اللوز للتخسيس – فوائد اللوز في انقاص الوزن

0

اللوز يمتاز بفوائد صحية عديدة بالاضافة الى فوائده الصحية وقيمته الغذائية فهو يعتبر مكون جيد لانقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد اللوز للتخسيس حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اللوز للتخسيس - فوائد اللوز في انقاص الوزن

اللوز يعتبر من المكسرات المفيدة و المحببة للصغار والكبار, حيث يعد اللوز مصدرا جيدا لبعض العناصر الأساسية لبناء العظام مثل الكالسيوم كما يحتوى لب اللوز اللذيذعلى الفوسفور الطبيعي المفيد للأعصاب ونشاط الدماغ،وبرغم ان اللوز يحتوى على مواد دهنية وسعرات حرارية عالية الا ان اللوز يعتبر الحل السحرى لانقاص الوزن كما ان المداومة على اكل اللوز تعد من ابسط نظم الرجيم الحديثة التى تعمل على خفض الوزن بسهولة ويسر,ولان حلم الرشاقة واتباع رجيم سهل وبسيط حلم كل امراة تسهى للحصول على الرشاقة والجمال بأتباع ابسط نظم الرجيم نتعرف اليوم على فوائد اللوز الخاصة بخفض الوزن ومحاربة السمنة على اعتبار ان اللوز يساعد في إنقاص الوزن الزائد ويحمي من البدانة, ولكن لابد فى البداية من التعرف على السبب الرئيسى فى كون اللوز يساع على خفض الوزن ويقى من السمنة.

اللوز خافض للوزن :

يصف الكثير من خبراء التغذية اللوز خاصة والمكسرات عامة بأنها أغذية “سوبر” للحفاظ على الصحة والتخسيس والنحافة. ويساعد اللوز في خفض وزن الجسم إذا تم تناوله كوجبة خفيفة حيث أنه غني بالدهون الصحية والألياف والبروتينات وذلك على عكس الأغذية الخفيفة الأخرى مثل البسكويت المليئة بالنشويات.

ويساعد اللوز أيضاً في الحفاظ على الوزن حيث أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا 43 جراماً من اللوز المحمص والمملح بشكل خفيف يومياً لمدة شهر لم تزداد أوزانهم أبداً. وينبغي الاعتدال في تناول اللوز للرجيم وذلك لتجنب الحصول على سعرات كبيرة والاستفادة من فوائده.

اللوز يساعد في إنقاص الوزن لأنه يحتوى على نوع من الدهون لا يتم امتصاصها كاملة في الجسم وبالتالي فهي تعمل كحاجز للأنواع الدهون الأخرى وهذا يفسر لنا سبب قدرة اللوز على خفض الوزن,يعد اللوز خال من الكوليسترول وغني بالمواد الغذائية الضرورية الست وهي الألياف والمغنيسيوم والبروتين والبوتاسيوم والنحاس مقارنة مع الأنواع الأخرى من المكسرات,وقد اكدت وزارة الزراعة الامريكية على المعلومات الغذائية الاتية للوز :
يحتوي كل كوب من اللوز (143غ) على الاتى: :

– السعرات الحرارية: 822
– الدهون: 70.67
– الدهون المشبعة: 5.33
– الكاربوهيدرات: 30.99
– الألياف: 17.4
– البروتينات: 30.34
– الكولسترول 0

البوتاسيوم

هذا العنصر الهام تحتويه ثمرة اللوز، وللبوتاسيوم قدرة رائعة على تخليص الجسم من المياه المخزنة به والتي تعطي مظهرًا زائفًا بالسمنة، كما يساعد البوتاسيوم في التقليل من آلام المفاصل وعلاج حالات سوء الهضم وعلاج بعض حالات الصداع.

فيتامين ب

يحتوي اللوز على نسبة رائعة من فيتامين ب والذي يساعد في تحسين المزاج، هذا ما يجعل اللوز علاج رائع لحالات الاكتئاب والضيق النفسي التي تصيب بعض حالات الحمية الغذائية.

الماغنسيوم

يحتوي اللوز على نسبة عالية من عنصر الماغنسيوم الذي يلعب دور كبير في التحكم في معدل السكر في الدم والحفاظ على نسبة الأنسولين مما يساعد في التقليل من الشعور بالجوع، كما يتحكم الماغنسيوم في 200 أنزيم من أنزيمات حرق السعرات الحرارية، أما بالنسبة للفوائد الأخرى للماغنسيوم فيساعد في التقليل من الشعور بالتوتر والقلق ويساعد في تحسين القدرة على النوم بشكل جيد.

سناك رائع

نتيجة صغر حجم حب اللوز يمكنك أن تقومي بوضع القليل منه في جيب البنطال أو الجاكيت وتناوله كوجبة سناك خفيفة بين الوجبات لسد الشهية والتخفيف من الشعور بالجوع.

البروتين

قد نشعر بالهبوط والضعف الشديد عن ممارسة إحدى أنظمة الحمية المختلفة، ويكون ذلك بسبب عدم تناولنا لبعض النعناصر الهامة التي نحتاجها، البروتين إحدى هذه العناصر، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن ربع كوب من اللوز يحتوي على 7 جرام من البروتين وقدر السعرات الحرارية التي يحتويها ربع كوب من اللوز 150 سعر حراري وهذا ما يجعل اللوز مصدر غني ورائع للبروتين ومحفز شديد على إكمال نظام الحمية.
اللوز للتخسيس - فوائد اللوز في انقاص الوزن

فوائد اللوز الخاصة بخفض الوزن :

1-ينصح الدكتور محمد الهاشمي أستاذ علاج السمنة المفرطة ان تناول ثلاث حبات من اللوز قبل الوجبة الرئيسية تمنح الشبع السريع, فقد اعتبر الدكتور الهاشمى اللوز بمثابة رجيم سهر وبسيط لمن يريد المداومة على نظام غذائى صحى ومفيد وبأقل التكاليف.

2-اكدت دراسة أمريكية حديثة أن إدراج اللوز ضمن النظام الغذائي لشخص يساعد في التحكم في وزن هذا الشخص على المدى الطويل.وقد صرحت مديرة التسويق في مجلس إنتاج اللوز بكاليفورنيا وتدعى “جيني هيب وقد اقرت ” جينى” ان الجديد في هذه الدراسة هو اكتشاف أن تأثير اللوز في إنقاص الوزن حدث برغم عدم مطالبة أفراد العينة تقليل تناولهم الاطعمة الاخرى ونصح المختصون الأشخاص بتناول ما يقرب من نصف فنجان شاى من اللوز باليوم، وعلى عكس الاعتقاد الشائع أن اللوز من الحبوب الغنية بالدهون، إلا أن دراسات متعددة أكدت فوائد صحية عديدة للوز والجوز.

3- أظهرت أبحاث جديدة أجراها معهد التغذية بنيويورك أن تناول‏25‏ جراما من اللوز يوميا يمكن أن يساعد علي خفض مستويات الكوليسترول السييء في الدم‏.

تناول اللوز يوميا:

تناول ٣ حبات يوميا من اللوز

أثبتت دراسة حديثة أن استهلاك 43 جرام من اللوز يوميا طريقة فعالة لعدم الشعور بالجوع. فهو لديه سعرات حرارية منخفضة,,فعشر لوزات تحوى فقط 78 سعر حرارى,,كما أنه غنى بالفيتامينات والمواد الغذائية:مثل فيتامين E و الدهون أحادية التشبع التى تمنحك الطاقة بدون اكتساب وزن اضافى .

1-مفيد لمرض السكرى :

يجب أن ندرك أهمية اللوز فى نظامنا الغذائى,,تناول اللوز له تأثير ايجابى حيث يقلل من نسبة الكوليستيرول منخفض الكثافة_الكوليستيرول الذى يسد الشرايين_ وأيضا يحسن من حالات الحساسية للانسولين,,لذا فهو يساعد فى ابقاء السكرى بعيدا. وهو مصدر صحى للألياف والبروتين و السعرات الحرارية ولديه تأثير ايجابى على خفض مستويات الكوليستيرول الضار و تحسين حساسية الجسم للانسولين.

2-وجبة خفيفة جيدة قبل الذهاب للجيم_صالة الالعاب الرياضية_:

لا طائل من ممارسة تمارين مكثفة فى الجيم,,ان لم تنتبه إلى نظامك الغذائى. فحفنة من اللوز تعتبر وجبة خفيفة و رائعة قبل التمرين حيث تحتوى على 15 عنصر غذائى ضرورى للجسم.

3-وجبة غنية فى الصباح لتزويدك بالطاقة:

ابدأ يومك بعشر لوزات منقوعين طوال الليل,,فهى مصدر جيد لمضادات الأكسدة و البروتينات و الدهون الأساسية و المساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.

4-تقوية المناعة:

نقص فيتامين E يؤثر على قدرة جهاز المناعة على محاربة العدوى.مضغ حفنة من اللوز والتي هي غنية في فيتامين E، سوف يحافظ على تشغيل جهازك المناعي بشكل سلس. فتذكر شراء اللوز فى المرة القادمة التى تذهب فيها إلى السوق.


فوائد اللوز الصحية:

– يعتبر اللوز الخام وزيت اللوز الأكثر فعالية للدماغ , تناول عدد قليل من اللوز كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز ، وخاصة في الأطفال. ويعتقد أيضا أن اللوز يجعل ذاكرة الأطفال حادة ونشطة .
اللوز للتخسيس - فوائد اللوز في انقاص الوزن

– اللوز يساعد في الحفاظ على مستويات مناسبة من الكوليسترول عن طريق زيادة مستوى HDL وخفض مستوى LDL. وهذا يساعد في الوقاية من غالبية أمراض القلب .

– فوائد اللوز للبشرة تحظى بشعبية خاصة. بما في ذلك اللوز في النظام الغذائي يساعد في الحصول على بشرة نضرة . من ناحية أخرى وضع زيت اللوز مباشرة على الجلد يساعد أيضا في الحصول على بشرة ناعمة وصحية .

– تشمل فوائد زيت اللوز الحلو أيضا العلاج والوقاية من جفاف وتشقق الجلد . كما يتم استخدام زيت اللوز على بشرة الأطفال .

– الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في اللوز جيدة لصحة القلب. الدهون الأحادية الغير مشبعة جنبا إلى جنب مع المواد المضادة للاكسدة تساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب .

– واحدة من الفوائد الصحية الأخرى للوز هو أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم السليم وغير مباشر يساعد في الوقاية من الأمراض الناجمة بسبب ارتفاع ضغط الدم.

– اللوز يحتوي على حامض الفوليك، الذي هو واحد من أهم العناصر الغذائية لمنع عيب خلقي أثناء الحمل . تشمل فوائد اللوز أثناء الحمل أيضا استخدامه في علاج الإمساك ، والذي ينظر إليه لأهمية استخدامه عادة أثناء فترة الحمل .

– حليب اللوز العضوية يحتوي على كميات أقل من السعرات الحرارية ، وبالتالي، يمكن أن تستهلك اثناء اتباع نظام غذائي معين . ويساعد حليب اللوز أيضا للمساعدة في فقدان الوزن بسرعة .

– هناك أيضا عدة فوائد لزيت اللوز للشعر. فهو يستخدم لعلاج جفاف الشعر ومنع خشونة الشعر ، وكذلك يوقف تساقط الشعر.

– فوائد نقع اللوز في الماء تشمل استخدامه في الوقاية من اضطرابات السرطان والسكري ، والتهاب المعدة .

– مضادات الأكسدة 33٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين E (التي تضم أحد مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون) التي يحتاجها الجسم، ويمكن أن تتكون من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز. هذا هو السبب أنها تعتبر مصدرا غنيا للفيتامين E . لذلك من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك ، يمكنك الحصول على الكمية الضرورية من المواد المضادة للاكسدة في الجسم ، ومنع ظهور العديد من الأمراض المزمنة.

– لخفض الكولسترول LDL واحدة من الفوائد الصحية من تناول اللوز هي خفض (LDL) الكولسترول السيئ في الجسم. اللوز هي المواد الغذائية عالية الدهون، ولكنها تحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة وهي الدهون المعززة للصحة . وترتبط هذه الدهون مع تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. في بعض الدراسات، كشف أنه عندما يتم اضافة اللوز في النظام الغذائي يزيد من الصحية السليمة .

اللوز للتخسيس - فوائد اللوز في انقاص الوزن
– لتخفيف الوزن طريقة ذكية لفقدان الوزن وه تشمل اضافة اللوز في النظام الغذائي اليومي الخاص بك. هذه المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين ، وتساعد على إبقاء الشعور بالشبع لفترة أطول , ولن تشعر بالجوع عن تلك الوجبات الغير صحية “الوجبات السريعة” . لذلك، والحفاظ على بعض من هذه المكسرات الصحية في مكان عملك بدلا من البطاطا المقلية . ويقول خبراء الطب أن اتباع نظام غذائي بما في ذلك اللوز أو المكسرات الأخرى أقل من المحتمل أن يسبب زيادة الوزن من دون المكسرات .

– غنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم المغنيسيوم مهم جدا في تحسين تدفق الأوكسجين، والعديد من العناصر الغذائية في جميع أنحاء الجسم. وترتبط معظم حالات النوبات القلبية بأنهم يعانون من نقص في هذا المعدن الهامة . لذلك، ربع كوب من اللوز جيد بما يكفي للتعويض عن حوالي 25٪ من الاحتياجات اليومية من المغنيسيوم.
البوتاسيوم هو مادة أخرى يحتاجها الجسم للحفاظ على العمليات مثل عمل الأعصاب وتقلص العضلات . ضغط الدم الطبيعي و وظيفة القلب السليم تعتمد على كمية كافية من هذا المعدن. ربع كوب من اللوز تحتوي على 257 ملغ من البوتاسيوم، ويكون له وظيفة مهمة حيث يمنع ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين .

– استخدام زيت اللوز لعلاج مشاكل البشرة مثل التجاعيد، والهالات السوداء تحت العينين، وجفاف الجلد، والرؤوس السوداء، والبثور وغيرها. زيت اللوز هو عنصر رئيسي في العديد من زيوت التدليك . أنه يترك البشرة ناعمة، على نحو سلس ومنتعشة. اقرا طريقة عمل حليب اللوز
خليط من زيت اللوز والعسل وعصير الليمون له فعالية عظيمة للبشرة ، عندما يستخدم مرة واحدة في الأسبوع . وكذلك لعلاج مشاكل الشعر مثل : سقوط الشعر، قشرة الرأس، والشيب وجفاف الشعر يمكن ان تعالج هذه المشاكل عن طريق التدليك باستخدام زيت اللوز يوميا.

– هذه المكسرات غنية في ما يعرف nutrientriboflavin والفنيل الأنين . هاتين المادتين تحسين وظيفة الجهاز العصبي. وبعبارة أخرى، اللوز يحفيز قدرة الدماغ ، وهذا هو السبب في أنه هو الأكثر فائدة لنمو الأطفال .

– اللوز يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، هو أيضا مفيد جدا للأمهات وأطفالهن حديثي الولادة . حمض الفوليك ضروري لمنع أي نوع من التشوهات في الأطفال الرضع .

– واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية هو حليب اللوز حيث يتميز أنه خال من اللاكتوز ، مما يجعلها أفضل بديل لحليب البقر. حليب اللوز هو أكثر ملاءمة للأشخاص الذين لا يستطيعون هضم السكر الموجود في حليب البقر. وكذلك حليب اللوز خال من المضادات الحيوية والهرمونات ، وغني من الناحية الغذائية ، ومنخفض في السعرات الحرارية .

– واحدة من الاهتمامات الرئيسية لدى مرضى السكري هو ارتفاع في مستويات السكر في الدم بعد الأكل. في دراسة معينة، غذى الأطباء مجموعة من الناس وجبة تتألف إلى حد كبير من اللوز مع وجبة الغداء العادية . بعد اختبار عينات من دمهم قبل وبعد وجبات الطعام، حيث وجد ان وجبة اللوز ساعدت فعلا في إبطاء ارتفاع السكر في الدم . كما زادت مستويات مضادات الأكسدة في الدم، وهو عامل مفيد ضد الكولسترول .

– الوقاية من حدوث حصوات المرارة عن طريق تناول اللوز. مجرد 1 اوقية (الاونصة) من هذه المكسرات يعني كل أسبوع تقلل المخاطر 25٪
اللوز للتخسيس - فوائد اللوز في انقاص الوزن