الكرز لمرضى القلب

0

يعتبر الكرز من احد المكونات الغذائية الصحية و المدهشة بتعدد فوائدها نذكرها لم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الكرز لمرضى القلب.

00

في الفترة الأخيرة شهدت العديد من دول العالم تهديدآ كبيرآ من أمراض القلب ، حيث زادت أمراض القلب وإنتشرت بشكل كبير لدرجة جعلت مختلف دول العالم تعاني من إنتشار هذه الأمراض ومن تأثيرها على مواطنيها بشكل كبير ، فقد زادت نسبة الإصابة بأمراض القلب لتصل إلى أربعة أضعاف نسبة إنتشارها فيم مضى ، وكنتيجة طبيعية لإرتفاع نسب الإصابة فإن نسبة الوفيات الناتجة عن مختلف أمراض القلب إرتفعت أيضآ ، حيث وصل عدد الوفيات إلى ثلاثة ملايين شخص في دول العالم المختلفة ، فالولايات المتحدة الامريكية وحدها يموت بها سنويآ حوالي 600 ألف شخص كل عام ، وكل هذه النسب والأرقام تدل على مدى الخطر الذي أصبحت تمثله أمراض القلب .

ومع تطور التكنولوجيا فقد شهد عصرنا الحالي ثورة هائلة في مجال علاج وأدوية أمراض القلب ، فقد أسهمت التكنولوجيا الحديثة في تطور مجال علاج أمراض القلب ، فأصبحت جراحات القلب أقل خطرآ وأكثر أمانآ من قبل ، كما أصبحت أدوية علاج امراض القلب أفضل في الفعالية وفي قدرتها على علاج أمراض القلب التي كان من الصعب علاجها من قبل ، كما تطورت أيضآ طرق ووسائل فحص وتشخيص أمراض القلب والتي أصبحت بدورها أكثر دقة في الكشف عن أمراض القلب وتشخيصها تشخيصآ دقيقآ ، وهو ما ساهم في علاج العديد من أمراض القلب ، كما أصبحت علاجات أمراض القلب أسهل مما كانت عليه من قبل ، وتحقق نسب نجاح أكبر ، بعكس ما كان يحدث في الماضي فقد كانت نسب نجاح جراحات وعلاجات القلب ضعيفة وغير أكيدة أيضآ .

والأمراض القلبية تؤثر بشكل كبير على باقي أعضاء الجسم الأخرى ، فعند إصابة القلب بخلل تضعف عضلة القلب ولا تتمكن من إمداد الجسم بالدم اللازم الذي يحتاجه ، فتصاب أجهزة الجسم بالمرض نتيجة هذا الخلل ، وتتضرر بشكل كبير ، وقد أصبحت دراسات أمراض القلب تختلف بشكل كبير عما كانت عليه من قبل ، فقد كانت الدراسات من قبل تركز فقط على دراسة وبحث أسباب وأعراض ومضاعفات وطرق علاج أمراض القلب ، لكن الآن فقد أصبحت الدراسات تهتم بالأطعمة والأنظمة الغذائية الخاصة بمرضى القلب ، فنسبة كبيرة من أمراض القلب تحدث نتيجة إتباع نظام غذائي خاطيء ، كما أن النظام الغذائي المتوازن السليم يساهم في مساعدة مرضى القلب من تجاوز مرضهم وعدم التعرض لمضاعفات خطيرة تضر بصحة المريض وحياته ، كما أن هناك بعض الاطعمة تساهم في الوقاية من أمراض القلب أيضآ بالنسبة لغير المرضى ، لذلك فقد إهتمت الدراسات الحديثة ببحث الأطعمة والأغذية المفيدة للقلب ، حتى تصبح دليلآ للمرضى يتبعونه لوقاية قلبهم من الأمراض .

وأحد أفضل الأطعمة وأكثرهم فائدة للقلب هو الكرز ، تلك الفاكهة الحمراء داكنة اللون ، تفيد عضلة القلب وتقويها إلى أبعد حد ، للدرجة التي جعلت الباحثين يؤكدون أنها دواء وعلاج فعال للكثير من أمراض القلب المختلفة ، وقد تم عمل دراسة حديثة في إحدى جامعات التشيك ، أكدت هذه الدراسة أن تناول فاكهة الكرز بإنتظام يحمي ويقي من أمراض القلب ، فالكرز يحتوي على عددآ هائل من مضادات الأكسدة والتي تعزز من قدرة الجهاز المناعي للجسم وبالتالي يحمي الجسم من مختلف الأمراض بما فيها أمراض القلب ، كما أن اللون الداكن للكرز يدل على أن هذه الفاكهة غنية بشكل كبير بعنصر الحديد اللذي يقي بدوره من أمراض القلب ، كما أن الكرز ينشط الدورة الدموية بالجسم ، والكرز حين يتم تناوله بإنتظام فهو يعمل كمضاد للبكتيريا الضارة التي من الممكن أن تصل للقلب وصماماته أيضآ .

0

وقد تم عمل تجربة عملية في هذه الدراسة حيث تم فحص عددآ كبيرآ من مرضى القلب بعد تناولهم للكرز ، وقد إتضح أن هؤلاء المرضى تحسنت صحتهم بشكل كبير ، فقد وجد الباحثين أن عضلة القلب للمرضى بعد تناول الكرز أصبحت أفضل ، كما أنها تعمل بشكل أفضل مما كانت عليه ، كما أن قدرة الجهاز المناعي أصبحت أفضل ، وكان الإكتشاف الاهم والأبرز في هذه الدراسة أن مرضى تصلب الشرايين تحسنت حالة شرايين القلب لديهم أفضل كثيرآ ، وبالتالي فقد نصحت الدراسة مرضى تصلب الشرايين الغكثار من تناول الكرز لكل فوائدة التي ذكرتها الدراسة .

فوائد الكرز الاحمر :

تعزيز مستويات الطاقة في الجسم : تناول الكرز يساعد على زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك بشكل طبيعي ، و هذا لأن غالبية السعرات الحرارية في الكرز تأتي من السكريات الطبيعية ، والتي تساعد على تعزيز المزاج ، و زيادة مستويات الطاقة ، لذا إذا شعرتي بتراجع الطاقة في منتصف النهار تناولي حفنة من الكرز الطازج ، و سوف تشعري بتحسن كبير في أي وقت من الأوقات .

يساعد في النوم على نحو أفضل : إذا كنت عرضة لمشاكل في النوم ، تناولي الكرز بإنتظام لتحسين النوم ، فالكرز يحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على توفير نوم أفضل ، فإذا كنتي تعانين من الأرق قبل أن تتناولي دواء و الذي قد يكون له آثار جانبية سيئة ، تناولي بعض من الكرز كل يوم .

رائع لعينيك : فما لا يعرفه الكثيرين أن الكرز يحتوي على الكثير من فيتامين A ، و جزء من هذا الفيتامين هو البيتا كاروتين الذي يساعد على تعزيز الرؤية الجيدة و الحفاظ على صحة عينيك ، و الريتينول هو جزء آخر من فيتامين (أ) الذي يساعد على إبقاء جلدك صحيا ، فالكرز يحتوي في الواقع على حوالي 20 مرة أكثر من فيتامين (أ) من الفراولة أو التوت .

يساعد على منع السرطان : هل تعلمي أن إستهلاك الكرز بإنتظام يحارب أنواع معينة من السرطان ، فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية و التي تخفض خطر إصابتك بالسرطان و المساعدة في شيخوخة صحية ، و لذلك يجب النظر في إضافة المزيد من الكرز في النظام الغذائي .

تحسين الهضم : و ذلك بسبب إحتوائه على نسبة عالية من الألياف ، و الكرز يساعد على تحسين الجهاز الهضمي و يساعد على خفض مستويات الكولسترول ، و هو يحتوي على حوالي ربع الألياف التي تحتاجي إلى الحصول عليها في يوم واحد .

تخفيف الألم و تخفيف التورم : الكرز هو مصدر كبير من الأنثوسيانين ، و الذي يمكن أن يساعد في تقليل الألم و التورم من أمراض مزمنة مختلفة ، بما في ذلك النقرس و التهاب المفاصل ، لذلك يمكنك تناول الكرز بدلا من المسكنات .

يساعد على منع تقلصات العضلات : فهو يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف و منع تقلصات العضلات ، لذلك تناولي بعض الكرز قبل أو بعد التمرين ، و يمكنك أيضا شرب عصير الكرز ، و هو يساعد أيضا في تخفيف آلام الطمث .

تحسين وظائف الدماغ : إذا كنت تشعري بالنسيان ، يمكن للكرز درء ذلك بغض النظر عن ما هو عمرك ، و هو معروف بأنه “غذاء الدماغ” لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة القوية و الأنثوسيانين ، فوجبة خفيفة من الكرز تحسن قدرة الدماغ .

ممتاز لقلبك : يمكن للكرز المساعدة في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب .

له خصائص مضادة للإلتهابات العالية : فواحد من أهم خصائصه أنه مضاد قوي للإلتهابات ، و هذا هو نبأ عظيم للرياضيين ، و كذلك لمن يعانون من إلتهاب المفاصل ، و إذا كنتي تعاني من ذلك حاولي شرب عصير الكرز المخفف 3 مرات كل يوم .

يمكنك الحصول على كل هذه الفوائد من الكرز الطازج ، أو يمكنك إختيار عصير الكرز أو الكرز المجفف ، و عند شراء عصير الكرز تأكدي من أنه دون أي سكريات مضافة .

0000