الكرفس غذاء و علاج

0

يعتبر الكرفس من احد المكونات المتميزة بين النباتات الخضراء بتعدد فوائدها المذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول الكرفس للغذاء و العلاج.

444
الكرفس يستخدم عادة كالخضروات باعتباره تشكل جزءا هاما من النظام الغذائي وفقدان الوزن كما أنه منخفض في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف الغذائية .

هو تماما مثل الخضروات الخضراء الأخرى ، والكرفس ينمو في عناقيد من سيقان طويلة مضلع مع قمم ورقية . وتسمى الأضلاع الداخلية قلوب الكرفس وكما هو معروف الكرفس .

الكرفس لديه شعبية هائلة كغذاء صحي كما أنه غني بالفيتامينات A ، C و E وكذلك منخفض في السعرات الحرارية . وقد زادت الفوائد الصحية المختلفة من هذه الخضار الاخضر واستخدامه في مجموعة متنوعة من المأكولات لزيادة محتواها من المغذيات . وقد استخدم الكرفس كدواء منذ العصور القديمة . استخدم الرومان على انه توابل .

الكرفس هو متاح على مدار السنة ، ولكن الصيف هو أفضل وقت لتناوله . عموما ، يتم استهلاك السيقان أكثر ولكن يمكنك أيضا تناول الأوراق وجذور الكرفس للحصول على فوائد صحية إضافية . يمكن أن تتمتع بهذا الخضار في السلطة وكذلك الأطعمة المطبوخة . بالإضافة إلى الخضار ، وتستخدم بذور الكرفس كتوابل وتشبه بذور الكمون في المظهر .

القيمة الغذائية للكرفس
كرفس نيء: ماء (95%)، بروتين (0.8%) ، سكريات 3.8%، ألياف (1.5%)، وحدات حرارية (17)

الفوائد الصحية للكرفس:

1. يعمل الكرفس علي تقليل ضغط الدم :
حيث يحتوي الكرفس علي البثاليدز النشطة ، والذي يعمل علي إسترخاء عضلات الشرايين وبالتالي تعمل علي تنظيم ضغط الدم وبالتالي تتمدد الأوعية. ويعمل تقليل هرمونات التوتر وبالتالي يعمل علي تقليل إنقباض الأوعية الدموية .
2. تعمل الألياف التي توجد في الكرفس علي إنقاص الوزن
3. يُعرف أن الكرفس يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية. وأن ساق واحدة من الكرفس تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة لكونه ملئ بالسليلوز . لذلك عند إضافة الكرفس إلي قائمة طعامك وعنصر مهم عند فقدان الوزن .
4. يحتوي الكرفس علي الهرمونات :
وتعمل هذه الهرمونات النباتية علي تهدئة الجهاز العصبي المركزي
5. تعد أوراق الكرفس مصدر جيد لمضادات الأكسدة :
وهذه العناصر مثل الفلافونويد و الزيكستين واللوتين والبيتا كاروتين وهي مضادات للأكسدة ولها وظائف وقائية من السرطان وتعمل علي تقوية الجهاز المناعي .
6.تستخدم بذور الكرفس لعلاج نزلات البرد :
وأيضاً إلتهاب المفاصل ،وأمراض الكبد والطحال. و ذلك لما ذكره قد إ الأطباء الهنود منذ العصور القديمة
7. يستخدم الكرفس في زيادة البول وذلك طبقاً لما ذكره المركز الطبي في جامعة الميريلاند .
8. وتستخدم أيضاً بذور الكرفس في علاج إلتهابات المفاصل والإلتهابات عموماً .
9. يمكنك إستخلاص الزيوت من الكرفس وبالتالي تستطيع علاج إلتهابات المفاصل .
10. تساعد بذور وجذور الكرفس علي زيادة إفراز حليب الثدي .
11. يعد الكرفس من الكربوهيدرات الذكية ،حيث أنه لا يحتوي علي السكر الأبيض أو أي مواد كميائية .ويحتوي علي نسبة عالية من العناصر الغذائية .
12- يعد الكرفس طعام قلوي : يفضل معظم الناس الأطعمة القلوية وقد يعاني من صعوبة بالغة عند فقدان الوزن .
13- يساعد الكرفس علي عملية الهضم .

فوائد الكرفس للجلد :

كونه مصدرا ممتازا للفيتامينات A، C و E ، الكرفس لها دور كبير تلعبه في العناية بالبشرة . يتم إعطاء بعض من فوائد العناية بالبشرة لها أدناه .
1. فوائد مكافحة الشيخوخة :
الكرفس مصدرا هاما للفيتامينات A ، C و E التي تعمل المواد المضادة للاكسدة قوية عن طريق عكس وحماية ضد ضرر الجذور الحرة . فيتامين (أ) يؤخر علامات الشيخوخة في حين فيتامين E تحافظ على بشرتك رطبة ورطب من الداخل . الى جانب ذلك ، الكرفس هو أيضا مصدر جيد للمعادن مثل المغنيسيوم ودية الجلد والكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم والبوتاسيوم والتي تبقي بشرتك شابة ومتوهجة . وعلاوة على ذلك، الأحماض الدهنية أوميغا 6 في الكرفس تساعد في الحفاظ على مرونة ومعان الجلد .
2. علاج حب الشباب والبثور :
التطبيق الموضعي من الكرفس تساعد في تقديم المواد الغذائية الحيوية مباشرة في طبقات الجلد ، وبالتالي تغذية وترطيب الجلد من أعماقه . إذا كنت تعاني من حب الشباب والبثور ، يمكنك خلط بعض عصير الكرفس مع بضع قطرات من شجرة الشاي والنعناع والزيوت الأساسية . ووضعة على كرة القطن وتطبيقه في جميع أنحاء وجهك والرقبة ، وتترك حتى تجف تماما . شطف مع الماء الدافئ . هذا لن يكون علاج حب الشباب والبثور فقط ولكن أيضا إزالة الأوساخ والشوائب السطحية من خلال توضيح الجلد بعمق .
3. مفيد للبشرة الدهنية :
الكرفس يمكن أن تساعد في الحد من الزيت على وجهك . إذا كان لديك بشرة الدهنية ، يمكنك أن تأخذ ثلاثة عصي كرفس التي يتم غسلها بشكل صحيح . شريحة منهم الى قطع صغيرة ، صب الماء المغلي وتغطي وتطهو . السماح لتبرد ثم بردت عليه . وينبغي تطبيق هذا عصير الكرفس بانتظام على وجهه في وقت النوم وعندما تجف تشطف حصول على أفضل النتائج .
4. يزيل الخلايا الميتة :
عصير الكرفس يمنع مشاكل الجلد عن طريق إزالة السموم الضارة التي تسبب الضرر لخلايا الجلد . كما أنه يساعد في استعادة توازن درجة الحموضة في الجلد ويزيل الخلايا الميتة . لهذا الغرض يمكنك جعل حزمة الكرفس وجه عن طريق إضافة عصير الكرفس ، ودقيق الشوفان مسحوق ومسحوق قشر البرتقال . تطبيق هذا الخليط في جميع أنحاء وجهك والرقبة ويترك حتى يجف تماما . شطف عن طريق تدليك في حركات دائرية لطيف ويغسل بالماء الدافئ . وتطبيق هذا بانتظام يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة .

445

فوائد الكرفس للشعر :

مجموعة غنية من المواد الغذائية في أوراق وسيقان الكرفس تساعد في تغذية بصيلات الشعر . وغالبا ما يتم معالجته أوراق الكرفس إلى شامبو الشعر لرشاقته . وبالتالي ، هذه الخضروات الخضراء هو مفيد لشعرك ويمكن التخلص من العديد من المشاكل لفروة الرأس .

1. سماد للشعر :

عندما يطبق موضعيا ، يعمل الكرفس كسماد الشعر عن طريق المغذي وسماكة شعرك . للحصول على شعر الخصبة ، غسل والهريس 10-15 سيقان الكرفس . بعد غسل الشعر بالشامبو ، وتطبيق هذا على فروة الرأس والشعر ، وتدليك أيضا . ثم لف رأسك بمنشفة وشطف بعد نصف ساعة . وينبغي أن يتم هذا عدة مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

طريقة تخزين الكرفس :

من الأافضل أن يبقي في الثلاجة ، مع تقطيع السيقان .

نصائح لتناول أو طبخ الكرفس :

نصيحة عند إنقاذ الوزن : يفضل تناول عيدان السياق .ولذلك يفضل غسل عيدان الكرفس وتقطيعها ووضعها في الثلاجة وعندما تشعر بالجوع يمكنك تناول بضع من عيدان الكرفس .
يمكنك إضافة الكرفس إلي السلطات ويمكنك وضع الكرفس في الأوعية العازلة للحرارة .
يمكنك تناول عيدان الكرفس مع زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني .

نصائح مفيدة :

عند إختيار الكرفس يجب أن تكون السيقان مستقيمة ويجب أن تكون الأوراق طازجة ونقية . ويجب أن تضع في إعتبارك قاعدة مهمة وهي لون الكرفس يجب أن يكون داكن وذا نكهة قوية .
يحتفظ الكرفس المفروم الطازج بالعناصر الغذائية الموجوده فيه حتي بضع ساعات .
عند وضع الكرفس علي البخار يحتفظ بنسبة 99% من عناصره الغذائية .

تنبيهات :

يمكن أن يتسبب الكرفس في حساسية شديدة وخاصة من أولئك الذين يعانون من حساسية الكرفس .وأيضاً تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي الكرفس فهي لها نفس التأثير حتي لو كان الكرفس بنسبة ضئيلة .
يحتوي الكرفس علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية ،لذلك يعتقد البعض أنه بمجرد تناول الكرفس فقط في النظام الغذائي كافي لإنقاص الوزن .ومع ذلك فإن 1/2 كوب من الكرفس المفروم يحتوي علي 8 سعرات حرارية وبالتالي لا يفي من عدد السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم الواحد .

القيمة الغذائية للبذور الكرفس

كمية من بذور الكرفس: 100 جم

المواد الغذائية
المكونات الأساسية
بروتين 18
ماء 95
الدهون الكلية 25
السكريات 2

الكربوهيدرات
إجمالي الكربوهيدرات 41
السكريات 1
الألياف الغذائية 12

الفيتامينات
فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) 17.1 ملغ
فيتامين E (توكوبهيرولس) 1.07 ملغ
فيتامين A (بيتا كاروتين) 31 ميكروغرام
فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك)
فيتامين B6 (Pyridoxin) 0. 89 ملغ
فيتامين B1 (الثيامين) 0.34 ملغ
فيتامين B2 (ريبوفلافين) 0.29 ملغ
فيتامين B3 (النياسين) 3.06 ملغ

حامض الفوليك 10 ميكروغرام

المعادن
حديد 44.9 ملغ
الكلسيوم 1767 ملغ
المغنيسيوم 440 ملغ
الفسفور 547 ملغ
زنك 6.93 ملغ
بوتاسيوم 1400 ملغ
صوديوم 160 ملغ
المنغنيز 7.567 ملغ
نحاس 1.37 ملغ
عنصر السيلينيوم 12.1 ميكروغرام

فوائد بذور الكرفس

بذور الكرفس تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، الذي يعمل كمضاد للأكسدة لمنع ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى حالات الالتهابات. وهكذا، بذور الكرفس هي فعالة في الحد من حدة الربو، والتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي. يعزز استهلاكهم أيضا الجهاز المناعي.
• يعمل البذور بمثابة منبه للنشاط الكلى، مما يساعد الجسم على اخراج حمض اليوريك والبلورات السموم الأخرى التي قد تسبب النقرس. ويمكن أيضا تأثير مدر للبول من بذور الكرفس تستخدم لعلاج حالات أخرى تتعلق احتباس الماء، مثل وذمة والانتفاخ.
• وقد أظهرت بذور الكرفس قدرة هائلة لمحاربة ارتفاع الكوليسترول في الدم والبدانة وارتفاع ضغط الدم، وفقا لالأبحاث. ببساطة الطبخ مع هذه البذور أو استخدامها كتوابل يمكن أن تساعد على تخفيف مشاكل الكوليسترول والسمنة.
• ويعتقد أن هذه البذور أيضا أن تكون فعالة في تخفيض ضغط الدم، على الرغم من عدم وجود الكثير من الأدلة ما يدعم هذه المزاعم. الأدوية العشبية الصينية قد أدركت منذ فترة طويلة بذور الكرفس كعلاج لخفض ضغط الدم. في الماضي القريب، وقد اكتشف الباحثون أن وتيولين المستخرج من بذور الكرفس يمكن أن يعمل بمثابة مضيق للأوعية قوية لتنظيم ضغط الدم.
• في العديد من الدراسات على الحيوانات، قد أظهرت بذور الكرفس القدرة على منع نمو الخلايا السرطانية. وقد وجد الباحثون أن هذه البذور، جنبا إلى جنب مع بعض العناصر الصالحة للأكل الأخرى، ويكون لها تأثير وقائي قوي ضد احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
هذه البذور لها أيضا تأثير إيجابي على الكبد. وثقت إحدى الدراسات العلمية أن لديهم القدرة على حماية الكبد من التلف من acetominophin، التي يمكن أن تكون شديدة السمية في الجرعات الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، بذور الكرفس نقدم أيضا العديد من الفوائد على المدى الطويل للجسم.

طريقة عمل شوربة الكرفس

مقادير عمل شوربة الكرفس:

2 ملعقة كبيرة زيت وزبد
ملح
فلفل
3 أكواب مرق دجاج
1 حزمة أعواد كرفس مغسولو ومُقطّعة إلى شرائح
1 حبة بصل مُقطّعة
2 فص ثوم
رشة جوزة الطيب
2 ملعقة كبيرة زيت وزبد
2 ملعقة كبيرة دقيق
1 كوب حليب
قليل من أوراق الكرفس الأخضر
حفنة من البقدونس
مستكة

طريقة عمل شوربة الكرفس:

لعمل شوربة الكرفس.. نشوّح الكرفس والبصل والثوم معًا فى قِدر فوق نار متوسطة الحرارة، مع التقليب الكثير والمستمر.
نضيف للخليط الملح والفلفل، ثمّ يُضاف المرق.
تضاف أوراق البقدونس وجوزة الطيب.
يُترك الخليط ليغلى غليانًا هادئًا لمدة 25 دقيقة.
يُبرّد الخليط ثم يُهرس فى الخلاط.
فى نفس القدر.. يُشوح الدقيق مع الزيت والزبد، ثم يضاف الحليب مع الخفق باستمرار، ثم يضاف خليط الكرفس المهروس ويُقلَّب حتى يختلط جيّدًا.

فوائد عصير الكرفس للصحة :

يتم تحميل عصير من الكرفس الخام الطازجة مع مجموعة متنوعة من المواد المغذية . أنه يحتوي على ما يقرب من جميع الفيتامينات الأساسية والمعادن والمواد المضادة للاكسدة والطاقة ، والتي تساعد في تنظيم الوظائف الطبيعية الأمثل

1. يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
عصير الكرفس هو علاج طبيعي ممتاز لخفض مستويات الكولسترول في الجسم . أنه يحتوي على مركب كيميائي يدعى N-butylphthalide له آثار إيجابية على خفض الكولسترول السيئ (البروتين الدهني منخفض الكثافة) في مجرى الدم لدينا . كما أنه يعزز من إفراز الأحماض الصفراوية أو الستيرويد التي هي مفيدة جدا في خفض الكوليسترول . عصير المستخرج فقط من 2 سيقان الكرفس يمكن أن تقلل مستويات الكوليسترول في الدم لدينا ما يصل الى 7 نقاط .

2. يسيطر على ضغط الدم :
إذا كنت تشرب 1 كوب من عصير الكرفس كل يوم ، سوف تكون قادرة على الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة . هو يقلل من إفراز هرمونات التوتر ويريح العضلات حول الأوعية الدموية لدينا بحيث تحصل المتوسعة والدم يمكن أن تتدفق من خلالها بسلاسة دون أن تسبب الكثير من الضغط على جدرانها الداخلية .

3. يمنع اضطرابات الجهاز الهضمي :
عصير الكرفس لديه امكانات كبيرة لعلاج مختلف الاضطرابات في الجهاز الهضمي . يحتوي على ألياف ويمنع الإمساك من خلال جعل حركة الأمعاء أكثر سلاسة .

4. يمنع تكلس :
عصير الكرفس الطازج مفيد أيضا في تفادي تكلس لدينا داخل المرارة والمثانة البولية والكلى . كما أنه يمكن إزالة النفايات وكذلك المواد السامة من هذه الأجهزة ، والأحجار الموجودة داخل هذه الحصول على تقسيمها والقضاء عليها بسهولة .

5. يحافظ على التوازن الحمضي القاعدي :
وقد أظهرت الدراسات أن عدد قليل جدا من الأطعمة هي قوية مثل عصير الكرفس في الحفاظ على التوازن الحمضي القاعدي في الجسم . أنه يقلل من حموضة المعدة ويجعل لدينا قلوية الجسم إلى حد ما بحيث تبقى مستويات الحموضة جيدة .

6. مضاد للالتهابات :
عصير الكرفس هو غاية المضادة للالتهابات . والذي يمنع التهاب حاد في أمراض العظام مثل هشاشة العظام ، والنقرس ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وغيرها ، واضطرابات الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية ، والربو ، الخ

7. مدر للبول :
كونه مدر للبول جيد ، عصير الكرفس يسهل إنتاج البول ويساعدنا على البقاء في صحة جيدة . في الأساس ، وهما المعادن الأساسية – الصوديوم والبوتاسيوم – موجودة في الفعل عصير باسم المنظمين لدينا السوائل في الجسم ، وبالتالي تعزيز التبول .

8. المساعدات في تخفيف الوزن :
ذرف الوزن الزائد يصبح أيضا سهل وخالي من المتاعب مع المدخول المنتظم من عصير الكرفس . أنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية وملء جدا في نفس الوقت . وبالتالي ، فإنه يحتفظ شهيتنا تحت الاختيار ويساعدنا على انقاص الوزن بنجاح .

9. يعامل الأرق :
ويمكن أيضا اضطراب النوم أو الأرق أن تعامل بشكل فعال مع عصير الكرفس . المغنيسيوم وكذلك المحتوى من الضروري الزيت من عصير يفرض تأثير مهدئ على أعصابنا ونتيجة لذلك ، لا يمكننا الاسترخاء والتمتع نوم عميق .
446