الكالسيوم يحمي من تسمم الحمل

0

خلال فترة الحمل، يلعب الكالسيوم دورا رئيسيا في تحقيق التوازن في الجسم، لذلك يجب تلبية الاحتياجات الخاصة بك و بطفلك باتباعك نظام غذائي غني بالكالسيوم .نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائدالكالسيوم للحامل وكيف تتبعين نظام غذائي غني بالكالسيوم.

cal2

احتياجات الجسم اليومية من الكالسيوم:

تزيد متطلبات الجسم للكالسيوم في فترة الحمل حيث تقفز كميته المطلوبة من 900 ملغ يوميا إلى 1000 ملغ خلال الثلث الثالث من الحمل لأنه خلال هذه الفترة يحتاج طفلك الي كمية ثابتة حوالي 200 ملغ في اليوم الواحد! أربعة انواع من مشتقات الحليب يوميا ستوفر لكي حوالي 800 ملغ من الكالسيوم. وعادة ما تحقق 200 ملغ المتبقية من قبل بقية الطعام والماء.

فوائد الكالسيوم للحامل والجنين:

يفيد الكالسيوم الأم و الطفل معا، لأنه يحمي فعلا المرأة الحامل من تسمم الحمل وهو من أحد مضاعفات الحمل التي قد تهدد سلامة الجنين ونموه الطبيعي وتحصل في الأسبوع 20 من الحمل حيث يحدث إرتفاع لضغط دم الأنثى الحامل عن 140/90 ملميتر زئبقي مصاحباً لذلك خروج البروتين في البول وينتج عنه مضاعفات شديدة تؤثر على الأم وعلى نمو الجنين فقد يحدث تشنجات عصبية حادة، وبالتالي يقلل الكالسيوم من مخاطر الولادة المبكرة.
-يساهم في تكوين الحليب في ثدي الام و يجعله غنيا بالكالسيوم .
-يساعد الكالسيوم على بناء العظام والأسنان عند الطفل اذ يحتوي جسم الطفل المولود حديثاً على 30 غم من الكالسيوم وتقوم الأم بتزويده بهذه الكمية التي تودع معظمها في جسمه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.
-يمنع خطر حدوث اكتئاب ما بعد الولادة عند الطفل.
فقلّة الكالسيوم عند الأطفال، ينتج عنها مشاكل عدة منها لين عظام، تقوّص العظام، تأخر في التسنين، تشنج الأعصاب والعضلات… كما قد يؤثّر سلباً على سرعة المشي عند الطفل.

أعراض نقص الكالسيوم عند لحامل:

في فترة الحمل قد تُلاحظي سيدتي أن هُناك أعراضاً تُعانين منها باستمرار، وهذه الأعراض هي مُؤشر على نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، فإذا شعرتِ بها يجب الذهاب للطبيب المُختص، وعمل تحاليل للدم لمعرفة نسبة الكالسيوم :
-هشاشة العظام ولينها، إذ تُصبح السيدة مُعرضة للكسور بسهولة، وإن حدث فمن الصعب على الكسر أن يلتئم بسرعة.
-تشنُجات في عضلات الجسم، وخاصة في الأرجل، كما يُمكن أن تصل هذه التشنجات إلى منطقة أعلى اليدين.
جفاف البشرة بشكل مُلفت خلال الحمل مع وجود أكزيما، فهذ يدُل على نقص الكالسيوم أيضاً.
-تسوُّس الأسنان، وتآكلها.
-تُصبح الأظافر رقيقة وسهلة الكسر.
-قد ينتج عن نقص الكالسيوم سُرعة في ضربات القلب، يُصاحبها ارتفاع في ضغط الدم.
-قد يُؤدي نقص الكالسيوم إلى حدوث ألم أسفل البطن، خاصة عند النهوض من وضع الجلوس.

اغذية غنية بالكالسيوم:

يوجد الكالسيوم في العديد من الأطعمة، كما يُمكن تناوله على شكل أقراص بعد استشارة الطبيب النسائي، فقد تكون السيدة لا تأخذ ما يكفيها من الكالسيوم من خلال الطعام مما يستوجب إعطاؤها أقراص الكالسيوم،اليك أشهر الأطعمة الغنية بالكالسيوم:
-الألبان والأجبان والحليب، أي مُشتقات الحليب بمختلف أشكالها حيث يمكننا التحصل على 200 ملغ من الكلسيوم عند تناول كأس لبن او حليب او 150غ من الجبن الابيض او 40غ من جبن الكممبير او 20غ من جبن الجروير.
-الخضراوات الورقية وعلى رأسها السبانخ.
-الأسماك، وخاصة سمك السردين والسلمون.
-المُكسرات.
-الدجاج.
-الفراولة، والبرتقال.
كما ان توفر الجسم على فيتامين (د) ضروري لتثبيث الكالسيوم ويوجد هذا الفيتامين في بعض الأطعمة الدسمة مثل الزبدة والقشدة والأسماك الدهنية والبيض.يمكن للطبيب وصفه كأقراص.

اليك بعض الافكار لنظام غدائي غني جدا بالكالسيوم:

عند الفطور: كأس من الحليب(250 مل) او قطعة من الجبن الابيض مع الشوفان و فاكهة.
عند الغذاء: من 30 إلى 40 غرام جبن امنتال، أو طبق غراتان.
وجبة خفيفة: قطعة من الجبن الطازج او كوب من الحليب أو اللبن.
العشاء: طبق الخضار مع صلصة البشاميل، أو الجبن مع صلصة التفاح.

cal4

ماذا عن أقراص الكالسيوم؟

تقبل النساء على تناول أقراص الكالسيوم خاصة في مرحلة ما قبل انقطاع الحيض. لتأمين وتلبية احتياجاتهنّ الغذائية من الكالسيوم. ولكن نرى أيضاً أن الكثيرات من النساء الشابات يقمن بتناولهذه الأقراص عندما يفتقر نظامهم الغذائي للكالسيوم.
تعجّ الأسواق بأنواع مكملات الكالسيوم المختلفة، وهي في متناول الجميع. تحتوي تلك الأقراص على شكل من أشكال الكالسيوم مثل كاربونات الكالسيوم Calcium Carbonate وسيترات الكالسيوم Calcium Citrate.
ولكن هل سبق أن فكّرتي كيف يتجاوب جسمك لتلك الأقراص ويتحمّلها؟ أو ما هي جوانبها السلبية؟ هل تتذكرين تناولها يومياً؟ وهل كلفتها ضمن الميزانية؟

إمتصاص الكالسيوم من الأقراص :

الطريقة المثلى لامتصاص الكالسيوم في الجسم هي بتناوله على دفعات أي عدة مرات في اليوم بكمية 500 ميليغرام أو أقل في المرّة الواحدة. ومن الأفضل تناول كاربونات الكالسيوم مع الطعام. إذا كنت مستعدة لتناول 2 إلى 3 أقراص يومياً، فهذا الخيار مناسب لك. كوني على يقين أن الكالسيوم يؤثّر سلباً على امتصاص معدن الحديد. فمن الأفضل عدم تناول أقراص الكالسيوم مع أقراص الحديد، إلا إذا كانت من نوع كالسيوم السيترات الذي يمكن تناوله في أيّ وقت.
يمكن أن تسبّب تلك الأقراص للبعض من الناس حالات من النفخة والإمساك.

ماذا ينصح الخبراء؟ ما هو الأنسب لنا: الكالسيوم الغذائي أم أقراص الكالسيوم؟

لا يمكن للأقراص أن تحلّ مكان الكالسيوم الغذائي أو التعويض عنه.
لقد أظهرت آخر الأبحاث أن للكالسيوم الغذائي دور أساسي في الحفاظ على بنية العظام مقارنة بأقراص الكالسيوم. وقد اتّضح أنّ النساء اللواتي يتناولن نظاماً غذائياً غنيّاً بالكالسيوم أو نظاماً غذائياً غنيّاً بالكالسيوم ومزوّداً بالأقراص، يتمتّعن بكثافة عظام عالية وبنية صلبة مقارنة باللواتي يحصلن على الكالسيوم من الأقراص فقط.

للحفاظ على صحّة العظام، لا تقومي بحذف مصادر الحليب من غذائك واستبدالها بأقراص الكالسيوم، فتلك الأقراص وجدت لإكمال غذائك وليس التعويض عنه أو الحلّ مكانه.

cal3