الكوسا – فوائد الكوسا الصحية والجمالية

0

الكوسا تمتاز بالفوائد الصحية العديدة وايضا لها فوائد في تقليل الوزن الزائد وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد الكوسا الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الكوسا - فوائد الكوسا الصحية والجمالية


الكوسا

تعتبر الكوسا من أشهر الخضراوات التي تدخل بصورة دائمة ضمن أغلب المأكولات العربية والأجنبية، فهي خفيفة على المعدة شهيّة المذاق خصوصاً إذا تمّ تناولها مطبوخة أو مشوية مع خضراوات أخرى أو مع اللحم وصوص البندورة أو الدجاج، كما يمكن تناولها مسلوقة أو نيئة. وتعتبر الكوسا غنيّة بالعناصر الضرورية لصحة الجسم ففيها نسبة جيّدة من الفيتامينات مثل فيتامين (ب)، وفيتامين ( أ)، وفيتامين (و)، وفيتامين (هـ)، والمعادن الرئيسية كالفسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والزنك، والنحاس، واليود، والكبريت، كما تحتوي الكوسا على الألياف النباتية ومضادات الأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة من خلال احتوائها على عنصر الفلافونيد المضاد للأكسدة والمفيد جداً لصحة الإنسان.

فوائد الكوسا الصحية

تقليل نسبة الكوليسترول في الدم :

تعمل الألياف الغذائية التي توجد في الكوسا علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم . و هذه الألياف تمزج مع الحامض المراري ، مما يؤدي إلي تباطؤ قدرتها علي هضم المزيد من الدهون . و دفع الكبد علي إنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية مما يساعد تقليل مستوي الكوليسترول في الدم . بالإضافة إلي أنها تحتوي علي فيتامين أ و ج و يعملوا علي منع الكوليسترول من الأكسدة في الأوعية الدموية . و هذا يقلل من خطر تصلب الشرايين .

تساعد الكوسا في التحكم في الوزن :

الكوسا عنصر فعال في التحكم في الوزن و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و نسبة ترطيب عالية و نسبة منخفضة من السعرات الحرارية . و تساعد الجسم في السيطرة علي الشهية عن طريق مد الجسم بالماء و الألياف . وعند تناول المزيد من الكوسا تساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية التي يتم إستهلاكها . وتعد الكوسا مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة و فيتامين أ و ج و الألياف الغذائية و كلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن و عند إستهلاكها لا تحرم الجسم من أي عناصر حيوية .


صحة القلب و الأوعية الدموية :

تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المغنسيوم حيث أن الكوب الواحد من الكوسا يوفر للجسم 10 % من هذا المعدن . مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية . و تحتوي الكوسا علي حمض الفوليك و فيتامين أ و هي عناصر لازمة لتكسير الأحماض الأمينة الضارة . حيث أن زيادة نسبة الحمض الأميني في الدم يسبب النوبات القلبية أو جلطات الدم .

تمنع الإصابة بالسرطان :

و ذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف و التي تعمل علي تكوين السموم المسببة للسرطان . و كذلك تعمل الكوسا علي تحسين حركة الأمعاء و صحة القولون . بالإضافة إلي ذلك ، فإن فيتامين أ و ج هم مواد مضادة للأكسدة و التي تقضي علي المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلي أنواع مختلفة من السرطان الخبيث .

مفيدة لمرضي السكر :

و ذلك لأن الكوسا غنية بفيتامين ب و هو عنصر مفيد لمرضي السكر . و يحدث مرض السكر بسب عدم قدرة الجسم علي إستقلاب و تنظيم مستوي السكر في الدم . و تعمل الألياف و البكتين علي تنظيم مستوي السكر في الدم .
الكوسا - فوائد الكوسا الصحية والجمالية

فوائد الكوسا الصحية

تحافظ علي صحة العين :

الكوسا مصدر جيد لفيتامين أ و الذي يفيد في صحة العيون. إلي جانب ذلك ، تحتوي علي فيتامين ج و البيتا كاروتين و الزنك و المغنسيوم و مضادات الأكسدة التي تحمي العين . تساعد الكوسا في نمو خلايا العين ، وبالتالي تحسين الرؤية . و يمكن أن تستخدم لحماية العين من الخارج لإزالة الاكياس المنتفخة حول العين و التي يمكن أن تحدث بسبب إحتباس الماء الزائد . تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تساعد في تخفيف التورم حول العينين .

تقلل ضغط الدم :

تحتوي علي البوتاسيوم و المغنسيوم و هي عناصر تساعد في تقليل مستوي ضغط الدم . وبالتالي فإن الإستهلاك المنتظم لكوسا يفيد أولئك الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم . و الجدير بالذكر ، أنه إرتفاع ضغط الدم له العديد من المضاعفات الخطيرة مثل تصلب الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية . و يعمل كل من البوتاسيوم و المغنسيوم علي تخفيف الضغط علي نظام الدورة الدموية .


تحسن من صحة البروستاتا :

تعمل العناصر الغذائية التي توجد في الكوسا علي الحد من أعراض تضخم البروستاتا . و في حالة توسيع غدة البروستاتا ، تؤدي إلي مضاعفات التبول .

تحميك من الاصابة بمرض النقرس :

يؤدي النقرس إلي إلتهاب المفاصل . و يحدث بسبب الإفراط في تناول حمض اليوريك في الجسم . وتعد الكوسا مصدر جيد لأحماض اوميغا 3 الدهنية و الكاروتينات المضادة للإلتهابات و التي يمكن أن تؤدي إلي التعامل مع أثار زيادة حمض اليوريك . يؤثر النقرس علي الركبتين و القدمين ، مما يؤدي إلي صعوبة في المشي . و لكي يتم التعامل مع النقرس يتطلب نظام غذائي صحي يتضمن زيادة إستهلاك الفواكه و الخضروات و تقليل تناول اللحوم الحمراء و الأطعمة الدهنية .تحتوي الكوسا أيضاً علي الفيتامينات المضادة للأكسدة قوية مثل فيتامين أ و ب بالإضافة إلي النحاس . و قد يحدث النقرس العديد من الإضطرابات الشديدة مثل الربو و هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل الروماتويدي .

تحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز :

هو أحد المعادن الأساسية التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية . يساعد هذا المعدن علي إستقلاب البروتينات و الكربوهيدرات . و تحفيز إنتاج الأحماض الدهنية . و الحماية ضد التأكسد .
الكوسا - فوائد الكوسا الصحية والجمالية

فوائد الكوسا للبشرة :

تعمل كمرطب للبشرة :

كما ذكرنا من قبل تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تعمل علي ترطيب البشرة . و الماء عموماً مفيدة للبشرة فهي تساعد في التخلص من السموم . و بالتالي ، يساعد الإستهلاك المنتظم للكوسا البشرة علي إستعادة رطوبة البشرة ، مما يوفر لك بشرة متوهجة .

تعمل علي مكافحة الشيخوخة :

الكوسا هي مصدر جيد لفيتامين ج و أ وهي مضادات أكسدة قوية . حيث يساعد فيتامين أ في الحفاظ علي صحة الجلد بينما فيتامين ج يحارب الجذور الحرة الضارة . و هذه الجذور هي العوامل المسبب للشيخوخة ، و تؤدي إلي ظهور البقع و الخطوط الدقيقة و التجاعيد . و يمكنك تناول الكوسا لمنع ظهور علامات الشيخوخة .

فوائد الكوسا للشعر :

تماما الشعر مثله مثل بقية أجزاء الجسم فالتغذية السليمة هي شعر أساسي لشعر صحي . و غالبا مايكون سوء التغذية هو السبب وراء مشاكل الشعر و فروة الراس . لذلك من الأفضل لك إتباع نظام غذائي صحي لتغذية بصيلات الشعر و إمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر . و كون الكوسا ذات قيمة غذائية عالية لصحة الشعر .

تعزز من نمو الشعر :

كونها غنية بفتيامين أ وج فهي مفيدة للشعر . و يعد فيتامين ج عنصر حيوي للحفاظ علي الكولاجين في بصيلات الشعر .و يحمي فيتامين أ الشعر من تكوين الجذور الحرة . و نقص هذا الفيتامين يؤدي إلي جفاف الشعر .

القيمة الغذائية في الكوسا :

تحتوي علي عناصر غذائية عديدة منها فيتامين أ و ب وج و هـ و الألياف الغذائية و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية .

السعرات الحرارية : الكوسا تحتوي علي نسبة عالية من الماء و تحتوي علي نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية ثمرة الكوسا الواحدة تحتوي علي 33 سعرة حرارية .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .

الفيتامينات : مثل غيرها من الخضروات الداكنة مصدر جيد من فيتامين أ حيث توفر 392 وحدة دولية كما أنها تحتوي علي مضادات الاكسدة القابلة للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كميات متساوية من فيتامين ب المركب مثل الثيامين و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .

الألياف الغذائية : الكوسا المشوية أو الخام هي مصدر جيد للألياف الغذائية . ثمرة الكوسا الواحدة الكبير توفر حوالي3,2 جرام من الألياف .

المغنسيوم : هذا المعدن ضروي لإنقباض العضلات و تمد الكوسا الواحدة الجسم بحوالي 58 جرام مغنسيوم .

البوتاسيوم : الكوسا مصدر جيد للبوتاسيوم و هو عنصر حيوي لأنظمة الجسم و الكوسا الواحد تمد الجسم بحوالي512 ملجرام .

مضادات الأكسدة القوية : الكوسا تحتوي علي مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات و الفلافونويد و الزياكسانثين .
الكوسا - فوائد الكوسا الصحية والجمالية

فوائد الكوسا الطبيّة العامة

-تعمل الكوسا على تطهير الأمعاء وتحسين عملية الهضم وتليين الأمعاء ومحاربة الإمساك المزمن.

-يساعد تناول الكوسا على خفض ضغط الدّم المرتفع وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم الطارد لأملاح الصوديوم.

-تحارب الكوسا بعض الأمراض الجلدية وتعمل على إنعاش البشرة وتنعيمها والحفاظ على رطوبتها.

-للكوسا تأثيرات علاجيّة على الجهاز العصبي فهي عبارة عن مهدئ طبيعي للأعصاب، كما وتحارب الضعف الذهني وتُستخدم كعلاج لبعض الأمراض النفسية خصوصاً عند كبار السن.

-الكوسا منشّطة للكبد وتمنع حدوث اليرقان الكبدي (الصفار).

– الكوسا تزيل الشعور بالعطش، وتخلّص من جفاف الجسم، كما تعد مخفّض طبيعي لدرجة حرارة الجسم، حيث ينصح بها لمن يعانون من ارتفاع مزمن في درجات الحرارة.

-تعمل الكوسا على تقوية الذاكرة وتحارب مرض الزهايمر.

-تعتبر الكوسا من الوسائل التي تُسكّن آلام المثانة والجهاز البولي وتحميها من الأورام الخبيثة.

-الكوسا مدرّة للبول وتفيد في علاج عسر التبوّل، كما وتساعد على تفتيت الحصى في الكلى والمثانة وإخراج الترسّبات والرمل من الجسم، ومعالجة التهابات البول.

-تحسّن جهاز المناعة عند الإنسان ممّا يجعله يقاوم الإصابة بالعديد من الأمراض. تساهم الكوسا في علاج مشاكل الجهاز التنفسي كالسعال، والبلغم، والربو والتهابات الصدر.

-الكوسا تحفّز نمو الأسنان وتحافظ على صحة العظام.

-تحارب الكوسا مشاكل الأرق الليلي كما تعالج المصابين بالضعف الجسدي والنفسي.

-تمنع نمو الشوارد الحرة وانتشارها والتي تتسبّب بالعديد من السرطانات وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

-تحمي عضلة القلب من الأمراض وتوسّع الشرايين والأوردة وتحمي الجسم من الإصابة بالجلطات القلبية أو الدماغية، ذلك لأنّ الكوسا تمنع تأكسد الكوليسترول الضار وتراكمه على الأوردة والشرايين.

الكوسا - فوائد الكوسا الصحية والجمالية

فوائد الكوسا للرضع

بالرغم من ان سيدات كثير جدا تعرف ان البطاطس او البيض المسلوق هو افضل غذاء للرضيع ولكن الكثير منهم لا يعرف ان الكوسا تعتبر من افضل الاغذية للرضع كيف لا وهى تحتوى على كل تلك الاملاح والمعادن كما انها تلين المعدة وترطب الجوف لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء ويجب ان تختارى لطفلك الكوسا الصغيرة الطرية الناعمة

فوائد الكوسا للحامل

فى فترة الحمل تحتاج المرأة لغذاء متوازن يجمع ما بين الفوائد وخلوه من السكريات او الكربوهيدرات الامر الذى يمكنه ان يسبب ان تصاب الحامل بالسمنة لذلك من فوائد الكوسا انها تحتوى بجانب كل تلك المعادن والفيتامينات على الالياف ايضا وهى موجودة اكثر فى الكوسا كبيرة الحجم ويجب الحذر من اضافة الكثير من ملح الطعام حيث تمتصه الكوسا بسرعة كبيرة

فوائد الكوسا للبشرة

تعمل الكوسة كمرطب قوى للبشرة حيث تعمل الاملاح والمعادن على تغذية البشرة وتعويض ما تم فقده منها كما يعمل الماء على الحفاظ على ترطيب البشرة ويعطيها الحيوية وتعويضها بما فقدته خلال النهار والوقاية من ضرر التعرض لاشعة الشمس

فوائد الكوسا للاطفال

يحتاج الطفل فى مراحل عمره الاولى الى الكثير من الاملاح والمعادن وذلك بسبب ثرة الحركة واذا لم يتم تعويض طفلك بتلك المعادن والفيتامينات الاساسية فسييصبح ضعيف البنية بطىء النمو لذلك تمتاز الكوسا باحتوائها على كل تلك العناصر اللازمة لنمو الطفل بشكل صحيح.الجدير بالذكر ان معظم الاطفال لا يحبون الكوسا لذلك يمكنك من اضافتها لى البطاطس المسلوقة او يمكنك من عمل مهروس الكوسا وهو عبارة عن كوسا تم سلقها بدون اضافة اى ملح ثم يتم هرسها جيدا ووضع كمية من السكر عليها وتقديمها لطفلك مع الوقت سيرتبط زهن الطفل بالكوسا بالسكر .

فوائد الكوسا للقلب

معظم اصحاب القلب المجهد او اصحاب امراض القلب تكتب لهم وصفات واكلات خاصة وذلك بسبب حالتهم الصحية التى لا تسمح لهم بتناول اى اطعمة تحتوى على مكونات من شأنها ان تجهد القلب تاتى فوائد الكوسا فى انها خفيفة جدا على القلب كما انها صحية جدا بشرط عدم اضافة الكثير من الملح وخصوصا لاصحاب الضغط المرتفع

فوائد الكوسا لمرضى السكرى

يعانى مريض السكر من ان معظم الاطعمة تحتوى على نسب من السكر او الكربوهيدرات التى تتحول ايضا الى سكر فتجد فى بعض الحالات ان المريض تقريبا يأكل نوع او نوعين من الاطعمة الامر الذى يعتبر شاق جدا على مريض السكر. فتأتى الكوسا بفوائدها المتعددة وتقدم لمريض السكر الحل فهى تقريبا لا تحتوى على اى نسبة كربوهيدرات ويمكن لمريض السكر اكلها بكل حرية

فوائد الكوسا للرجيم

يعتبر رجيم الكوسا من اروع و اسهل و اسرع انواع الرجيم وذلك لأحتوائها على العديد من الفوائد المختلفة و تدخل في كثير من الاطباق. والكوسا تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم و التي تساعد الجسم على حرق الكثير من السعرات الحرارية و ذلك يعني ان يمكن من يتناولها ان يتناول الكمية التي يرغب بها لحرقها القوي للسعرات الحقيقية. و يمكن تناول الكوسا في الرجيم بالنحو التالي حيث تقوم بعمل خطة رجيم لمدة أسبوع لأنقاص حوالي 10 كيلو ولا ينصح بزيادة الفترة عن اسبوع لعدم اصابة الجسم بالضعف. و تكون الارشادات على النحو التالي بان يكون في وجبة الفطار تناول عدد 2 بيضة مسلوقة و وجبة الغذاء 2 كوسا مطبوخة في الماء و يمكن اضافة البصل و الطماطم فقط لأضافة طعم بالوجبة و ان تكون وجبة العشاء علبة زبادي و خيار.
الكوسا - فوائد الكوسا الصحية والجمالية