الليمون وخسارة الوزن

4

معروف الليمون منذ القدم بفوائده العديدة ومنها خسارة الوزن الزائد مجلة رجيم تقدم لكم فوائد الليمون في خسارة الوزن

الليمون وخسارة الوزن

بالتاكيد انك سمعت سيدتي عن شرب الماء الدافئ مع الليمون كل صباح, ودوره في تخسيس الوزن وازالة الشحوم تتعرفي على المزيد من فوائده:

*واحدة من الفوائد الصحية لشرب الماء والليمون هو أنه يمهد الطريق لفقدان الوزن بشكل أسرع، وبالتالي يعتبر علاجا جيدا للسمنة .

*وهو مفيد ايضا للناس الذين لديهم مشاكل في القلب, بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم فهو يساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والدوخة، والغثيان. كما أنه يقلل من الإجهاد العقلي والاكتئاب.

*يساعد-الماء و الليمون على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وينعش الشخص الذي يعاني من الربو.

*والليمون هو أيضا مدر للبول،و يمكن أن يساعد أيضا على الحد من الروماتيزم والتهاب المفاصل.

*المزيج يساعد على إزالة البكتيريا والسموم من الجسم.

*الماء و الليمون يمكن ان يكون علاجا للشخص الذي يعاني من البرد والانفلونزا أو الحمى.

*يساعد الليمون عند الاصابة بالحمى حيث يعمل على زيادة التعرق.

*وهو أفعال في تنقية الدم، ويعالج الأمراض مثل الكوليرا أو الملاريا لانه يمكن أن يكون بمثابة منقي للدم.

*لتحقيق أقصى فائدة، ينبغي أن يؤخذ هذا الخليط من الماء الدافئ مع الليمون مرتين في اليوم، ويفضل على الريق وقبل النوم.

ولكن لماذا الماء الساخن؟

-لان الماء الساخن يزيد من قوة الجهاز الهضمي.

وبأخذ الماء المغلي مع الليمون تعمل على تحفيز عملية الهضم.

وعلاوة على ذلك، فإن القليل من استهلاك الماء الدافئ رفع حرارة الجسم، مما يتيح زيادة طفيفة في توليد الحرارة، وهي عملية يستخدمها الجسم لحرق السعرات الحرارية من الأطعمة التي تتناولها.

و لا ننسى ان الليمون غني بالفيتامين سي الذي يعد افضل محارب للشوائب الحرة في الدم وبالتالي يعطي الجسم القدرة على مقاومة الامراض.

لتحضير هذا المشروب

استخدام الماء الساخن  يصب ويترك ليبرد إلى درجة حرارة محتملة، ثم تعصر عليه ليمونة طازجة, ومن بعدها يشرب ببطيء.

ملاحظة:

على الرغم من ان الماء الساخن مع الليمون يساعد على تهيئة الظروف المؤدية إلى فقدان الوزن،فانه لا يغني عن حمية جيدة وتمارين رياضية ولكن يحبذ ان نجعل هذا المشروب الطبيعي عادة يومية مساعدة.

افضل سرّ للاستفادة القصوى من هذا المزيج وهو عبر خضه في زجاجه بقوة لمدة ما بين 5-10 دقائق ومن بعد ذلك يتم تناوله, عملية الخض تقوي المزيج بحيث تاخذ قوة الليمون حسب مباديء الطب التجانسي.

ومن جرب هذه الطريقة لاحظ عدم تأثر المعدة بحموضه الليمون ولم يصابو باي الم في البطن رغم استخدام الليمون لفتره طويله.

تحذير:

في حال وجود قرحة مزمنة في المعدة او وجود حساسية لاستخدام الليمون لا ننصحكم باستخدام هذه الوصفة نهائيا.

فوائد اخرى للماء والليمون

– يعطي شعور اليقظة والنشاط

كشف باحثون في جامعة North Carolina في الولايات المتحدة أن الليمون يتميّز بقدرته على زيادة تدفق الأكسجين إلى خلايا الدماغ، مما يزيد من شعور اليقظة والنشاط في الصباح بشكل يشابه مفعول القهوة. دراسات أخرى عديدة حول العالم بيّنت أن الليمون ينشط الدماغ ويساعد في القدرة على التركيز.

– يجعل بيئة الجسم قلوية

على الرغم من مذاقه الحامضي، يعتبر الليمون من أهم الأغذية التي تجعل بيئة الجسم قلوية. تقاس درجة حموضة الجسم بمقياس يدعى pHوالتي حددت درجته المثالية في الجسم بين 7.35 و7.45. فإذا أخذنا بعين الإعتبار أن pH7 تدل أن درجة حموضة الدم متعادلة، وأنه عندما يكون مستوها أقل من 7 تكون بيئة الدم قلوية وأعلى من 7 حامضية، يتبيّن لنا أن درجة حموضة الجسم المثالية تميل إلى القلوية لأنها أعلى من 7 بقليل.

وتشير الدراسات أن حموضة الدم عندما تكون حامضية فهي تسمم الجسم وتساهم في نشأة الأمراض، أما عندما تكون قلوية، فتقوّيه وتحميه منها، وخاصة وأن الدم يصل إلى جميع خلايا الجسم ويؤثر في مستوى أداء وظائفها بما يحمله إليها من درجة حموضة ومركبات مختلفة. وقد بيّنت الدراسات أن البيئة القلوية في الجسم توفر له الحماية من الجراثيم والأمراض المزمنة، بينما تساهم البيئة الحامضية في التسبب بالشيخوخة المبكرة، عدم توازن في هرمونات الجسم وضعف في جهاز المناعة.

ويشار أن درجة حموضة الجسم تتأثر بعدد من العوامل من أهمها الأغذية، الأفكار، المشاعر، المجهود الجسدي، والأدوية.

ومن أهم العوامل السلبية المساهمة بدرجة حموضة عالية في الجسم:

المشروبات الغازية والقهوة والأنظمة الغذائية الغنية بالنشويات واللحوم والأغذية المصنّعة والفقيرة بالخضروات والفواكه، الأفكار السلبية، مشاعر الرعب والخوف والغضب، وقلة الرياضة. فعندما تبدأ نهارك بكوب من الماء والليمون، فأنت في الواقع تعد نفسك لاستقبال اليوم الجديد بأفكار ومشاعر إيجابية تمكّنك من مواجهة التحديات اليومية بطريقة أفضل.

دراسات أخرى تشير أن الليمون يساعد أيضا على الحد من القلق والاكتئاب.

– يساعد في عملية الهضم

يشبه عصير الليمون في تركيبه العصائر الهضمية، لهذا فإن تناوله على الريق يدعم وظائف الجهاز الهضم ويسهّل عمليات الهضم. علاوة على ذلك، فإن الليمون يحث الكبد على إفراز العصارات الهضمية بدرجة أعلى من أي غذاء آخر، مما يساهم في تهيئة الجهاز الهضمي لهضم الوجبات الغذائية بسهولة أكبر. وبسبب هذا التركيب المميّز لعصير الليمون، يحذّر من شربه بشكل غير مخفف بالماء لأنه قد يضر مع مرور الوقت بطبقة المينا التي تغطي بالأسنان فيضعفها. ومن هنا تأتي أهمية خلط الليمون مع الماء من أجل تخفيف حدّته.

– يحميك من الأمراض السرطانية

يحتوي الليمون على 22 مركب مضاد للسرطان  والتي توقف من تكاثر الخلايا السرطانية.

وفقا للمؤسسة العلمية  الاسترالية، يحتوي الليمون على مركبات تقلل من حدوث بعض الأمراض السرطانية بمعدّل 50%. وقد أعلن هؤلاء العلماء أن مركبات الليمون تحمي بالتحديد من سرطان المعدة، الفم، الحنجرة، والبلعوم.

– يقوّي مناعة الجسم

عندما تصاب بالتهاب، لا شيء ينعشك أكثر من الماء والليمون.

وفي الواقع أن الليمون يقوّي جهاز المناعة بطريقتين:

الأولى تتعلّق باحتوائه على مركبات عضويه التي تقوّي أغشية خلايا الجسم فتمنع اختراق الملوّثات البيئية والجراثيم إلى داخل الخلايا.

أنا الطريقة الثانية، فهي عن طريق جعل بيئة الجسم قلوية، كما ذكرت سابقا، وبهذا تحمي الجسم من الجراثيم التي تنتشر أسهل في الجسم عندما تكون البيئة فيه حامضية.

– يحتوي على قيمة غذائية عالية

فضلا عن فيتامين C، يحتوي الليمون على عدد من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور

– يساعد على التحكم بالوزن

قد تكون قد لاحظت أن شرب الماء مع قطع الليمون يكبح الشهية ويسبب في تناولك كمية أقل من الطعام بسبب ألياف “بكتين” الموجودة في الليمون والتي تساهم في الشعور بالشبع.

ما هى فوائد الليمون

ذاع صيت رجيم الليمون في السنوات الأخيرة اذ انه يعتبر من احد انواع الرجيم السريع الذي يساعد على إنقاص الوزن الزائد واستعادة رشاقة جسم المرأة في وقت قصير بعد تناول عصير الليمون، وذلك لأن الليمون يملك قدرة طبيعية على تنحيف الجسم وتطهيره كما أنه يطرد السموم من المعدة والكبد، ويحمي خلايا الجسم.

يساعد رجيم الليمون على:

– تطهير الجسم من السموم وخاصة الأمعاء.

– إنقاص الوزن بطريقة سريعة.

– السيطرة على زيادة الوزن.

– استرخاء الأعصاب والشرايين والأوعية الدموية.

– تقليل نسبة الدهون في الجسم.

ملاحظة هامة:

قبل البدء في إتباع أي رجيم أو دايت استشيري الطبيب المتخصص، للتأكد من مدى مناسبة هذا النظام لطبيعية جسمك، فإتباع رجيم غير ملائم لطبيعة جسمك سوف يعود عليكِ حتماً بالسلب.

نصيحة مفيدة:

اختاري الليمون ذي اللون الأصفر اللامع، لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت لم ينضج بعد، كما يتسم الليمون الأخضر بحموضته العالية وقلة وجود فيتامين (ج) به، و اختاري الليمون ذي القشرة الرقيقة الناعمة لاحتوائه على عصير أكثر من الليمون ذي القشر السميك.

  • رجيم الليمون والبرتقال والماء المغلي :

المقادير :

ليمونة واحدة

برتقالة واحدة

ماء للغلى

الطريقة:

1 تقطع اليمونة و البرتقالة الى أربع قطع

2 تضاف المكونات لبعض الماء المغلي

3 يشرب العصير كله

4 تعاد العملية كل يوم

  • ريجيم الليمون والاسفندان :

المقادير :

– 2 ملعقة كبيرة عصير الليمون الطازج.

– 2 ملعقة طعام عصير قيقب أو الاسفندان.

– نصف لتر ماء.

– كمية قليلة من الفلفل الأحمر.

الطريقة :

– تناول هذا الشراب مرة واحدة كل ساعتين مع الحرص على خلط مكونات هذه الوصفة

قبل تناول الشراب مباشرة.

طريقة اخري :

– تناول هذا الشراب في الصباح ثلاث مرات بالشهر، مع إتباع حمية غذائية صحية طوال الوقت.

  • ريجيم الليمون لتجنب انتفاخ المعدة والأمعاء:

يُنصح بتناول عصير الليمون لجميع الأعمار بلا استثناء على شرط أن يتم تخفيفه بالماء؛ لأن عصير الليمون الصافي يؤذي في بعض الأحيان لاحتوائه على حامض يهيج أغشية الجهاز الهضمي، وقد يسبب حروقاً في المعدة وأضرار في الأسنان.

المكونات:

– عصير ليمونة

– قشر ليمون

– ½ لتر ماء

طريقة الإعداد:

ينقع قشر الليمون في ½ لتر من الماء، وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، يُنصح بشرب هذا المشروب قبل تناول وجبة الإفطار.

* رجيم الليمون والكمون  

المكونات:

– كمية قليلة من الكمون

– كوب من الماء المغلي

– ليمونة مقطعة لشرائح

طريقة الإعداد:

ينقع قليل من الكمون في ماء مغلي مع شرائح الليمون، يترك الخليط طوال الليل ويشرب صباحاً على الريق، تساعد هذه الوصفة على التخلص من السمنة.

ريجيم الليمون والقرفة والزنجبيل :

المقادير: ربع معلقة قرفة ومعلقة كمون مطحون ونصف معلقة زنجبيل وشريحتين ليمون بالقشر وكوب ماء مغلى

الطريقة:

توضع المكونات فى كوب الماء المغلى فيشترط عدم غلى المكونات بل تنقع فى الماء المغلى لمدة عشر دقائق الاستعمال: تشرب قبل كل وجبة بثلث ساعة 3 مرات يوميا ويتم الاستمرار عليها حتى نحصل على النتائج المرجوه

تساعد هذه الوصفة تقلل الشهية وتحرق الدهون وتعلى قوة الحرق وتقوى جهاز المناعة وتحافظ على الصحه

يفكر الكثير من الاشخاص حول تقليص كمية استهلاك السعرات الحرارية اليومية مع السعي حول ممارسة الرياضة بشكل منتظم فهما أفضل الطرق لانقاص الوزن

. يمكن للتغييرات الغذائية الأخرى ان تعمل على تعزيز الجهود مثل كمية استهلاك عصير الليمون ، وفقا لآن لويز غيتلمان ، أخصائي التغذية المعتمد . ولكن شرب عصير الليمون يمكن أيضا أن يسبب بعض الآثار الجانبية ، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد فوائده حول فقدان الوزن .

دهون الأيض

عند استيعاب السموم في الأغذية والمشروبات ومن الهواء الذي نتنفسه فإنها تتراكم في جسمك ويبطئ من عملية الأيض ، وفقا لغيتلمان ، ومؤلف كتاب “المسار السريع على حمية الديتوكس” . فإنه يبطئ عملية التمثيل الغذائي ، بالرغم انها أكثر صعوبة لحرق الدهون . عصير الليمون هو مصدر غني من فيتامين C ، أو حمض الاسكوربيك ، مما يزيد من وظائف الكبد والتمثيل الغذائي للدهون .

آثار الجلوتاثيون على وزن المياه

هناك فائدة أخرى من تناول عصير الليمون لفقدان الوزن فإنه يزيد من مستويات الجلوتاثيون ، ومضادات الأكسدة الأولية للجسم والتي تعتمد على إزالة السموم . ونتيجة لذلك ، فإنه يزيد كفاءة الجهود المبذولة لانقاص الوزن .أيضا ، عصير الليمون هو مدر طبيعي للبول ، مما يعني أنه يساعدك على انقاص وزن الماء ، أو “الدهون كاذبة” .

 المياه وتخفيف الوزن

إذا كنت تفضل شرب عصير الليمون ، فإنه سوف يساعدك على زيادة كمية الماء في الجسم مما يدعم السوائل الذي يشجع على فقدان الوزن من خلال عدة طرق . بينما انه يسبب في زيادة استهلك السعرات الحرارية التي تحتاج إليها . كما يمكن أنه يساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها ، كما يتضح من دراسة أجرتها من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا ،فقد قدم الاجتماع الوطني 240 للجمعية الكيميائية الأميركية في عام 2010 .

هناك العديد من الأساطير التي تحيط بعصير الليمون وكيفية المساعدة على انقاص الوزن . بينما يأتي عصير الليمون بعض الاستخدامات في النظام الغذائي لفقدان الوزن ، وغالبا ما تكون من المطالبات التي يتم إجراؤها حول هذا الموضوع وما يمكن أن تفعله للدهون والأطعمة الدهنية . وهنا الخرافات والحقائق حول عصير الليمون والدهون .

أفضل وسيلة لانقاص الوزن هو ابقاء الجسم صحي بدون سموم مع الحفاظ على الكبد والجهاز الهضمي الصحي . على وجه الخصوص ، فإن سوء الهضم يعيق فقدان الوزن من خلال وقف الجسم في الحصول على المواد المغذية التي يحتاجها لحرق الدهون والتي تتسبب في تراكم السموم في مجرى الدم والذي يبطئ من عملية الأيض . عصير الليمون وقشره يساعد على تحسين النظام الغذائي وتأثيره على الجهاز الهضمي والكبد ليعمل بشكل أفضل .

فوائد عصير الليمون لتخفيف الوزن :

1 – تقوية جهاز المناعة

2 – يساعد الجهاز الهضمي

3 – يساعد في إزالة السموم من الجسم

4 – يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في الجوع

5 – مسح بشرتك

6 – ينعش أنفاسك

7 – يروي العطش أفضل من عصير الفاكهة أو المشروبات الغازية التجارية

8 – وغيرها الكثير من الفوائد

يحتوي عصير الليمون على فوائد عديدة ، واهمها ببإعتباره مصدر جيد للفيتامين C . فإن حوالي مائة غرام من الليمون يحتوي على حوالي 88٪ من كمية فيتامين C الموصى بها يوميا ، مع 30 سعر حراري فقط . كما يحتوي الليمون أيضا على كميات صغيرة من الحديد والكالسيوم وفيتامين B6 .

عصير الليمون و الماء هو وسيلة جيدة جدا لزيادة السوائل في الجسم دون الحاجة إلى العصائر أو المشروبات الغازية ، والتي يمكن أن تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية الزائدة . وغالبا ما يقدم عصير الليمون مع الماء مجانا في المطعم ، لذلك يرشح شرب عصير الليمون كوسيلة رائعة في نظامك الغذائي دون انفاق المال على غيره من المشروبات .

عصير الليمون هو إضافة مغذية ولذيذة إلى وجبات الطعام أو المشروبات ، ولكنها تعمل المعجزات بخفض أو حرق الدهون .

دراسات وابحاث

اظهرت الابحاث الامريكية ان عصير الليمون يساعد في تخفيف الوزن . الليمون يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبكتين ، والتي تساعد على محاربة الرغبة الشديدة في الجوع . وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يحافظون على النظام الغذائي الأكثر قلوية ، و في الواقع فإن فقدان الوزن بصورة أسرع . يتم من خلال شرب الماء الدافئ بالليمون يوميا في الصباح الباكر .

كما اظهرت استشارة وخبير التغذية أو اختصاصي التغذية المسجل لتحديد مقدار عصير الليمون اللازم للمساعدة في فقدان الوزن . أيضا ، فإنه من الأفضل شرب عصير الليمون المخفف بالماء من خلال منع التآكل الحمضي . بعض الناس قد تواجه الآثار الجانبية مثل حرقة المعدة من خلال شرب الكثير من عصير الحمضيات . أخيرا ، إذا كنت تحاول فقدان الوزن ، فلا تضيف السكر إلى عصير الليمون .

مما هو ليس خفي علي أحد، أن السمنة أصبحت إحدي أهم مشكلات العصر الصحية والنفسية، وأن خسارة الوزن باتت رغبة ملحة خاصة للفتيات اللائي يرغبن بشدة في الحصول علي صحة أفضل ومظهر أجمل ورشاقة لا مثيل لها.

ولهذا السبب أصبحت معظم اعلانات التلفزيون خاصة بحلول لمشاكل السمنة فإما حزام التخسيس أو شاي التخسيس وفي الناحية الأخري حبوب للتخسيس ومراهم موضعية خسارة الوزن في أماكن معينة من الجسم دون غيرها.

وبدون الخوض في صدق هذه المنتجات من عدمه وقدرتها علي انقاص الوزن، ومدي تأثيرها بشكل سلبي علي الصحة العامة للجسم ووجود آثار جانبية سيئة لها. نجد أننا في حاجة ملحة بشدة لطريقة خسارة وزن أو حمية غذائية صحية وآمنة ورخيصة في نفس الوقت.

وجائت فكرة رجيم الليمون بعد أن ثبت علمياً من خلال دراسات عديدة أن قشر الليمون لديه قدرة عالية علي المساعدة في خسارة الوزن بدون عمل حمية غذائية قاسية، أي أن رجيم الليمون يصلح أن يكون وسلية تخسيس بدون رجيم.

ورجيم الليمون ما هو إلا برنامج في غاية البساطة ولا يشترط فيه سوي شرب كوب من عصير قشر الليمون قبل كل وجبة بربع ساعة. لكن للحصول علي نتائج أفضل يجب أن تتوافر الوجبات الغذائية علي كميات أكبر من البروتين ونقلل الحلويات والدهون بقدر الإمكان، ويفضل أن نزيد عدد الوجبات إلي 4 أو 5 وجبات بدلاً من 3 فقط بشرط أن تكون وجبات خفيفة للشعور بالشبع طوال الوقت. ولابد من زيادة الحركة ولو عن طريق المشي فقط.

 طريقة عمل عصير قشر الليمون:

1- بعد شراء كيلوجرام من الليمون، يتم عصر الليمون بحيث يتم الاحتفاظ بقشر الليمون في وعاء ويوضع عصير الليمون في زجاجة لإستخدامهما في برنامج رجيم الليمون.

2- يوضع إناء علي النار به كمية مناسبة من المياه حتي الغليان ويوضع بداخلها قشر الليمون لمدة نصف ساعة.

3- بعد أن تبرد المياه نضيفها إلي زجاجة عصير الليمون وتوضع في زجاجة بالثلاجة.

4- يؤخذ من الزجاجة مقدار كوب للشرب قبل كل وجبة بمدة 15 دقيقة ويفضل عدم إضافة سكر، أو تحليتها بملعقة عسل نحل طبيعي بدلاً من ذلك.

رجيم الليمون يساعد بشكل كبير علي خسارة الوزن الزائد من الجسم دون حرمان النفس أو الشروع في عمل حمية غذائية قاسية تضر الجسم، ويغني عن استخدام الأجهزة الغير موثوق بها أو العقاقير والأدوية التي قد تحدث آثاراً جانبية نحن في غني عنها.

لكن لا يجب أن يقتصر الرجيم علي كوب عصير قبل كل وجبة فقط، خاصة إذا كان من الضروري خسارة العديد من الكيلوجرامات من الجسم. فمن خلال تعديلات بسيطة علي نمط الحياة من خلال مزيد من الحركة ومزيد من الوعي الغذائي يمكن أن يحصل الشخص علي وزن مثالي وجسم رشيق في فترة وجيزة دون المخاطرة بالصحة أو دفع نقود أو حتي الخروج من المنزل.

هذه هي بعض النصائح العامه لرجيم الليمون التي ينصح باتباعها لخسارة الوزن الزائد