الكيراتين – كل ما يخص علاج الشعر بالكيراتين

0

لكل من ترغب في تجربه الكيراتين ولديها العديد من الاسئلة حوله في هذا المقال تعرف معنا على الكيراتين طرق علاج الشعر به وهل لدية اضرار او مخاطر من استخدام الكيراتين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الكيراتين - كل ما يخص علاج الشعر بالكيراتين
يعد علاج الشعر بالكيراتين من أحد العلاجات التي تساعد علي فرد و نعومة الشعر . و يقول خبير الشعر تيد جيبسون بأن علاج الشعر بالكيراتين بمثابة ” معجزة ” تعمل علي فرد الشعر لعدة أشهر في كل مرة . و بالرغم من ذلك فإن هذه العلاجات ليست كلها إيجابية لأن معظم هذه العلامات التجارية التي توجد في السوق تحتوي علي مادة الفورمالديهايد . و يذكر موريبسو ريبيور بأن هذه العلاجات تطورت كثيراً و لم يعد العملاء يشكو من الرائحة الكيميائية القوية .خلاصة القول فإن القرار يرجع إليك سواء في إستخدام هذه العلاجات أم لا و نحن هنا نقدم مجموعة من الإستفسارات الهامة حول علاج الشعر بالكيراتين و تعليق بعض القراء حول إستخامهم للمنتجات الكبيرة . و خصوصا أن السوق يتوافر فيه العديدمن المنتجات .

ما هو الكرياتين؟

قد تفاجئين مثلى إذا عرفتِ أن الكرياتين يمثل 88% من المكونات الطبيعية للشعر، فالشعرة تتكون من روابط ليفية داخلها كيراتين، يفقد الشعر هذه المادة الطبيعية «الكيراتين» من خلال سوء التغذية، إهمال الاعتناء بالشعر، الحمل، الرضاعة.. إالخ، ولهذا فإن الشعر دون الكيراتين الطبيعى يصبح كورقة الشجر الذابلة، لكن به يكون مثل ورقة الشجر الخضراء.

ما هو علاج الشعر بالكيراتين ؟

يطلق عليه أيضا علاج الشعر البرازيلي . فهو معالجة عضوية لتنعيم الشعر و تجعل الشعر أكثر لمعان و صحة . توجد في هذا العلاج مادة كيميائية الفورمالديهايد و التي تخلق تجانس لفترة أطول و يوجد في الكيراتين بروتين إضافي يعطي الشعر قوة إضافية .

كيف يختلف فرد الشعر بالكيراتين عن الفرد الياباني ؟

فرد الشعر بالطريقة اليابانية تحتاج إلي التجديد الحراري و لف الشعر كله بالدبابيس و تعمل علي تغير طبيعة الشعر و التركيب الداخلي للشعرة و الذي يؤدي إلي تلف الشعر و تساقطه بينما يعتمد علاج الشعر بالكيراتين علي المنتج المستخدم و أسلوب الحياة فهو يعمل علي تخفيف الشعر المجعد و القضاء عليه و جعل الشعر أكثر صحة .

ما هى أنواع الكيراتين؟

تخبرنا بسمة الحسينى أن كل شركة من الشركات المنتجة للكيراتين لها سياسة:
بعض الشركات تنتج كيراتين يقوم بعلاج تقصف وتساقط وهيشان الشعر، ويقوم بتطريته وتنعيمه، وجعله صحياً ولامعاً.
هناك شركات تنتج كيراتين يقدم نسبة فرد 70%، وذلك نتيجة نسبة فورمالين بسيطة وأحماض أمينية تقوم بفرد بشكل آمن جداً وطبيعى.

هناك شركات تنتج كيراتين به نسبة فورمالين عالية، ولذا ينتج عنه نسبة فرد من 90% إلي 100%، ولكنه يؤدى إلى تساقط الشعر بعدها بـ6 شهور فقط!

وتواصل بسمة كلامها قائلة: إنه يمكن أن يوضع مع الكيراتين مادة أخرى مناسبة للشعر:

-فالكولاجين وزبدة كاكاو للشعر الهايش جداً.
-الزيوت العضوية تعوض الزيوت الناقصة فى الشعر.
-ماء الذهب يغذى الشعر ويعطى له لمعاناً مختلفاً عن كل الأنواع الأخرى.
الكيراتين - كل ما يخص علاج الشعر بالكيراتين

هل الكرياتين مفيد للشعر ؟

إذا كنت تتوقعين أن علاج الكيراتين سيجعلك تستيقظين يومياً من دون الحاجة لبذل الجهد لتصفيف شعرك فأنت مخطئة. فالكيراتين يعمل بشكل أفضل كلما كان الشعر خفيفاً فيجعله مستقيماً أكثر كالشعر الياباني فعلاً، ولكنه لا يمنحه الحيوية أبداً. في الحقيقة قد يفقد شعرك الكثير من حيويته ويظل ملتصقا وساكنا إن لم تعملي على تصفيفه والعناية به باستمرار.
صحيح أن الكيراتين طريقة جيدة للتخلص من تجعيدات الشعر لأشهر عديدة، ولكن إذا كنت صاحبة شعر خشن جداً فلا تتوقعي الكثير. ولا تتصوري أن شعرك سيتحول إلى شعر خيلي ناعم. تحتاجين إلى عناية إضافية مع الكيراتين والكثير من حمامات الزيت وأقنعة العناية بالشعر والبلسم الجيد.
إذن فالمعادلة لشعر بإطلالة ناعمة هي كيراتين بالإضافة إلى العناية اليومية والأسبوعية بالإضافة إلى المساج وتناول فيتامينات الشعر. وأخيرا تصفيفه جيداً.

اسباب نقص الكرياتين من الشعر

هناك أسباب وراثية ممكن ان تؤدي لنقص الكرياتين في الشعر
فرد الشعر بالبيرم والجلاد
كثرة الصبغات و استعمال المواد الكيميائيه علي الشعر
استخدام الكريمات والشامبوهات الغير مناسبه لنوع الشعر
الاكثار من السيشوار والمكواة
تعدد مرات الحمل و الرضاعه

كيف يعالج الكرياتين الشعر ؟

علاج للشعر التالف وغير الصحى والخشن أو الشعر الذى تعرض مسبقا لفرد كيميائى ضار مثل البرمنانت أو الذى مهما وضعت من أقنعة أو كريمات أو استعملت أنواعًا معينة من الشامبوهات لا يزال غير ناعم
ومنظرة غير صحى، أما علاج الكيراتين فإنه يعالج الشعر لأن ما يقوم به هو عمل غلاف للشعرة لمعالجتها وحمايتها من أى مؤثرات خارجية سلبية والتى يتعرض لها الشعر طوال الوقت، ويستمر تأثير الكيراتين على الشعر لأشهر تصل لغاية 6 إلى 8 أشهر بعدها يمكن إعادة العلاج إذا أردنا، أو التوقف إذا استعاد الشعر صحته ونضارته، وسنرى الشعر بعد ذلك خال من التقصف ويصبح ملمس الشعر ناعما غير خشن كما تعودناه، هنا يصبح الاهتمام به.ويتم كل ذلك بعلاج الشعر بواسطة مادة البروتين الموجودة فيه فتظهر نعومته وفرده بطريقة طبيعية جدا ولا يمكن أن تقومى بهذه العملية بنفسك فى المنزل ومن الأفضل أن تذهبى إلى خبيرة التجميل المتخصصة،


كيف يتم علاج الشعر بالكيراتين ؟

-عادة ما يتم غسل الشعر بالشامبو المخصص لمعالجة الشعر بالكيراتين ثم تجفيفه جيداً بإستخدام المجفف الحراري علي درجة حرارة متوسطة .
-و تمشيط الشعر و تقسيم الشعر إلي خصل ثم وضع الكيراتين علي كل خصلة و ترك مسافة حوالي 1 سم من فروة الرأس و تمشيط الشعر ثم تجفيف الشعر مرة أخري بالمجفف الحراري .
-قم بإستخدام مكواة الشعر و تلميس الشعر بها جيداً لضمان تثبيت الكيراتين. تمشيط الشعر و تركه مفرود للوراء .
-و الحرص علي عدم غسله أو تمشيطه أو ربطه لمدة لا تقل عن 72 ساعة .
-يتم غسل الشعر بعد مرور المدة المحدد بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم.
الكيراتين - كل ما يخص علاج الشعر بالكيراتين

ما هو بدائل إستخدام الفورمالديهايد في علاج الكيراتين ؟

يعطي علاج الشعر بالكيرتين لمعة و فرد طبيعي للشعر المجعد لعدة أشهر . فهناك مادة كيميائية أخري لها تأثير الفورمالديهايد و هي غلوتارالهيد أو أوكسالهيد .

كيف يمكنك معرفة أي علاجات الشعر بالكيراتين الأنسب إليك ؟

معظم العلاجات تقدم نتائج متشابهة و لكن مختلفة قليلاً . و يقول لورين بعد تجربة ثلاثة علامات تجارية من علاجات الشعر بالكيراتين بأنه يعتمد علي نسيج الشعر و النتيجة التي تريديها و نمط حياتك .
و لا ينصح بإستخدام الكيراتين للشعر الضعيف و الشعر شديد التلف و عموماً إذا كان الشعر يتحمل درجة حرارة 450 درجة أثناء الفرد بالمكواه ، يمكنه تحمل الكيراتين .


ما هي النصائح المفيدة بعد إستخدام الكيراتين :

لا يمكن غسل الشعر و تعرضه للماء أو المجفف إلا بعد مرور المدة المحدد 72 ساعة حتي يعطي الكيراتين نتائج فعالة .
بعد إنتهاء المدة المحددة يفضل غسل الشعر بشامبو خالي من كلوريد الصوديوم أو شامبو الأطفال و ذلك للحفاظ علي جودة الكيراتين
يجب عدم إستخدام كيراتين الشعر علي فترات متقاربة و ترك مسافة بين كل جلسة و الأخري لا تقل عن شهرين .
تجنب إستخدام الصبغة بعد الفرد لتجنب تلف الشعر .


طريقة معالجة الشعر بالكرياتين :

يفضل ان يعالج الشعر بالكرياتين من قبل خبيرة التجميل المتخصصة او اتباع الطريقة التاليه بحذر
– يسل الشعر جيدا بشامبو لا يحتوى على الصوديوم للتخلص من الاتربة وبقايا فروة الشعر قبل فرد الشعر بالكيراتين
– يجفّف الشعر جيدًا، يقسم الى خصل ثم يوضع الكيراتين عليه من خلال تمشيط الخصل ثم مد الكيراتين كون الشكل الذي سيأخذه الشعر سيلازم المرأة لمدة 5 أشهر.
– يتم تسريح الشعر بعد وضع الكيراتين ثم يتم تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائى او السيشوار .
– الخطوة الأخيرة هي تمليس خصل الشعر بواسطة السيراميك الذي يستخدمه الخبراء للحفاظ على الشعر بالشكل الذي ترغب به المرأة فيطول ويصبح ملمسه كالحرير


اضرار الكرياتين :

– معظم اضرار مخاطر فرد الشعر بالكيراتين تأتى من مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) المسرطنة الموجودة فى مستحضرات الكيراتين لفرد الشعر و التى
تزيد من احتمالات الاصابة بالسرطان عند امتصاصها بواسطة الجلد كما تؤدى الى التهابات للجهاز التنفسى عند استنشاقها ظهرت منتجات فرد الكيراتين خالية من الفورمالدهايد و لكنها اقل فاعلية كما تضاف مادة السلفات لجعل الكيراتين متماسك على الشعر وهى معروفة بمضارها.
– تساقط الشعر و تكسره و تقصفه عند استخدام طريقة فرد الشعر بالكيراتين لوحظ تعرض الكثير من المستخدمين تساقط شعر من الجذور بعد غسل الشعر من مستحضر الكيراتين مما يهدد بالتعرض لمشكلات الشعر الخفيف بعد اسابيع من الاستخدام و هي الشكوه الرئيسيه التي تعاني منها حالاتنا التي قامت بعمل فرد للشعر باستخدام انواع مختلفه من الكرياتين.
– الحساسية علي شكل حكة او احمرار في فروه الرأس و العين نتيجة و جود مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) .
الكيراتين - كل ما يخص علاج الشعر بالكيراتين