الكيوي للعلاج

0

تعتبر الكيوي من احد المكونات الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل نبين فيه اهمية الكيوي للعلاج.

624

تعد ثمرة الكيوي من أشهر الثمار جذبا للمشتري حيث فوائدها الصحيه العديده بالاضافه الي شكلها المتميز ومذاقها الحلوالفريد من نوعه . فهي ثمره بيضاوية الشكل قشرتها الخارجيه بنية اللون ومن الداخل تتميز الثمره بلونها الأخضر اللامع وخطوط سوداء شعاعيه وبها بذور سوداء صغيره قابله للأكل .

أما عن أهم فوائدها الصحيه

ثمرة الكيوي تساعد على عملية الهضم.
تحتوى ثمرة الكيوى على انزيم (actinidain) المذيب للبروتين والذى يساعد على هضم وجبه كبيره بسهوله .

تساعد على ضبط ضغط الدم .
تحتوى ثمرة الكيوى أيضا على نسبه عاليه جدا من البوتاسيوم .تعمل على توازن ضغط الدم عن طريق التصدي لآثار الصوديوم فى الجسم . الذى بدوره يحد من ارتفاع ضغط الدم .

تحمى من تلف الحمض النووى .
أظهرت دراسه أجراها كولينز أن ثمرة الكيوي تحتوى على مزيج من المواد المضاده للأكسده تساعد على حماية الحمض النووى من التلف التأكسدي . واستخلص بعض العلماء من ذلك ان هذه العمليه بدورها تساعد على الوقايه من مرض السرطان .

تعمل على تقوية المناعه.
قد ثبت علميا احتواء ثمرة الكيوى على نسبه عاليه جدا من فيتامين سي (C) الذى يعمل جنبا الى جنب مع المركبات المضادات للأكسده. فيساعد على تعزيزالجهاز المناعى لدى الانسان ورفع كفاءته الى أقصي درجه . تعرف على : فوائد فيتامين سي للجنس

التخلص من الوزن الزائد .
تحتوى أيضا ثمرة الكيوى على نسبه عاليه من الألياف . التى تعمل على الشعور بالشبع والامتلاء .فهى فاكهه مناسبه جدا لمتبعي الحميات الغذائيه .أو الراغبين فى انقاص أوزانهم بشكل عام. كما تحتوى ثمرة الفاكهه على نسبه منخفضه جدا من السكر.أى أنها قليله فى سعراتها الحراريه عن نظيرتها من الفواكه الأخرى .التى تساعد أيضا بدورها على مد الجسم بالطاقه المناسبه للحركه وتخفيف الوزن فى نفس الوقت .

تحسين عمل الجهاز الهضمي .
تعد ثمرة الكيوي مصدر كبير من الألياف. وبالتالى فهى تحمى من الامساك ومشاكل البواسير المصاحبة لعسر الإخراج وغيره من المشاكل المعوية الأخرى.

تساعد على تخليص الأمعاء من السموم .
ان احتواء ثمرة الكيوى على نسبه عاليه من الألياف .يعمل على تطهيرالأمعاء وازالة السموم منها .

تساعد على مكافحة أمراض القلب .
أثبتت الدراسات العلميه أن تناول معدل ثمرتين الى ثلاثة ثمرات من الكيوى يوميا تحد من احتمال تخثر الدم بنسبة 18٪ . وتخفيض الدهون الثلاثية بنسبة 15٪.

فالعديد من الأفراد تتناول الاسبرين لتقليل تخثر الدم . ولكن هذا يسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك التهاب ونزيف في الأمعاء. أما فاكهة الكيوي لديها نفس المزايا المضادة للتخثر دون أى من الآثار الجانبيه . فقط فوائد صحية .

تعد الفاكهه المناسبه لمرضي السكر .

ثمرة الكيوي من فئة الفواكه ( المنخفضة) في نسبة السكر في الدم. وهذا يعني أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة. فهى فاكهه آمنة تماما لمرضى السكر.

تحمي ضد تحلل البقعة الصفراء ومشاكل العين الأخرى.
الضمور البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن. وقد أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 110,000من الرجال والنساء أن تناول ثلاث ثمرات من فاكهة الكيوي أو أكثر يوميا . يؤدى الى انخفاض الضمور البقعي بنسبة 36٪.

ويعتقد أن هذا بسبب ارتفاع مستويات اللوتين وزياكسانثين الكيوي وكلاهما المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في العين البشرية. على الرغم من أنه تمت دراسة كثيرمن الفواكه والخضروات. ولن يظهرهذا التأثير نفسه .

من أكثر الثمار المفيده للبشره .
ثمرة الكيوي هي مصدر جيد وغني لفيتامين E . وهو مضاد للأكسدة المعروفة لحماية الجلد من الضمور. وبالتالى تأخر ظهور تجاعيد البشره .

تحقق توازن قلوي قوى لجسم الانسان .
فالكيوى يعتبر من أكثر ثمار الفاكهه قلويه. فثمرة الكيوى مصدر غنى بالمعادن التى بدورها تعالج الإسراف فى استهلاك الفرد للأطعمه الحمضيه . ومن مميزات الجسم المتوازن قلويا .قلة حدوث نزلات البرد أو التهاب المفاصل أو هشاشة العظام . زيادة القوه الجسمانيه .الحفاظ على حيوية ونضارة البشره والنوم العميق .

13.ثمره ذات مذاق مميز وتوازن غذائي قوى.
ثمرة الكيوى ذات مذاق مختلف ومتميز جدا عن باقي ثمارالفاكهه الأخرى لدرجه تجذب الأطفال اليها .

كمان أنها تحقق توازن غذائي عالى . فلكى يحصل الانسان على توازن غذائي لابد من تناول عدة أطعمه مختلفه . وهذا يؤثر بشكل سلبي على الأشخاص المتبعين للحميات الغذائيه . فثمرة الكيوى بما تحتويه على فيتامينات ومصادر مختلفه من المعادن تزيد من فرصة الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائيه الهامه لجسم الانسان .

وتتصدر ثمرة الكيوى رأس قائمة الأطعمه الآمنه تماما . فلا يستخدم في اثمارها المبيدات نهائيا .
621

فوائد الكيوي الصحية للاطفال

فوائد الكيوي للطفل : فاكهة الكيوي ليست لذيذة فحسب بل أيضا لديها الكثير من الفوائد الصحية خاصة للأطفال و هي :

  1. أن بها نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان و كذلك الغير قابلة للذوبان ، أي أنها تعزز صحة القلب و تنظم الهضم .
  2. غنية ب فيتامين C و غنية أيضا في المركبات النشطة بيولوجيا ، و هي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية طفلك ضد البكتيريا الضارة التي تنتج في جسده .

  3. الكيوي غني في المغنيسيوم و المواد الغذائية التي لا غنى عنها في تحويل الغذاء إلى طاقة ، و هذا يضمن أن طفلك دائما نشط و لديه إرتفاع في الطاقة .

  4. تغذية الكيوي هي وسيلة سهلة لضمان أن طفلك يحصل على الكمية اليومية الكافية من فيتامين C .

  5. يحتوي الكيوي أيضا على فيتامين E و مضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على منع المرض و الحفاظ على طفلك بصحة جيدة .

متى يمكنني إدخال الكيوي لطفلي؟

يمكنك البدء في إدخال فاكهة الكيوي للطفل في وقت مبكر من 10 إلى 12 شهرا من العمر ، و لكنك بحاجة لغسله بطريقة صحيحة و تقطيعه إلى قطع صغيرة ، و يوصى بالكيوي المهروس لراحة طفلك ، و الكيوي يحتوي على بذور صغيرة داخله ، و هذه البذور الصغيرة صالحة للأكل ، حتى أنها لا تشكل أي مخاطر في الإختناق لطفلك .

و هل يمكن للطفل تناول القشرة ؟

نعم يمكنك إطعام طفلك الكيوي مع القشر ، و لكن يجب أن تكوني حذره و أن تقومي بغسله جيدا و إزالة جميع مبيدات الآفات غير المرغوب فيها ، و القشر هو أيضا صحي ، حيث أنه يوفر المزيد من الألياف و هو أمر جيد للهضم لطفلك .

كيف يمكنني دمج الكيوي في النظام الغذائي لطفلي؟

يمكن إعطاء هذه الفاكهة بتنوع لطفلك بطرق مختلفة مثيرة للإهتمام ، منها المهروسة أو جعلها كالمربى أو خلطها مع الزبادي و يمكن إضافته إلى الحليب .

مؤشرات مهمة بالنسبة لك :

في حين يوفر الكيوي ثروة من الفوائد لطفلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفكري بها عند إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك ، و يجب أن تكوني حذرة عند إدخال هذه الفاكهة لطفلك ، فقد يزيد الكيوي مشاكل في الأمعاء بسبب أن به كمية عالية من الحموضة ، و الكيوي يحتوي على البذور الصغيرة ، لذا كوني حذرة عند تغذيته لطفلك ، على الرغم من أن البذور صغيرة و تشكل أي خطر على الإختناق ، فإنها قد تسبب تهيج في الحلق و المعدة .

و يجب أن تراقبي أي رد فعل تحسسي لطفلك ، فكل طفل هو مختلف و ما هو جيد لطفل قد لا يكون بالضرورة له نفس التأثير على كل الأطفال ، و إذا كان لديك ي شكوك يجب دائما إستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل تقديم الكيوي لطفلك .

مؤشرات مهمة بالنسبة لك :

في حين يوفر الكيوي ثروة من الفوائد لطفلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفكري بها عند إضافته إلى النظام الغذائي لطفلك ، و يجب أن تكوني حذرة عند إدخال هذه الفاكهة لطفلك ، فقد يزيد الكيوي مشاكل في الأمعاء بسبب أن به كمية عالية من الحموضة ، و الكيوي يحتوي على البذور الصغيرة ، لذا كوني حذرة عند تغذيته لطفلك ، على الرغم من أن البذور صغيرة و تشكل أي خطر على الإختناق ، فإنها قد تسبب تهيج في الحلق و المعدة .

و يجب أن تراقبي أي رد فعل تحسسي لطفلك ، فكل طفل هو مختلف و ما هو جيد لطفل قد لا يكون بالضرورة له نفس التأثير على كل الأطفال ، و إذا كان لديك أي شكوك يجب دائما إستشارة طبيب الأطفال الخاص بطفلك قبل تقديم الكيوي لطفلك .
623