الكيوي الفاكهة الكنز

2

الكيوي الفاكهة الكنز

الكيوي الفاكهة الكنز.

الكيوي الفاكهة الكنز فاكهة لذيذة المذاق جميله الشكل يمكن الاحتفاظ بها مده 6 اشهر في مكان جاف خال من الرطوبة هي الفاكهه الوحيده  التي مده الاحتفاظ بها طويلة جدا .

كما ان طريقه جعلها تنضج سهله للغايه فقط نضعها في سلة تفاح او موز  فينضج بسرعة. وهنا نقدم لكم مجموعه من فوائد هذه الفاكهة الكنز

الكيوي هي فاكهة بيضاوية الشكل , تشبه بيض الدجاج إلى حد كبير , ولها قشرة بنية اللون , ولحمها أخضر اللون به بذور سوداء صغيرة صالحة للأكل , وتشتهر هذه الفاكهة في الكثير من البلدان , لاسيما إيطاليا ونيوزيلندا والبرازيل وشيلي والصين والولايات المتحدة واليونان وفرنسا. و كانت النشأة الأصلية لثمار الكيوي كانت في جنوب الصين , وكانت تعرف باسم “الفاكهة الوطنية” , وتعد إيطاليا هي المنتج الأول لثمار الكيوي في العالم حاليا.

وتمتاز ثمار الكيوي بغناها بالكثير من المعادن والفيتامينات والفلافونويد , وعلى وجه الخصوص فيتامين ج , حيث أن الكيوي غني بفيتامين ج أكثر حتى من البرتقال , وأيضا فإنها غنية أيضا بالبوتاسيوم أكثر من الموز , وتحتوي على قدر لا بأس به من البيتا كاروتين. أيضا فإن ثمار الكيوي غنية بفيتامين هـ , لذلك فإنها تعمل على الحماية من الكثير من الأمراض , كما أن الكيوي أيضا غنية بالالياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم في الأمعاء ولها تأثير كبير أيضا على خفض مستوى الكولسترول بالدم , كما أنها غنية أيضا بحمض اللينوليك وهو أحد أحماض أوميجا-3 الدهنية. بجانب اللوتين والزكساثينين وهما يعملان على حماية العين من الضمور الشبكي الذي قد يحدث بتقدم العمر.

فوائد الكيوي للحامل:
تمتاز فاكهة الكوي بغناها بالفيتامينات والمعادن , كما أنها أيضا غنية بكثير من المغذيات , مثل الفولات , لذلك فهي فاكهة مثالية بالنسبة للحوامل , فالفولات ضرورية لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة , كما أنها أيضا غنية بالألياف التي يمكن أن تساعد الأم على تجنب الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة , ويقيها من مشاكل البواسير , بجانب مشاكل الهضم الأخرى الشائعة جدا خلال فترات الحمل , كذلك فإن الكيوي تحتوي على كميات ضخمة من المواد المضادة للأكسدة , وهذه المواد تعمل على إصلاح أي ضرر قد يصيب أنسجة الجسم المختلفة أثناء الحمل.

والكيوي يعتبر أكثر الفواكه احتواء على فيتامين ج , ومن المعروف أن فيتامين ج هو أحد أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم أثناء فترات حملها , فهو يعمل على مكافحة العدوى , ويعمل كمضاد للسموم , وليس هذا الفيتامين ضروري للأم وحدها أثناء حملها , لكن أيضا هو ضروري للجنين كما يقول موقع “بيبي سنتر” الطبي , فهو ضروري لصنع الكولاجين , وهو بروتين يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد , كما أن نقص فيتامين ج للجنين يعيق نموه العقلي , وكذلك فإن فيتامين ج يساعد جسمك على امتصاص الحديد.

 فوائد الكيوي للشعر:
الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل الكيوي , لها تأثير وقائي على الشعر , ويوصف الكيوي بأنها الثمرة الأكثر احتواء على مضادات الأكسدة , بجانب أنها أيضا تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج. بجانب أنه أيضا مفيد للوقاية من الشيب أو الشعر الأبيض , حيث أن لون الشعر يعتمد على مادة تسمى بالميلانين , وهذه المادة تخلق بواسطة الفينيل ألانين , وهو أحد الأحماض الأساسية , عن طريق نظام إنزيمي يعتمد على النحاس , والكيوي يوفر وحده نحو 12% من القيمة اليومية الموصى بها من النحاس.

فوائد الكيوي للبشرة:
يعتبر الكيوي هو أكثر الثمار احتواء على فيتامين ج , ومن المعروف أن فيتامين ج يعمل على الحد من سرطان الجلد ومرطب للجلد ويزيل البقع السوداء , ويعمل على تأخير ظهور التجاعد بالوجه , بجانب أنه أيضا يعمل على التخلص من السموم بالجلد.

وأكل ثمار الكيوي لا يفيد الجلد وحده , وإنما أيضا عند استخدامه موضعيا عند التدليك به , فيشير موقع “سبا إندكس” إلى أن هناك وصفات للكيوي تفيد الجلد , وذلك عن طريق هرس ثمرة واحدة ثم صب الماء المغلي فوقها , ثم تترك لتبرك نحو نصف الساعة , ثم يدهن بها الوجه أو الجلد. وهناك طريقة أخرى وهي استخدامه كقناع , وذلك بأخذ ثمرة كيوي , وملعقتين صغيريتين من الزبادي , بجانب ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو , وملعقة عسل , وملعقة من عين الجمل أو اللوز المطحون وملعقة من عصير الليمون. وتخلط هذه المكونات معا حتى تصبح مزيج سميكا , ويدهن به الوجه والعنق , ويترك فترة قبل شطفه جيدا بالماء.

فوائد الكيوي للاطفال:
أشارت دراسة أجريت في إيطاليا على أطفال يعانون من مشكلة ضيق التنفس والسعال أثناء , أن هذه الأعراض قد اختفت حينما تناولوا نحو 7 مرات أسبوعيا من ثماء الكيوي , ووجد أن أكبر فائدة عادت على الذين يعانون من مشكلة الربو , حيث انخفضت مشاكل ضيق التنفس بنسبة 32% , والسعال الليلي إلى 27% , والصفير الحاد إلى 41% , والسعال المزمن بنسبة 25% , وسيلان الأنف بنسبة 28% , وعزى الباحثون هذه النتائج إلى محتوى الكيوي من فيتامين ج أو البوتاسيوم , بجانب أيضا أن المواد الأكثر احتمالا هي الفلافونويدات التي تساعد على حماية الخلايا من تأكسدها. بينما في الأطفال الرضع , لا ينصح بتناول الطفل هذه الثمار قبل 10-12 شهر , حيث أنها تعتبر من الفواكه الحمضية مثل البرتقال.

فوائد الكيوي للرجيم:
تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية , لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون تنحيف أجسادهم أو إنقاص أوزانهم , وهي تمد الجسم أيضا بالطاقة الضرورية لنشاط الجسم , حتى يستيطع الأشخاص الذينن يتبعون أحد نظم التخسيس من الحركة التي تساعد على فقدان الوزن , وهذا من خلال البوتاسيوم الذي يساعد أجسادنا على حرق المزيد من السعرات الحرارية , حيث يعد الكيوي هو أحد أكثر الثمار احتواء على البوتاسيوم , بل أكثر أيضا من الموز. أيضا الكيوي هو مصدر جيد للألياف التي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء وخفض مستوى الكولسترول بالدم , وكذلك فإن الألياف تعمل على سد الجوع من خلال مكوثها فترات طويلة داخل الأمعاء. ولهذه الأسباب فهي تعد ثمرة مثالية تماما لمن يريدون تخفيف أوزانهم.

 فوائد الكيوي للجنس:
الأغذية الغنية بالحديد والزنك مثل الكيوي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال , وهي تساعد على زيادة المستويات المنخفضة من هرمون التسترون الذكري , وأيضا تعمل على زيادة تدفق السائل المنوي. ولا يتوقف الأمر عند الحديد والزنك فحسب , ولكن أيضا فإن فيتامين ج الموجود بالكيوي كأعلى نسبة بين الثمار المختلفة , يعمل على زيادة الخصوبة , لاسيما عند الرجال , حيث أظهرت الدراسات أن تناول 500-1000 مجم من فيتامين ج يوميا يمكن أن يزيد من عدد ونوعية الحيوانات المنوية , وكذلك فإن هذا الفيتامين قد يساعد أيضا على منع الحالة المعروفة باسم “التلزق المنوي” , والتي تصبح فيها الحيوانات المنوية ملتصقة معا , وغير قادرة على الوصول إلى البويضة لتخصيبها.

هذا باختصار عن فوائد الكيوي الفاكهة الكنز