة بعلامات الشيخوخة مثل التجاعيد و تشكيل الخطوط الدقيقة ، كل ما عليك هو تناول كميات كافية من فيتامين أ في نظامك الغذائي ، و ذلك لمنع ظهور علامات الشيخوخة . و يساعد فيتامين أ في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية و حب الشباب . يقوي فيتامين أ أيضاً الجهاز المناعي لمحاربة العدوي و الفيروسات و البكتريا .

البوتاسيوم :

الكافيار أيضاً مصدر غني بالبوتاسيوم . و البوتاسيوم عنصر فعال في علاج خفض ضغط الدم . وإذا كنت تعاني من إرتفاع ضعط الدم يجب أن تدرج الكافيار في وجباتك . و يذكر الأطباء الخبراء بأن البوتاسيوم يمنع تطور الإصابة بحصي الكلي . فهو يحافظ علي الكالسيوم في الجسم من تكشيل الحجارة. و إذا كنت ترغي في تحسين القدرات العقلية الخاصة بك فإن البوتاسيوم المعدن المثالي لك. يساعد البوتاسيوم علي نقل الأوكسجين إلي الدماغ . و البوتاسيوم جيد جداً لتخفيف الصداع .

أوميغا٣ الدهنية :

تعد أوميغا 3 الدهنية من الدهون الجيدة التي تلعب دور حيوي في الحفاظ علي صحتك جيدة . و للأسف تعاني معظم الوجبات من نقص هذه الدهون في الجسم . و الكافيار مصدر غني بأوميغا 3 الدهنية . و غالباً ما يحتوي كل كوب من الكافيار علي أكثر من 1000 ملجرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية .و أثبتت الدراسات أن أحماض أوميغا 3 تلعب دور حيوي في علاج الزهايمر . و تعد أوميغا 3 و البوتاسيوم من العناصر الأساسية بالنسبة لك خصوصاً إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم .و أيضاً إتباع نظام غذائي يحتوي علي أوميغا 3 يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

فيتامين د :

هو أيضاً من الفيتامينات التي توجد كمية كبيرة منها في الكافيار. وعند التعرض لأشعة الشمس الصحية يمكن أن يحفز علي إنتاج فيتامين د . ومع ذلك إذا كنت تعيش في منطقة لا تتوافر فيها أشعة الشمس بإنتظام قم بالحصول علي الكثير من فيتامين د فهو يعمل علي تنظيم الجهاز المناعي و يحمي الجسم من الفيروسات .

الهيموغلوبين :

إذا كنت خضعت للقيام بمعلية جراحية أو تناول علاج كيميائي ، يوصي الأطباء بتناول الكافيار بشكل منتظم . و ذلك لأنه يساعد علي زيادة الهيموغلوبين . وبالتالي يساعد علي نقل الأوكسجين إلي جميع أنحاء الجسم .

فوائد الكافيار في السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب :
باحتواء الكافيار على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعد من العناصر الضرورية لتنظيم عمل القلب والشرايين، فهو ايضا يساعد على تخفيض ضغط الدم لمن هم مصابون بارتفاعه والسيطره عليه، بالاضافة الى ان غنى الكافيار بالاوميغا 3 يجعل منه فعال في تخفيض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين والمساهمة في الوقاية من الجلطات والازمات القلبية والسكتات الدماغية. ولكن يجدر بنا ذكر بان محتواه العالي من الصوديوم قد يشكل مشكلة بالنسبة لمرضى القلب والضغط المرتفع لذا يجدر بهم اخذ الحذر من الكمية التي يتناولنها منه. كما وانه بعيدا عن محتواه من الاوميغا 3 فهو يعتبر مصدر عالي للكولسترول فكل 100 غم منه تحوي ما يقارب 300 ملغم كوليستيرول.


فوائد الكافيار الجنسية :

وجد بان الكافيار قد يعمل كعمل المنشط الجنسي اذ انه يمد الجسم بالطاقة، كما وان محتواه من الفسفور والزنك يساعد في تقوية الحيوانات المنوية وحمايتها . بالاضافة لذلك يساعد الكافيارعلى زيادة مستويات الهيموغلوبين في الدم، ومن المعروف ان الهيموغلوبين المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء ، وعند زيادته في الجسم هذا يعني زيادة كفاءة نقل الاكسجين والغذاء لمختلف خلايا الجسم ومن بينها خلايا الاعضاء التناسلية. كما وان محتوى الكافيار من فيتامينات B5، B6 يجعل له دور كبير في توازن مستويات هرمونات الجسم المختلفة.
الكافيار مصدر غني لفيتامين A:
باعتبار الكافيار مصدر غني لفيتامين A والذي يعد من اقوى مضادات الاكسدة في محاربة الجذور الحرة، يجعل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم، كما ولفيتامين A دور كبير في محاربة الشيخوخة ومكافحة التجاعيد والحفاظ على البشرة وتعزيز صحة الجلد وحمايته، كما ويعتبر مفيد لصحة العيون و العظام.
الكافيار مصدر غني لفيتامين D:
لطالما عرف فقر المواد الغذائية بفيتامين D وبان مصدره الاول هو اشعة الشمس التي تحفز بناءه في الجسم عند تعرض الجلد لها، الا ان من المصادر الغني به ايضا والتي تلزم بشدة لمن يعانون من نقص في هذا الفيتامين هو الكافيار.
ويعد فيتامين D جدا مهم لسير عمليات الايض لعناصر غذائية مختلفة مثل الكالسيوم والفسفور. وهو مهم جدا لسلامة العظام والاسنان وتعزيز مناعة الجسم.

الكافيار - فوائد الكافيار الصحية