اللحوم – فوائد اللحوم بانواعها و اضرارها

0

اليوم اخترنا لك بعض انواع اللحوم مع ذكل فوائدها و طرق طبخها بالاضافة لى عدة اضرار و مخاطر لبعض الامراض المزمنة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد اللحوم بانواعها و اضرارها.

00788

الفوائد الصحية لتناول لحم الضأن:
1-لحم الضأن هو مصدر جيد للبروتينات حيث يمد الجسم بحوالي 60% من احتياجه اليومي للبروتينات.
2-يحتوي لحم الضأن على كميات عالية من السيلينيوم وهو من العناصر المضادة للأكسدة والذي يعمل على حماية الجسم من بعض المواد المسببة للسرطان ويحارب الشيخوخة ويقوي الجهاز المناعي. 3-تناول لحم الضأن يقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد.
4-يحتوي لحم الضأن على كمية جيدة من الزنك الذي يحتاجه الجسم للنمو كما أنه مقوي عام للمناعة.
5-لحم الضأن هو مصدر لفيتامين B12 والذي يعمل على تقوية الأعصاب وتكوين خلايا الدم الحمراء، وفيتامين B3 والذي يحمي من الإصابة بالزهايمر ويحمي الجلد من آثار الشيخوخة ويقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام. 6-يحتوي لحم الضأن على أقل كمية دهون مشبعة مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.

بعض النصائح لطهي لحم الضأن بطريقة صحية:
1-أفضل القطع للحم الضأن هي: الرقبة أو الفخذ أو الظهر لأنها تحتوى على أقل كمية دهون.
2-أفضل الطرق لطهي لحم الضأن هي الشوي.
3-ينصح خبراء التغذية بتناول البقدونس الأخضر مع لحم الضأن لأنه يعمل على منع امتصاص الكثير من الدهون الموجودة فيه.
4-أفضل درجة حرارة لطهي لحم الضأن هي الحرارة المتوسطة إلى المنخفضة حتى لا يفقد قيمته الغذائية.
5-استخدام الليمون أو الخل في تتبيل لحم الضأن قبل الشوي يساعد على طهيه بصورة جيدة وسهولة هضمه. –

فوائد الدجاج
الدجاج ثروة غذائية ذلك لان لحم الدجاج من اهم وافضل مصادر التغذية الاساسية للجسم والصحة، حيث يحتل لحم الدجاج مرتبة جيدة في الهرم الغذائي وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة للجسم (البروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، الدهون الصحية الجيدة، الفيتامينات، والاملاح المعدنية) ، فهو من اهم اللحوم بعد لحم السمك . بالاجمال اللحوم البيضاء هي ذات قيمة غذائية أكبر من اللحوم الحمراء لذلك ما نقصده ونركّز عليه هنا هو لحم الدجاج الابيض بدون الجلد ( اي صدر الدجاج).

كيفية اختيار وتخزين
عند شراء الدجاج الكامل، والبحث عن تلك التي لها شكل صلب وممتلئ الجسم مع تقريب الثدي. سواء شراء دجاجة كاملة أو قطع الدجاج، ينبغي أن يشعر الدجاج لين العريكة عند الضغط عليه بلطف، وأنه لا ينبغي أن يكون “إيقاف” رائحة. لا تشتري الدجاج إذا كان البيع عن طريق التسجيل على الملصق قد انتهت بالفعل.
لون جلد الدجاج، والأبيض أو الأصفر، وليس لديها أي تأثير على قيمته الغذائية. بغض النظر عن اللون، يجب أن يكون الجلد غير واضحة وليس رصدت.
إذا شراء الدجاج المجمد، تأكد من أن يتم تجميده الصلبة وليس لديه أي ودائع الجليد أو حرق المجمد. بالإضافة إلى ذلك، تجنب الدجاج المجمدة التي جمدت السائل في الحزمة كما قد يشير هذا إلى أنه قد تم إذابة ذلك، وأعيد تجميدها مرة.

يجب أن يتم تخزين الدجاج في أبرد جزء من الثلاجة، إذا كان التغليف تخزين غير سليمة وآمنة، واحفظها بهذه الطريقة لأن هذا سوف يقلل من كمية المناولة. حتى الآن، إذا كان التغليف ليست آمنة، ويبدو كما لو أن السوائل الدجاج سوف تسرب بشكل آمن قبل تخزينها. وهذا مهم جدا للتأكد من أن الدجاج لا تلوث الأطعمة الأخرى في الثلاجة. الدجاج الخام المبردة يمكن أن تبقي لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
تجميد الدجاج، إزالته من عبوته، وغسله ثم بات لتجف. إما باستخدام رقائق الألومنيوم أو الورق المجمد، والتفاف قطع الدجاج بعناية بحيث تكون محكمة الإغلاق وقت ممكن. الدجاج المجمد جيدا ملفوفة يمكن أن تبقي لمدة سنة واحدة.
من وجهة نظر السعرات الحرارية، فإن معظم الناس لديهم غرفة للأي 175-200 السعرات الحرارية، متوسطة الحجم (100 غرام، أو حوالي 3.5 أونصة) جزء من الدجاج، بغض النظر عن الخمسين الضوء / الظلام أو الجلد / جودة جلد. ومع ذلك، لكل من يريد تقليل استهلاكهم من الدهون الحيوانية، وصدور الدجاج منزوعة الجلد تجعل اكثر احساسا مع أقل من 4 غرامات من الدهون الكلية وفقط 1 غرام من الدهون المشبعة. إذا كنت تأكل الدجاج على حد سواء العضوية والمراعي التي أثيرت، وهناك ستكون قيمة المواد المغذية في كل من اللحوم الظلام واللحوم الخفيفة، وهناك أيضا ستكون قيمة المواد المغذية في الجلد. (الجلد يحتوي على العديد من نفس الفيتامينات والمعادن والجسد، وزيادة تركيز بعض الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل ريتينول الفيتامين A.) اختيار ضوء مقابل الظلام وشملت الجلد أو إزالة الجلد هو الاختيار التي ينبغي إدخالها في سياق خطة وجبة الخاص عموما، وكم غرفة لديكم في خطة وجبتك على المواد الغذائية ذات الصلة بما في ذلك الدهون الدهون المشبعة، الدهون، والكوليسترول، وبالطبع تفضيلات ذوقك.
4
فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل السمك
1- الاكتئاب

الاكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهني الأوميجا-3 في الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.
2- أمراض القلب والأوعية الدموية

نوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL) في الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، جلطات الدم، والتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية كمصدر آمن للبروتين.
3- تقوية النظر

تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.
4- الربو وحساسية الصدر

تفيد العديد من الدراسات الحديثة الى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال.
5- التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم

تناول السمك أسبوعيا يحدّ من الالتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.
6- اضطرابات الدماغ

الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية لها دور كبير في تحسين صحة أنسجة الدماغ، وهذا بدوره يمنع عددا كبيرا من أمراض واضطرابات الدماغ، مثل مرض الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.
7- الولادة المبكرة

تشير العديد من الدراسات الى أن الحوامل اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا يعتمد على تناول الأسماك بشكل كبير، يقل لديهنّ خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهنّ.
8- مرض السكر

تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.
9- الخرف

تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.
10- السرطان

يساهم الحمض الدهني الأوميجا-3 المتوفر في معظم أنواع الأسماك في خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.
0007898
فوائد اللحوم الحمراء
يعد اللحم الأحمر مادة غذائية مهمة جدا لحياة الانسان حيث يعد اللحم الاحمر من المصادر الاساسية للبروتين المساعد على تكوين الدم وصيانة الأنسجة في الجسم . و يحتوي اللحم الأحمر ايضاً نسبة من المواد الاخرى في بناء الجسم مثل الحديد وعدد من المركبات الحيوانية .
يحتوى اللحم الأحمر على البروتينات السهلة الهضم، بالإضافة إلى قيم غذائية أخرى مثل فيتامين ب12 و الحديد و الزنك و السيلنيوم .
كما يوجد به كم ضئيل من فيتامين د و فيتامينات ب المتعددة وفيتامين هـ
لكن هذه القيم الغذائية لا يحتوى عليها بالقدر الكافي اللازم لقيام الجسم بوظائفه على أكمل وجه. اللحم الأحمر لا يحتوى على كربوهيدرات لكنه يحتوى على دهون.
يختلف محتوى الدهون في اللحم الأحمر باختلاف أجزاء اللحم، فهناك أجزاء في لحم الحيوان تُصنف على أنها عالية في نسبة دهونها، وهناك أجزاء أخرى تُصنف على أنها خالية من الدهون.
تختلف السعرات الحرارية بين انواع اللحوم :
فلحم الماعز : اقل سعرات من لحم الخرفان فالماعز سعراته الحرارية = للـ 100 غرام منه 150 سعراً حرارياً ونسبة الدهون لا تتعدى 10% من وزنه .
والخرفان : تبلغ الـ100 غرام من وزنه حوالي 260 سعراً حرارياً ونسبة الدهون فيه لا تتعدى الـ 20 % من وزنها .
اما البقر : فإن الـ100 غرام تتساوى والخرفان في السعرات الحرارية وتزيد الدهون فيها عن الخرفان لكل 100 غرام عن 23% .
وفي الجمال : تقل السعرات الحرارية ولا تزيد نسبة الدهون فيه عن 15 % لكل 100 غرام .
والسمك : اقل انوع اللحوم سعرات حرارية فلا تزيد السعرات الحرارية لكل 100 غرام من السمك عن 70 % والدهون عن 30% من وزنها .
اما الدجاج : لا تتعدى السعرات الحرارية فيه عن 130 سعراً حرارياً للمائة غرام منه والدهون 8 % من وزنه .
ثبت ان ما يستفيد منه الجسم من لحم يتراوح بين ( 100 غرام ) الى ( 200 غراوم ) لذالك ينصح بعدم الإكثار من اللحم لوجود عدد من الامراض التى تصيب الإنسان بسبب كثرة تناول اللحوم .
واللحم المشوي اسرع هضماً من اللحم المسلوق واللحم الابيض اخف ضرر من اللحم الأحمر لقلة نسبة الدهون المسببة للكولسترول المسبب لانسداد الشرايين .
من الافضل شي اللحم بدون ملح حتى لا يفقد مادة الحديد الموجودة به .

أضرار اللحوم لمرضى القلب
أكدت الأبحاث العلمية أن اللحوم الحمراء تقوم بدور خطير جداً وهو أنها تقوم بتدمير القلب والإسراع نحو الوفاة المرضية، بسبب غير معروف مثل إرتفاع الكولسترول أو إرتفاع الدهون، وذلك عن طريق مادة تدعى الكارنتين تقوم بكتريا الأمعاء بتحويلها في الكبد إلى مادة أخرى كيميائية، حيث أنه تقوم هذه المادة بتكوين الدهون في الأمعاء والأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإسراع بالإصابة بأمراض القلب والوفاة السريعة، كما ينصح الباحثون أن كثرة تناول اللحوم الحمراء يشجع على نمو هذه البكتريا، كما ينصح الأطباء والباحثون إلى ضرورة التخفيض من تناول اللحوم الحمراء والذهاب إلى البدائل التي تعوض البروتين العائد من اللحوم الحمراء، مثل الأسماك والدواجن والبقوليات .
789874
أضرار اللحوم لمرضى السكر
هناك إعتقاد بين الأفراد المصابين بمرض السكر أن تناول اللحوم الحمراء ﻻ يعمل على رفع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر، لكن هذا الإعتقاد خاطئ بكل المقاييس، تناول اللحوم الحمراء بإستمرار يؤدي إلى تركيز الأحماض البروتينية في مصل الدم، مما يؤدي إلى عدم قدرة الكبد في تنظيم السكر، مما يساعد في إرتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يعمل على التأثير بالسلب على قدرة البنكرياس في تنظيم السكر في الدم، ينصح الأطباء بالسعى وراء التقليل من تناول اللحوم الحمراء، وفي حالة تناولها تكون مطهية بشكل جيد جداً، ومن المفضل أن يقوم مريض السكر بالإبتعاد عن تناول اللحوم الغنية بالدهون أو تحضيرها بالزبد أو السمن ﻻن هذا يؤدي إلى إرتفاع الدهون والكولسترول بالجسم .

كما وجدت دراسة أجريت في عام 2013 بسنغافورة، أن تناول اللحوم الحمراء بشكل دائم ويومي يؤدي إلى الإسراع في إصابة الفرد بمرضى السكر بمعدل 50%، وذلك يرجع إلى الدهون المشبعة في اللحوم الحمراء، كما قال الباحثون أن المرض قد حدث بالفعل للمشاركين في هذه الدراسة، في غضون أربعة سنوات فقط، بينما إستخدام الأنظمة النباتية قلل من معدل الإصابة بالمرض بمعدل 14% .

أضرار اللحوم لمرضى الكبد
يحذر أطباء الكبد من كثرة تناول اللحوم الحمراء، حيث أن اللحوم الحمراء تحتوي على كميات هائلة من الدهون، حتى بعد إزالة الدهون منها، لكنه يبقى نسبة من الدهون في اللحوم، وهذه الدهون تقوم بتأثير سلبي على وظائف الكبد مما يجعل بها خلل قد يؤدي إلى الغيبوبة الكبدية .

وحتى في حالة الأشخاص الغير مصابين بأمراض الكبد حتى وأن كانوا قادرين على هضم البروتينات المودجودة في اللحوم الحمراء، بسبب كفاءة الكبد الفعالة، لكنهم معرضون للإصابة بأمراض الكبد في المستقبل، أما في حالة مرضى الكبد فإن البروتين ﻻ يتم تمثله بطريقة فعالة وصحيحة، وبالأخص في حالة إستخدامه بكميات كبيرة مخالفاً بعض السموم التي تؤثر على الصحة .

أضرار اللحوم لمرضى الضغط
يشير الأطباء في حالة مرضى الضغط، أن في حالة تناول اللحوم الحمراء بكثرة، بالإضافة إلى التوابل والاملاح المستخدمة في طهي هذه اللحوم، يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير ومفاجئ، ويجب أن يأخذ المريض الحذر في تقليل من تناول الدهون في اللحوم الحمراء، وينصح بإستخدام الأطعمة الأقل نسبة في الدهون مثل اللحوم البيضاء والأسماك بالإضافة إلى أنه يفضل إستخدام التوابل كبديل عن الاملاح .

أضرار اللحوم في الهضم
يتسبب تناول اللحوم الحمراء بشكل الكبير إلى مشاكل في الهضم، ومنها سوء الهضم والإمساك والاسهال والقولون، كما أن اللحوم تحتاج إلى المدغ جيداً قبل البلع وبالطبع لم يقوم الأفراد بالمدغ الجيد، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة نتيجة عدم المدغ الجيد مما يسبب الغازات والانتفاخ والإسهال والتقلصات وغيرها، فاللحوم الحمراء ﻻ يوجد بها ألياف تساعد على الهضم الجيد داخل الأمعاء، وبناءً على ذلك يكون هناك عملية سوء هضم داخل المعدة .
4