المانجو – فوائد واضرار المانغو

0

لكل محبي فاكهه المانجو في هذا المقال تعرف على فوائد المانجو للبشرة والشعر بالاضافة الى فوائدها الصحية الاخرى وقيمتها الغذائية العالية, واضرار الاكثر من المانجو حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

المانجو - فوائد واضرار المانغو
واحدة من أكثر الفواكه اللذيذ، وتعتبرالمانجو حقا “ملك الفواكه”.
فاكهة المانجو من الفاكهة الاستوائية، لأنه يأتي في ما يصل الى 1000 صنف مختلفة، كل واحد منهم لذيذ تماما. على الرغم من موطنها جنوب وجنوب شرق آسيا، والآن نمت ثمرة أيضا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وأفريقيا وشبه الجزيرة العربية أيضا.

بصرف النظر عن كونها عالية في السعرات الحرارية، المانجو هي أيضا غنية في عدد كبير من المواد المغذية وعقد قيمة غذائية كبيرة. في الواقع، فقد يكون معروفا أن يكون لها آثار إيجابية في حالة وجود عدد من الامراض.

تفتخر’ملك الفواكه ” بأنها وفيرة بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للتأكسد فهي في الواقع مهدئ المعدة حيث أنها تحتوي على أنزيمات المعدة مع خصائص مريحة.

القيمة الغذائية للمانجو

المحتوى في 100 جرام
طاقة 70 سعرا حراريا
الكربوهيدرات 17 سعرا حراريا
بروتين 0.5 سعرا حراريا
الدهون الكلية 0.27 سعرا حراريا
كولسترول 0 ملغ
الألياف الغذائية 1.80 سعرا حراريا

الفيتامينات

بالفولات 14 ميكروغرام
النياسين 0.584 ملغ
حمض البانتوثنيك 0.160 ملغ
البيريدوكسين (فيتامين B-6) 0.134 ملغ
الريبوفلافين 0.057 ملغ
الثيامين 0.058 ملغ
فيتامين C 27.7 ملغ
فيتامين (أ) 765
فيتامين E 1.12 ملغ
فيتامين K 4.2 ميكروغرام

الشوارد

صوديوم 2 ملغ
بوتاسيوم 156 ملغ

المعادن

الكلسيوم 10 ملغ
نحاس 0.110 ملغ
حديد 0.13 ملغ
المغنيسيوم 9 ملغ
المنغنيز 0.027 ملغ
زنك 0.04 ملغ

المغذيات النباتية

كاروتين β 445 ميكروغرام


فوائد المانجو:

• المانجو، ويجري عالية في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، هو جيد بالنسبة لأولئك الذين يحاولون زيادة وزنهم.
• تم العثور على مركب الفينول الموجودة في المانجو لديك مضادات الأكسدة القوية والخصائص المضادة للسرطان.
• كونها نسبة عالية من الحديد، ويقال المانجو أن تكون جيدة جدا بالنسبة للنساء الحوامل وكذلك للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.
• ويعتقد المانجو أن تكون فعالة في تخفيف انسداد المسام في الجلد.
• الفيتامين A (بيتا كاروتين)، وفيتامين E والسيلينيوم الموجودة في المانجو توفير الحماية ضد أمراض القلب.
• تم العثور المانجو أن تكون مفيدة جدا في علاج حموضة المعدة وسوء الهضم.
• يقال أن فيتامين E موجود في المانجو يساعد على وظيفة الجهاز الهرموني بشكل أكثر كفاءة، وبالتالي، ويعزز الحياة الجنسية.
• خصائص مضادة للالتهابات من المانجو قد تساعد في تخفيف أعراض الربو.
• المانجو يساعد على تحسين التركيز وقوة الذاكرة. حمض الجلوتامين في المانجو تساعد الأطفال لديها ذاكرة جيدة والحفاظ على خلايا نشطة.
• وفقا لدراسة جديدة، المانجو حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان البروستاتا وسرطان الدم. المانجو تحتوي على عدة مركبات بولفنوليك مضادة للأكسدة التي توفر حماية ضد أمراض السرطان القولون.
• توفير المانجو دفعة كبيرة لنظام المناعة، بل هي أيضا مصدر كبير للفيتامين B6-(البيريدوكسين)، فيتامين-C وفيتامين-E. أنه يقاوم العوامل المعدية ويقتات الجذور الأكسجين الحرة الضارة.
• المانجو غنية في فيتامين (أ) الذي يقوي البصر، ويمنع العمى الليلي وجفاف العين.

المانجو - فوائد واضرار المانغو

الفوائد الأخرى:

وقد وجد المانجو أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الامراض التالية:
• الالتهابات البكتيرية
• الامساك
• الاسهال
• اضطرابات العين
• تساقط الشعر
• ضربة الشمس
• توقف إفراز حليب الثدي
• اضطرابات الكبد
• اضطرابات الدورة الشهرية
• غثيان الصباح
• بواسير
• الحصف طفح جلدي
• وضيع
• إلتهاب الجيب
• توسيع الطحال
• التهاب المهبل


فوائد المانجو الصحية :

1. وقاية من السرطان
المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.

2. تثبت نسبة الكوليسترول

المانجو تحتوى على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد فى التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

3. منظف للبشرة

المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما ان المانجو مناسبة لجميع انواع البشرة. كما انها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب. قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو اغسل وجهك وسترى النتائج فورا.

4.تبقى الجسم قلوى

وفقا لموقع سكول الذى يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن آثارهم انهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.

5. فقدان الوزن

المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعر بالشبع. أيضا، بما انها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن

6. تنظم نسبة السكري

ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن ان تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.

7. مثير للشهوة الجنسية

تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجوتسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذى يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.

8. العناية بالعين

هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.

9. تساعد في عملية الهضم

المانجو تحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعةالمانجو اليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها ايضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.

10. علاج ضربة الشمس

عندما تكون الشمس حارة جدا فى فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الابيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة فى التسبب بالسكتة الدماغية .

11. تقوي المناعة

المانجو تحتوى على مزيج رائع من فيتامين C، فيتامين A و 25 نوع مختلف من أنواع الكاروتين والتى تحافظ وتقوى الجهاز المناعي وتجعله اكثر صحة.

12. ازالة الشوائب من الجسم
إصنع عجينة من المانجو المهروسة، والعسل والحليب واستخدمها كانها صابونة قم بفركها على جسمك، وسوف تشعر أن بشرتك نضرة وحيوية.

13. التركيز والذاكرة

هل انت فى ايام الاستعداد للامتحانات؟ هذه الفاكهة غنية بحمض الجلوتامين وهو بروتين هام للتركيز والذاكرة.يمكن ايضا إطعام المانجو للأطفال الذين يجدون صعوبة في التركيز والحفظ اثناء الدراسة.

14. نسبة حديد كبيرة خاصة للنساء

ثمرة المانجو غنية بالحديد، وبالتالي فإنها هى الحل الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم. انقطاع الطمثوايضا يمكن للنساء الحوامل أن تأكل الكثير من المانجو حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الحديد والكالسيوم في نفس الوقت.

15. تقلل من حصوات الكلى

في الطب الصيني، تعتبر المانجو سواء الحلوة او المرة قادرة على الحد من خطر تكوين حصوات الكلى.

16. وجبة خفيفة مثالية

بدلا من تتناول وجبات خفيفة مثل اكياس الشيبسى والحلويات الغير صحية ، لماذا لا تتغذى على شرائح من المانجو بدلا من ذلك. حيث يمكن اعتبارها من ألذ الفواكه المجففة .

17. تخسيس الكرش

قبل الذهاب إلى السرير ضع حوالى من 10 الى 15 من أوراق المانجو في الماء الدافئ وضعهم فى اناء مع احكام الغطاء. صباح اليوم التالي تصفى المياه وتشربها على معدة فارغة. يمكن للقيام بذلك بشكل منتظم ان يسبب تخسيس الكرش بشكل ملحوظ.

المانجو - فوائد واضرار المانغو

فوائد قشور المانجو:

1- من فوائد قشر المانجو انه مضاد للاكسدة

قشر المانجو يحتوي على كميات من الانثوسيانين والكاروتينات. كما أنه يحتوي على كميات وفيرة من مادة البوليفينول. الانثوسيانين والكاروتينات هي مضادات الأكسدة الفعالة التي تبطئ عملية الشيخوخة. الكاروتينات تساعد على تعزيز الحصانة وتقديم الحماية ضد العديد من الأمراض. هذه المركبات تساعد على الحماية ضد التهاب المفاصل، وأشكال مختلفة من السرطان والسكري ومرض الزهايمر. يحتوي قشر المانجو أيضا علي مادة البوليفينول وهي مضادات الأكسدة المفيدة للجسم. وبالتالي قشر المانجو لديه العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين مناعة وتوفير فوائد مضاداة الأكسدة.

2. يقتل الجذور الحرة:

قشر المانجو غني بالمواد المضادة للاكسدة والتي هي ضرورية للجسم. وهي قاتلة للجذور الحرة، المواد المضادة للاكسدة الموجودة في قشر المانجو تحفز موت الخلايا المسببة للأمراض وتساعد على السيطرة على العديد من الأمراض. وقد تمت دراسة أن الناس في جنوب الهند تعيش حياة أكثر صحة لأنهم يأكلون قشر المانجو جنبا إلى جنب مع المانجو.

3. قشر المانجو مضاد لاسباب السرطان:

المواد المضادة للاكسدة الموجودة في قشر المانجو تكبح الخلايا السرطانية. لانها تحفز موت الخلايا المبرمجة في الخلايا السرطانية، والتأثير على بروتينات.

4. لتخفيف الوزن:

تؤكد دراسة أسترالية حديثة أن قشر المانجو يحتوي على العديد من المركبات التي تعيق تطور الخلايا الدهنية وتقتل الخلايا الدهنية. هذه هي قدرة من قشر المانجو ، بدوره تمكنك من فقدان الوزن أو حتى الحفاظ على الوزن. معظم أنواع المانجو تحتوي على مركبات التي تقتل الخلايا الدهنية.

5. اضطرابات المعدة:

قشر المانجو يوفر راحة من الأمراض مثل عسر الهضم، والإمساك. واذا اضيف قشر المانجو الي لماء المغلي هو علاج فعال لالتهاب الغشاء المخاطي في المعدة. يمكن لقشر المانجو أيضا ان تساعد على تقليل غثيان الصباح. كما يوفر نسبة عالية من الألياف.


6. يخفض الكولسترول:

قشر المانجو يحتوي علي ريسفيراترول، وهي مادة البوليفينول التي لها خصائص مضادة للأكسدة قوية. ويعتبر ريسفيراترول مادة فعالة ضد تلف الخلايا. كما أنها تمنع المواد المسرطنة ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول

7. لمحاربة مرض السكري:

المانجو يحتوي على كميات عالية من السكر. وريسفيراترول في قشر المانجو يمنع مقاومة الأنسولين. وهذا هو سبب السكر من النوع الثاني، والانسولين هو الهرمون الذي يقلل من مستويات السكر في الدم. ومن فوائد قشر المانجو انه يساعد علي منع مرض السكر من النوع الثاني

8. صحة العظام:

فيتامين K الضروري لتنمية العظام و يحسن امتصاص الكالسيوم. ويساعد في الحصول على عظام أقوى، وجسمك يحتاج إلى امتصاص الكالسيوم. وبالتالي فيتامين K يصبح أحد المغذيات الهامة. قشر المانجو يعتبر مصدرا غنيا لفيتامين K. وبالتالي قشر المانجو ضروري لصحة العظام .
المانجو - فوائد واضرار المانغو

فوائد المانجو لصحة البشرة :

بالإضافة إلي أن المانجو فاكهة لذيذة، فهي عنصر غني ومدهش للبشرتك حيث أنها مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة وخصوصاً فيتامين ج، الذي يساعدك في الحصول علي بشرة متوهجة وصحية. وغالباً ما يتم إدخال المانجو في مختلف أقنعة الوجه .

1.يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة :

تمتلك المانجو فوائد كثير للبشرة ومنها أنها تمتلك قدرة علي إزالة البقع الداكنة، وإخفاء عيوب حب الشباب والبشرة، وبالتالي تضيف توهج طبيعي لبشرتك .كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين أ،البيتا كاروتين التي تقوم بتجديد خلايا البشرة والحصول علي بشرة متألقة .

2. علاج البثور :

ما لا تعلمه عن المانجو أنها تساعد في التخلص من الرؤس السوداء. ويمكنك تجهيز قناع من خلال خلط معلقة صغيرة من لب المانجو، ونصف معلقة صغيرة من الحليب أو العسل . تدليك الوجه بالخليط في حركة دائرية يقوم هذا الخليط بالتخلص من الجلد الميت والرؤس السوداء، مما يزيد من توهج البشرة .

3. مكافحة الشيخوخة :

تعمل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في المانجو من العناصر التي تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة علي الجلد وعلاج التصبغ. كما أنها تحمي البشرة من أثر الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تسبب سرطان الجلد. يعمل فيتامين ج علي علاج الحبوب والبثور. وبذلك فهي تساعدك في الحصول علي بشرة متجانسة اللون.

4. تحسين البشرة :

المانجو معبأة بفيتامين أ وهو من العناصر المغذية الحيوية اللازمة لصحة الجلد والبشرة.يمكنك فرك جلد الوجه واليدين بلب المانجو وتطبيق كريم الترطيب ثم غسله بالماء البارد بعد مرور 10 – 20 دقيقة .يمكنك تجربة هذا القناع ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع لعلاج تصبغ البشرة. مع الإستهلاك المنتظم للمانجو يساعد في تفتيح لون البشرة .

5. علاج البقع الداكنة :

المانجو من الفواكه المفيدة في الحد من البقع الداكنة، لذلك يمكنك إستخدام مسحوق المانجو المجفف في الشمس ومزجه مع معلقة صغيرة من اللبن الزبادي. عند إستخدام هذا الخليط يقوم بتقليل ظهور البقع الداكنة في الوجه .

6. علاج حب الشباب :

يعمل عصير المانجو كمادة قابضة لإزالة حب الشباب .يمكنك غلي شريحة من أوراق المانجو وإستخدام هذه المياه كغسول لعلاج حب الشباب .

7. منظف للبشرة :

عند إستخدام المانجو تقوم بتنظيف البشرة . يمكنك أخذ معلقة صغيرة من دقيق القمح وإضافة لب المانجو إليها. يعمل هذا الخليط كمطهر فعال والوصول إلي المسام العميقة وتنظيفها .

8. غسول طبيعي للوجه :

يمكنك عمل غسول طبيعي للوجه في المنزل عن طريق خلط معلقة صغيرة من لب المانجو مع اللوز المجفف وإضافة معلقة كبيرة من الحليب وإستخدام هذا الخليط في غسل البشرة .

9. تقشير الجلد :

يمكنك تجهيز قناع تقشير البشرة بإستخدام المانجو عن طريق مزج حوالي 1/4 ثمرة مانجو بعد تقشيرها، 2 ملاعق من الحليب كامل الدسم، اللوز المجفف، الشوفان،وخلطهم معاً في الخلاط . وتطبيق هذا الخليط علي الوجه والعنق لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد .

10. مناسبة للبشرة الحساسة :

إذا كنتي من أصحاب البشرة الحساسة يمكنك عمل خليط المانجو لجمال بشرتك . مزج لب المانجو، دقيق الشوفان، الحليب، العسل. وتطبيقه علي الوجه و تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر.

المانجو - فوائد واضرار المانغو

فوائد المانجو للشعر :

المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر وتعزز من نمو الشعر من خلال منح الشعر ما يلي :

1. بلسم للشعر :
يمكنك إستخدام المانجو في عمل بلسم طبيعي جيد للشعر . إخلطي لب المانجو مع معلقة من الزبادي وصفار البيض. يمكنك تطبيق الخليط علي الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة. وبذلك يساعدك في الحصول علي شعر رطب .

2. علاج قشرة الشعر :

يحتوي المانجو علي فيتامين أ الذي يساعد في مكافحة قشرة الرأس، بالإضافة إلي تألق الشعر. وكثيراً ما يتم إستخدامها في مختلف انواع مرطبات الشعر . كما أن المانجو تحتوي علي فيتامين هـ الذي يقوم بتنشيط الدورة الدموية والتحفيز علي نمو الشعر .

3. علاج تساقط الشعر :

زيت المانجو الموجود في البذور مصدر جيد للأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن . يمكنك تحضير هذا الزيت من خلال التخلص من القشرة الخارجية للبذور وإضافتها إلي وعاء به جوز الهند ،السمسم أو زيت الخردل ثم ترك هذا الوعاء في الشمس لبضعة أيام .مع الإستخدام المنتظم لهذا الزيت يعمل علي منع تساقط الشعر .

نصائح للشراء والتخزين :

• ضمان لشراء المانجو مع عدم وجود، البقع السوداء بارعا أو تلون على الجلد. أي من هذه العلامات تشير إلى أنها هي ناضجه.
• رائحة المانجو قبل شرائها هو خيار حيوي. ويجب أن يكون لها رائحة، وهو معطر والعطر المنمقة التي تشير إلى أنه قد حان ومذاق.
• المانجو الناضجة في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة، إذا كان يحتفظ بها لمدة 2-3 أيام. يكون تخزينها في كيس من الورق تسريع هذه العملية. يجب فورا أن تبقى المانجو الناضجة في الثلاجة ويمكن تخزينها هناك لمدة ما يقرب من 2 أسابيع.
• يمكنك تجميد، تجفف، ويطهى في شراب أو هريس والمانجو ناضجة وتخزينها لمدة 6 أشهر.

أضرار المانجو

الاكثار تناول المانجو يؤدي إلي ظهور طبقة دهنية حول الأنف لا تستطيع ازالتها الا بالإبتعاد او تقليل تناول المانجو .
ظهور بعض البثور التي تطفو في جسمك.
المانجو - فوائد واضرار المانغو